أفضل 9 أنواع من الزيوت العطرية لمرض الصدفية .. كيف يتم تطبيق الزيوت للحصول على أفضل نتائج

أفضل 9 أنواع من الزيوت العطرية لمرض الصدفية .. كيف يتم تطبيق الزيوت للحصول على أفضل نتائج

25 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يعد تطبيق الزيوت العطرية لمرض الصدفية هو طريقة علاج شائعة وفعالة للحد من أعراض الصدفية. هذا بسبب لخصائص المضادة للالتهابات التي في الزيوت العطرية كونها تنظم المناعة وفيها مضادات للأكسدة ومطهرة.

تعتبر الصدفية من أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتكون بسبب الجهاز المناعي للجسم الذي يقوم بالهجوم على سطح الجلد.

ما هو المقصود بالزيوت العطرية لمرض الصدفية ؟

أن مرض الصدفية يظهر في صورة موجات تخف وتزيد، فقد تلتهب وتستمر لمدة أسابيع أو حتى لشهور في كل موجة، قبل أن تختفي أو تبدأ في الهدوء. هذا يدفع بأن يكون علاج الحالة متقطع ولمدد غير معروفة. كما أن هناك الكثير من المراهم المتنوعة وكريمات الستيرويد التي يمكن أن تساهم في علاج الحالة ويتم وصفها في كثير من الحالات.

قد تظهر الأعراض الشائعة لمرض الصدفية من خلال تبقع مع جلد جاف أو مناطق حمراء وملتهبة لها قشرة أو متقشرة بلون أبيض أو فضي. غالبًا ما تتسبب الصدفية بالحكة مع ألم، وتزداد الصدفية سوءًا نتيجة للحكة.

كما أن الصدفية تعتبر حالة مرضية مذمنة قد تستمر إلى مدى الحياة، إلا أن العلاج عادةً ما يستخدم فقط أثناء موجات الالتهاب، ولا توجد أي آثار سلبية طويلة المد للصدفية ولهذا يوصى بشدة باستخدام الزيوت الأساسية لمرض الصدفية وللحد من أعراضها.

زيوت عطرية لمرض الصدفية

زيت البرغموت من الزيوت العطرية لمرض الصدفية

أحد المخاطر الأساسية لمرض الصدفية هو وجو فرص حدوث عدوى، حيث من الممكن للطفح الجلدي اليابس في كثير من الأحيان أن يحدث شقوق مع نزيف، خلال الحكة. فقد يشتمل زيت البرغموت على خصائص مطهرة فعالة يمكن أن تساهم في الحد من العدوى والدفاع ضد الالتهابات الإضافية أو أسباب الحكة.

كيفية تطبيق الزيت هو امزج زيت البرغموت بكمية متساوية مع زيت حامل مثلاً كزيت الجوجوبا فيتم وضع من 3 حتى 4 قطرات فوق المناطق المصابة ليلاً للحصول للحد من الحكة وتخفيف الأعراض حتى الصباح.

كيفية أستعمال زيت المسك لعلاج مرض الصدفية

زيت المسك يعمل على تحفيز نمو الخلايا الجديدة ولتجديد الأنسجة المتضررة، وهو أحد أفضل الزيوت الأساسية على الاطلاق لمرض الصدفية. بصرف النظر عن آثاره المنشطة فقد يشتمل هذا الزيت على خصائص مضادة للالتهابات تساهم في القضاء على كل من الانزعاج والحكة.

يتم تطبيقه عند مزج  كل من زيت إبرة الراعي والزيوت أو مواد هلامية الأخرى الحاملة المتمثل في الصبار أو زيت جوز الهند فهو يقوم بتهدئة بقع الصدفية الملتهبة على الجلد مع إنتاج الأنسجة الجديدة، بدلاً من التالفة.

علاج الصدقية بزيت خشب الصندل

يقوم هذا الزيت العطري بالحد من أعراض الصدفية بطريقتين مختلفتين فهو يقوم بترطيب الجلد ويغلق المسام لحمايته من العدوى والعوامل البيئية مع الحد من الألم والالتهابات في المناطق المصابة.

استعمال هذا الزيت الاستخدام هو حين يتم مزج عدد 10 قطرات مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند من ثم يتم تدليك الزيت فوق مناطق الصدفية من مرة وحتى مرتين خلال اليوم وبالاخص في الليل قبل النوم.

تطبيق زيت الباتشولي العطري للحد من الصدفية

هذا الزيت يقوم بتقليل التهاب الجلد وبالأخص في مرض الصدفية. فهو يساهم في منع الالتهابات ويحد أيضًا الاحمرار والتورم وهذا يساهم في التخلص من الطبقات البيضاء التي فوق الجلد ويساعد في تنظيف البشرة بصورة سريعة.

أن استعمال هذا الزيت لا يحتاج إلى تخفيف، مع الحرص للأشخاص ذوي البشرة الحساسة عند تطبيق هذا الزيت. بكل ببساطة يطبق الزيت فوق المنطقة المصابة من مرة لمرتين يوميًا حتى يخف الالتهاب.

استعمال زيت البابونج لمرض الصدفية

ان البشرة المصابة بالصدفية تصاب بالحكة وهذه من أهم أعراضها، ولكن يمكن الحد من موجات الصدفية من خلال ترطيب الجلد بسرعة مع تهدئة الالتهاب، مما سيساعد في تقليل الحكة. يشتمل زيت البابونج على خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن تحد من الألم مؤقتًا عند تطبيقه.

كيفية التطبيق من خلال خلط زيت النعناع مع زيت البابونج وهو من أشهر علاجات الزيوت العطرية لمرض الصدفية. وبكل ببساطة يطبق الخليط على المكان الملتهب كلما احتاج الأمر حتى تزال البقع الحمراء.

زيت عشبة الملاك لعلاج الصدفية

يُعرف زيت عشبة الملاك بأنه يزيل من السموم من البشرة ومن الجسم فهو قادر على تهدئة الجلد والحفاظ عليه مرطبًا وإزالة كل السموم البيئية أو مسببات الأمراض التي قد تتسبب في زيادة أعراض الصدفية.

لتطبيق الزيت يخلط 5 قطرات من زيت عشب الملاك مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ويمزجا جيدًا. ومن ثم يتم تدليك هذا المزيج على موقع التهاب الصدفية وتأكد من امتصاصه بالتمام.

يستخدم زيت المر للحد من الصدفية

هذا الزيت العطري غني بالمركبات التي يمكن أن تساهم في علاج الصدفية. هو زيت يعتبر قابض بخفة، يمكن أن يساهم في التئام تشققات الجلد المصاب، بينما تساهم الخصائص المطهرة والمضادة للالتهابات في الحد من الاحمرار والألم وعوامل العدوى المحتملة التي يمكن أن تصيب مكان الصدفية. تساعد مضادات الأكسدة في تنظيم جهاز المناعة وتقليل انتشار النوبات.

كيفية استعمال الزيت يكون خلال موجات الصدفية القاسية والمصاحب لها كل من تشقق الجلد أو نزيفه، لذا تأكد من وضع من أربعة وحتى خمس قطرات من زيت المر ويتم تخفيفه من خلال كمية صغيرة من زيت الجوجوبا.

زيت شجرة الشاي للصدفية

زيت شجرة الشاي مشهور في شتى بقاع العالم بسبب أن له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والمطهرة والمضادة للالتهابات ومسكن للألم، من بين وهذا ما يجعله مثاليًا لالتهابات الصدفية وحمايتها من العدوى، مع تحسين شكل الجلد والقضاء على كل من الألم والحكة.

لا يمكن تطبيق  زيت شجرة الشاي بدون تخفيفه بزيت ناقل حتى لا تفاقم الحالة فيتم مزجه مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند ثم يطبق حسب الحاجة حتى يقل الاحمرار والألم.

دهان زيت المريمية للحد من الصدفية

هذا الزيت العطري يعتبر من الزيوت ذات الخصائص المطهرة ومضادة للالتهابات يمكن أن يحد من ألم الصدفية من تفاقم الأعراض. ويمكنه أيضًا حماية القروح الصغيرة المفتوحة الموجودة التي بالطبقة العلوية في الجلد والتي قد تسبب العدوى والتي قد يزيد من أعراض الحكة.

كيفية الاستخدام يتم بإضافة 10 قطرات من زيت المريمية في حمام دافئ من ثم نقع المناطق الملتهبة في الماء، الممزوج مع الزيت بالماء وتجفيف الجلد بمنشفة من ثم الضغط على الاماكن. يترك الزيت لمدة من 10وحتى 20 دقيقة، مما يسمح للمكونات النشطة بأداء وظيفتها.

نصائح عند تطبيق الزيوت العطرية لمرض الصدفية

يعاني بعض الأشخاص من الحساسية لكل من النباتات أو الأعشاب التي تكون هذه الزيوت، ونتيجة لاحتوائهم على مكونات فعالة ونشطة، فإن الأشخاص من ذوي البشرة الحساسة قد يكون لديهم ردود فعل سلبية والتهابات عند تطبيق هذه الزيوت موضعيًا.

كما قد يختلف كل زيت عن الآخر كما يمكن أن يكون له تأثيرات متنوعة، ولهذا من المهم أن الاهتمام والتركيز عند ظهور أي تفاعلات سلبية محتملة واللجوء للطبيب إذا ظهرت أي أعراض بسبب تطبيق الزيت.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك