قمة إدارة الطوارئ والأزمات في ابو ظبي 2023 .. أهداف ورؤية والمشاركين في هذه القمة

قمة إدارة الطوارئ والأزمات في ابو ظبي 2023 .. أهداف ورؤية والمشاركين في هذه القمة

11 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

قمة إدارة الطوارئ والأزمات في ابو ظبي 2023 قد أنطلقت أمس 7 مايو في إمارة أبوظبي وهي تحت رعاية الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي، ومستشار الأمن الوطني، ويقوم بتنظيمها الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

تضم هذه القمة الكثير من الجلسات ومن ورش العمل، كذلك يشارك بها أكثر من 20 من كبار المسؤولين داخل الهيئات الوطنية والإقليمية والعالمية المختصة بإدارة الأمن والطوارئ والأزمات وعدد 11 دولة ممن لهم باع طويل وخبرات سابقة في مجال التعافي من الأزمات.

معلومات عن قمة إدارة الطوارئ والأزمات في ابو ظبي 2023

بدأت بالامس ولمدة يومية هذه القمة الواعدة، والتي حققت الكثير من المشاركات الدولية، وتأتي رؤية القمة في مدى أهمية الاستمرار في تطوير مجال صناعة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ليتم مواجهة التحديات القادة والمحتملة، في ظل وجود التطورات التقنية الحديثة التي تنتشر في كل العالم كذلك ظهور أنظمة الذكاء الاصطناعي بقوة  AI(Artificial intelligence systems) وتوفر الحلول والمنصات الرقمية الكثيرة جداً.

من هنا أصبحت هذه القمة هي منصة عالمية تدعم الماشركات وتعزز المشاركات والتعاون الدولي كذلك معرفة الخبرات الجليلة التي بمجال الطوارئ والأزمات والكوارث. كذلك ستناقش ما هي أهم التحديات والتوجهات العالمية في هذا المجال.

كما تسعى القمة لتأسيس ما هو مفهوم القدرة على مواجهة تلك التحديات عن طريق الممارسات العالمية المثلي في مجال إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

كما ستطرح القمة آليات الاستشراف وتوقع المخاطر المستقبلية مع تعزيز الاستجابة العالمية لكل من الأزمات والطوارئ وهذا وفقاً لمسار تعاوني دولي متناغم، هذا بالإضافة إلى تعزيز سمعة الدولة، وتوضيح القدرات الوطنية، والكوادر المتفوقة بالمجال والنموذج الإماراتي الناجح في إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

كذلك ستبحث القمة أيضاً دور شتى المؤسسات حتى التي في القطاع الخاص وبعض من المؤسسات المجتمعية المدنية في إدارة الطوارئ والأزمات والتعامل مع آثارها والتحديات التي حدثت بسببها.

قمة إدارة الطوارئ والأزمات 2023 ستسلط الضوء على

ستقوم القمة بتسليط الضوء خلال فترة انعقادها في 9 و10 من شهر مايو 2023 على تأسيس مستقبل واعد في مجال الطوارئ والأزمات في كل العالم، ومستقبل إدارة الطوارئ من خلال التهديدات والمخاطر المتزايدة في كل مكان.

كذلن سيتم إلقاء الضوء على مجالات الاستفادة من التقنيات الحديثة والتي تقوم على تقنيات الذكاء الاصطناعي لمعرفة المخاطر والكوارث والأزمات المستقبلية وهذا للحد من آثارها ومن انعكاسها.

سيقوم بالمشاركة كبار المسؤولين في الهيئات سواء الوطنية او الإقليمية أو العالمية المختصين بإدارة الأمن والطوارئ والأزمات، كذلك مجموعة كبيرة من الخبراء والمختصين ممن يمتلكون تجارب عملية وحقيقية وخبرات أكاديمية في مجال إدارة الأزمات والكوارث وبذلوا الكثير من الجهود الضخمة في مجال التعافي من الأزمات.

ستناقش قمة إدارة الطوارئ والأزمات في ابوظبي 2023 كل من آليات ومستقبل إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بشتى مناطق العالم، كما ستدعم منصة القمة التواصل العالمي لتعزيز المشاركة والتعاون الدولي وتبادل الخبرات في ذات المجال.

ستحرص القمة على القياك باتباع طريق شامل ومتكامل للإدارة الغير التقليدية لكل من الطوارئ والأزمات والتي تسير وفقاً لها دولة الإمارات وتكون وفقاً لاسس نموذجاً عالمياً.

كذلك مع الحرص على الاعداد والتجهيز للأزمات غير المتوقعة وإعداد الجيل مستقبلي من القيادات التي ستتصدى للطوارئ والأزمات باحترافية ومهنية ليس لها مثيل.

كما سيتم مناقشة كافة مجالات الاستفادة من التقنيات الحديثة والتي تقوم على الذكاء الاصطناعي لمعرفة ما هي المخاطر والكوارث والأزمات للتقليل من تأثيرها وانعكاساتها.

قمة إدارة الطوارئ والأزمات في ابو ظبي 2023

المحاور الخمس لقمة إدارة الطوارئ والأزمات 2023

أول محور يقوم على الطريق الشامل والمتكامل للإدارة غير التقليدية لكل من الطوارئ والأزمات.

ثاني محور هو عولمة الجاهزية والاستجابة لكل من الطوارئ والأزمات.

ثالث محور الجاهزية لكافة الأزمات غير المتوقعة.

رابع محور المجتمع هو الشريك الأساسي في نجاح إدارة كل من الطوارئ والأزمات،

خامس محور هو أن يتم إعداد الأجيال القادمة من القيادات لتصدي لكل من الطوارئ والأزمات.

أما عن أهداف القمة

– تكوين وتأسيس منصة عالمية تعمل على تقوية الشراكات والتعاون الدولي مع تبادل الخبرات داخل مجال الطوارئ والأزمات والكوارث مع مناقشة ما هي أهم التحديات والتوجهات العالمية.

– العمل عى تأسيس مفهوم القدرة على التصدي من خلال عرض أمثل الانشطة والممارسات العالمية حتى يتم إدارة كل من الطوارئ والأزمات والكوارث.

– محاولة التنبوء ومعرفة ما هي المخاطر المستقبلية والتطورات وهذا سعياً لتعزيز الاستجابة العالمية لكل من الأزمات والطوارئ خارج الحدود عن طريق خلق طريق تعاوني دولي متناسق وداعم.

– تحسين من سمعة الدولة وتوضيح مختلف القدرات الوطنية والكوادر المتخصصة وإبراز النموذج الإماراتي المميز بمجال إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

ستقوم القمة بالبحث من خلال جلساتها عن دور شتى المؤسسات، وحتى التابعة للقطاع الخاص والمؤسسات المجتمعية المدنيية، حتى يتم إدارة الطوارئ والأزمات والتعامل مع تأثيرها تحدياتها المختلفة.

رؤية قمة إدارة الطوارئ والأزمات في ابو ظبي

تمتاز رؤية القمة أنها سيتم مشاركتها على الصعيد دولي كبير، وهي ترتكز على الاستمرار في تطوير صناعة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث حتى يتم مجابهة التحديات المستقبلية المحتملة، وهذا في ظل وجود التطورات التقنية التي في كل العالم مع جود أنظمة الذكاء الاصطناعيالحالية والحلول والمنصات الرقمية التي لا حصر لها.

أما بالنسبة للمحاور الرئيسة للقمة كما ذكرناها أعلاه فهي تشتمل أفكار بارزة يأتي في مقدمتها تأسيس طريق شامل ومتكامل للإدارة بصورة مبتكرة كل من الطوارئ والأزمات.

أبرز المشاركين في هذه القمة

تشتمل قائمة المتحدثين الاساسين في القمة مجموعة ضخمة من المفكرين وأصحاب الخبرة لمناقشة أبرز المتغيرات في عصرنا والتي من شأنها أن تساعد في تأسيس مستقبل واعد في الطوارئ والأزمات.

إلى جانب مجموعة مميزة من القادة والأكاديميين والمشرعين وكبار المسؤولين التابعين للهيئات الوطنية والإقليمية والعالمية المختصة في إدارة الأمن والطوارئ والأزمات ومنهم:

– لوريتا هيبر جيروديت رئيس المعرفة بالمخاطر والرصد التابع لمكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث.

– جوه موه هينق هو رئيس شركة بي سي إم لاستمرارية الأعمال.

– البروفيسور كريستوفر أنكيرسون والبروفيسور اكلينيكي ومدير مركز الشؤون العالمية بالأمم المتحدة.

– جيمس مورس وهو رئيس أكاديمية ربدان.

– اللواء ركن متقاعد الدكتور عدنان علون وهو خبير في إدارة الطوارئ والأزمات وإعداد القادة والكثير من الاشخاص المهمين الاخرين.

ما هي الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ؟

قد تم إنشاء الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في خلال تأسيس منظومة الهيكل التنظيمي للمجلس الأعلى للأمن الوطني وكان هذا في يوم 14 مايو عام 2007م.

تعد الهيئة الجهة الوطنية الرئيسية هي التي تحمل مسئولية تنسيق وسن المعايير والأنظمة واللوائح المرتبطة بإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، وعمل خطة وطنية موحدة للتجواب مع حالات الطوارئ .

هذا إلى جانب دوها المهم في تنسيق أدوار الجهات المختصة في الدولة في حالة وقوع الطوارئ أو الأزمات أو الكوارث، والعمل على  إعداد وتنسيق ووضع خطط الطوارئ المطلوبة للمنشآت الحيوية والبنية التحتية داخل الدولة والإشراف على تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة.

تقوم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في عمل الدراسات والأبحاث العلمية المطلوبة عن طريق تأسيس مركز المعلومات والموارد المتصلة بالطوارئ والأزمات والكوارث والتنبؤ بحدوثها وطريقة التعامل معها بالتعاون مع الجهات المعنية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك