كيف تصبح مترجم بدون شهادة | ما هي أعلى وظائف المترجمين أجرا؟

كيف تصبح مترجم بدون شهادة | ما هي أعلى وظائف المترجمين أجرا؟

6 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل ترغب في أن تصبح مترجمًا ولكنك لا تمتلك شهادة جامعية تؤهلك لذلك؟ إذا كنت مهتمًا بمجال اللغات فقد تتساءل كيف تصبح مترجم بدون شهادة وهل ما يزال لديك الفرصة لذلك؟ الخبر السار هو أن الأمر ممكن بالفعل، وفي هذا المقال سنشرح لك كيف يمكنك أن تشق طريقك في الترجمة بدون الحاجة للحصول على درجة علمية.

كيف تصبح مترجم بدون شهادة

على الرغم من أن البعض يرى صعوبة في أن يكون مترجمًا بدون أن يحصل على شهادة علمية، إلا أن هذا الأمر ليس مستحيلاً، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك فعلها لكي تزيد من فرصتك في النجاح كمترجم وتحصل على فرص عمل، حيث أنه في حين أن بعض أصحاب العمل قد يفضلون الحاصلين على شهادة، إلا أن بعضهم لا يرون أهمية في ذلك، وفيما يلي سنوضح مجموعة نصائح تساعدك كيف تصبح مترجم بدون شهادة :

كيف تصبح مترجم بدون شهادة من خلال دراسة اللغة

إذا كنت تتساءل كيف تصبح مترجم بدون شهادة فمن المهم أن تعرف أن فهمك للغة أو تحدثك بها أو معرفتك لبنية قواعدها ليس كافيًا أبدًا، بل يجب على المترجم أن يكون لديه فهم قوي وعميق لتلك القواعد والمفردات الخاصة باللغة وبناء الجملة.

وتُعد أفضل طريقة لتعلم اللغة هي فعل ذلك عبر منصات ومواقع توفّر لك دراسة أكاديمية متعمقة تجعلك على معرفة دقيقة بقواعد اللغة وأساسيتها، على سبيل المثال يمكن الدراسة في Coursera أو LinkedIn Learning أو Rocket Languages.

كيف تصبح مترجم بدون شهادة عبر اكتساب الخبرات والمهارات

يساهم اكتساب الخبرة في تحسين مهاراتك كمترجم بشكل كبير وتطوير معرفتك، ويمكنك فعل ذلك عن طريق المشاركة بالدورات التدريبية أو التطوع بخدماتك في الترجمة بالمنظمات والفاعليات والمدارس والجمعيات الخيرية وما إلى ذلك.

لا تقتصر الخبرة فقط على تطوير لغتك وأسلوبك في الترجمة، ولكنها أيضًا تطوّر من مهاراتك في التعامل مع الآخرين، وهذا من شأنه أن يجعل فرص عملك بالمستقبل أكثر.

المشاركة في دورات تدريبية في الترجمة

تُعد الدورات التدريبية من الأمور المهمة التي تأتي على قمة إجابتنا على سؤال كيف تصبح مترجم بدون شهادة حيث تعمل تلك الدورات على إعدادك بشكل مهني للترجمة.

يُمكن العثور على تلك الدورات بعدد من المنظمات والشركات التي تتيح دورات تدريبية للمترجمين كجزء من برامج بدون شهادة، وفي بعض الأحيان يتم منح شهادات للمشاركين بعد الانتهاء من التدريب.

كيف تصبح مترجم بدون شهادة من خلال البدء في العمل الحر

يُعد العمل الحر من أفضل الطرق للبدء في مجال الترجمة، حيث أنه يساعدك على أن تكتسب بعض الخبرات العملية عند العمل مع العملاء. حاول أن تُظهر مهاراتك اللغوية عند تقديم عرض عمل، كما يمكنك تضمين بعض عينات عملك حتى تجعل العميل يعرف قدراتك.

هناك عدد من المواقع التي يُمكن استخدامها من أجل الترجمة الحرة، ويمكن البدء بمواقع عربية مثل: خمسات، ومستقل، أما بالنسبة للمواقع الأجنبية فيوجد أكثر من موقع مثل: موقع UpWork، وموقع Freelancer.com، وموقع Guru، وموقع People Per Hour.

تطوير نفسك باستمرار في مجال الترجمة

إن عملك كمترجم يتطلب منك أن تكون في عملية تعلّم مستمر لا تنتهي، وأن تقوم باستمرار بالاستثمار في التطوير المهني لكي تواكب أحدث الاتجاهات في مجالك وتكون مترجم ناجح.

يوجد العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها أن تفعل ذلك مثل: حضور المؤتمرات وورش العمل، ومن المهم أيضًا أن تطّلع بشكل مستمر على أحدث الأخبار في مجال الترجمة وتقرأ كل جديد من خلال المدونات والمقالات التي تنشرها المصادر الموثوقة.

ما هي شروط المترجم؟

بعد أن أجبنا على تساؤل كيف تصبح مترجم بدون شهادة دعونا نستكمل الطريق ونتحدث عن الشروط والمهارات التي يجب أن يتمتع بها المترجم لكي يكون ناجحًا في مجاله، وفيما يلي نبذة عن أهم تلك المهارات:

كيف تصبح مترجم بدون شهادة عبر فهم الفروق بين اللغتين

لابد للمترجم أن يكون على معرفة عميقة ومتقدمة باللغة سواء كانت اللغة التي يترجم منها أو إليها، بحيث يكون لديه مهارة فهم الفروق الدقيقة بينهما، ويمتلك حصيلة قوية من المفردات والتعبيرات الاصطلاحية وفهم قوي للقواعد.

إجراء الأبحاث قبل البدء بالترجمة

يجب على المترجم ألا يهمل الجانب المعلوماتي من الترجمة، فإذا أراد أن تكون ترجمته دقيقة ومبنية على فهم عميق، يحب عليه أن يكتسب مهارة القدرة على البحث بسرعة وبدقة عن المعلومات التي لها علاقة بالموضوع الذي يترجمه، ويمكنه فعل ذلك بالاستعانة بالمقالات أو مقاطع الفيديو المختلفة على الإنترنت.

استخدام الحكم السليم لاختيار أفضل ترجمة

لابد أن يسعى المترجم لتطوير قدرته على الحكم الصائب، حيث من المعروف أنه يُمكن للكلمة أو العبارة الواحدة أن يتم ترجمتها بعدة طرق مختلفة، لذلك فإن مهارة المترجم هنا أن يكون قادرًا على استخدام حكم سليم للاختيار، وأن يراعي السياق أو الجمهور المستهدف أو تفضيلات العميل، وأن يحاول نقل المعنى الأصلي بأقرب صورة ممكنة.

تطوير مهارات التعامل مع الناس

من المهم أن يتمتع المترجم بقدرة عالية على التعامل مع الناس؛ وذلك لأن طبيعة عملهم تجعلهم قد يتعاملون مع عملاء من كافة أنحاء العالم والذين قد يكونون بخلفيات ثقافية وعادات مختلفة، ولهذا يجب على المترجم أن يكون قادرًا على بناء علاقة جيدة مع العميل حتى يضمن رضاهم، كما يجب أن يستمع بعناية لتعليمات العملاء.

ما هي أعلى وظائف المترجمين أجرا؟

المترجم الفوري

يأتي المترجم الفوري في قائمة وظائف المترجمين الأعلى أجرًا نظرًا لأن تلك الوظيفة تتطلب مهارات عالية، بما في ذلك مهارات اتصال وكفاءة لغوية، ويحتاج المترجم إلى سرعة استيعاب في سماع اللغة وترجمتها على الفور.

المترجم الأدبي

تُعد الترجمة الأدبية من أصعب الترجمات حيث إن الشعر والروايات والأدب بشكل عام من النصوص التي تتطلب كسر الحواجز اللغوية من أجل ترجمتها ومحاولة إيصالها للجمهور بالمعنى الصحيح.

المترجم الطبي والقانوني

ينال المترجمون بالمجال الطبي والقانوني أيضًا أجورًا ممتازة بسبب الدرجة العالية من الدقة اللازمة في ترجمتهم، وبشكل عام تتطلب الترجمة في تلك الفئات أن يكون المترجم على خبرة كافية بتلك المجالات وأن يفهم كافة مصطلحاتهم المتخصصة.

كيف تصبح مترجم معتمد

على الرغم من أن الحصول على شهادة في مجال الترجمة ليس أمرًا ضروريًا ولن يعيقك، إلا أنه يعد طريقة رائعة حتى تصبح مميزًا عن الآخرين، ولكي تصبح مترجم معتمد يُمكن الحصول على شهادة معتمدة من الجهات الآتية:

الجمعية الأمريكية للمترجمين

وهي من أفضل وأشهر الجهات المرموقة التي يمكن من خلالها الحصول على شهادة معتمدة في الترجمة، ويتم إخضاع المتقدّم لاختبار مدته حوالي 3 ساعات يقيس مهارات الشخص المختلفة في اللغة ومدى تمكنّه منها، إلا انها تتطلب شروطًا صارمة للحصول على الشهادة منها:

– أن يكون الشخص معتمدًا من قِبل الاتحاد الدولي للمترجمين.

– امتلاك الشخص لشهادة البكالوريوس من إحدى المعاهد المعتمدة للترجمة.

– أن يمتلك الشخص خبرة وظيفية لحوالي خمس سنوات كمترجم.

المجمع العربي للمترجمين المحترفين

وهي عبارة عن جمعية غير ربحية، تعمل على تسهيل التعامل بين كل من المترجمين العرب والوكالات الخاصة بالترجمة، كما أنها تقدّم إعتمادًا للمترجمين الأفراد وذلك بعد أن تجعلهم يخضعون لاختبار في الترجمة ليصبحوا بعد ذلك مترجمين معتمدين من المجمع.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك