فوائد ملح ابسوم للقدم لتخفيف الآلام l تعرف على طريقة نقع القدمين بملح إبسوم … هل له اضرار ؟

فوائد ملح ابسوم للقدم لتخفيف الآلام l تعرف على طريقة نقع القدمين بملح إبسوم … هل له اضرار ؟

25 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

فوائد ملح ابسوم للقدم لتخفيف الآلام في جميع أنحاء العالم فهو يعمل على تقليل التوتر والقلق والالتهاب، كما أنه مفيد للكثير من أمراض واضطرابات في القدم، كما أنه يفيد الجلد من خلال إمداده بالترطيب اللازم.

كما يمكن أن يساعد الاستحمام الدافئ من خلال استخدام ملح ابسوم ومعه مزيج من الزيوت العطرية الجيدة مما يقلل من مستويات التوتر.

ما هو ملح ابسوم ؟

ملح إبسوم لا يعتبر ملحًا مقل ملح الصوديوم ولكنه هو عبارة عن معدن طبيعي من كبريتات المغنيسيوم.

قد يرجع اسم هذا الملح نسبة إلى نبع إبسوم المالح المرير الموجود بساري بإنجلترا  وقد تم العثور على الملح هناك.

كما أنه مكون من بلورات صغيرة بدون لون وتعتبر علاجًا لألم القدمين ولتشنجات العضلات. وهو كان معروف أنه كان يستعمل كعلاجًا تقليديًا في القديم، لكن للآن لا توجد أدلة كافية عن فوائد ملح إبسوم لصحة الأقدام.

فوائد ملح ابسوم للقدم لتخفيف الآلام

من فوائد ملح ابسوم للقدم لتخفيف الآلام وإزالة السموم

قد يتم إمتصاص الجلد لكل من المغنيسيوم والكبريتات بصورة أفضل مع وضع الماء الدافئ. وبحسب التجارب السابقة لهذا الملح وهي التي ظهرت من بعد الاستحمام بأملاح إبسوم أنه يعتبر طريقة آمنة وسهلة لرفع مستويات الكبريتات والمغنيسيوم داخل الجسم.

من هنا يظهر خاصية ابسوم في طرد السموم من الجسم. فقد تساعد مستويات المغنيسيوم المناسبة في تحفيز إفراز هرموني متوازن مما يحسن من الدورة الدموية، بالإضافة إلى هذا يخفف آلام القدمين ومن تشنجات العضلات بجانب قدرته على إزالة السموم.

أهم فوائد ملح ابسوم للقدم لتخفيف الآلام

يقلل ملح ابسوم من إجهاد القدمين

من المعروف أن استخدام الملح الإنجليزي أو ابسوم أنه يمنح القدم تأثيرًا مهدئًا للأعصاب. هذا بدوره يقلل من التوتر والقلق ويعطي مزيد من الاسترخاء.

هذا بجانب إن بعض التدليك اللطيف خلال نقع القدمين من شأنه أن يحسن من الحالة المزاجية ويعطي فرصة لفترات نوم عميق.

ملح ابسوم للقدم لتخفيف من الآلام

من خلال نقع القدمين بانتظام في ملح إبسوم يمكن يمكن الحكم في حدة بعض التهابات المفاصل مثل النقرس بسبب أه له خصائص مضادة للالتهابات.

في حالات احتقان المفاصل يجب ان يتم الحفاظ على حركة القدم بعد النقع في ملح ابسوم.

بالإضافة إلى ما ذكرناه، فإن كبريتات الملح يقلل من قوة الصداع الناتج عن الصداع النصفي.

يستعمل ملح ابسوم كمقشر

 يتم فرك بعض من ملح ابسوم على القدمين باليدين أو الفرك من خلال الفرشاة أثناء النقع وسيتسبب هذا في تنعيم البشرة بسبب التقشير.

ملح ابسوم يعزز صحة القدمين

يعمل ملح ابسوم على تلين الجلد وهذا ما يجعله مناسب في إزالة باقيا الجلد وقص الأظافر أمرًا سهلاً. بالإضافة إلى ذلك فقد يساعد هذا الملح في القضاء على رائحة القدم الغير محببة.

كذلك يستعمل ملح إبسوم لعلاج عدوى القدم والجلد الكثيرة ومنهم كل من الفطريات التي بأظافر القدم وفطريات القدم الرياضي وغيرها.

كما أنه لا يعتبر العلاج الوحيد للعدوى ولكنه يعتبر مكمل ومساعد جيد للأدوية.

فوائد ملح ابسوم لتورم ورائحة القدمين

تعتبر القدم المتورمة شكوى شائعة بين كثير من الناس. قد تحدث بسبب الوقوف على قدميك طوال اليوم ، أو ممارسة الرياضة ، أو الإصابات ، أو ارتداء أحذية غير مناسبة. يمكن أن يحدث أيضًا بسبب بعض الحالات الصحية مثل التهاب المفاصل والحمل وأمراض الدورة الدموية.

على الرغم من قلة الأدلة التي تدعم ذلك ، يزعم المؤيدون أن أملاح إبسوم تستخرج السموم وتقلل من التورم. كثير من الناس يستخدمون حمامات القدم بالملح الإنجليزي ويجدونها مهدئة للأقدام المتعبة والمتورمة.

يمكن أن تنتن القدمين بعد يوم طويل في الأحذية الساخنة. تعتبر حمامات الملح الإنجليزي علاجًا ممتازًا للأقدام ذات الرائحة الكريهة لأنها تنظف الأقدام وتجففها. وهذا أيضًا يجعل حمامات القدم بالملح الإنجليزي طريقة جيدة لمنع رائحة القدم الكريهة.

يساعد ابسوم في علاج عدوى القدم

يساعد ملح ابسوم في علاج سعفة القدم كونها عدوى فطرية تصيب القدمين وهذا يحدث حين تكون القدم ساخنة من الحركة فتتعرق وهذا يؤدي لحدوث العدوى.

يمكن أن تكون حمامات القدم بالملح ابسوم مفيدة في تهدئة عدوى قدم الرياضي وهذا بجانب مساعدة القدم في علاج فطريات أظافر القدم.

كما أن ملح إبسوم لا يعالج العدوى الفطرية ولكنه يعتبر كعامل مساعد بجانب الحفاظ على القدمين نظيفة وجافة ، وهو أمر ضروري للوصول للشفاء  ومن هنا فهو يعتبر علاج وقائي جيد للقدمين.

لا يعتبر ملح إبسوم بديلاً عن العلاجات المضادة للفطريات ففي حالة الإصابة بعدوى فطرية في القدمين أو الأظافر، فيجب الرجوع إلى الطبيب لتلقي العلاج الطبي المناسب مع التأكد من السؤال عن إذا كانت استعمال ملح ابسوم يعتبر مناسبًا لمساعدة علاج القدمين.

يعمل ملح ابسوم على علاج الأكزيما

الأكزيما هي حالة من التهاب الجلد فهي تتسبب في إلتهاب الجلد وتسبب لكل من الحكة والجافة والاحمرار. يعرف لدى أي شخص يعاني من الاكزيما أنه يتعرض لاحساس غير مريح ومتعب فقد يلجأ لملح ابسوم الذي يحقق راحة أفضل حتى من بعض الكريمات الجلدية.

قد يكون نقع ملح ابسوم هو كل ما يحتاجه الجسم لمكافحة الأكزيما وهو له خصائص علاجية مميزة، ويوفر الراحة والاسترخاء فيساعد النقع في المعدن إلى التحكم في خشونة الجلد وترطيبه والحد من إلتهابه.

طريقة نقع القدمين بملح إبسوم

فيما يلي بعض الخطوات السهلة في التنفيذ للقيام بنقع القدمين في ملح إبسوم:

– أول خطوة: يتم تجهيز إناء كبيرًا مملوء بكمية وافية من الماء الدافئ لنقع القدمين حتى الكاحل.

– ثاني خطوة: يضاف كوبًا كاملاً من ملح ابسوم في الماء ويمزج ليذاب.

– ثالث خطوة: تنقع القدمين في محلول حمام الملح لمدة من 30 وحتى 60 دقيقة.

– رابع خطوة: يتم رفع القدمين من الماء وتجفف جيداً بمنشفة.

– خامس خطوة: يوضع كمية كبيرة من المرطب على الجلد وتترك لمدة من 10 إلى 15 دقيقة حتى يمتص الجلد المرطب كله.

ملحوظة: في حالة الرغبة في إضافة لمسة من العلاج العطري فمن الممكن وضع بعض من قطرات أي زيت عطري.

بحسب الهدف والغرض من النقع، يمكن إضافة أي من هذه الزيوت:

– ممكن استعمال زيت اللافندر كونه يعزز من الاسترخاء.

– زيت الزيتون أو أي زيت للأطفال لزيادة الترطيب.

وصفة حمام ملح إبسوم

قد تكون الكميات الموصي بها فيما يتعلق بكمية ملح ابسوم في مياه الاستحمام. ولكن في حالة أن الهدف من هذا الاستحمام هو التخلص من السموم التي في الجسم. يتم إضافة كوبين على الأقل من ملح إبسوم إلى ماء الاستحمام ومن ثم ينقع الجسم لمدة 40 دقيقة كاملةً.

ففي خلال أول 20 دقيقة من الحمام يكون هذا وقتًا لإزالة السموم من الجسم، أما في خلال الدقائق العشرين الأخيرة يتم امتصاص المعادن التي في الماء مما يساعد على الخروج من الحمام بكل شعور بالانتعاش والحيوية.

يعتبر ملح إبسوم هو منتج معروف في الكثير من طرق الاستحمام بالأخص لغرض إزالة السموم كما يقوم البعض بمزجه مع النباتات المجففة والزيوت الأساسية ليكون الاستحمام أكثر فائدة وانتعاش.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك