فوائد البيكنج بودر للبشرة والجلد l أضرارها ، ما هو مقشر البيكنج بودر الكوري وطريقة استعماله

فوائد البيكنج بودر للبشرة والجلد l أضرارها ، ما هو مقشر البيكنج بودر الكوري وطريقة استعماله

21 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

فوائد البيكنج بودر للبشرة والجلد تكمن في احتوائه على بيكربونات الصوديوم وهي مادة قلوية مفيدة في إدارة مستويات الأس الهيدروجيني في الجلد.

كما تساعد هذه المادة في تحييد المواد الحمضية داخل وخارج البشرة والجلد نظرًا لأن البيكنج بودر يحد من كمية الحمض كما إنه حتى يستخدم ببعض الحالات لتهدئة اضطراب المعدة أو علاج عسر الهضم.

علاج حب الشباب والاكزيما من أهم فوائد البيكنج بودر للبشرة والجلد

تعالج حب الشباب

البيكنج بودر يعتبر بمثابة مطهر طبيعي له خصائص مضادة للبكتيريا مما يساعد في الحد من البكتيريا التي تؤدي لظهور حب الشباب عند تكبيقه موضعيًا. ولكن، لا ينصح بفرده على نطاق واسع لكن في مناطق الإصابة فقط.

كما أنه يستعمل في علاج كل من منطقتي الكتفين أو الظهر ولكن بحذر ولا يطبق على مساحات كبيرة من الجسم أو على أي منطقة أخرى.

طريقة الاستعمال تتم من خلال إعداد عجينة من البيكنج بودر مع الماء ويتم تطبيقها وتركها فوق بقع حب الشباب لمدة تصل إلى 15 دقيقة من ثم يتم شطفها.

علاج الأكزيما

البيكنج بودر لا يعتبر علاجًا للإكزيما ولكنه يساهم في الحد من الحكة المصاحبة لها. فيتم تطبيقه بعمل كمية 1/4 كوب من البيكنج بودر مع حمام دافئ ومن ثم ينقع لمدة 10 إلى 15 دقيقة ويتم تجفيف البشرة بلطف ثم ترطيب البشرة.

فوائد البيكنج بودر للبشرة والجلد

معالجة الجدري المائي والصدفية من فوائد البيكنج بودر للبشرة والجلد

البيكنج بودر يعالج الصدفية

تشير بعض الأبحاث إلى أن البيكنج بودر لا يعتبر مفيد للصدفية في حالة استخدامه كعجينة موضعية.

ولكن قد صرح بعض من الأشخاص المصابين بالصدفية أنهم يشعرون بهدوء في الحكة والاحمرار بعد تطبيق البيكنج بودر مع دقيق الشوفان.

جدري الماء ممكن علاجه بالبيكنج بودر

قد يساعد تطبيق كل من البيكنج بودر مع دقيق الشوفان في تقليل الحكة والاحمرار اللذين يحدثان من الجدري المائي.

يضاف كوبًا واحدًا من هذان المكونان إلى ماء الاستحمام وينقعا لمدة 20 دقيقة ثم يطبقا.

من فوائد البيكنج بودر للبشرة والجلد علاج الالتهابات

علاج لدغات البعوض و لسعات النحل

قد يساعد مزرج البيكنج بودر مع الماء في الحد من الحكة الناجمة عن لدغات الحشرات.

لعمل هذه العجينة يتمخلط ملعقة كبيرة من البيكنج بودر ومعها كمية وافية من الماء فتشكل عجينة توضع فوق لدغة الحشرة من ثم تترك لمدة حوالي 10 دقائق قبل غسل الخليك من الجلد.

تشير بعض الأدلة إلى ان عجينة البيكنج بودر قد تقلل من سم النحل كذلك تحد من الألم والاحمرار والتورم بعد لسعات النحل أو لدغات الدبابير.

الالتهابات الفطرية

قد أثبت أن الالتهابات الفطرية سواء للجلد والأظافر مثل فطاريات الأظافر تصبح أفضل في حالة نقعها في محلول من البيكنج بودر مع الماء.

 عدوى الخميرة أو داء المبيضات

نعنبر الخميرة هي نوع من الفطريات تتأثر بشك إيجابي مع البيكنج بودر مثل الالتهابات الفطرية ويعتبر علاجًا فعالًا للحكة والاحمرار والتورم الذي يحدث من مرض المبيضات الذي يعتبر فرط ينمو بسبب خميرة المبيضات فوق الجلد.

طريقة استعمال البيكنج بودر لإزالة البثور من الجلد

– تأخذ ملعقة صغيرة من البيكنج بودر وتمزج مع ذات الكمية من الماء لتكوين عجينة.

– يستلزم تنظيف الجلد بغسول الوجه ثم يطبق معجون البيكنج بودر فوق حبوب الشباب.

– يمكن أن يستعمل ايضاً فوق الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء بالجلد.

– يترك المعجون لمدة دقيقتين وحتى ثلاث دقائق من ثم يغسل بعدها بالماء الفاتر.

– في حالة البشرة الجافة يوصي باستخدم مرطبًا خفيفًا والتأكد من أنه غير كوميدوغينيك اي انه لا يساعد في سد المسام.

– يستعمل هذا الخليط مرتين في الأسبوع وسيظهر تأثير كبير في ظهور حب الشباب.

فوائد البيكنج بودر للبشرة والجلد أنه منظف طبيعي للمسام

البيكنج بودر بطبيعته يعتبر مادة قلوية يساهم في إذابة الدهون والزيون من على الوجه.

كذلك ينظف المسام ويفتحها ويزيل كل الزيوت الزائدة مما يساهم في عدم انسداد المسام.

تبييض البشرة قد يحدث من خلال تطبيق غسول الوجه بالبيكنج بودر فيتم إعداده من خلال عجينة مكونة من الماء والبيكنج بودر فتفرك برفق على البشرة ويتم فركها بحركة دائرية لحوالي دقيقتين. ومن ثم يغسل بالماء وضع مرطب بعد هذا.

ما هو مقشر البيكنج بودر الكوري واستعماله

فوائد استعمال البيكنج بودر الكوري

يعتبر مقشر البيكنج بودر الكوري من طرق تنظيف المسام فيقوم بإزالة كل الشوائب وكذلك خلايا الجلد الميتة، يظهر مقشر البيكنج بودر الكوري في صورة مسحوق ناعم يعمل على تحسين وضع الرؤوس السوداء ويوقف وسع المسام.

البيكنج بودر الكوري هو مشهور أنه ذو تأثيره تنظيف عميق، فهو يعمل على وقف الزيوت الزائدة بالبشرة بصورة فعالة ويعطي البشرة نضارة بسبب التخلص من خلايا الجلد الميتة.

كما يشتمل البيكنج بودر الكوري على خصائص علاجية وهذا ما يعمل على تعزيز مستويات الكولاجين بالبشرة كذلك ينظفها بعمق من الشوائب.

كما أنه يعمل على التخلص من التصبغات والبقع التي تنتج من حب الشباب أو البثور كما يمكن مزج البيكنج بودر الكوري مع عصير الليمون لعمل طريقة فعالة تطبيق على الجلد لتحسين صحته.

طريقة استعمال البيكنج بودر الكوري

يتم فتح عبوة مقشر البيكنج بودر الكوري ومن ثم يخرج المقشر من عبوته، ويتم وضع البيكنج بودر على الوجه المبلل فقط، من ثم يفرك العجين وتدلك من ثم يتم شطفه بالماء الدافئ ويستعمل المقشر من مرة وحتى مرتين في الأسبوع.

البيكنج بودر الكوري يوضع فقط على الجلد المبلل وتجنب منطقتي العين والفم.

يدلك العجين بلطف في صورة حركات دائرية.

من بعد فرك البيكنج بودر الكوري، يتم شطفه جيدًا من خلال الماء الفاتر.

البيكنج بودر الكوري

ما هي أضرار البيكنج بودر للبشرة والجلد

قد يؤدي لفرط الحساسية: قد يصاب بعض من مستعملي البيكنج بودر عن ظهور الحساسية عند تطبيقه على الجلد. وهذا المشكلة تحدث لدى الأشخاص قد لا يعرفون أن لحديهم حساسية بسبب بيكربونات الصوديوم. ومعنى هذا أن الإفراط في استعمال القاعدة فوق الجلد قد يؤثر بقوة على درجة حموضة الجلد. كما يجدر الإشارة إلى أنه بينما يمكن استخدامه لبعض المشكلات المذكورة قد تحتاج إلى الاهتمام بدرجة الحموضة المطلوبة للبشرة.

التقشير المفرط: يمكن أن يكون لاستعمال البيكنج بودر كمقشر للجلد ولها الكثير من النتائج الإيجابية الرائعة. ومع هذا، كما يمكن أن يكون لهذا بعض الآثار الجانبية الخطيرة في الجلد إذا لم يتم الوقاية من هذا. على ومن أهم هذه النصائح هو الحصول على فترات ما بين عمليات التقشير.

قد تحدث فرط في ظهور حب الشباب: في حين أن البعض يعتبر بيكربونات الصوديوم كعلاج لحب الشباب والبثور وقد تم الإبلاغ عن بعض الحالات أنه زاد من حالات حب الشباب. كما أن هذا يوضح حقيقة أن الإفراط في التقشير قد يزيد من ضعف البشرة.

يسبب احمرار الجلد: قد يتسبب الإفراط في استعمال البيكنج بودر في ظهور أحمرار في الجلد. كما قد يكون هذا اللون الأحمر في حد ذاته سبب إزعاج جديد لمستخدمين البيكنج بودر.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك