كيف اسجل في ايسف | شروط مسابقة ايسف | الدول المشاركة في ايسف

كيف اسجل في ايسف | شروط مسابقة ايسف | الدول المشاركة في ايسف

21 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كيف اسجل في ايسف يعد هذا حلم العديد من الطلبة والطالبات على مستوى العالم؛ لما تقدمه المسابقة للمشاركين بها من جوائز نقدية، ومنح من جامعات محلية وأمريكية.

يمكنك التسجيل في ايسف من خلال الموقع الرسمي للمعرض، وفقًا لتوافر الشروط التي وضعتها لجان التحكيم للمشاركين في المسابقة.

هناك العديد من الدول المشاركة في المعرض أغلبها من الدول العربية، وقد شاركت السعودية بها منذ عام 2007 وحتى الآن.

ما هو معرض ايسف

قبل أن نوضح إجابة السؤال كيف اسجل في ايسف دعونا نوضح أن معرض ايسف هو أحد المعارض العلمية الدولية التي تقام من أجل المنافسة بين العديد من الأشخاص في المراحل التي تسبق المرحلة الجامعية.

تأسس معرض ايسف خلال عام 1950م، وقد تم تأسيس هذا المعرض إيمانًا من مؤسسيه بدور العلم في تقدم المجتمعات، ويحتوي المعرض على كثير من المجالات العلمية منها الكيمياء، والأحياء، وأيضًا الفيزياء وغيرها، كما يوجد بها مجال الرياضيات بكافة فروعها.

يشارك في هذا المعرض سنويًا عدد كبير من الدول العربية الذين يعتبروا الغالبية العظمى من المشاركين بالمعرض، كما حصل العديد من العرب على الجوائز من هذا المعرض؛ لنجد أن عدد المشاركين به حوالي 1800شخص قادمين من 75دولة على نطاق العالم.

تنظم المؤسسة الأمريكية society for science&The public المعرض تحت رعاية شركة إنتل العالمية إلى عام 2019، بينما خلال عام 2020 أصبحت الشركة الراعية للمعرض هي شركة regeneron.

خلال عام 1958 أصبحت مسابقة ايسف دولية، وتقام في أمريكا كل عام خلال شهر مايو، إلا أن مكان المسابقة من الممكن أن يختلف.

جدير بالذكر أنه خلال عام 2007 كانت المملكة السعودية ضمن المشاركين في مسابقة ايسف، ومازالت حتى عامنا هذا تشارك بها.

كيف اسجل في ايسف

الدول المشاركة في ايسف

في سياق الحديث عن كيف اسجل في ايسف تساءل العديد من الأشخاص الراغبين في المشاركة بمسابقة ايسف عن أهم الدول التي تشارك في المعرض سنويًا؛ لنجد أن المعرض يضم أكثر من 75 دولة مشاركة، وتبلغ نسبة المتسابقين الأمريكيين بها به نحو 62 بالمائة من كافة الولايات بها، بينما نجد نسبة المشاركين في ايسف من الدول المختلفة الأخرى نحو33 بالمائة.

إن التنافس في المسابقة يكون بين 1800 طالب من مختلف أرجاء العالم كل عام من بينهم العديد من الطلاب السعوديين، ومنهم المصريين، فضلًا عن كندا، والصين، واليابان، والعديد من الدول الأوروبية، والآسيوية.

شروط مسابقة ايسف

قبل أن نذكر لكم كيف اسجل في ايسف يجب أن يكون الشخص الذي يرغب في التسجيل على دراية تامة بكافة الشروط التي وضعها أعضاء لجان التحكيم في ايسف، والتي يجب توافرها جميعها في الطالب، وهي كالتالي:

أن يكون عمر الطالب المتقدم للمشاركة في مسابقة ايسف يتراوح ما بين15 و17سنة؛ أي أن يكون من الطلاب بالمراحل الإعدادية والثانوية.

ألا يزيد عمر المتقدم للمشاركة في ايسف عن 21سنة.

أن يشارك المتقدم في مشروع فردي أو جماعي، وفي حالة أنه شارك في مشروع جماعي يجب ألا يزيد عدد المشاركين به عن 6 طلاب سواء من الرجال، أو النساء.

ألا يتم مشاركة المشروع في أي من المعارض الأخرى

يجب استكمال الإجراءات الخاصة بالاشتراكات قبل بداية أول أيام شهر مايو سنويًا.

ألا يشارك المتسابق في ايسف فيما يزيد عن مجال واحد من المجالات الموجودة بالمعرض.

جدير بالذكر أنه من أجل إنجاز المشروع الذي يشارك به الطالب في المعرض يحتاج فترة زمنية تصل نحو عام كامل؛ لذا إن كنت ترغب في المشاركة في المسابقة في العام القادم البدء في إنجاز المشروع الخاص بك.

كيف اسجل في ايسف

إن كنت من الراغبين في التسجيل بمسابقة ايسف هناك بعض الخطوات التي نجيب بها على سؤالك كيف اسجل في ايسف هذه الخطوات نعرضها بالتفصيل عليك فيما يلي:

الخطوة الأولى للتسجيل عليك الولوج عبر الموقع الرسمي لمعرض ايسف الدولي، وذلك عبر النقر من هنا.

عليك النقر على تسجيل حساب جديد في ايسف.

توجه إلى معرض ايسف المقام في بلدك، واطلب منهم الانضمام به كعضو رئيسي.

يقوم المعرض الموجود في دولتك بترحيل المتسابقين الفائزين إلى المراحل النهائية، وفي حالة أنه المتسابق اجتاز كافة المراحل في بلده، واستوفت به كافة الشروط سالفة الذكر؛ يتم تأهيله للمسابقة في معرض ايسف الدولي.

ما هي معايير الفوز بمعرض ايسف

من خلال الحديث عن كيف اسجل في ايسف نشير إلى أنه عند اتباع بعض المعايير التي وضعتها الإدارة المنظمة للمعرض أو لجنة التحكيم يمكنك المشاركة بها، وهذه المعايير يتم تحديدها وفقًا لما يلي:

نسبة وضوح المشروع المقدم.

الطريقة التي يتم توضيح المشروع بها، والتي يجب أن تكون مميزة.

الابتكار أثناء تصميم المشروع.

مدى تحقيق الأسس الهندسية التي يقوم عليها المشروع.

مدى التناسق بين الأشخاص المنظمين للمشروع.

مم تتكون لجنة التحكيم في معرض ايسف

في إطار الحديث عن كيف اسجل في ايسف نوضح لكم مما تتكون لجنة تحكيم هذه المسابقة؛ لنجد أن عدد أعضائها يبلغ نحو 1200عضو وهم من أكبر العلماء القادمين إلى المعرض من مختلف أنحاء العالم.

إن كل عضو من أعضاء لجنة التحكيم متخصص في مجال من المجالات العلمية المشاركة في المسابقة، فضلًا عن وجود عدد من الأطباء الذين حازوا على جائزة نوبل في ايسف.

ما هي جوائز معرض ايسف الدولي

بعد أن ذكرنا كيف اسجل في ايسف يمكننا أن نعرض لك الجوائز التي يتنافس عليها الطلاب المشاركين بها؛ لنجد أن التنافس يكون على أول ثلاثة مراتب في المسابقة، فضلًا عن جواز السفر، وفيما يلي تفصيل للجوائز التي تقدم من خلال المعرض للمشاركين به:

تقوم الشركة الراعية لمسابقة ايسف بتخصيص مبلغ قيمته تصل نحو 4مليون دولار؛ ليتم تقسيمهم على الثلاثة مراتب الأولى الفائزة في المسابقة.

يحصل الطالب في المرتبة الأولى على مبلغ قيمته تبلغ 10000دولار أمريكي، أما المرتبة الثانية تحصل على مبلغ قيمته تبلغ نحو 70000دولار أمريكي، بينما المرتبة الثالثة يتم منحها مبلغ قيمته تصل نحو50000 دولار أمريكي.

نجد ايضًا ان الفائزين بهذه المسابقة كل عام يتم منحهم العديد من الامتيازات من بينها الالتحاق بواحدة من أكبر المنح المقدمة من كبرى الجامعات المحلية، أو من الجامعات الأمريكية شاملة كافة المصاريف.

اختراعات ايسف

هناك العديد من الاختراعات التي قام بها المشاركين في مسابقة ايسف، والتي تعد هي المشروع الأساسي للتقديم للالتحاق بالمسابقة، وفي إطار الحديث عن كيف اسجل في ايسف نوضح لكم هذا فيما يلي:

حصد الطالب السعودي عبدالله الغامدي 17سنة على إحدى الجوائز الكبرى التي تبلغ قيمتها 50ألف دولار على اختراع تعديل معدن عضوي لاستخراج غاز الهيدروجين الموجود في الماء، بينما يتم تخزينه، واستخدامه في إنتاج طاقة نظيفة، وجاءت الجائزة نظرًا لأن التكاليف الخاصة بالمشروع غير عالية.

الطالب السعودي منصور المرزوقي حصل على المركز الثاني في الهندسة البيئية؛ وذلك بفضل مشروعه المتكون من إطار من المعدن العضوي له العديد من الوظائف يستخدم في تحويل ثاني أكسيد الكربون ضوئيًا.

حصل الطالب فيصل الخويطر على جائزة المركز الثاني في علوم النباتات بفضل الدراسة التي أجرتها على البكتريا النافعة المستخرجة من أشجار الزيتون للتخلص من الجفاف.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك