التسجيل في برنامج عطر الكلام مسابقة تلاوة القرآن | مسابقات القرآن الكريم في السعودية

التسجيل في برنامج عطر الكلام مسابقة تلاوة القرآن | مسابقات القرآن الكريم في السعودية

13 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يعتبر التسجيل في برنامج عطر الكلام مسابقة تلاوة القرآن حلم لعدد كبير من الأشخاص حول العالم، حيث أنها مسابقة عالمية، أطلقت من قبل الهيئة العامة للترفيه؛ بالمملكة العربية السعودية، وكان أول انطلاق لها في رمضان عام 2019م.

حيث تقوم بالكشف عن أجمل أصوات تلاوة القرآن؛ ورفع الآذان، وتقدمهم للعالم؛ وتمنحهم جوائز قيمة، وذلك للحفاظ على مكانة القرآن الكريم، وتشجيع القارئين والمرتلين لأن يحافظوا على التراث الإسلامي.

طريقة التسجيل في برنامج عطر الكلام مسابقة تلاوة القرآن

يسمح للأشخاص من كافة دول العالم التسجيل في البرنامج وفق ضوابط وضعتها اللجنة، وذلك من خلال تتبع الخطوات التالية:

الدخول إلى موقع التسجيل بالمسابقة؛ بالضغط على هذا الرابط

من الصفحة الرئيسية؛ يتم الضغط على أيقونة تسجيل الأن، ينقلك هذا الخيار مباشرة لصفحة خاصة بتسجيل البيانات، قم بإدخال كافة بياناتك، عنوان البريد الإلكتروني، وإدخال كلمة المرور لمن سبق لهم التسجيل، وإن كنت تسجل للمرة الأولى؛ اضغط فوق زر تسجيل جديد، ثم أدخل بياناتك صحيحة من الاسم، السن، البريد الإلكتروني وما إلى ذلك.

حدد دولة المشترك، ثم نوع الاشتراك سواء بتلاوة القرآن أو رفع الآذان، ثم دون رقم جوالك، تاريخ ميلادك وعين كلمة مرور قوية ثم انقر تأكيد.

انقر بالموافقة على شروط المسابقة؛ ثم في النهاية اضغط تسجيل، مع العلم أنه في حالة قبولك ووصولك للتصفيات النهائية، يتعين عليك التسجيل مرة أخرى للنهائيات.

التسجيل في برنامج عطر الكلام مسابقة تلاوة القرآن

مراحل التسجيل في برنامج عطر الكلام مسابقة تلاوة القرآن

يجب الالتزام بكيفية التسجيل الموحدة، والتي تتطلب المرور بالمراحل الأربعة التالية:

تنتهي المرحلة الأولى بالتسجيل في المسابقة، عبر الرابط المتاح لذلك إلكترونيًا، ثانيًا يقوم المتسابق بتسجيل مقطع صوتي له خلال تلاوته للقرآن بأفضل أسلوب له، أو لرفعه للآذان، تستمع لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة للمقطع؛ وتقوم بتقييمه.

ثالثًا يتطلب الأمر تسجيل مقاطع أخرى؛ ليتم التأكيد على القرار من قبل اللجنة، وبهذا تنتقل للمرحلة الثالثة، وهي تقديم أداء حي؛ والتحكيم فيه، وأخيرًا تشترك بالمرحلة النهائية للتنافس بين المتسابقين على اختيار وإعلان الفائزين.

مسابقات القرآن الكريم في السعودية

في إطار الحديث عن التسجيل في برنامج عطر الكلام مسابقة تلاوة القرآن وجدنا أن المملكة العربية السعودية أطلقت في الأونة الأخيرة عدد من مسابقات تلاوة القرآن الكريم المختلفة، وتهدف جميعها لجمع أكبر عدد من الأشخاص المحترفين في ترتيل القرآن الكريم، ورفع الآذان، والتنافس في ذلك للإكثار من المشاركين من فئة الشباب.

حيث جعل كافة مجتمعات العالم تضم أعذب أصوات القرآن والآذان، وذلك لجذب أنظار العالم للثقافات الإسلامية المتنوعة، وتعد مسابقة عطر الكلام أبرز هذه المسابقات، ولكن توجد  أمثلة أخرى لهذه المسابقات، مثل: مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية.

شروط مسابقة عطر الكلام

يتطلب التسجيل في برنامج عطر الكلام مسابقة تلاوة القرآن توافر عدة شروط، تم الإعلان عنها من قبل القائمين على المسابقة، وهي كالتالي:

يتاح الاشتراك للمتسابقين المسلمين من كافة دول العالم، ويشترط ألا تقل أعمارهم عن 16عام، تقديم تسجيل صوتي طبيعي بدون إضافة أي مؤثرات صوتية، لا يسمح لموظفي هيئة الترفيه السعودية بالمشاركة.

الالتزام بشروط وضوابط المسابقة،  التي ستظهر لك خلال التسجيل؛ والموافقة عليها، كما يجب الالتزام أيضًا بمواعيد البداية والنهاية لمدة التقدم للتسجيل والاشتراك.

أهداف مسابقة عطر الكلام

كما ذكرنا في السطور السابقة من المقال، أن هذا النوع من المسابقات له أهداف سامية متعلقة بالإسلام، وتسعى مسابقة عطر الكلام إلى إظهار المواهب الإسلامية في مجال الترتيل والآذان وتعظيم القرآن الكريم عالميًا، وتوضيح الجهات الجمالية فيه، وذلك من خلال روعة ورقة أصوات القرأ والمؤذنين.

جوائز مسابقة عطر الكلام

يؤهلك التسجيل في برنامج عطر الكلام مسابقة تلاوة القرآن للفوز بالجوائز المعلنة بخصوص الفائزين في المسابقة، وقد تحددت الجوائز، بحيث يكون إجمالي قيمة الجوائز لكافة المتسابقين، بمبلغ 12مليون ريال سعودي، حيث يتم تصفيات المتسابقين إلى عشرة أشخاص متميزين، ما بين تلاوة القرآن الكريم ورفع الآذان، وتكون قيمة الجوائز كالأتي:

صاحب المركز الأول في تلاوة القرآن الكريم يحصل على جائزة قدرها 3مليون ريال سعودي، أما لمن فاز بالمركز الثاني؛ تكون جائزته 2مليون ريال سعودي، بينما يحصل متسابق المركز الثالث على مبلغ مليون ريال سعودي، في حال أن الفائز بالمركز الرابع يحصل على 700ألف ريال سعودي، والمركز الخامس 500ألف ريال سعودي.

وتبدأ جوائز رفع الآذان للمركز الأول، ويحصل على جائزة قدرها 2مليون ريال سعودي، أما المركز الثاني يحصل على مبلغ مليون ريال سعودي، بينما تكون جائزة المركز الثالث قدرها 500ألف ريال سعودي، ويمنح لصاحب الرابع مبلغ 250ألف ريال سعودي، وللمركز الخامس 200ألف ريال سعودي.

معايير تقييم المتسابقين في مسابقة عطر الكلام

يمكن لعدد كبير الأشخاص التسجيل في برنامج عطر الكلام مسابقة تلاوة القرآن ولكن عند البدء في التصفيات والترشيحات، لتحديد الفائز تتبع اللجنة معايير خاصة، تتمثل في التالي:

أن يمتاز صوت المتسابق بالرقة والجمال في التلاوة، النطق الجيد والمتقن لمخارج حروف اللغة العربية، ينبغي على المتسابق النطق الصحيح المتوافق مع علامات الإعراب.

كما يجب أن يتمتع المتسابق بمعرفة أحكام التجويد الأساسية، ألا يصدر عن المتسابق أثناء التلاوة، ما يعرف بالنشاز، أن تتميز تلاوة المتسابق؛ بتوضيح وعكس معاني الآيات التي تُتلى.

موعد مسابقة عطر الكلام

تم البدء في تلقي طلبات التسجيل في برنامج عطر الكلام مسابقة تلاوة القرآن وقد تقدم إليها حتى الأن عدد كبير يبلغ 40.000شخص، ولكن بعد التدقيق في الطلبات وسماع التسجيلات، والتحكيم بها ليتم ترشيح المتسابقين فعليًا، وفي النهاية يبدأ بث العروض الحية بدأً من أول يوم من شهر رمضان المبارك، لعام 1444هـ، بواقع 16حلقة؛ وتذاع حلقة عن كل يوم.

القنوات الناقلة لبرنامج عطر الكلام

عدد كبير من المتابعين المسلمين حول العالم، في انتظار عرض برنامج عطر الكلام، ومشاهدة فعاليات المسابقة وحلقاتها، والتعرف إلى الفائزين بها، وسوف يتم عرض المسابقة يوميًا خلال شهر رمضان، عبر قناة  MBC، ومن خلال منصة شاهد أيضًا.

عطر الكلام تويتر

تقدم مسابقة عطر الكلام كل المعلومات حول المسابقة، وموعد عرضها عبر حسابها الرسمي بمنصة التواصل الاجتماعي تويتر، وهو حساب خاص بالبرنامج يمتلك عدد كبير من المتابعين من حول العالم، ويمكن التواصل للحساب بالضغط على هذا الرابط

كم عدد أعضاء لجنة التحكيم؟

بعد التعرف على طريقة التسجيل في برنامج عطر الكلام مسابقة تلاوة القرآن سوف نطلعك على لجنة تحكيم المسابقة، والتي تتألف من 5حكام من كبار شيوخ العالم الإسلامي.

ويتمتعون بقدرات عالية في مجال تلاوة القرآن الكريم ورفع الآذان، وهم حاصلين على أعلى الدراسات الإسلامية، بالإضافة إلى المشرف على المسابقة، وأعضاء لجنة التحكيم هم:

المشرف العام على شؤون المسابقة الشيخ عادل الكلباني؛ من المملكة العربية السعودية، أما أعضاء لجنة تحكيم المسابقة وهم الدكتور عبد الرحيم نابولسي من المغرب.

الشيخ البهلول أبو عرقوب من ليبيا، الشيخ مشاري راشد العفاسي من الكويت، الشيخ أحمد نحاس من المملكة العربية السعودية،  وفضيلة الشيخ أحمد منصور من جمهورية مصر العربي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك