ما هو النظام الغذائي القلوي l والأطعمة المسموحة والممنوعة ؟ ما هي فوائده الصحية للجسم

ما هو النظام الغذائي القلوي l والأطعمة المسموحة والممنوعة ؟ ما هي فوائده الصحية للجسم

19 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اتباع النظام الغذائي القلوي هو نهج شائع حالياً وهو بهدف تقليل الحموضة في الجسم ولفقدان الوزن والحد من الالتهابات المزمنة. لكن قبل البدء في هذا النظام فهناك بعض الأشياء التي يجب أن ندركها قبل البدء في هذا النظام الغذائي المكثف وسنعرضها في السطور القادمة.

ما هو النظام الغذائي القلوي ؟

النظام الغذائي القلوي يعتبر نظام غذائي يعتمد في الأطعمة التي تعمل على زيادة الحموضة في الجسم. كما يرتبط هذا النظام الغذائي بمستويات الأس الهيدروجيني التي في الجسم، وما إذا كانت مستويات الحموضة التي في كل من الدم والبول والأمعاء في مستوى ثابت وايضاً صحي.

ففي حالة أن الجسم في حالة شديدة الحموضة فمن الممكن أن يزيد هذا من خطر الإصابة بالكثير  من الأمراض المزمنة كما يحد من إمكانية فقدان الوزن.

يستلزم أن يكون مستوى الأس الهيدروجيني الطبيعي في الجسم ما بين 6.5 و 7.5 في كل صباح. يكون هذا اعتمادًا على النظام الغذائي المتبع من الفرد وطرق وعادات النمط الحياتي اليومي.

من الممكن أن يختلف هذا الرقم أكثر مما ذكرنا لكن مع ذلك فيكون من الناحية المثالية أن يحاول ويحافظ الجسم على متوسط ما بين 7.3 و 7.4 فيكون قلوي قليلاً.

النظام الغذائي القلوي

هل النظام الغذائي القلوي صعب ؟

نعم، يعد النظام الغذائي القلوي من أكثر الأنظمة الغذائية صعوبة حتى يمكن لمتبعيه أن يحافظوا على إتباعه بنجاح. تأتي صعوبة النظام هو بسبب وجود العديد من الأطعمة التي يتم التوقف عن تناولها بصورة شائعة في أغلب الأنظمة الغذائية.

الأغلبية العظمى من متبعي هذا النظام الغذائي يكونوا من النباتين، لهذا قد يكون صعب جداً لعشاق اللحوم الذين يحاولون اتباع هذا النظام الغذائي القلوي.

بسبب ارتفاع مستوى الصوديوم والأطعمة المكررة أو المصنعة في العادات الغذائية الحديثة لهذا يعاني العديد من الأشخاص من ما يعرف بالاحماض الأيضي الذي يجعل الجسم يصل لمستوى حمضي مفرط وهو أقل من درجة حموضة 7.

من خلال الابتعاد من الكثير من الأطعمة التي يمكن أن ترفع من معدلات الحموضة والالتهابات، من الممكن أن يرتفع تركيز كل من المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور في الدم.

الفوائد الصحية للنظام الغذائي القلوي

النظام الغذائي القلوي يزيد من كثافة المعادن في العظام

عندما يكون الجسم حمضيًا بصورة كبيرة ففي الأغلب ما تفقد كل من الكالسيوم والمعادن الأخرى من العظام وهذ قد يتسبب في خطر الإصابة بهشاشة العظام.

لهذا يعتبر النظام الغذائي القلوي هو طريقة لوقف هذا الضرر كذلك تعوض الجسم بالمعادن التي فقدتها.

يعالج هذا النظام ارتفاع ضغط الدم

من خلال الحد من معدلات الحموضة فسيتم التقليل من الالتهابات والحد من ارتفاع ضغط الدم وهذا سيحسن من صحة القلب ويحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يساعد هذا النظام بكتلة العضلات

الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم من أهم العناصر التي تحافظ على كتلة العضلات الضعيفة، فأن النظام الغذائي القلوي يزيد من تناول الاغذية الغنية بهذه العناصر الغذائية المهمة.

النظام الغذائي القلوي يكافح السرطان

الفواكه والخضروات من الاغذية الغنية بشكل كبير بمضادات الأكسدة ،وهي التي قد تقاوم الإجهاد التأكسدي وتحد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

وبحسب دراسة قد نُشرت في مجلة التغذية والسرطان أنه قد أظهر التحليل التلوي لأكثر من 200 دراسة أن تناول الفواكه والخضروات له تأثير يقي من الإصابة بالسرطان.

النظام الغذائي القلوي يعزز امتصاص الفيتامينات ويمنع نقص المغنيسيوم

أن زيادة في المغنيسيوم ضرورية لصحة المئات من أنظمة الإنزيمات والعمليات الجسدية في جسم الإنسان. فقد يعاني الكثير من الناس من نقص في المغنيسيوم وهذا يؤدي لحدوث مضاعفات في القلب وآلام في العضلات وصداع ومشاكل في النوم وتوتر وقلق.

المغنيسيوم هو أيضًا مهم حتى يتم تنشيط فيتامين د والحد من نقصه وهذا يعتبر أمر مهم لوظائف المناعة والغدد الصماء بصورة عامة.

تقليل الوزن والالتهابات من أهم مميزات هذا النظام

يُعرف هذا النظام الغذائي أن يعمل بشكل مميز في الحد والتقليل من الالتهابات في شتى مناطق الجسم وهذا بدوره يخفف من الضغط على جهاز المناعة ويحسن من جودة الحياة.

يوجد الكثير من الأطعمة بالنظام الغذائي القولي ذات سعرات حرارية قليلة، ولكننها غنية بالعناصر الغذائية وتحد من  الالتهاب وهذا يساهم بدوره في إنقاص الوزن وإبطاء تكوين الدهون الضارة.

الأطعمة المسموح بها في النظام الغذائي القلوي

– الفواكه والخضروات والمتمثلة في الفطر والخيار واللفت والثوم والكرفس والفاصوليا الخضراء والموز والأفوكادو.

– البقوليات والمكسرات ومنها الفاصوليا بأنواعها والعدس واللوز.

– منتجات فول الصويا مثل التوفو.

– الماء القلوي من خلال إضافة عصير الليمون للماء.

– مشروبات خضراء مثل المشروبات العشبية ونباتية المختلفة.

– الحبوب كالقطيفة والكينوا والقمح الداكن.

أطعمة غير مسموح بها بالنظام الغذائي القلوي

– البيض.

– الحبوب المصنعة.

– الكافيين والكحول.

– منتجات القمح الكامل.

– المكرونة والأرز والخبز.

– الجوز والفول السوداني.

– الأطعمة المصنعة التي تشتمل على نسب مرتفعة من الصوديوم.

– اللحوم كالحوم البقرية ولحوم الديك الرومي والدجاج وكافة الأنواع.

– منتجات الألبان ومنها الجبن والحليب والقشدة والزبادي.

كيف يكون نظام الأكل بالنظام الغذائي القلوي

كما ذكرنا سابقًا أنه من الصعب جداً اتباع نظام غذائي قلوي بسبب الأنواع الكثيرة والهائلة من الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها نهائياً.

لذا من أفضل الطرق للتأكد من أنه يتم ممارسة هذا النظام بشكل صحيح هو شراء الأطعمة القلوية العضوية.

من خلال الحصول على هذه الأطعمة سيتم معرفة مصدر طعامك بتحديد ما إذا كانت التربة التي تزرع فيها الخضروات حمضية أم لا.

بصرف النظر عن النظام الغذائي المتبع ولكن هناك الكثير من العوامل الحياتية التي يمكن أن تؤثر على حموضة الجسم مثل الإجهاد المزمن، وعدم القيام بممارسة الرياضة  وقلة تناول الألياف ، والتلوث أو التعرض للمواد الكيميائية وهناك أشياء أخرى كثيرة.

ما هي الآثار الجانبية للحمية القلوية ؟

التأثير الجانبي الأكثر أنتشاراً من إتباع هذا النظام الغذائي هو قلة العناصر الغذائية لأن أنواع الطعام بالنظام قليلة ومحدودة للغاية.

من خلال الاستبعاد لأنواع كثيرة من مصادر الدهون الصحية فقد يحدث الكثير من مشاكل الكوليسترول والالتهابات في الجسم.

لن تتوفر بعض أنواع المعادن الهامة الأخرى داخل مصادر البروتين البديلة ولهذا فإن سوء التغذية يمثل خطرًا بسبب إتباع هذا النظام.

التأكد من التحدث مع الطبيب حول الحالة الصحية الحالية قبل تجربة هذا النظام الغذائي.

هل النظام الغذائي القلوي ضار ؟

بالعكس فقد يقوي هذا النظام الغذائي القلوي بصورة أساسية تناول الأكل الصحي الجيد للجسم. لهذا يوصي بالنظام الغذائي هذا هو أكل المزيد من الخضار والفواكه وشرب كمية وافية من الماء والابتعاد عن السكر والكحول واللحوم والأطعمة المصنعة.

كل هذه العلاجات ستساعد في تحسين الصحة العامة للجسم، كما تساهم في إنقاص الوزن وحتى يساهم في الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

يمكن أن يساهم هذا النظام الغذائي أيضًا في الحد من الالتهابات، كما أن الالتهاب هو يعد استجابة طبيعية للإصابة والعدوى أما الالتهاب المفرط وهو المعروف أيضًا باسم الالتهاب المزمن يمكن أن يؤدي لتلف الحمض النووي وهذا يسبب الإصابة بالسرطان.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك