الدليل الأمثل لخلق أماكن العمل الصحية والمرضية للموظفين .. كيفية تهيئة بيئة العمل الصحية

الدليل الأمثل لخلق أماكن العمل الصحية والمرضية للموظفين .. كيفية تهيئة بيئة العمل الصحية

19 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أماكن العمل الصحية لها دورًا محوريًا في ضمان رضاء وكفاة العمل عالية للموظفين. فيعتبر خلق أماكن العمل الصحية والمرضية هي العمود الفقري لنجاح الشركات التي تسعى إلى تعزيز رضا وراحة الموظفين من خلال الحفاظ على صحتهم وإمكانيتهم.

أماكن العمل الصحية معناها

تشير أماكن العمل الصحية هو من خلال خلق مجموعة من السبل والبرامج لراحة ورفع اداء الموظفين التي من خلال الحرص على صحتهم الجسدية والعقلية والعاطفية والمهنية.

إلى جانب هذا  فإن الهدف الرئيسي خلق أماكن العمل الصحية هو جعل أن تكون بيئة العمل داعمة للسلوكيات الصحية المتمثلة في الأكل النظيف، والنشاط على كل المستويات، وإدارة التوتر والقلق، والإقلاع عن العادات السيئة.

إن تطبيق بيئة عمل صحية قد يكون في جوهره سهل في قوله ولكنه صعب في فعله. من هنا لازم أن نعرف بعض من النصائح والأفكار الصحية الفعالة لتعزيز بيئة عمل صحية.

أماكن العمل الصحية

طرق خلق وتكوين أماكن العمل الصحية

عمل جلسات تأمل أسبوعية

يحتاج الموظف دائماً بالشعور بالقوة الإيجابية وهذا سوف يدفع من أدائه إلى ما هو أفضل ويخرج أحسن ما لديهم من قدرات.

حتى يتم ذلك فممكن أن تقوم الشركة أو المؤسسة بتنظيم جلسة تأمل صغيرة مرة كل أسبوع. فقد تساعد هذه الجلسات الموظفين على التخلص من أي أفكار هدامة وسلبية ويخلق جو من الإيجابية.

هذا يساعدهم في تقوية التركيز طوال اليوم مما يؤثر على الصحة العقلية بشكل قوي بالاضافة إلى ذلك فمن الممكن توفير عدة سبل صحية أخرى في أماكن العمل الصحية طوال الأسبوع لكل الموظفين.

تقديم ساعات عمل مرنة

إذا كانت اتجاهات الشركة وطبيعة الوظائف تسمح، فيمكن توفير سياسة ساعات العمل المرنة مما يساعد في زيادة الإنتاجية ويدعم اتجاه توازن ما بين العمل والحياة.

قد تساعد هذه الطريقة الموظفين في تجنب الأوقات المرورية المزعجة مما سيقلل من الضغط العصبي والتوتر كما سيساهم في الاستفادة من ساعات عملهم بشكل منتج أكثر من أي وقت سابق.

بحسب إحدى الابحاث التي تم إجراؤه في عام 2007 في مجلة Advances in Develop Human Resources فمن المرجح أن تفيد ساعات العمل المرنة الموظفين في أن يشعروا بمزيد من التحكم في ساعات العمل وبجدولهم الزمني.

إجراء فحوصات صحية دورية

توفر فكرة الفحوصات الصحية العامة للموظفين في الحصول على فكرة عامة عن الحالة الصحية للموظفين، معرف ما إذا كان يوجد أي مرض مزمن أو مخاطر مسبقة، واكتشاف المخاوف المحتملة من تلك الأمراض.

كما أوضحت دراسة حديثة في مجلة الطب المهني والبيئي إلى أن الاستراتيجيات والخطط والتطبيقات الطبية تساعد على حفظ صحة العامل وسلامته ورفاهيته بشكل عام.

من خلال توفير هذه الفحوصات في الوقت المناسب فقد تنقذ الشركات موظفيها من أي مخاوف صحية طويلة الأجل وبالاخص غير المعروفة لهم حتى الآن.

تعزيز التوازن بين العمل والحياة

الموظفون المحترفون والمهنيون هم بمثابة هدية للمكان العمل من هنا يقع على عاتق جهة العمل مسؤولية رعاية صحة الموظفين ورفاهيتهم ايضاً وهذا بدوره سيساعد في التوازن بين العمل والحياة، فأن فكرة إعطاء الأولوية لعمل الفرد وحياته الشخصية هي الأساس لتجنب أي إرهاق.

الموظفون من لا يقدرون الموازنة ما بين العمل والحياة الشخصية يعتبرون الأقل سعادة والأقل إنتاجية ومشاركة في الفريق.

بسبب هذا يمكن جعل التوازن ما بين العمل والحياة دوراً ضروريًا كجزء من العمل من أجل رضا الموظفين وعافيتهم.

فمثلاً يمكن نصح الموظفين بأخذ إجازة بشكل دوري كذلك التأكد من أن الموظفين أن يهتموا بحياتهم خارج العمل كذلك كما  يفعلوا الشيء نفسه مع العمل.

فأن التوازن القوي ما بين العمل والحياة الشخصية في خارج العمل يعتبر وضع مربح للجانبين لأصحاب العمل وللموظفين على حد سواء.

لا يقتصر خلق أماكن العمل الصحية على توفير التأمين الصحي أو الفحوصات الطبية فقط بل أن يوفر مكان العمل الصحي من خلال المشاركة المباشرة للموظفين بالأنشطة التي تدعم جودة رفاهيتهم.

يلعب خلق أماكن العمل الصحية دورًا هاماً في تكوين مكان عمل صحي وهذا بجان أن يكون الموظفون الأصحاء والسعداء بشكل أفضل للوصول لأقصى قدر من الأرباح ومن هنا أصبحت برامج خلق أماكن العمل الصحية الآن ضرورية.

نصائح لتأسيس أماكن العمل الصحية للموظفين

يمكن أن يؤدي كل من الامتنان والتقدير للموظفين لتحسين مشاركة الموظفين والاحتفاظ بهم وزيادة رضاهم بشكل كبير، فليس من الغريب أن يكون التقدير هو جزءًا أساسيًا من بيئة العمل الصحية.

يمكن للمهام التي يؤديها الموظف أن تحافظ على قوته، وتحسن إنتاجيته، وتعزز من عاداته الصحية لذا يجب أن يكون العمل هو مكانًا ممتعًا أكثر وهذا بدوره سيحبب الموظفين في قضاء الوقت فيه.

لا يوجد موظف يرغب بالعمل في جهة لا تعمل وفقاً لقيم حقيقية، أو مؤسسة لا تقوم بما تدعو إليه، لذا فإن التطوير والعيش من خلال القيم الأساسية سيقود لثقافة تنظيمية عظيمة وبالتبعية سيزيد من الأرباح.

بيئة الأمان النفسي هي المكان الاساسي للموظفون حيث يشعرون بالراحة في أن يكونوا على طبيعتهم ويؤديون بحماس. كذلك أن يكون بإمكان الموظفين التعبير عن ذواتهم بحرية دون الخوف من أي تداعيات.

حين يكون الموظفون واثقين من أن أفكارهم وأن لن يصادر عليها أو الاستهزاء بها، فمن المحتمل أن يكونوا طرف بمحادثات هادفة والتعبير عن آرائهم بحرية وثقة.

الثقافة التنظيمية تعتبر تجربة مشتركة يتم فيها السعي من قبل جميع أنحاء الشركة بهدف تطويرها بمرور الوقت وهذا سوف يوضح مدى أهمية دور أن يكون هناك مثل هذه الثقافة المنظمة لكل أطراف العمل.

بغض النظر عن مدى قدرة القوى التوظيفية في العمل، فهم بحاجة دائماً للدعم ليكونوا أفضل ويخرجوا أفضل ما لديهم في العمل. يمكن أن يتحقق هذا لدى الموظفين في أشكالًا عديدة منها التعلم الإضافي والتطوير المستمر، ثم المرونة في ساعات العمل وبالأخير الاستقلالية الذاتية في المشاريع الجديدة بالعمل.

كيف تكون موظف مثالي ؟

1. الالتزام بإرشادات الشركة

عند بدء في العمل للمرة الأولى يمكن قراءة دليل مهام الشركة بتمعن. فأغلب الشركات تقوم بعمل كتيبات تهدف للحفاظ على سلامة الموظفين وراحتهم في العمل.

من خلال إتباع سياسات الشركة، فإن هذا سيعتبر طريقة جيدة امام الموظفين الآخرين. هذا يعتبر تصرف احترافي واحترام المكان، والصدق في الاخلاص للمكان.

2. العمل على تحقيق أهداف مكان العمل

التعرف على المهام التي في العمل مع محاولة إيجاد طرق للوصول لهذه الأهداف فهذا يعني أنه يمكن مثلاً تدوين ملاحظات خلال اجتماعات الشركة وتتعرف على أهداف كل قسم.

كذلك الحرص على الانتباه حتى يمكن البدء في التفكير عن الطرق التي يمكن من خلالها مساعدة مكان العمل على النجاح.

3. معاملة جميع العاملين معك باحترام

يوجد قاعدة ذهبية للعلاقات في العمل، وهي أن تعامل الآخرين بالطريقة التي ترغب أن تتعامل بها.

فعند التحدث مع زملاء في العمل، يجب بذل مجهودًا للتحدث بكل احترام مع الآخرين على كل المستويات.

ففي أثناء الاجتماعات مثلاً، يجب التأكد من منح الآخرين فرصة للتحدث ومحاولة الاصغاء بفعالية بطريقة لإظهار الاحترام.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك