هجرة الطيور في السعودية | أنواع الطيور المهاجرة وأسماؤه

هجرة الطيور في السعودية | أنواع الطيور المهاجرة وأسماؤه

17 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

إن هجرة الطيور في السعودية تعتبر حدث طبيعي سنوي، حيث تستوطن الكثير من الطيور بالمملكة العربية السعودية، ولكنها تهاجر في الأوقات التي لا تلائم طبيعتها.

وعندما تنتهي هذه الأوقات فإنها تعود لأوطانها مرة أخرى، وتواصل حياتها إلى أن يحل موعد الهجرة لمرة قادمة، سواء في السعودية أو غيرها، وتكثر أسباب هجرة الطيور وتختلف من طائر لأخر، والجدير بالذكر أن السعودية لا تضم أعداد وفيرة من الطيور المهاجرة.

تعريف هجرة الطيور

تعد هجرة الطيور ظاهرة طبيعية تحدث بشكل منتظم ومتكرر سنويًا، وذلك بين عدد كبير ومتنوع من الطيور، حيث تسلك ملايين الطيور طريقها في رحلات طويلة باتجاه الشمال أو الجنوب.

وهذا هو ما يحدث في هجرة الطيور في السعودية وعادة تتم هذه الرحلات خلال الساعات الليلية، إذ تقصد الطيور الأوقات التي تكون الرياح بها هادئة وغير قوية.

كما تستخدم القمر ليكون مضيئًا لها ودليلاً يوجهها في طريقها للهجرة، وتكون الهجرة والعودة ما بين مناطق التكاثر ومناطق قضاء الشتاء، وترتبط هجرة الطيور بعدد من الأسباب الأساسية.

وعادة تحدث هذه الهجرة في الجزء الشمالي من الأرض، وحينها تتبع الطيور مسارات ثابتة ومحددة بحواجز طبيعية، مثل البحار أو الجبال وغيرها.

هجرة الطيور في السعودية

أسباب هجرة الطيور

بالرغم من المخاطر التي تحدث للطيور أثناء هجرتها من الافتراس والصيد، إلا أن هجرة الطيور سنويًا أمر معتاد لا يمكن أن يتوقف، حيث أن أسباب هجرة الطيور في السعودية ترتبط بقدرتها للبقاء على قيد الحياة، وتتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

البحث عن الغذاء والماء أحد أهم الأسباب الرئيسية لهجرة الطيور، حيث يقل أو يندر الطعام والماء في بعض المناطق بسبب ما يحدث من تغيرات مناخية في فصل الشتاء؛ مما يدفع ملايين الطيور للهجرة بحثًا عنها في مناطق أخرى.

الهجرة من أجل التكاثر، حيث أن الهجرة المتعلقة بهذا الأمر لا تقتصر على التكاثر فقط، وإنما تساعد الطيور على وضع بيضها ونشأة الصيصان التي تخرج في بيئة أكثر دفئ وأوفر غذاءً، وتكون قادرة على المشاركة في رحلة الهجرة القادمة.

تقلبات المناخ من الأشياء التي تدفع الطيور للهجرة، حيث أن كل طائرة يمتلك نوع من الريش يختلف عن غيره من الطيور، ويجعلها قادرة على تحمل التغيرات المناخية الحادة ويبقيها حية، بمعنى أن هناك طيور تهاجر من المناطق شديدة البرودة إلى تلك المعتدلة، كما تهاجر أنواع أخرى من المناطق الحارة.

الهرب من الافتراس أي أن هناك الكثير من المناطق على وجه الأرض ممتلئة بالموارد الغذائية المناسبة لحياة الطيور، وتكون زاخرة بالكثير منها إلا أنها تجذب إليها الكثير من الحيوانات المفترسة، التي تتغذى على صيد فرائسها من الطيور؛ ولهذا تهاجر بعض الطيور للمناطق الجبلية والمنحدرة لتختبئ بعيدًا عن الافتراس.

البعد عن المرض، حيث أن هناك أمراض طفيلية مختلفة تنتشر في مناطق يستوطنها العديد من الطيور؛ ولذلك تلجأ الطيور للهجرة هاربةً من المرض.

معلومات عن الطيور المهاجرة

الطيور المهاجرة هي تلك الطيور التي تسافر من منطقة لأخرى بانتظام كل عام، وتكون غالبًا قاطعة لمساحات طويلة من الأرض كل مرة، ثم تعود لمواطنها الأصلية مرة ثانية، وتتسم هذه الطيور بامتلاكها القدرة على الطيران وقطع مسافات طويلة بسرعة.

كما يمكنها التكيف مع البيئات المختلفة التي تهاجر إليها بأكثر من طريقة، علاوة على ذلك فهي لديها مخزن للدهون لتكون بمثابة مصدر للطاقة، التي تمكنها من السفر لمسافات طويلة.

تتميز أجنحة الطيور المهاجرة بأنها أكبر حجمًا وأطول، كما أنها تكون مدببة ويكون وزنها خفيف بخلاف الطيور التي لا تهاجر.

أشهر أنواع الطيور في السعودية

هناك عدد كبير ومتنوع من الطيور في المملكة العربية السعودية، والتي تم حصرها لتسجل حوالي ٥٠٠نوع، ولكن ارتبطت هجرة الطيور في السعودية بعدد ٢٧٧نوع منها فقط.

وبقى ٢٢٣نوع هما من الطيور المستوطنة التي لا تهاجر من موطنها بالسعودية، كما أن هناك حوالي ٢٠نوع من الطيور النادرة في أنحاء العالم.

موسم هجرة الطيور في السعودية

تتم هجرة الطيور بشكل منتظم تقريبًا بنفس الموعد من كل عام، وتبدأ هجرة الطيور في السعودية تحديدًا بدايةً بشهر مارس وتظل هذه الهجرة مستمرة حتى حلول شهر أكتوبر، حيث تبدأ رحلات الهجرة بطائر الجرجس في يوم ٨مارس.

وتقطع الطيور مساراتها في السماء بحثًا عن المناخ المعتدل في فصل الشتاء، أما في فصل الصيف تهاجر بعض الطيور باتجاه الشمال للقطب الشمالي.

طريق هجرة الطيور في السعودية

يتابع الكثير من المهتمين والمحبين طريق هجرة الطيور طوال العام، مراقبين تحركاتها عبر المحيطات، الصحاري والجبال، حيث أن طريق هجرة الطيور في السعودية والذي يعرف بمسار الهجرة.

ويشتمل المسار على كافة المسافات التي تقطعها الطيور أثناء طيرانها في رحلة هجرتها المتكررة ذهابًا وعودة، ويتمثل طريق هجرة الطيور في الأتي:

أولاً ما يعرف بحفرة الانهدام على شاطئ البحر الأحمر، وهو يعد أكبر المسارات التي تتخذها الطيور أثناء الهجرة لما يبلغ حوالي ١.٥مليون طائر مهاجر بكل عام، ويشتمل هذا المسار على بلاد الشام من فلسطين والاردن، بالإضافة إلى مصر.

ثانيًا الطيران على خط الشواطئ الشرقية من الخليج العربي وصولاً إلى قارة أفريقيا أو ناحية الهند، والمرور من عبر مضيق هرمز الذي يقلها إلى مضيق باب المندب.

ثالثًا المسار غرب الخليج العربي، تحديدًا داخل المملكة العربية السعودية حتى تصل إلى سلطنة عمان.

رابعًا الاتجاه ناحية الجنوب على طول المناطق المرتفعة تحديدًا جهة الغرب من شبه الجزيرة العربية، بامتداد شاطئ البحر الأحمر إلى جنوب اليمن عابرة من قارة أفريقيا ومضيق باب المندب.

أنواع الطيور المهاجرة وأسماؤها

تختلف أنواع الطيور المهاجرة بحسب نمط الهجرة، وهذا ما نجده في هجرة الطيور في السعودية حيث أن هناك نوعان من الهجرة، يتمثلان في التالي:

طيور مسافرة لمسافة طويلة، وهي تظهر في الطيور التي تهاجر من المناطق التي تمت بها عملية التكاثر إلى تلك المناطق التي يمكثون بها لفترة الشتاء، كما هو في طيور كندا والولايات المتحدة التي تهاجر إلى أمريكا الجنوبية والوسطى.

وفيها تقطع الطيور مسافات طويلة جدًا متجهة إلى المناطق الاستوائية محددةً الطريق الذي تسلكه من خلال أنظمتها الاجتماعية، كما لا يمكن لهذا النوع سلك مسار مستقيم؛ لما يجدونه من موانع جغرافية أثناء هجرتهم.

والنوع الثاني هو الطيور المسافرة لمسافة قصيرة، وتهاجر حسب الظروف المناخية المحلية، وهناك فصيلة منها تستطيع الهجرة لمسافات طويلة، حيث أن لها أقارب من الفصائل التي تهاجر لمسافات طويلة.

أما من حيث هجرة الطيور في السعودية فإن أسماء الطيور المهاجرة كثيرة، وتتمثل في طائر الرهو، طائر الوروار الأوروبي، طائر درسة الشعير، قطا نجد، القميري، الجرجس، الحباري، الهدهد، الطنان الأسود، الحباري، الكروان، الصقور، الخواضير، الدخل، السمان، الوز الربيعي والقوامير.

جدول هجرة الطيور 2023

تتم هجرة الطيور في السعودية وفق جدول زمني محدد خلال كل عام، ولكن هجرة الطيور لعام ٢٠٢٣م تكون كما يلي:

طائر الرهو الذي  يسميه البعض بطائر الكرك، وهو يأتي إلى السعودية في يوم ١من سبتمبر ويعود في شهر ١٠مارس.

وطائر الوروار الأوروبي ويشبه طائر الرهو كثيرًا من حيث هجرته، فهو يهاجر ويعود في نفس موعده تقريبًا.

طائر درسة الشعير وهو من الطيور المهاجرة التي تحل إلى المملكة العربية السعودية في يوم ٩أغسطس، ويهاجر في يوم  ١٠إبريل.

طائران السمان والوز الربيعي يهاجران في يوم ١٩من شهر مارس، بينما الصقور تبدأ هجرتها بيوم ١من شهر أكتوبر، وغيرها هناك الكثير من الطيور السعودية المهاجرة.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك