بودفست دبي l أكبر تجمع للبودكاسترز العرب … أجندة النسخة الثالثة من « بودفست دبي »

بودفست دبي l أكبر تجمع للبودكاسترز العرب … أجندة النسخة الثالثة من « بودفست دبي »

19 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

بودفست دبي هو واحد  من أكبر التجمعات للبودكاسترز وصُناع المحتوى الصوتي الرقمي في المنطقة العربية وقد أقيم برعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي رئيس مجلس دبي للإعلام.

«بودفِست دبي» يعتبر أو حدث رقمي في هذا المجال يقام في دولة عربية، وحضره أكبر عدد من البودكاستز وصُنّاع المحتوى العرب، والهدف منه دراسة مستقبل مجال البودكاست العربي وطرق تطويره بصورة إعلامية مهمة وتعزيز وإظهار صورة الإعلام العربي، وتسليط الضوء على التجارب السابقة المفيدة.

الهدف من النسخة الثالثة لعقد بودفست دبي

قام هذا الحدث بالقاء الضوء على التجارب المفيدة لهذه الفئة مع اكتشاف الكثير من المواهب والشخصيات المبدعة في هذا المجال، والحرص والدعم لصناعة المحتوى الصوتي بكل العالم العربي وكيفية تنميته ونشره بصورة إيجابية.

هذه الدورة هي الثالثة لذات الحدث، والذي جذب فيه الكثير من صُناع المحتوى الصوتي الرقمي من دولة الإمارات ومن شتى بقاع العالم العربي، ليكون مصدر للأفكار والابتكارات التي تجلب بسبب تجارب مبدعة بهذا المجال.

كانت النقاشات في الحدث مخصصة للعوامل المؤثرة في توسع البودكاست بالعالم العربي ومدى قبول هذا الشكل الإعلامي المستحدث، الذي يقوم في جوهره غلى اسس الإمكانات والبنية التحتية الرقمية الداعمة.

تمثل الأسس التي يمكن للبودكاست العربي هو أن يحظى بقاعدة عريضة وكثيفة من المتابعين، كونها هي أهم العناصر التي تمنح البودكاست القوة لبقائه واستدامته.

بودفست دبي

طموحات التطوير التي يسعى لها بودفست دبي

بالنسبة للموضوعات التي طرحت في سياق الفعاليات الكبرى الهادفة إلى مناقشة حال الإعلام العربي وما هي خطط مستقبله في شتى مساراته، وهذا يكون هناك معرفة وإلمام بكل ما يخص الجديد في الإعلام العربي.

 هذا الحدث يعتبر واحد من أهم تجمعات صُنّاع المحتوى بالوطن العربي بالاخص بدبي، وفيه عرض ونقش اهداف وطرق الارتقاء بهذه المهنة باعتمادها على ريادة دبي في مجال الإعلام الرقمي وـاثيره الإيجابي في مستقبل الإعلام.

 كذلك يجب أن يناقس صناع المحتوى شتى الموضوعات التي تهم الوطن العربي وتؤثر به إيجابياً، وهذا ما يفتح المجال أمام الكثير من الأفكار الخلاقة لتكريس الكثير من الجهود لتطوير الإعلام العربي بكل صوره وأشكاله ليصل لمستوى أرقى في الجودة.

ورش عمل ببودفست دبي

في اثناء فاعليات النسخة الثالثة لحدث «بودفيست دبي» سيقام ورش عمل لتنمية القدرات الخاصة بالبث الصوتي، الخاصة بصانعي المحتوى العربي والمتخصصين بوسائل الإعلام على في الوطن العربي، حيث ستقوم منصة البث الصوتي العالمية والاسهر «سبوتيفاي» بعمل ورشة تدريبية عنوانها «سبوتيفاي برودكاسترز»،

ستطرط الورشة طريقة رفع عدد المتابعين والمستمعين للبودكاست، ودعم منشئي المحتوى الصوتي لمعرفة وسائل وطرق كثيرة لتنمية المحتوى الصوتي.

خلال ورشة العمل الثانية وهي كانت تحت عنوان «تمكين المحتوى الصوتي»، هو أن منصة «بوديو» ستوفر للمشاركين فرصة تنمية فهم أعمق للميزات الحصرية التي توفرها هذا المنصة لصناع المحتوى، لتحسين محتواهم والعمل على توسيع قاعدة الجمهور.

رؤية عامة لهذا الحدث الأول من نوعه

كانت بداية أعمال الدورة الثالثة من «بودفِست دبي» من خلال كلمة أفتتاحية قالتها الدكتورة ميثاء بوحميد، وهي مديرة نادي دبي للصحافة، كانت بدايتها ترحيبية بالضيوف الوافدين من شتى بقاع العالم العربي، موضحة مدة كبر قيمة هذا الحدث والالتقاء بهذه النخبة من أهم وأشهر صناع المحتوى الصوتي في دبي.

ووصفت الحدث أنه بمثابة مناقشة حول لكل الطرق المتاحة لدعم مستقبل هذه الصناعة الإعلامية والتي أصبحت متنامية في العالم العربي مثل النمو الذي حققته في الصعيد العالمي.

خلال هذه الكلمة قد تم طرح  التقرير رقمي عن مدى أهمية هذه الصناعة. فيوجد حوالي ثلاثة من عدد عشرة أشخاص عرب من مستمعي البودكاست، كما ان الشباب العربي يعتبر هو الفئة الأصغر سناً من متابعي البودكاست بنسب ما بين 23% إلى 33% من بين شتى الفئات المتابعة للمدونات الصوتية في الوطن العربي.

القصص الملهمة في بودفست دبي

خلال فعاليات هذا الحدث تم تحديد جلسة باسم «قصص ملهمة» تم الحديث فيها مع مجموعة من صانعي المحتوى الصوتي العربي عن تجاربهم وقصصهم الملهمة، موضحين خطواتهم الناجحة والتحديات التي واجهها وكيف كانت خطواتهم الأولى في هذا المجال.

كانت جلسة الحضور التي كانت بصورة تواصل المباشر مع أشهر صانعي المحتوى العرب للمناقشة حول مستقبلهم في هذا القطاع والفرص المستقبلية لتلك الصناعة، اما ضيوف هذه الجلسة هم:

محمد النعيمي.

نايلة نويني رئيسة تحرير صحيفة النهار اللبنانية ومقدمة بودكاست «مع نايلة».

ومحمد إسلام وهو صاحب أول برودكاست إنجليزي سعودي.

علي نجم وهو مقدم بودكاست نتكلم موسيقى من الكويت.

أنس بوخش وهو مقدم AB بودكاست في الإمارات.

الاحصائيات الأهم التي أعلنت بالحدث

بداية هذا المجال خلال فترة الالفية، ولكن تعتبر البداية الحقيقية للبودكاست في صورة إعلامية مشهورة ومعروفة في مجال واسع كان في خلال عام 2014، والبداية الحقيقية والقوية بالولايات المتحدة الأمريكية.

فقد أوضح بالتقرير أن عدد المستمعين للمحتوى الصوتي الرقمي أو البودكاست قد يكون قرابة 465 مليون من شتى بقاع العالم، اما فيما يخص عدد البودكاست بكل العالم بقرابة 5 ملايين، وهي عبارة عن عدد 70 مليون حلقة، كما كانت الإحصائية توضح معلومات عن أنواع الاستماع وأوقاتها الأكثر تفضيلاً.

كما أن الفترات الأكثر دخول على هذه الحلقات تكون أكثر مشاهدة في الفترة الصباحية من قبل المتابعين مع الاستماع للمحتوى الصوتي الرقمي، وأن أغلب مرات الاستماع تكون بصفة أساسية من خلال الهاتف الذكي.

تعتبر أبرز الملاحظات فيما يخص حدث بودفِست دبي تعتبر الاغلبية العظمى من جمهور البودكاست في العالم من فئة الشباب، ومن أحد الامثلة هي دولة اليابان، التي تمثل 28 % من متابعي البودكاست والذين أعمارهم ما بين من 15 وحتى 29 سنة.

ماذا عن فعاليات لتمكين صناع المحتوى الصوتي

في خلال فاعليات حدث دبي بودفست توفرت مجموعة من الأنشطة، كذلك ورش العمل التي ذكرناها والتي من أبرز المنصات الصوتية العالمية، كما كان في الحدث بثاً مباشراً لحلقات لأشهر صناع المحتوى العربي ومناقشة دور صناعة البودكاست بالعالم العربي.

كما تشتمل ورش العمل، وفقرات تدريبية مقدمة من قبل منصة البث الصوتي العالمية الرائدة «سبوتيفاي» وكذلك من منصة «بوديو» وهي واحدة من أشهر وأهم منصات البث الصوتي بكل العالم العربي، وهذا من خلال نادي دبي للصحافة لتنمية قدرات صناع المحتوى الصوتي.

بالنسبة بلأنشطة الجانبية فقد بث فقرة «صوت للبودكاست والتدريب» في صورة حلقتين على الهواء مباشرة بداخل حدث «بودفِست دبي».

بودكاست للتوعية حول الاستدامة والتغير المناخي

كانت الدورة الثالثة من حدث بودفِست دبي لعام 2023، فقد قامت مؤسسة «جومبوك» والتي تعتبر من المؤسسات الاجتماعية رائدة في دولة الإمارات، لتعرض مجموعة فريدة من حلقات «بودكاست» التي تتحدث في عالم المناخ والمحفاظة على البيئة وهذا بمساعدة نادي دبي للصحافة.

كما تشتمل الحلقات التي تم عرضت من خلال برنامج «فورورد توكس» حوارات ونقاشات مهمة ومبدعة، وكان يوجد عدداً من أهم الأسماء في مجال التغير المناخي وصناع التأثير الإيجابي، وهذا تزامناً مع طرح الإمارات شعار 2023 هو عاماً للاستدامة، كذلك استضافتها لمؤتمر المناخ (كوب 28) في شهر نوفمبر 2023م.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك