الاكلات التي تقوي العظام l أطعمة خارقة لتقوية العظام والوقاية من التهاب ، عليك بهذه الأغذية لعظام قوية

الاكلات التي تقوي العظام l أطعمة خارقة لتقوية العظام والوقاية من التهاب ، عليك بهذه الأغذية لعظام قوية

21 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الاكلات التي تقوي العظام ستساعد في بناء عظام صحية في سن مبكرة والحفاظ عليها طوال حياة الإنسان، فالجسم بحاجة إلى كمية كافية من الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام وفيتامين د لمساعدة الجسم في امتصاص هذا الكالسيوم.

أن ضعف صحة العظام يمكن أن يؤدي للإصابة بالعديد من الأمراض ومنها الكساح وهشاشة العظام كما أنه يزيد من خطر كسر العظام بسبب السقوط.

الاكلات التي تقوي العظام من أشهرها الخضروات

تعتبر الخضروات من أهم وأفضل مصادر فيتامين ج للجسم، فهذا الفيتامين يحفز إنتاج الخلايا المكونة للعظام. إلى جانب هذا، فقد دلت بعض الدراسات إلى أن تأثيرات فيتامين ج مضاد للأكسدة مما يحمي من تلف خلايا العظام.

كما أن الخضروات تعمل على زيادة كثافة المعادن داخل العظام ، فأن كثافة العظام تعتبر هي قياس كمية الكالسيوم والمعادن الأخرى التي تتوفر داخل العظام. كذلك فأن هشاشة العظام تعتبر هي انخفاض كتلة العظام، كما ان هشاشة العظام تعتبر من الحالات التي تقلل من كثافة العظام.

من هنا فأن أكل كميات كبيرة من الخضروات سواء الخضراء او الصفراء تزيد من معادن العظام خلال فترة الطفولة والحفاظ على كتلة العظام في عمر الشباب. كما أن تناول الكثير من كميات الخضروات يفيد النساء في مرحلة ما بعد الدورة الشهرىة.

اكلات تقوي العظام

منتجات الالبان من أهم الاكلات التي تقوي العظام

تعتبر منتجات الألبان هي دائمًا المنتجات  الأكثر شهرة لصحة العظام الألبان والأكثر استعمال هما الحليب والزبادي والجبن في تحسين صحة العظام.

فتعد منتجات الالبان مصدر غني للكالسيوم كما أنها تعتبر من العناصر الغذائية الاساسية الذي تساعد في قوة العظام وبنيتها، وهذا بحسب المعاهد الوطنية للصحة.

فأن تناول كوب الحليب الخالي من الدسم وكذلك كوب من اللبن الزبادي اليوناني أو الزبادي العادي هي مصادر ممتازة للكالسيوم.

فأن اختيار منتجات الألبان الكاملة أو الخالية من الدسم تكون وفقاً للتفضيلات الشخصية ففي حالة سعي الشخص لإنقاص الوزنفيمكنه الالتزام باستهلاك المنتجات قليلة الدهون.

المكسرات من أفيد الاكلات التي تقوي العظام

تحتوي المكسرات على بعض من الكالسيوم كما أنها توفر أيضًا عنصرين مغذيين آخرين رئيسيين وهما لصحة العظام كل من المغنيسيوم والفوسفور. كما إن المغنيسيوم يساهم في امتصاص الكالسيوم يحتفط به داخل العظام.

كما أن الفوسفور يعتبر مكونًا رئيسيًا للعظام فقد يوجد على قرابة نسبة 85 بالمائة من الفوسفور في الجسم في العظام وفي الأسنان.

يوجد العديد من أنواع المكسرات للاختيار من بينها لصحة العظام، والتي منها الجوز والفول السوداني وعيد جمل البيكان، ولكن ينصح بالاخص باللوز دائمًا لانه مميز للعظام.

فأن تناول أوقية واحدة أو حفنة صغيرة من اللوز تعتبر مصدر جيد للمغنيسيوم وتعطي الجسم بعض من كمية الفوسفور وهذا بحسب وزارة الزراعة الأمريكية.

البقوليات ممتازة لصحة العظام

تعتبر أنواع البقوليات المفيدة هي الفاصوليا بكل أنواعها ومنها الفاصوليا السوداء، والفاصوليا البيضاء، والفاصوليا الحمراء، ففي كل منهم كمية كبيرة من العناصر الغذائية لبناء العظام المتمثلة في كل من المغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور.

بجانب كل هذا تشتمل الفاصوليا بالعادة على نسبة مرتفعة من الألياف والبروتين، والتي قد تعتبر مفيدة بصورة خاصة لمن يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

كما أن هناك اعتقاد منتشر، بإن اتباع نظام غذائي نباتي وهو الذب يركز على الحد من المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم ومنتجات الألبان ورفع من كميات  الأطعمة النباتية مثل الخضروات، ويقال أن ليس له تأثير سلبي على صحة العظام.

كذلك لا يرتبط النظام الغذائي النباتي في ويادة خطر الإصابة بكسور العظام إذا يتم به أكل كميات وافية من الكالسيوم.

فأن المعاهد الوطنية للصحة توصي بأن يحصل الشخص البالغ على ما يقرب من 1000 و 1300 ملليجرام من الكالسيوم بشكلاً يوميًا وهذا اعتمادًا على الجنس والعمر.

البيض من الأكلات المفيدة للعظام

يشتهر البيض بأن له فوائد صحية كثيرة ومنها تقوية الصخة العقلية، والحفاظ على وزن صحي كما أنه مفيدًا لبناء العضلات وغيرها من الفوائد، أحدها أن البيض هو مصدر كبير لفيتامين د وهذا يساهم في الحفاظ على قوة العظام وحمايتها.

بالنسبة للاشخاص الذين لا يحبون صفار البيض فأن فيتامين د موجود في صفار البيض. أن تناول بيضة في اليوم أو لثلاث مرات خلال الأسبوع سيحسن من صحة العظام ومن كثافتها. كما، يمكن للبيض أن يمنع أو يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

الموز والافوكادو من أفضل الاكلات للعظام

يوجد علاقة قوية ما بين الأفوكادو وصحة العظام. فيعتبر الأفوكادو مصدر غني بفيتامين ك، من الفيتامين الحيوي التي تعمل كعامل داعم يرفع من امتصاص الكالسيوم.

يحافظ الموز على قوة العظام. معبأة بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة. يتم تحميل الموز بشكل خاص بفيتامينات صحة العظام مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ج.

كذلك يهضم الموز بسهولة كما يعتبر فيتامين ج هو مصدر غتي ومن أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعمل على حماية عظام الجسم.

الفيتامينات الرئيسية الأخرى لصحة العظام

– الفوسفور: هو من المعادن الرئيسية المتواجدة في بلورات عظام الجسم، كما أن الفوسفور متوفر في كل من منتجات الألبان واللحوم وفي المحار والفاصوليا وبذور عباد الشمس والعدس وسمك السردين والجبن. كما أن الفسفور يحسن من فيتامين د ومن امتصاص الفوسفور في الأمعاء والكلى.

– المغنيسيوم: يتوفر المغنيسيوم في ايضاً في بلورات العظام مما يحسن من قوة العظام. من المحتمل أن تعرض كبار السن لنقص في المغنيسيوم. فيمكن أن تساهم مكملات الكالسيوم التي تشتمل على المغنيسيوم في علاج النقص. كذلك يمكن تناول الأطعمة الغنية بالمعنسيوم كالسبانخ والموز والمكسرات والبذور والأفوكادو والحمص والتي بها فيتامين ك لازم لتكوين العظام كما أن فيتامين ك مهم أيضًا لتخثر الدم وقد يساهم في توجيه الكالسيوم بصورة مباشرة إلى العظام بدلاً من الأوعية الدموية.

– فيتامين ج والكولاجين: هو البروتين الرئيسي في العظام ، وفيتامين سي ضروري لتكوين الكولاجين. يوجد فيتامين ج في الحمضيات والطماطم ، وفي العديد من الخضروات ، بما في ذلك الفلفل الأصفر الحلو والفلفل الأحمر والبروكلي واللفت.

– فيتامين أ: هو ضروري للخلايا لتتطور بصورة طبيعية ولنمو الهيكل العظمي الطبيعي، كما أنه هام للغاية لصحة العين. يوجد فيتامين أ في كل من الكبدة والبيض والزبدة والخضروات ذات الأوراق الخضراء والجزر. كما أن قلة فيتامين أ تعتبر سبب اساسي في الإصابة بالعمى في كل أنحاء العالم.

الاكلات المضرة لصحة العظام

الاكلات المالحة واستخدام الملح بشكل مفرط.

–  الحلويات والسكريات بشتى أنواعها المختلف.

– المشروبات الغازية والصودا بكل أنواعها.

– الكافيين في كل صورة وبالأخص المنتجات ذات كميات مكثفة من الكافيين.

– المشروبات الكحولية بكل أنواعها المختلفة.

– الاطعمة التي تزيد من الالتهابات ومنها الطماطم والفطر والفلفل والبطاطا البيضاء والباذنجان ، التهاب العظام ، مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام.

– السبانخ والسلق يحتويان على الكالسيوم الصحي للعظام، لكنهما في ذات الوقت يحتويان أيضًا على مواد تعرف بالأكسالات وهي التي تربط هذا الكالسيوم وتجعله غير متاح للجسم.

– إن تناول الكثير من البروتين الحيواني يقلل من امتصاص الكالسيوم في العظام، لذا في حالة المعاناة من هشاشة العظام  يجب أن الحد من تناول اللحوم الحمراء ليكونا مرتين في الأسبوع.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك