مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة | قيمة معاش بطاقة الخدمات المتكاملة | عيوب كارت الخدمات المتكاملة

مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة | قيمة معاش بطاقة الخدمات المتكاملة | عيوب كارت الخدمات المتكاملة

20 Jan 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تقدم الدولة المصرية الكثير من مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة لكافة مواطنيها من أصحاب الهمم، حيث تعيرهم الحكومة اهتمامها، لما يعانون منه من مشكلات.

وتسعى لتيسير أفضل الخدمات لهم دون الاضطرار لبذل جهد لإتمام ذلك، لأن كل شخص من هؤلاء له شخص يعوله، يحمل على عاتقه مهمة توفير كافة متطلباته، ويكون أصعبها هو التنقل بين الجهات الحكومية، لإنهاء الإجراءات.

ما هي مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة

تتوافر مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص من ذوي الإعاقة التي تتوافر لديهم شروط حمل البطاقة، وتكون هذه المميزات تهدف لراحتهم ومساعدتهم، وتتمثل فيما يلي:

يتمكن حامل البطاقة من الجمع بين معاشين في وقت واحد، كما تضمن له الحق في التعيين بإحدى الوظائف الحكومية؛ بنسبة تبلغ 5٪من إجمالي عدد العاملين بالقطاعات الحكومية، إمكانية إجراء الفحص والكشف المجاني بالمستشفيات.

يعفى حامل البطاقة بشكل كلي من قيمة رسوم الجمارك الخاصة بالأجهزة التعويضية التي يستخدمها ذوي الإعاقة، والسيارات الخاصة بأصحاب الهمم، بالإضافة إلى إعفائه من الضرائب.

يحق لحامل البطاقة أن يحصل على كافة جوانب الدمج من المدارس الخاصة بمرحلة التعليم الأساسي، كما في المعاهد والكليات، وتوفر البطاقة للشخص سكن ضمن الإسكان الحكومي؛ ويكون مناسب له.

كما يتمتع بخصومات خاصة عند رغبته في الالتحاق بمراكز الشباب المختلفة، علاوة على ذلك يكون له خصم خاص بتكاليف وسائل النقل، وكافة الأندية الرياضية.

مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة

من يستحق بطاقة الخدمات المتكاملة

تمنح مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة لعدة أفراد من ذوي الإعاقة، وليس أي شخص وقد أعلنت وزارة التضامن عن الفئات المسموح لها بحمل هذه البطاقة، وهم كالأتي:

أصحاب الأمراض المزمنة التي تشكل خطرًا على حياة الإنسان، ذوي الإعاقات السمعية من الأطفال والكبار؛ وفاقدي السمع تمامًا، من يعانون من قصر شديد في القامة؛ لأقل من 140سم، الأشخاص المرضى بالهيموفيليا.

ذوي الإعاقات البصرية والمكفوفين، الأطفال الذين يعانون من اضطرابات صعوبات التعلم، ويحق لهؤلاء القبول في المدارس الخاصة بالدمج.

بالإضافة إلى حاملي أمراض الدم المزمنة، ومن لديهم شلل رباعي نصفي بالجزء العلوي أو السفلي من الجسد، مرضى التوحد، من لديهم أعراض قريبة من التوحد، الأشخاص المصابين بشلل الأطفال بأحد الأطراف، مرضى الشلل الدماغي.

كما تدرج حالات الداون، ومن يعانون من مشكلات فرط الحركة والجذام، مرضى تيبس المفاصل في أكثر من طرف، مصابو البتر بأكثر من طرف، من لديهم خلل في حجم الرأس بالكبر أو الصغر، ومرضى ضمور العضلات؛ والأقزام.

كيفية تفعيل بطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين

لا تفرق مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة بين أفراد المجتمع من حيث الحقوق المكفولة لكل منهم، فقد منحت البطاقة لحاملها عدد من المزايا، ويتم تفعيل البطاقة من خلال تتبع التالي:

يتعين أولاً على الشخص الراغب في الحصول على بطاقة ذوي الاحتياجات، أن يتقدم بطلب لوزارة التضامن بموجب تقرير طبي مستخرج من قبل أي جهة طبية تابعة لوزارة الصحة المصرية، يشتمل على حالة الشخص، نوع ومستوى الإعاقة المصاب بها.

ويمكن الحصول عليه من إحدى المستشفيات الجامعية الحكومية، يذهب الشخص إلى أحد المكاتب الخاصة بالتأهيل الاجتماعي التابع لمنطقة الإقامة، حيث يتم من خلاله تسجيل بيانات الشخص المطلوبة، وفقًا لما أعلنته وزارة التضامن.

كما يجب تطبيق أداة التقييم التي تتعلق بالتقييم الوظيفي، ومدى الصعوبة في القيام بمهام هذه الوظيفة، إذا أكد التقرير تواجد إعاقة مما نصت عليه الفئات المستحقة، يجب تحديد درجتها التي جاءت باللائحة.

بعد الانتهاء من كل هذه الخطوات وثبوت الإعاقة، يقدم المكتب للشخص نموذج خاص بتقديم طلب البطاقة، ليتم ملئه وتقديمه، وبعد الحصول على البطاقة، يتم تفعيلها من خلال التنشيط بإحدى مكنات البنوك من نوع ATM، وتعيين رقم سري خاص بالبطاقة والاحتفاظ به.

كما يمكن تنشيطها من خلال الاتصال التليفوني على الرقم15044، والتواصل مع أحد موظفي وزارة التضامن.

خطوات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

يحق للمريض التمتع بكافة مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة فور الحصول عليها، ويتم هذا من خلال تتبع عدد من الخطوات الإلكترونية، كالأتي:

الدخول مباشرةً على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التضامن الاجتماعي، بالنقر على هذا الرابط

تسجيل الدخول بإدخال البيانات المطلوبة، وبعدها سوف يتم نقلك للصفحة الخاصة بتسجيل بيانات المستفيد بوضوح، ضرورة التأكد من صحة المستندات المقدمة مع الطلب، تعبئة بيانات الاستمارة الأصلية بالطلب، وتتمثل في عدة أسئلة، قم بالإجابة عليها بشكل دقيق.

انسخ رقم الطلب الذي تقوم بتقديمه؛ واحتفظ به، حتى تستخدمه حين ترغب في الاستعلام عن حالة الطلب، وذلك من خلال أيقونة توجد عبر الموقع نفسه.

المستندات المطلوبة للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة

في إطار الحديث عن مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة وجب التنويه عن المستندات المطلوبة لتقديم طلب الحصول على هذه البطاقة، وتتمثل في الأتي:

أولاً  تقديم تقرير الكشف الوظيفي، صورة شخصية حديثة للشخص المستفيد بحجم4*6، ثلاث صور واضحة من بطاقة إثبات الشخصية، تقديم شهادة ميلاد بتقنية مائية أي مميكنة، بالإضافة إلى ثلاث صور مطابقة من شهادة الميلاد الأصلية العادية.

تقرير طبي مفصل عن حالة المريض؛ ودرجة الإعاقة؛ ويتم تحويله بشكل إلكتروني من خلال شبكة التواصل بين وزارة الصحة ووزارة التضامن.

استعلام عن بطاقة الخدمات المتكاملة للمعاقين

أتاحت الوزارة من خلال الدخول إلى موقعها، خدمة الاستعلام عن نتيجة الطلب المقدم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، وذلك من خلال تتبع عدة خطوات، وإدخال رقم الطلب الذي تم حفظه عند التقديم، عبر الضغط على أيقونة الاستعلام التي توجد في النظام، بعد إجراء تسجيل الدخول على الموقع، وبعدها يتم التعرف على نتيجة الطلب المقدم بالقبول أو الاستبعاد.

حيث أنه في حالة نقص الطلب أو تعارض التقارير الطبية المطلوبة مع لوائح الوزارة، يتم رفض الطلب المقدم، إذ أنه في هذه الحالة ترى الوزارة أن الشخص المتقدم ليس له الحق في التمتع بمزايا البطاقة.

مدة صلاحية بطاقة الخدمات المتكاملة

تظل مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة صالحة ومتاحة لحامل البطاقة طوال مدة سريان البطاقة، والتي قد حددتها الوزارة بسبع سنوات دون الاحتياج لتجديدها، وذلك فيما يخص الحالات التي تصنف بأنها حالات مستقرة؛ أو إعاقات مستديمة.

بينما في حالة حدوث تغيرات في حالة أو درجة الإعاقة، يتطلب ذلك التعديل، أما في حالة غير ذلك، تحدد الوزارة مدة سريان البطاقة على حسب الحالة.

قيمة معاش بطاقة الخدمات المتكاملة

يعتبر معاش البطاقة أحد أهم مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة حيث أنه يساهم في دعم الشخص المصاب، بتلبية احتياجاته ومتطلباته التي دائمًا ما تتعلق بإعاقته.

كما أن الدولة تخصص ما يفوق 5مليار جنيه عن كل عام، كي تضمن وصول المعاشات لهم، وتقدم الوزارة للطفل راتب شهري أدناه يكون بقيمة 350جنيه مصري، وربما يرتفع ليبلغ 450 جنيه مصري، ويقدر ذلك على حسب درجة الإعاقة.

ويستفيد من هذا النظام عدد كبير من الأطفال والكبار ممن هم من الفئات المحددة، بمختلف مدن جمهورية مصر العربية.

عيوب كارت الخدمات المتكاملة

من خلال استعمال المستفيدين للبطاقة، وحصولهم على مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة لم يعلق أحد على وجود عيوب تلحق بالبطاقة، أو نقص في الخدمات المقدمة من خلالها، كما أن خطوات وضوابط الحصول عليها تتسم بالسهولة، وتمنح البطاقة لمستحقيها مع مراعاة الدقة في ذلك.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك