استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية | ملصق ذوي الاحتياجات الخاصة

استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية | ملصق ذوي الاحتياجات الخاصة

10 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يسعى المواطنون في استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية ممن لديهم إعاقات من أي نوع، حيث تسهل عليهم التنقل واستعمال المواصلات والمواقف الخاصة بهم.

كما تمنحهم عدة مزايا تسهل عليهم ظروف المعيشة، إذ أن المملكة تعمل على راحة وخدمة كافة مواطنيها، ويتم ذلك تحت إشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووفق شروط معينة.

فوائد بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة السعودية

يعود استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية على أصحابها بعدة فوائد مادية ومعنوية؛ وتسهيلات حياتية، تتمثل في الأتي:

خصم تفوق نسبته الخمسون بالمئة من قيمة الأجرة؛ التي تدفع مقابل استخدام وسائل المواصلات الحكومية؛ كالقطارات ومترو الأنفاق، وذلك عند توافر الشروط المنصوص عليها في البطاقة، الدخول إلى المناطق العامة بسهولة؛ واستخدام المواقف المخصصة لهم.

كما تمنح هذه البطاقة لحالات التوحد؛ كي تقلل من الصعوبة في تنقلهم وتبسط إجراءات وصولهم للمستشفيات الحكومية، تدعم البطاقة اللغتين العربية والإنجليزية، حيث يمكن استخدامها في دول غير المملكة.

تعطي لحاملها خصم من قيمة الاشتراك المطلوب دفعه بأحد الأندية الرياضية، بالإضافة إلى أنها تسهل عليه الحصول على حقه في الدعم المادي والسكني من الجهات المختصة.

شروط استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية

ينبغي توافر عدد من الشروط البسيطة؛ التي وضعتها وزارة  الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالحالات التي تحتاج إلى استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى من خدمات البطاقة ووصولها لمستحقيها، وتتمثل هذه الشروط في التالي:

أن يكون الشخص الذي يرغب في استخراج البطاقة حاملاً للجنسية السعودية فقط؛ ويقيم بالمملكة، عدم أصابته بأي شكل من أشكال المرض النفسي أو العقلي.

يكون قد اجتاز فترة العلاج الطبيعي التي يخضع لها؛ كجزء من العلاج لذوي الإعاقات الجسدية، يكون الشخص مقيم في أحد الدوائر التابعة للوزارة، أن يكون الشخص لديه إعاقة دائمة؛ وليس إصابة بسيطة لفترة وتعالج.

استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية

رابط الحصول على بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة بالسعودية

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة من خلال موقعها الإلكتروني رابط يستخدم في استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية وذلك لتسهيل الإجراءات على المواطنين؛ وتمكينهم من التمتع بمزايا وتسهيلات البطاقة.

كما يسمح الموقع لمستخدميه تجديد البطاقة واستخراج بدل فاقد، بالإضافة إلى إمكانية طباعتها في شكل صورة إلكترونية، وكل ذلك عبر المرور بعدة خطوات؛ بعد الضغط على هذا الرابط

طريقة استخرج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية

يتم استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية بعد اتباع عدة خطوات؛ وادخال بيانات دقيقة عبر الرابط الذي توفره الوزارة، بالطريقة التالية:

الدخول مباشرة إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ عبر هذا الرابط

ثم الانتقال إلى بوابة الخدمات الإلكترونية، تسجيل الدخول بكتابة الاسم ورمز المرور، الذهاب إلى أيقونة الخدمات الإلكتروني، تظهر أمامك خدمة التسهيلات المرورية لذوي الإعاقة؛ انقر على خيار التقديم.

اختيار الدخول إلى الخدمة، ينقلك هذا الخيار لصفحة خاصة ببيانات المستفيد، اضغط منها على أيقونة التالي، ثم النقر على متابعة لتأكيد إصدار البطاقة، يبدأ العمل عل إنشاء البطاقة؛ وعرضها للمستخدم، لا تنسى النقر على خانة طباعة.

الأوراق المطلوبة عند استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية

يجب تقديم عدة مستندات موثقة لإتمام إجراءات استخراج بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودية والتي تثبت وتوضح نوع الإعاقة، وهي كالتالي:

تقديم كافة الأوراق الرسمية المتعلقة بإعاقة المستفيد من الجهات المعنية بذلك، ثلاثة صور شخصية للحالة بخلفية بيضاء؛ مع ضرورة تقديم محضر شرطة تابع للمريض؛ يفيد بأن المستفيد من ذوي الاحتياجات الخاصة، النسخة الأصلية من دفتر الإعاقة العائلي الخاص بالمريض.

تجديد بطاقة ذوي الاحتياجات الخاصة

يستطيع المريض من خلال نفس الموقع الذي تم استخراج البطاقة منه أن يقوم بتجديدها في عدة حالات؛ كانتهاء صلاحيتها، تلفها أو فقدانها، ولكن تتم هذه الأمور على النحو التالي:

تكون الصلاحية المتاحة لاستخدام البطاقة محددة على حسب نوع الإعاقة، ولكن لا تتجاوز الخمس سنوات، عند انتهاء صلاحية البطاقة؛ وعدم فقدانها، يجب المرور بنفس الخطوات المتبعة عند الاستخراج بالمرة الأولى.

بينما في حالة أن تلفت البطاقة بأي شك، يجب إرفاقها بجانب صورتان شمسيتان للمريض بمقاس ٢*٣سم، ويتم وضع تاريخ البطاقة بنفس تاريخ السابقة؛ التي قد تلفت، كما أنه في هذا الوضع؛ لا حاجة لإعادة الفحص الطبي.

أما في حالة فقدت البطاقة يجب اتباع أحد الأمرين، وهما أن ينشر عنها إعلان بصحيفة محلية؛ أو يقدم محضر شرطة يثبت فقدانها، كما أنه لا يتم إصدار البطاقة البديلة؛ إلا بعد مرور مدة لا تقل عن شهر من تاريخ الإعلان، وأيضًا تستخرج بنفس تاريخ إصدار المفقودة؛ ولا يتطلب الفحص الطبي.

تصريح مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة السعودية

تنشئ المملكة العربية السعودية للمعاقين بكافة مدنها وشوارعها مواقف خاصة، تعمل على خدمتهم؛ وذلك لتجنب وقوع حوادث لهم، وتفرض عقوبة لمن يقوم باستخدامها ممن هم ليسوا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

تعلق العديد من الملصقات؛ التي توضح ذلك، كما تنوه عن ذلك بشكل قانوني، وبعد أن كانت تلك الغرامة لا تتجاوز ١٠٠ريال سعودي.

لكن تم تعديل هذه القوانين؛ وأصبحت الغرامة تقدر بمبلغ يتراوح بين ٩٠٠،٥٠٠ريال سعودي، وفي حالة هروب السائق أو رفضه الدفع، يتم حجز السيارة بأحد الأساليب المرورية.

ملصق ذوي الاحتياجات الخاصة

يتم إصدار بطاقة للتسهيلات المرورية الخاصة بالمواقف للمعاقين سواء كانوا سعوديين أو مقيمين، بطريقة مقننة بالمملكة لكل من الذكور والإناث، فيما يتم صرف علامة لاصق خاصة بالسيارات الخاصة؛ والتابعة للجمعيات التي تساعد ذوي الإعاقات والمركبات الحكومية، ولكن وفق شروط أهمها:

أن تكون الحالة لمواطن سعودي أو مقيم بشكل نظامي، ضرورة أن تكون الإعاقة جسدية أو حسية ولا تكون عقلية، أن تكون إعاقة الشخص دائمة.

يمكن صرف اللاصق لمن يعاني إصابة أدت إلى حدوث إعاقة مؤقتة وذلك لمدة الإعاقة فقط، يصرف اللاصق للسيارة المسجلة باسم الحالة، أو بموجب تفويض محدد بفترة من قبل مالك السيارة.

أما لسيارات الجمعيات والمنشأت الحكومية التي تخدم المعاقين، يصرف اللاصق بعد توجيه خطاب رسمي للجهات المعنية بصرفه.

إجراءات الحصول على اللاصق

يتم أولاً التوجه لإحدى الجهات المعنية بصرف اللاصق، الحصول على نموذج خاص بالطلب؛ وتعبئته بالبيانات الصحيحة، إرفاق صورتان شمسيتان للمريض بحجم ٢*٣سم.

تقديم صورة طبق الأصل من بطاقة الهوية السعودية، أو وثيقة إقامة سارية الصلاحية؛ مع ضرورة إحضار الأصل لمطابقة البيانات، صورة مطابقة من استمارة السيارة، ويتم صرف اللاصق بموجب هذه المستندات.

من هم الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة؟

يطلق لفظ ذوي الاحتياجات الخاصة على كل من أصيب بقصور كامل أو جزئي في إحدى القدرات الجسدية، الحسية، الذهنية، النفسية وقدرات التواصل كالسمع او البصر أو النطق.

كما تشمل حالات التوحد ومتلازمة داون ضمن ذوي الاحتياجات الخاصة، مما يجعلهم غير قادرين على القيام بمتطلبات حياتهم العادية بنفسهم، فيما يماثله في حالة غير المعاقين، ولهذا يكونون بأَّمس الحاجة للمساعدة والرعاية؛ بسبب ما يعانوه من صعوبة في شتى أمور حياتهم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك