مستقبل الأمن السيبراني في السعودية | جامعات الأمن السيبراني في السعودية

مستقبل الأمن السيبراني في السعودية | جامعات الأمن السيبراني في السعودية

16 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

مستقبل الأمن السيبراني في السعودية الذي يعد واحدًا من المجالات المنتشرة في العديد من الدول المتقدمة بعد انتشار التكنولوجيا بشكل واسع عبر دول العالم؛ هو من أهم المجالات في السعودية التي تهتم به بشكل كبير لحاجة سوق العمل إليه.

تتعدد تخصصات الأمن السيبراني في الجامعات السعودية، وقد وضعت الجامعات نسب قبول للمتقدمين للالتحاق بها سواء من الحاصلين على الثانوية العامة، أو الحاصلين على دبلوم في الحاسب الآلي.

إن وظائف الأمن السيبراني متعددة، ويمكنك التقديم بها بعد التخرج من الجامعات السعودية التي تقدم العديد من البرامج الخاصة بالمجال، والتي تبذل قصارى جهدها لتوفر خريجين قادرين على العمل بالمجال بهارات كبيرة.

معلومات عن تخصص الأمن السيبراني في السعودية

قبل أن نتحدث عن مستقبل الأمن السيبراني في السعودية علينا أن نوضح لكم ما هو تخصص الأمن السيبراني بالسعودية؛ إذ يعتبر مجال هام في عصرنا هذا في كافة الدول ومن بينهم المملكة السعودية؛ وذلك للتطور التكنولوجي الذي يعيشه العالم.

تخصص الأمن السيبراني يساعد في منع اختراق النظم الإلكترونية والبيانات بها، كما يساعد في تطور طرق حمايتها بشكل مستمر، وهناك الكثير من المهام التي يرتكز عليها هذا التخصص، وهذا ما نعرضه فيما يلي:

التعرف على درجة الخطورة التي تواجه النظم الإلكترونية، ومراقبتها، وحلها.

العمل على تحديث طرق الحفاظ على أمان النظم الإلكترونية.

القيام بتدريب الأشخاص العاملين في تخصص الأمن السيبراني.

يتعاون المتخصصون في الأمن السيبراني مع الجهات الحكومية والخاصة للمساعدة على توفير الأمن السيبراني.

التعامل مع أي هجمات تواجه الأنظمة التكنولوجية من خلال مراقبتها بدقة.

العمل على دعم خطط الطوارئ، والاستجابة السريعة في حالة وجود أحداث أمنية.

مستقبل الأمن السيبراني في السعودية

جامعات الأمن السيبراني في السعودية

إن مستقبل الأمن السيبراني في السعودية جعل الكثير يبحث عن الجامعات التي تدعم هذا التخصص، ومن بين الجامعات السعودية الداعمة له ما يلي:

جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود الموجودة بالرياض تعتبر من الجامعات الداعمة لتخصص الأمن السيبراني، ويحصل الخريج منها على شهادة بكالوريوس علوم في برنامج الأمن السيبراني.

إن برنامج الأمن السيبراني الذي توفره جامعة الملك سعود برنامج شامل لكافة الموضوعات التي تخص الأمن السيبراني من بينها أمان الشبكات، والقرصنة الإخلاقية.

جامعة الملك عبدالعزيز

توجد جامعة الملك عبدالعزيز في جدة بالمملكة العربية السعودية، وهي من الجامعات الشهيرة التي تدعم مجال الأمن السيبراني  ويحصل الخريج منها على شهادة بكالوريوس العلوم في برنامج أمن المعلومات.

يعمل برنامج أمن المعلومات على تطور مهارات الدارس التي تساعده في تأمين الشبكات الإلكترونية، كما يكون قادرًا على التوصل إلى التهديدات السيبرانية، ويكون قادر على الاستجابة سريعًا، وتقييم مخاطرها.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

توجد جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في ثول، وهي من الجامعات الداعمة لمجال الأمن السيبراني، ويحصل الخريج منها على شهادة ماجستير العلوم في برنامج الأمن السيبراني.

يساعد برنامج الأمن السيبراني من جامعة الملك عبدالله على زيادة المعارف والمهارات المتطورة في هذا التخصص؛ مما يؤدي إلى زيادة أمن الشبكات، ويساعد في تطور التحليلات التي تخص الأمن السيبراني.

جامعة الأمير سلطان

توجد جامعة الأمير سلطان في الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهي من الجامعات التي تدعم تخصص الأمن السيبراني، ويتخرج الطالب منها بدرجة بكالوريوس العلوم في برنامج الأمن السيبراني، والطب الشرعي الرقمي.

يساعد برنامج الأمن السيبراني والطب الشرعي الرقمي على دراسة كل ما يخص الأمن السيبراني مثل تأمين الشبكات، والقرصنة الأخلاقية، فضلًا عن الطب الشرعي الرقمي، وتقدم الجامعة أيضًا التدريبات العملية والداخلية التي تساعد في تحفيز الطلاب، وتنمية خبراتهم العملية.

جامعة عفت

توجد جامعة عفت بجدة وهي من الجامعات التي تدعم الأمن السيبراني، ويتخرج منها الطالب حاصلًا على درجة بكالوريوس علوم في برنامج أمن المعلومات والأمن السيبراني.

من خلال البرنامج يكون الطالب له أسس ثابتة بالمجال، وقادر على تحليل الكمبيوتر الجنائي، ومن خلال الجامعة يتمكن الطالب من الاشتراك في المسابقات والمؤتمرات التي تدعم هذا التخصص؛ مما يزيد من الخبرة لديهم.

نسب قبول تخصص الأمن السيبراني

من خلال الحديث عن مستقبل الأمن السيبراني في السعودية نجد أنه يمكن لطلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية الالتحاق في إحدى الجامعات التي تدعم تخصص الأمن السيبراني، وذلك وفقًا لنسب القبول التي نوضحها فيما يلي:

أن يكون الطالب حاصل في التخصص العلمي على نسبة 30بالمائة.

أن يحصل الطالب على نسبة 30بالمائة في اختبار القدرات.

ألا تقل نسبة الاختبار النهائي عن 40بالمائة.

نجد أيضًا أنه يمكن لطلاب دبلوم حاسب آلي الالتحاق بالأمن السيبراني، وذلك من خلال نسب القبول التالية:

أن يكون المتقدم حاصل على 30بالمائة في تراكمي الحاسب.

أن يجتاز الطالب اختبار القدرات بنسبة 30بالمائة.

يجب حصول الطالب على 40بالمائة في اختبار التحصيلي.

جدير بالذكر أن تخصص الأمن السيبراني ليس مختصًا للذكور فقط، بل من الممكن أن تلتحق الفتيات به طالما توفرت نسب القبول المذكورة أعلاه بهم.

تخصص الأمن السيبراني في السعودية

في سياق الحديث عن مستقبل الأمن السيبراني في السعودية نشير إلى أن تخصصات الأمن السيبراني في الجامعات السعودية هي:

التخصص في مجال الذكاء الاصطناعي.

مجال البرمجة.

أمن النظم.

مجال تحليل البيانات.

تخصص نظم التشغيل.

وتخصص قواعد البيانات.

تخصص إدارة الشبكات.

مستقبل الأمن السيبراني في السعودية

وردت إحصائية عن مستقبل الأمن السيبراني في السعودية وفقًا لتقرير سوق الأمن السيبراني السعودي لعام 2022 التي تشير إلى أن القيمة السوقية المحلية للأمن السيبراني في عام 2020 وصلت نحو 3.6مليار دولار، وقد أشارت التوقعات أن القيمة السوقية مع بدايات عام 2026 ستصل نحو 9.8مليار دولار.

من أجل أن يواكب سوق عمل الأمن السيبراني التوقعات في الزيادة قامت الدولة بتأسيس نظام استثماري يعمل على دعم أمن المعلومات الرقمية، كما بذلت الدولة جهودًا في تنمية المهارات للطلاب الملتحقين بالجامعات المتخصصين في الأمن السيبراني من أجل توفير المهارات التي يحتاجها سوق العمل، وذلك من خلال اتفاقية ما بين وزارة التعليم العالي والهيئة الوطنية للأمن السيبراني، وتم توقيع الاتفاقية في شهر مارس 2021، وتعمل الاتفاقية على توفير عدد من البرامج التدريبية البحث العلمي في تخصص الأمن السيبراني.

ماهي وظائف الأمن السيبراني في السعودية

في إطار الحديث عن مستقبل الأمن السيبراني في السعودية وبعد أن عرفنا أن هذه الوظائف لها مستقبل رائع نشير إلى الوظائف التي يمكنك العمل بها إن كنت من خريجي الجامعات التي تدعم هذا المجال، وذلك فيما يلي:

مراقبة شبكات الاختراقات الأمنية

يقوم العامل بهذه الوظيفة بما يلي:

التعرف على الاختراق الأمني، والإبلاغ عنه.

التعرف على كافات الاتجاهات الأمنية.

مساعدة أصحاب أجهزة الكمبيوتر في توفير الأمان لأجهزتهم.

أخصائي أمن سيبراني

يعمل على معالجة جدران الحماية، والتحكم في برامج الفيروسات.

البحث الدوري عن المخاطر التي تنتج المعلومات الأمنية الحديثة.

تطوير النظم الأمنية الضعيفة.

محقق تكنولوجيا المعلومات

العمل على تخطيط العمليات التدقيقية وتنفيذها بشكل صحيح.

توثيق النتائج التي تحدث بفعل عمليات التدقيق.

مسؤول أنظمة أمن المعلومات

يساعد في توفير النسخ الاحتياطي للمعلومات في حين الحاجة إليها.

العمل على إدارة الحسابات الخاصة بالأفراد في المنظمة.

دعم الإجراءات الأمنية التي تخص المنظمة.

يتعاون مسؤول أنظمة أمن المعلومات مع فريق الأمن؛ من أجل ردع الاقتحامات على الأجهزة.

شاهد من أعمال دقائق 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك