معلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة.. ومتى سيتم الانتهاء منها؟

معلومات عن العاصمة الإدارية الجديدة.. ومتى سيتم الانتهاء منها؟

13 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

العاصمة الإدارية هي واحدة من أبرز الأماكن التي قد تم تجهيزها حتى يتم نقل المناطق الإدارية بالمستقبل إليها، كما أنها تخضع لجهاز الإدارة والتنمية الموجود بالشركة العمرانية كواحدة من المدن الموجودة بالقاهرة والتي قد بنيت وفقاً لقرارات الرئيس الصادرة عام 2016م.

بدأت أولي أعمال الإدارة والبناء بها حسب إرشادات الرئيس ومقترحاته التي قد أوضحها خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصري المقام بشرم الشيخ فقد تم عقده من الثالث عشرة من مارس وحتى الخامس عشر لعام 2015م، وتم تخصيص مساحة مائة وسبعون ألف فدان لإنشائها.

نبذة عن العاصمة الإدارية

هي عاصمة الجمهورية الحديثة التي قد بنيت تحديدًا كأولي نماذج الجيل الرابع بالقاهرة، تقوم شركة التنمية العمرانية بإدارتها تبعاً لقرارات رئاسية معلنة، وفيما يلي بعض المعلومات المهمة عنها:

– تعتبر خطوة بناء وتجهيز الإدارة من أولي الخطوات التي قد قامت بها الحكومة المصرية، حيث أنها كانت من ضمن المراحل التي سيتم تنفيذها وفقاً لرؤية مصر لعام 2030م.

– لم يكن هناك أي اسماء يمكن أن تطلق على العاصمة حتى أنهم قد قاموا بتشكيل لجان عاجلة حتى تتمكن من تحديد أفضل اسم من بين المجموعة التي عرضت عليهم. استمر عمل اللجنة المنعقدة حتى أن المهندسون قد قاموا ببدء عملهم في المرحلة الأولي لكن ومع كثرة البحث أقترح الوزراء اسم ويديان والبعض الأخر قد أكد على أنه يجب أن يكون باسمها مصر.

– تحتوي العاصمة على واحد وعشرون حي سكني بالإضافة لوجود أكثر من عشرون ناطحة سحاب في وسط المدينة وفقاً لمخططات البناء الخاصة بالمشروع.

– تعتبر الإدارة نموذج حي للمقترحات المقدمة لبناء مدينة ذكية، كما أنه من المقرر نقل بعض المباني الرئيسية والمهمة في الدولة إليها وذلك لتحقيق الرؤية المستقبلية لمصر.

– تنوعت أشكال ومساحات المباني الموجودة في العاصمة، وقد تم بنائها بمنتهى المهارة والدقة، كما أنها قد حملت في طياتها التاريخ المصري الذي قد استخدم ليلائم عصرنا الحالي.

– أشارت الدراسات التي قد تمت خلال السنوات القليلة الماضية أنه وبفعل الكثافة السكانية العالية سوف تتولد مشاكل قد تؤدي إلى تعطيل الأعمال بالدولة، لذا فإن قرار البدء بتنفيذ مشروعة العاصمة الجديدة من أهم الخطوات التي سوف تقلل من تأثيرات السلبية للكثافة السكانية على سير العمل بشكل سليم.

– أكدت بعض المصادر أن بناء المطار الجديد بالعاصمة سوف يخفف من ضغط العمل الذي يقع على مطار القاهرة، كما أنه سوف يكون جاهز لاستقبال المسافرين من مختلف المطارات كمطار سفنكس.

وسائل نقل بالعاصمة الإدارية الجديدة

يعتبر مشروع تصميم وبناء القطارات في العاصمة من أهم المقترحات التي قدمت ضمن خطوات تنفيذ رؤية 2030م المعلن عنها من قبل المسؤولين، وقد تم البدأ في وضع خطة تنفيذ لبناء القطارات الخاصة بالإدارية الجديدة وحتى القاهرة؛ حيث أن الخط سينطلق من محطة عدلي التابعة لمدينة السلام الخاصة بالخط الثالث في مترو القاهرة.

يقسم الخط الثالث إلى قسمين شمالي وجنوبي الروبيكي، حيث أن جنوباً سوف يتوجه مباشرة حتى العاصمة، ومن الممكن أن تشمل المسافة بينها وبين المحطة الرئيسية بعض المحطات الفرعية.

يقوم الأفراد بتوحيد الجهود حتى يتمكنوا من انتهاء خطة العمل الخاصة بإنشاء خط جديد للسكة الحديدية التي من المقرر إنشائها بخط موحد للانتقال من الجيزة مرر تة ورًا بالقاهرة وحتى العاصمة الجديدة.

الأمطار الصيفية وصلت | هل دخلت مصر والخليج حزام المطر الاستوائي؟ | س/ج في دقائق

قامت الحكومة المصرية بتوقيع عقد مع واحدة من أهم الشركات متعددة الجنسيات والتي تقع في ميونخ، كما ان تلك الشركة واحدة من أبرز الشركات التي تهتم بالتصنيع وتوفير الطاقة والبنية التحتية.

يحتوي العقد الذي قد تم توقيعه مع سيمنز الألمانية في يناير عام 2021م على أن يتم إنشاء خطوط سكك حديدية سريعة ومتطورة على يبدأ الطريق من العلمين بالشمال ومروراً بالعين السخنة وحتى العاصمة إلى أن يصل للإسكندرية.

أشارت بعض التوقعات إلى أن الخط الجديد الذي سيتم البدء فيه من المرجح أنه سوف يصل طوله في الغالب لأربعمائة كيلو متر في نهاية عام 2022م.

أكدت بعض المصادر في التصريحات الرسمية أن مشروع القطارات الجديدة في الإدارية سوف يربطها بكل مدن الجمهورية من الشمال للجنوب، وأن المراحل المخطط لها ضمن مشروع خطوط القطار فائقة السرعة، ويبلغ طول المسافة التي سوف يتم الانتهاء من أعمال التركيب بها حوالي 1750 كيلو متر.

القيمة الإقتصادية للعاصمة الإدارية الجديدة

تعتبر تلك العاصمة هي واحدة من أهم الخطط المستقبلية التي قد تم تنفيذها وتجهيزها حتى تكون على أتم الاستعداد لاستقبال المواطنين، وفيما يلي توضيح لقيمتها اقتصاديًا للبلاد:

– بنيت الإدارية لمواجهة مشاكل الازدحام، كما أنها قد جهزت من خلال نقل كافة المقرات والوزارات والمحاكم ومكاب القنصليات وأيضا الشركات المالية والمقاولات بها حتى تكون عاصمة مصر خلال شهر يونيو عام 2022م.

– تمثل العاصمة واحدة من أكبر المدن من حيث المساحة وذلك لأنها تمثل أربعة أمثال المساحة التي قد بنيت عليها مدينة واشنطن وأيضا هي تعادل ضعف مساحة سنغافورة.

– تحتوي المدينة على حي كامل يضم مجموعة من أكبر الشركات والبنوك التي تلعب دوراً هاماً في الاقتصاد الوطني؛ وذلك بسبب كثرة الاستثمارات التي سوف تساهم بها تلك الشركات المجودة في حي المال والأعمال.

– قامت الشركة الصينية CSC بالإعلان عن مخططها الذي يدور حول تنفيذ أحد أكبر الأبراج كنموذج أيقوني لأضخم ناطحة سحاب بقارة إفريقيا كلها، فأشارت الشركة الصينية إلى أن ارتفاع الناطحة التي سوف يتم بنائها سوف يصل ارتفاعها لأكثر من ثلاثمائة متراً كواحدة من علامات العاصمة الجديدة.

– ستبدأ الشركة الصينية في إنشائها تحديداً في وسط حي المال الذي يحتوي على أكثر من عشرة تجمعات تجارية ضخمة مجاورة للبرج المخصص للشركة.

– يتضمن الحي المالي كذلك أكبر البنوك المعروفة حول العالم بما يعادل خمسة مباني مخصصة للسكن وأيضا توجد فنادق سياحية مجهزة لاستقبال الأفواج السياحية.

– تحتوي العاصمة على مجموعة من أهم الأبراج المبنية في حي الأعمال كأبراج أنفنتي التي وصلت ارتفاعها لأكثر من مائة وخمسون مترا.

جمهورية الحمل | دولة مجهرية ستجاور فيها فأرًا وأرواح ساحرات. ما علاقها بمصر؟ | الحكاية في دقائق

متى سيتم الإنتهاء من مشروع العاصمة الجديدة؟

 توجد بعض التصريحات التي تؤكد على إمكانية الانتهاء من أعمال المشروع بدون أي تأخير عن الموعد الذي قد تم التأكيد عليه والمقرر تسليمه خلال شهر فبراير عام 2023م.

أبرز الأماكن بالعاصمة

تعد العاصمة من أكبر المدن بالعالم، كما أنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الأماكن والمعالم الاستراتيجية الفنية والإبداعية والسياحية ومنها:

– مقر وزارة الدفاع المصري الذي سوف يمثل بدوره أضخم المقرات الدفاعية على مستوي العالم.

– مدنية الإبداع الثقافي التي قد افتتحت في العشرون من نوفمبر عام 2021م.

– مسجد الفتاح العليم المبني في العاصمة الموجودة بمنتصف الطريق الرئيسي، كما قد تم افتتاحه في السادس من يناير عام 2019م.

– كاتدرائية العاصمة أو المعروفة باسم ميلاد المسيح، تم تصميمها بحيث تكون قادرة على أن تتسع لما يقرب من 8000 شخصاً فهي نشأت على مساحة تصل لثلاثة وستون ألف متر مربع.

– مدينة مصر الأولمبية تعتبر واحد من أكبر المدن الأولمبية بمصر فهي تحتوي على عدد من المباني الخاصة بالرياضة وغيرها كإستاد العاصمة الرياضي الذي يمكن أن يتواجد به أكثر من 80000 متفرج.

– مدينة المعرفة التي قد تم إنشائها بأولي مراحل العاصمة.

نشوز الزوج | هل يعترف القانون المصري بطلب الزوج لـ “بيت الطاعة”؟ | س/ج في دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك