مقدمة لتقليص العلاقات مع أمريكا؟ هل أوقفت مصر نقل تيران وصنافير للسعودية؟ | س/ج في دقائق

مقدمة لتقليص العلاقات مع أمريكا؟ هل أوقفت مصر نقل تيران وصنافير للسعودية؟ | س/ج في دقائق

27 Dec 2022
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

استمع أولًا إلى بودكاست دقائق “هل أوقفت مصر نقل تيران وصنافير للسعودية؟” من هنا، أو واصل القراءة إن أردت:

ظهرت تقارير إعلامية تقول إن مصر تُعطل اتفاق نقل تيران وصنافير للسعودية ، هل تلك التقارير حقيقية؟ وما أسباب تعطيل الاتفاقية؟


متى ظهر الحديث عن تعطيل نقل تيران وصنافير للسعودية ؟

بدأ الموضوع بتقرير من موقع أكسيوس الأمريكي، كتبه الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد، يقول إن مصر تُعطل تنفيذ اتفاقية نقل تيران وصنافير للسعودية.


هل يوجد مصادر رسمية تؤكد تعطيل نقل تيران وصنافير للسعودية؟

في الواقع لا توجد مصادر رسمية للخبر. كما ذكرنا إن صحيفة أكسيوس كانت المصدر الرئيسي الذي انتشر الخبر عن طريقها وانتقل لصحف أخرى.

وأعلنت أكسيوس أن مصدر الخبر هم أربعة مسؤولين إسرائيليين ومصدر أمريكي. لكن لم يتم التعليق على الخبر من أي جهة رسمية.

وبحسب الموقع، السفارات المصرية في تل أبيب وواشنطن والسفارة السعودية في واشنطن، والبيت الأبيض، ومكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، لم يستجيبوا لطلبات التعليق.


ما سبب توقف تنفيذ نقل تيران وصنافير للسعودية ؟

بحسب أكسيوس، يوجد سببين محتملين، وهما:

السبب الأول، أعلنت القاهرة لباقي الأطراف، إن لديها تحفظات فنية، بعضها يخص تركيب كاميرات المراقبة؛ والتي من المفترض أن تراقب تيران وصنافير، ومضيق تيران، وسوف تحل مكان بعثة حفظ السلام الدولية.

تلك الكاميرات سوف تنتقل لـ سيناء، وبالتالي فإن القوة الدولية التي تعمل على الكاميرات ستنتقل من الجزيرتين إلى سيناء. ومصر لديها تحفظات فنية بخصوص هذا الأمر.

السبب الثاني، طبقًا لمصادر إسرائيلية وصفها أكسيوس بالمسؤولين الكبار، قالوا إنهم يعتقدون إن مصر تُعطل التنفيذ بسبب قضايا ثنائية بينها وبين الولايات المتحدة، بما فيها المساعدات العسكرية الأمريكية، بعدما جمدت إدارة بايدن نسبة 10% من المساعدات مرتين، والتي تصل 1.3 مليار دولار سنويًا؛ بسبب تفاصيل وصفتها واشنطن بالتحفظات على حالة حقوق الإنسان.


ما علاقة المساعدات الأمريكية لمصر وتعطيل نقل تيران وصنافير؟

أصبح ملف المساعدات العسكرية الذي تحصل عليه القاهرة سنويًا من الولايات المتحدة منذ اتفاقية السلام مع إسرائيل، لعبة في يد أطراف السياسة الأمريكية.

في 2022م قام سيناتور ديمقراط أمريكي بتعليق المساعدات بقيمة 75 مليون دولار.

لا توجد معلومات كافية بخصوص هذا الأمر إلا من خلال صحيفة أكسيوس فقط، والتي ترى أن الغضب المصري وصل ذروته في شهر أكتوبر الماضي، لدرجة تطلبت زيارة من باربرا ليف، كبيرة دبلوماسيي الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الأمريكية، آنذاك صرح مسؤولين مصريين، إن كانت واشنطن مقتنعة فعلًا إن العلاقات مع القاهرة استراتيجية، فالإثبات الوحيد سيكون تحويل كامل المساعدات العسكرية.

من الواضح إن الموقف المصري كان شديد لدرجة إن المصادر تؤكد على إن المسؤولة الأمريكية نصحت القاهرة باستخدام أدواتها للضغط على الكونجرس. لكن القاهرة رفضت هذا الضغط كل عام، وإن الإدارة الأمريكية يمكنها تمرير الأمر في الكونجرس.


ما علاقة أمريكا بموضوع نقل تيران وصنافير للسعودية أصلًا؟

تلك الصفقة كانت بحاجة لموافقة إسرائيل، التي طلبت ضمان إبقاء وضع نزع السلاح في الجزيرتين، وإبقاء قوة مراقبين متعددة الجنسيات من المراقبين بقيادة أمريكا.

لكن السعودية تمسكت بمغادرة القوى الدولية، وهنا استلزم الوضع ترتيب ثلاثي جديد بين السعودية ومصر وإسرائيل.

في سبتمبر 2021، بدأت إدارة بايدن جهود وساطة، أنجزت التفاهم مع زيارة بايدن الأخيرة للسعودية. وكجزء من التفاهم، كان تركيب الكاميرات وانتقال القوات الدولية لسيناء.

هنا، كانت إدارة بايدن مهتمة بالموضوع؛ لأنها قدمته باعتباره إنجاز لسياستها الخارجية، وكمقدمة لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل.

وخلال زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأخيرة للبيت الأبيض، مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أكد من جديد على إصرار إدارة بايدن على تنفيذ الصفقة.


هل سيظل نقل تيران وصنافير للسعودية مُعطلًا؟

لا يوجد أي تفاصيل معلنة رسميًا، لكن بحسب التقارير، على الأقل القوات الدولية لن تنتقل من تيران وصنافير لسيناء في ديسمبر كما كان مخططًا، وبالتالي نقل تيران وصنافير للسعودية مُعطل، لكنه لم يُلغى بحسب المصادر.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك