منصة مهدي الإلكترونية التعليمية اللبنانية | مميزات منصة مهدي الإلكترونية التعليمية

منصة مهدي الإلكترونية التعليمية اللبنانية | مميزات منصة مهدي الإلكترونية التعليمية

9 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

منصة مهدي الإلكترونية التعليمية اللبنانية إحدى المنصات التي ظهرت عند انتشار جائحة كورونا التي تقدم شرح وافي لجميع المواد التعليمية في جميع المراحل، والتي تتميز عن غيرها من المنصات الأخرى بالكثير من المميزات، لأنها تسعى إلى تحقيق أهداف سامية في المجال التعليمي، و يستطيع الطلاب الاستفادة بكل سهولة من خلال تحميل التطبيق الخاص بها على الهاتف المحمول أو جهاز الكمبيوتر، ومن الممكن متابعة برامجها عبر الفيسبوك وتويتر أيضًا.

منصة مهدي الإلكترونية التعليمية اللبنانية

واحدة من أشهر المنصات التعليمية التي تقدم شرح وافي ومبسط للدروس في جميع المواد وبذلك يستفيد الطالب منها بشكل كبير، ومن أهم مميزاتها إنها يمكن تحميل التطبيق الخاص بها على الهواتف المحمولة لكي يستطيع الطلاب فتح التطبيق في أي وقت والاستفادة من البرامج المقدمة عليه، ويتم تحميل تطبيق المنصة من خلال الخطوات التالية:

الدخول على متجر التطبيقات جوجل ستور والبحث عن منصة مهدي الإلكترونية التعليمية اللبنانية وبمجرد ظهور التطبيق يتم الضغط عليه حتى يتم تنزيله على الهاتف المحمول.

أما في حالة الرغبة في الدخول على المنصة من خلال جهاز الكمبيوتر يمكنك الدخول على الرابط الخاص بالصفحة وهو https://mahdi.iiet.edu.lb/ .

يمكن انشاء حساب على المنصة لكي يستطيع الطالب الدخول عليها في أي وقت وحضور كافة البرامج التعليمية الموجودة عليها.

منصة مهدي الإلكترونية التعليمية اللبنانية

كيفية التسجيل على منصة مهدي التعليمية

بعد تحميل التطبيق على الهاتف المحمول أو على جهاز الكمبيوتر يتم تسجيل الدخول على التطبيق وذلك من خلال خطوات بسيطة وهي:

يتم الضغط على التطبيق لكي يتم فتحه، وبعدها الضغط على أمر مستخدم جديد.

يقوم المستخدم بإدخال البيانات المطلوبة مثل البريد الإلكتروني، وكلمة المرور وجميع المعلومات الأخرى لكي يتم إنشاء حساب جديد على التطبيق.

بعد إدخال كافة البيانات بشكل صحيح يتم الضغط على تسجيل الدخول، وذلك للدخول على الصفحة الرئيسية في  منصة مهدي الإلكترونية التعليمية اللبنانية والقدرة على الوصول إلى كافة البرامج التعليمية.

الأهداف التي تسعى منصة مهدي التعليمية إلى تحقيقها

ليس الهدف من منصة مهدي الإلكترونية التعليمية اللبنانية هو الكسب المادي، بل انها لها أهداف أخرى تسعى إلى تحقيقها، لذلك تهتم اهتمام كبير بتطوير البرامج الدراسية عليها ومن أهم هذه الأهداف الآتي:

تحاول المنصة الوصول لحياة أفضل من خلال تطوير الثقافة العامة، وتطوير القدرات التعليمية لهذه الأجيال والأجيال القادمة، من أجل الإرتقاء بالمجتمع.

تقوم بتقديم الدعم للطلاب من أجل مساعدتهم على التفوق وذلك من خلال عمل مسابقات تعليمية على المستوى المحلي، والمستوى الدولي أيضًا.

تعمل على تدريب المعلمين والتربويين بشكل مستمر للقدرة على تطوير قدراتهم التعليمية لكي يكونوا على أعلى مستوى من الكفاءة، ويستطيعون تقديم كافة المعلومات للطلاب بأبسط صورة لها.

تسعى للانتشار بشكل كبير للوصول إلى كافة الطلاب، وذلك ليس على مستوى لبنان فقط بل تريد الوصول إلى الطلاب في كافة الدول العربية، بالفعل أصبحت لديها 30 ألف طالب على مستوى لبنان.

تعمل جاهدة أن تكون من أكبر المنصات التعليمية على مستوى الوطن العربي، لذلك أصبحت مجهزة بأحدث الوسائل التعليمية والتكنولوجية.

مميزات منصة مهدي الإلكترونية التعليمية

تتميز منصة مهدي الإلكترونية التعليمية اللبنانية بالكثير من المميزات التي جعلتها من أكبر وأشهر المنصات التعليمية، وأصبح عليها إقبال كبير من قبل عدد كبير من الطلاب في المراحل المختلفة، وأصبحت نسبة البحث عنها تزداد بشكل كبير على جميع محركات البحث، وقام عدد كبير من الطلاب بتحميلها في وقت قصير ومن أهم هذه المميزات الآتي:

من أهم ما يميز المنصة إنها تقدم نظام التعليم عن بعد، وذلك يوفر الكثير من الجهد على الطلاب في الذهاب إلى أماكن بعيدة لتلقي الدروس التعليمية، ولا يقتصر الأمر على بذل الجهد فقط، بل يتم مضيعة الكثير من الوقت أيضًا.

لا تقوم المنصة بتقديم الدروس التعليمية بشكل خاص فقط، بل انها تعمل على تقديمها بشكل مدمج أيضًا لكي يتفاعل الطلاب مع بعضهم من أجل زيادة القدرة على الفهم والتركيز.

يمكن تحميل التطبيق الخاص بالمنصة على الهاتف المحمول، وذلك يتيح للطالب القدرة على فتح التطبيق في أي وقت وأي مكان سواء كان داخل المنزل أو خارجه.

يتم تحميل التطبيق بشكل مجاني تمامًا أي بدون دفع أي رسوم مالية، وذلك سواء كان على الهاتف المحمول أو على جهاز الكمبيوتر، وذلك يوضح أن المنصة لا تستهدف فئة بعينها لتحقيق الكسب المادي، بل إنها تحاول توصيل خدماتها إلى كافة الفئات.

بمجرد تحميل التطبيق وتسجيل الدخول على المنصة، يتم الاستفادة من جميع الخدمات الإلكترونية الموجودة عليها.

التطبيقات التي يمكن متابعة مسارات المنصة عليها

لا يقتصر عرض البرامج التعليمية والدروس على المنصة فقط، بل تقوم بعرض الكثير من البرامج على الصفحات الخاصة بها على مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك واليوتيوب، وذلك لمحاولة الوصول إلى كافة الطلاب في كل مكان، وليس الطلاب المتواجدين على المنصة فقط وذلك لمحاولة إفادة أكبر عدد ممكن من الطلاب، بمجرد متابعة الصفحة الخاصة بها فقط على إحدى مواقع التواصل.

نبذة عن منصة مهدي التعليمية الإلكترونية اللبنانية

تم إنشاء منصة مهدي الإلكترونية التعليمية اللبنانية من خلال إدارة  أنشطة التعليم والتعلم عن بعد العربية، وهذه الإدارة الهدف الأساسي لديها هو الإهتمام بالبحث العلمي والمجالات الدراسية المختلفة للطلاب في جميع أنحاء الوطن العربي، وتعتمد هذه الإدارة على الأسس التكنولوجية المتقدمة.

استطاعت منصة مهدي النهوض بالتعليم مرة أخرى في الوقت الذي كان أقترب التعليم فيه على الإنهيار، وذلك أثناء انتشار جائحة كورونا التي تطلبت الإمتناع عن الذهاب إلى المدارس والجامعات لمنع انتشار العدوى بين الطلاب، وهنا جاء دور التعليم عن بعد الذي لا يقتصر على منصة مهدي فقط، بل ظهر الكثير من المنصات الأخرى التي تسعى لنفس الهدف، لكن استطاعت منصة مهدي تحقيق نجاح كبير للغاية في هذه الفترة.

أهمية منصة مهدي التعليمية

لا يقتصر دور المنصة على تقديم البرامج التعليمية فقط، بل أنها تسعى إلى التجديد في النظام التقليدي والنمطي للتعليم، وتحويله إلى نظام محترف وذلك من خلال الآتي:

الدمج بين النماذج التعليمية والنماذج التفاعلية وهذا ما يميز منصة مهدي عن غيرها من المنصات الأخرى، بل وتكون نقطة الإختلاف أيضًا بينهم، فهي لا تقوم بتوصيل المعلومات للطلاب من خلال نظام تعليمي نمطي بحت، بل انها تحاول الدمج بين المحتوى التعليمي والمحتوى التفاعلي، من أجل تقليل التوتر ورفع العبء الدراسي عن الطلاب للقدرة على الاستيعاب.

لا تعتمد في برامجها الدراسية على الكم، بل انها تعتمد على الكيف، أي أنها لا تهتم بكمية المعلومات التي تقدمها على المنصة بقدر اهتمامها بكيفية توصيل المعلم المعلومات للطلاب وقدرتهم على استيعابها، ومحاولة اختيار المعلمين أبسط الطرق التي شرح الدروس بها  للطلاب.

تدعم المنصة طريقتين في تقديم المعلومات وشرح الدروس للطلاب وهما طريقة التعليم المتزامن، والغير متزامن.

التعليم المتزامن هو أن يتم شرح الدروس من خلال غرفة إلكترونية تجميع الطالب والمعلم معًا في نفس الوقت لمناقشة الدروس التعليمية.

التعليم الغير متزامن عبارة عن وضع فيديوهات بكافة الدروس التعليمية وتكون محفوظة على المنصة ويمكن العودة إليها في أي وقت كلما أحتاجها الطلاب.

المحتوى الذي تقدمه منصة مهدي التعليمية الإلكترونية

على الرغم من أن المنصة متخصصة في المجال التعليمي، وتقدم الكثير من البرامج الدراسية والتعليمية إلا أنها لا تهمل الجانب الترفيهي أيضًا، أي انها تقدم محتوى ترفيهي من أجل مساعدة الطلاب في الحصول على قسط من الراحة للقدرة على استكمال شرح الدروس التعليمية للقدرة على الاستيعاب أكبر قدر ممكن من المعلومات.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك