منطقة حتا في دبي l الموقع الجغرافي لمنطقة حتا l أهم معالمها السياحية l أشهر فنادقها

منطقة حتا في دبي l الموقع الجغرافي لمنطقة حتا l أهم معالمها السياحية l أشهر فنادقها

21 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

منطقة حتا في دبي تعتبر واحدة من الوجهات السياحية التي تتبع إلى إمارة دبي، كما أنها تعتبر أنها من المقاصد السياحية في الإمارات لما توفره من معالم رائعة وطبيعية ساحرة وخلابة تتفرد بها هذه المنطقة.

معلومات هامة عن منطقة حتا في دبي

منطقة حتا في دبي تمتد على مساحة 140 كيلو متراً مربعاً، وتعتبر من المدن التابعة لإمارة دبي ومسافاتها عن دبي 130 كيلومتراً.

هذه المنطقة تمتاز بالكثير من المناظر الطبيعية ومن أهمها الجبال المرتفعة، كما أيضاً إلى أن مدينة حتا تشتمل على الكثير من المعالم الأثرية، التي يحب التعرف عليها الكثيرين والتعرف على تاريخ بناء دبي ما بين الماضي والحاضر.

كما ستوفر ممارسة الكثير من الأنشطة الرياضية المثيرة في حتا؛ وهذا لطبيعتها الفريدة التي تحظى بها، ومن أشهرها ركوب الدراجات الهوائية في المسارات المختلفة وأماكن للتخييم والتنزه على المرتفعات.

كذلك فأن هذه المنطقة تعتبر واحدة من أقدم المناطق التاريخية في الإمارات؛ فيرجع تاريخها إلى 3000 عام، وكانت تعرف قديماً بالحجرين؛ وهذا نسبةً إلى الجبلين اللذين يحرسان كل من الحدود الشمالية والجنوبية.

واحد من أكثر العوامل التي تجذب الكثير من سكان دبي للاستمتاع بعطلة نهاية الأسبوع في حتا هو مناخها الرائع والمميز، وهو يعتبر أكثر برودة من وسط مدينة دبي.

يرجع السبب في برودة جو حتا أن موقعها الجغرافي المرتفع في الخريطة، من هنا تصبح الأجواء معتدلة خلال فصل الصيف، بل ويكون أكثر برودة في فترات الليل.

منطقة حتا في دبي

المعالم الطبيعية في منطقة حتا في دبي

الجبال في منطقة حتا في دبي

أن من أهم المميزات في المنطقة هو جبلين بحتا وهما الأشهر في كل جبال الإمارات، وهما يحيطان بالمكان من الحدود الشمالية والحدود الجنوبية.

تعمل هذه الجبال على تكون معالم جغرافية والتي من أبرزها السدود في الإمارات مع البحيرات والوديان، وهذا ما يشجع الزوار للقيام بزيارة المكان للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة.

سد حتا

يعرف سد حتا بأجوائه بأجوائه المريحة والهادئة تجعل الزوار يحبون الجلوس والاسترخاء في حضن هذه الأجواء الطبيعية والهواء البارد، حيث يتوفر في السد فرص لممارسة الأنشطة المائية، وهذا إلى جانب الأودية ومن أبرزها وادي القحفي.

محمية حتا

أن محمية حتا هي من أجمل المحميات الطبيعية في الإمارات، وهي تحت إشراف بلدية دبي. الجدير بالذكر أن وزارة التغير المناخي والبيئة وبلدية دبي قد أعلنتا عن اعتماد الأمانة العامة لاتفاقية رامسار للأراضي الرطبة.

محمية حتا تعتبر مكان من ضمن قائمتها للأراضي الرطبة والتي لها أهمية العالمية كبيرة وهذا منذ عام 2019.

اماكن سياحية في منطقة حتا في دبي

حديقة التلة في حتا

أما عن حديقة التلة في دبي فهي تقع فوق إحدى جبال حتا، كما أنها توفر للزوار رؤية القرية المجاورة مع سلسة الجبال الساحرة.

كما قد تعتبر الحديقة هي من أفضل مناطق الترفيه للعائلات للتنزه وإقامة حفلات الشواء، كذلك يوجد ملعباً للأطفال وطرق للركض وملاعب للرياضة.

أوقات العمل

من الأحد وحتى الخميس من 08:00 صباحاً وحتى 11:00 مساءً.

أما يومي الجمعة والسبت من 08:00 صباحاً وحتى12:00 منتصف الليل.

رقم التواصل: 2581 226 050

بحيرة حتا

أن البحيرة تقع عند سد حتا القابع بين الجبال، وهي من الاماكن المفضلة للهواة بسبب وجود الكثير من الأنشطة الرياضية التي ممكن القيام بها هناك، حيث تعد واحدة من أشهر أماكن ممارسة رياضة الكاياك بكل دبي.

كما تجتذب هذه المنطقة محبي التخييم، فأن هذا المكان مثلي لممارسة رياضة الإبحار والغوص والسباحة والكثير من الرياضات.

قرية حتا التراثية

لمن يحب معرفة تاريخ هذه المدينة الذي يرجع إلى مئات السنين حين كانت تنتشر كل من القلاع والحصون في الإمارات، لذا ينصح بقوة زيارة قرية حتا التراثية.

تم افتتاح هذه القرية في عام 2001 بعد أن قامت حكومة دبي بترميم منطقة القرية وإعادة بنائها، حتى أصبحت متحفاً ومكاناً سياحياً يسعر لتثقيف الزوار بالحقبة التاريخية للمنطقة.

الجدير بالذكر أن القرية تقوم بعمل مجموعة من الفعاليات التي منها اليوم الوطني الإماراتي ومهرجان التسوق ويوم العلم، من هنا فهي تعتبر مزاراً مثالياً في الإجازات.

أوقات العمل: كل يوم من الساعة 07:30 صباحاً وحتى 08:30 مساءً.

رسوم الدخول: مجاني.

رقم التواصل: 8242 852 04

التخييم في حتا

تعتبر حتا هي واحدة من أفضل أماكن التخييم في الإمارات، فهي تملك الكثير من اختيارات التخييم وهذا بالقرب من الجبال أو السد أو في ضفاف بحيرة حتا.

كما أنه متاح خيارات أكثر رفاهية لأماكن تم تطويرها من خلال شركة مِراس ومنها مشروع حتا وادي هب، الذي خصص لممارسة نشاط التخييم، والتي مها مقطورات التخييم داخل منتجع سدر تريلرز، وايضاً منتجع دماني لودجز.

حتا وادي هب

حتا وادي هب هي واحدة من الوجهات الترفيهية التي قد طورت من خلال شركة مرِاس، التي توفي للزوار الاستمتاع بالأوقات في وسط مرافقها العصرية.

كذلك ييوفر في حتا وادي هب منطقة لأماكن بيع الطعام، فيوجد كل من عربات طعام متنوعة للوجبات السريعة، والكثير من المطاعم المحلية التي تقدم أشهى المأكولات العربية.

هذا ويتوفر في المكان كل من:

منتجع سدر تريلرز.

أماكن التخييم في حتا.

ايضاً مزرعة مطلع الشمس حتا.

كذلك منتجع دماني لودجز.

مزرعة السعادة حتا.

ذا بالم هاوس حتا

هذا يتوفر في المكان العديد من الأنشطة الترفيهية التي في الهواء الطلق ومن أحدث المرافق وأفضل الخدمات، هي كل من:

ركوب الدرجات الجبلية.

الكاياك.

ركوب الخيول.

مسارات المشي الجبلية بمنطقة حتا في دبي

حتا دروب إن.

المدفع.

التدحرج بالكرة “زوربينغ”.

القفز الصغير.

زوربينغ كرة قدم.

تسلق الجدار.

رماية السهام.

المشي على الشبكة.

القفز الصغير.

رمس الفأس.

العربات الجبلية.

القفز الصغير.

ماذا عن شواطئ حتا دبي ؟

أن منطقة حتا تعتبر بعيدة عن الشواطئ، حيث يستلزم على سكان المنطقة الذهاب في مسافة حوالي 54 دقيقة للوصول لأقرب الشواطىء الى في المنطقة، وهو شاطئ كلباء.

كما قد يستغرق الوصول الى شاطئ مربح حوالي ساعة و23 دقيقة، وقد يقع شاطئ خورفكان على مسافة ساعة و22 دقيقة، وعلى الرغم من أن الشواطئ بعيدة عن المنطقة فقد يتمكن السكان من الاستمتاع بالكثير من الأنشطة المائية المختلفة في سد حتا وفي بحيرة.

أشهر فنادق في حتا دبي

منتجع سدر تريلرز.

هوليداي ارابيان ريزورت.

 فندق حصن حتا.

فندق مسك كينج فيشر ريتريت.

منتجع دماني لودجز.

محلات تجارية في حتا دبي

 واحة حتا لتجارة العدد والأدوات الزراعية.

احمد المغربي للعطور.

ثاني احمد لاصلاح المعدات الكهربائية.

النزاهة للإلكترونيات.

النزيه للمفروشات.

سلطانة الياسمين للعطور.

مطاعم حتا دبي

أولاً مطعم تنور لحم.

ثانياً مطعم باب الشام.

ثالثاً مطعم أفغان بخاري.

رابعاً فريج حتا كافيه.

خامساً مطعم وادي حتا.

سادساً مطعم قرية الحجرين.

سابعاً مطعم الغواص للمأكولات البحرية.

ثامناً مطعم النعيم.

الوصول إلى منطقة حتا في دبي

أن مدة الوصول إلى حتا تكون قرابة 90 دقيقة بالسيارة، وهذا من خلال الذهاب من طريق E102 (طريق الشارقة- كلباء) أو من خلال طريق E611 (طريق الإمارات) للوصول إليها.

الجدير بالذكر أنه للوصول إلى مدينة حتا سيكون من خلال المرور من بوابتين حدوديتين وهما دبي وعُمان، لذا يجب تفر جواز السفر معك.

من الممكن الذهاب من الطريق الطويل من عمان للابتعاد عن الحدود، كما يمكن سلك وسيلة باصات دبي حتا للوصول.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك