من هم الشركس | هل الشركس مسلمين | مشاهير الشركس | ما الفرق بين الشيشان و الشركس؟

من هم الشركس | هل الشركس مسلمين | مشاهير الشركس | ما الفرق بين الشيشان و الشركس؟

25 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كثيرًا ما نسمع عن “الشركس” أو الشراكسة” إلا أننا نجهل من هم الشركس وما هي حكايتهم ومن أين أتوا بالضبط، فبالرغم من انتشارهم في بلاد الشام، إلا أنه لا يوجد الكثير ممن يعرف أصلهم، ولهذا سنوضح في هذا المقال بعض المعلومات عن تاريخهم.

من هم الشركس

عُرف الشركس بهذا الاسم بعد أن أطلقه عليهم اليونانيون، وقد كانوا شعبًا في الأصل يسكن منطقة شمال غرب القوقاز ويسمون أنفسهم “الأديغة”، وقد عاشوا قديمًا مستقلين بأنفسهم ولم يمتلكوا دولة رسمية خاصة بهم، فقد كانوا يعتمدون على النظام القبلي، وكانت مجتمعاتهم مقسّمة إلى رتب متفاوتة تبدأ بالأمراء والنبلاء وتنتهي بالعبيد والخدم.

وخلال الفترة الممتدة من القرن السابع عشر إلى القرن التاسع عشر حدث تمرّد على طبقة الأمراء، واستولى الشركس المتمردون على الحكم، وكانوا يتحكمون في شئون المواطنين، ويعينون أمراء مؤقتين فقط إذا كان هناك حروب، واستمر الوضع على هذا الأمر حتى حلول ثمانينيات القرن الثامن عشر ودخول الروس حوض البحر الأسود.

بعد أن حدث الغزو الروسي دبّت حرب شديدة بين الروس والشركس بسبب تعجرف الروس وجلبهم القوزاق لكي يعيشوا بالمنطقة، وقد تسببت تلك الحرب – التي انتهت في عام 1864- بحدوث إبادة شاسعة للشركس وتم طرد عدد كبير منهم من المنطقة، كما أن لغة قبائل الوبخ انتهت إطلاقًا.

ظل عدد من الشركس يعيشون تحت سلطة الروس، إلا أن الكثير منهم قد ذهب للعيش بالإمبراطورية العثمانية، وإذا كنت تتساءل من هم الشركس وأين يعيشون اليوم، فإنهم يعيشون الآن في أماكن متفرقة وأغلبهم يرتكز في تركيا، بينما يوجد أعداد منهم في الأردن وسوريا وإسرائيل ويوغوسلافيا، كذلك يعيش القليل منهم في أماكن بأوروبا وأمريكا الشمالية.

من هم الشركس

هل الشركس مسلمين – من هم الشركس

بعد أن عرفنا من هم الشركس يأتي سؤال آخر يتبادل إلى ذهن الناس وهو ما هي ديانة الشركس؟ والحقيقة هي أن غالبية الشركس الموجودين في الوقت الحالي يعتنقون الديانة الإسلامية، ولكن في العصور الأقدم، كان الشركس مسيحيين، أما إذا وصلنا إلى أقدم أسلافهم فإننا سنجد أنهم كانوا وثنيين.

كان اعتناق الشركس للديانة المسيحية نتيجة لوجود الإغريق ونشرهم لتلك الديانة بين الشركس، ومع ذلك لم يكونوا متبّعين بالفعل للديانة، وكان اعتناقهم لها رمزيًا فقط، وبعد ذلك حدث تحوّلهم للإسلام بعد دخول العثمانيون واسقاطهم بيزنطة خلال القرن الخامس عشر.

بعدما استطاع السوفييت أن يسيطروا على المنطقة، لم يصبح الدين جانبًا مهمًا في حياتهم، إلا أنه خلال الفترة الأخيرة، وبعد أن تعرّض الشركس للعديد من المآسي بعد أن انتقلوا للنظام الحديث وانتهت فترة النظام السوفييتي، حاولوا إحياء الدين مرة أخرى، وظهرت بعض المجتمعات الإسلامية.

مشاهير الشركس – من هم الشركس

يرغب الكثيرون في معرفة من هم الشركس من المشاهير؟ يوجد بالفعل عدد كبير من المشاهير الذين لديهم أصل شركسي، بما في ذلك فنانين مصريين مثل: زيزي شكيب، وشويكار، وحسين فهمي ومصطفى فهمي، ونهال عنبر، وزبيدة ثروت.

ويوجد بعض المشاهير الاتراك الذين لديهم أصل شركسي ويُقال من بينهم: الممثلة إلتشين سانجو، والمذيعة وعارضة الأزياء بورجو إيمرسوي، والممثلة تيليا داملا سونمز، والممثل محمد أصلان توغ، والممثلة نسليهان أتاغول، والممثل جاهد كنان إيجى، والممثلة مينا توغاي وغيرهم.

ما الفرق بين الشيشان و الشركس؟

يحتل الشيشان خلال الوقت الحالي النسبة الأكبر من المجموعات العرقية الموجودة في روسيا تقريبًا، وتمتلك جمهورية الشيشان حكمها الذاتي بشمال القوقاز، ويتساءل البعض من هم الشركس بالنسبة للشيشان؟ ما الفرق بينهما؟

على الرغم من أن كلاهما يمتلك بعض الأمور المتشابهة، فكلاهما مسلم سني، وكلاهما لديه تاريخ مع المقاومة ضد الغزو الروسي للقوقاز، كما أنهما يشتركان في الكثير من العادات والملابس والأطعمة، إلا أن بينهما بعض الفروقات، ويمكن توضيحها في النقاط التالية:

مجتمع الشيشان والشركس

يتشابه الشيشان والشركس في الطريقة التي يحكمون بها ويعيشون بها بالمجتمع، ولكن تكمن الفروقات في طريقة حياة القبائل الشركسية القباردية تحت ألقاب النيلاء المطلقة الصارمة، بينما تميّز الشيشان عنهم بأنهم كانوا أكثر ديمقراطية، ومع ذلك لم تكن كافة القبائل الشركسية تعيش تحت أمراء.

إذًا من هم الشركس والفرق بينهم وبين الشيشان؟ عمومًا يظهر الفرق بين الشركس والشيشان في كون الشركس لا يأخذون أحكامهم ومجتمعاتهم العشائرية بجدية باختلاف الشيشان، وذلك نتيجة لاندماجهم مع الآخرين.

تاريخ الشيشان والشركس

حينما غزت الإمبراطورية الروسية القوقاز، ناضل الكثير من العشائر المختلفة على رأسهم الشيشان والشركس، إلا أنه في النهاية تم إجبار الشركس على الخروج من وطنهم ونفيهم للشرق الأوسط، وتشتتوا في جميع بقاع العالم، وهذا بالتالي جعل من السهل عليهم أن يفقدوا ثقافتهم.

أما بالنسبة للشيشان فقد تم ترحيلهم بشكل جماعي، وتعرضوا للفقر والتمييز من قبل السوفييت، في حين أنه بدأ الشركس في استيعاب الموقف والتعامل تدريجيًا مع الروس والازدهار تحت حكمهم، وهذا جعل الشيشان إلى يومنا هذا معاديين للروس على عكس الشركس.

ثقافة الشركس والشيشان

من هم الشركس والشيشان في ثقافتهم؟ يوجد العديد من أوجه الشبه الموجودة بين ثقافة الشركس والشيشان، فكلاهما يمتلكان رقصات وملابس وتقاليد متشابهة، كما أن لديهما العديد من التقاليد والأعراف التي يعتزون بها.

يختلف الشركس عن الشيشان في كونهم لديهم إحساس بالتكيف بالمقارنة بالشيشان، حيث إنهم منفتحين على التعلم والالتزام بقوانين وتقاليد البلدان المضيفة لهم، أما الشيشان فإنهم أكثر اعتزازًا بأنفسهم ومعتقداتهم بغض النظر عن مكانهم.

ونتيجة لذلك فإن الشركس يكونون أكثر استعدادًا للزواج من خارج ثقافتهم، وأن يندمجوا مع القيم الغربية، أما الشيشانيين فإنهم لا يقبلون ذلك، ولا يقبلون ألا يكون هناك احترامًا بينهم، ويحرصون على الوفاء بعهدهم فيما بينهم.

وقد أثر الإسلام أيضًا على حياة الشعبين، فقد تبناه الشيشان بحرية وبدون إجبار من أحد، أما الشراكسة فقد تم إجبارهم على الدخول في الإسلام تحت سلطة العثمانيين، لذلك فإن الشيشان أكثر تمسكًا بالدين من نظائرهم الشركس.

ما هي لغة الشركس؟

إن كل من اللهجة الشركسية الشرقية والغربية بالإضافة إلى لهجات أخرى كالأباظة والأبخازية والوبخ يشكلون مع بعضهم البعض عائلة لغوية معروفة باسم القوقازية الشمالية الغربية، وهي تتسم ببعض التعقيد، وتحتوي على الكثير من الحروف الساكنة.

نظرًا للحياة البسيطة التي كان يعيشها الشركس بين الصيد والزراعة وتربية الماشية، فإنهم ظلوا فترة طويلة من حياتهم لا يعرفون الكتابة، وعندما اعتنقوا الدين الإسلامي بسبب العثمانيين، تعلموا الأبجدية العربية التي تبناها الأتراك، ومن هنا عرفوا الخط للمرة الأولى.

بعد ذلك قام الشركس باستخدام الأبجدية الروسية التي تسمى “Cyrillic alphabet” وكتب بعضهم بالأبجدية اللاتينية، وقد كانت اللغة الشركسية لغة حرفية لكل حرف فيها معنى مختلف، وبلغ عدد أحرفها 52 حرفًا ووصلت إلى 60 مع الحركات.

الطعام الشركسي

إذا كنت تريد أن تعرف من هم الشركس فبالتأكيد ستحتاج إلى التعرف على طعاهم. يتشكل الطعام الشركسي التقليدي من كل من الذرة وجبن الغنم، بالإضافة إلى بعض من الجوز الذي يتم طحنه، ومعه بعض الفواكه واللحوم المجففة أو المدخنة، ولكن فيما بعد أصبح الطعام الشركسي يتضمن العديد من الأطعمة المختلفة.

هناك طبق أساسي معروف عند الشراكسة باسم معكرونة المرق والذي يتم عمله عن طريق وضع الطحين على النار لكي يسخن ويتحول لونه للبني، وبعد ذلك يوضع عليه حساء الدجاج أو الديك الرومي ويتم تركه حتى يصبح قوامه كثيفًا، ويمكن أن يوضع معهم الخضار أو البصل.

شاهد أيضًا أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك