موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها | ما هو فضل الأم علينا؟ | مكانة الأم في الإسلام

موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها | ما هو فضل الأم علينا؟ | مكانة الأم في الإسلام

4 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها يناسب الصفوف الابتدائية والاعدادية، ففي بداية شهر مارس من كل عام تطلب المؤسسات التعليمية من طلابها تحضير مواضيع تعبير عن الأم؛ وذلك لارتباط ذلك الشهر بذكرى احتفال عيد الأم الموافق واحد وعشرين مارس.

ففي ذلك اليوم يُعبر فيه الأبناء عن المشاعر والتقدير والامتنان، فهو يوم ترابط الأرحام وتجمع العائلات لإدخال السرور والفرحة على قلب أمهاتهم.

 فهي وصية الرحمن ورسوله، وفضلها علينا وعلى المجتمع عظيم لا يُقدر بمال ولا يوصف بكلام؛ الأم تعني العطاء المستمر دون تعب أو كلل، الحب الفياض دون انتظار مقابل، فكل الديون قد تقضى إلا دين الأم.

منتزه عطاالله الأرض السعيدة | بكم الدخول ملاهي عطالله | مواعيد منتزه عطاالله الأرض السعيدة

موضوع تعبير عن عيد الأم بالعناصر والمقدمة والخاتمة

فكرة احتفال عيد الأم.

ما هو فضل الأم علينا؟

فضل الأم على المجتمع.

مكانة الأم في الإسلام.

مقدمة موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها

إن أفضل ما نبدأ به موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها هو حديث الرسول صلى الله عليم وسلم عندما جاء له رجلًا وقال: من أحق الناس بحُسنِ صحابتي؟ قال: أمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أمك، قال: ثم من؟ قال: ثم أبيك.

فإن حديث رسول الله (ص) دلالة واضحة وقوية على فضل الأم ووصاية الرسول بحسن معاملتها اعترافًا وامتنانًا لفضلها، فهي رمز التضحية والعطاء والبر، لذا فهي   أحق الناس في يومٍ نعترف فيه بحبها وفضلها علينا.

الأمومة هي أعظم رسالة على مر العصور؛ رسالة تحمل في طياتها أسمى معاني الحب رسالة ينتج عنها بناء وتأسيس مجتمع وأوطان، فأقل ما يقيل عنها إنها نفحة من نفحات الجنة، ونعمه من نعم الرحمن.

ما أعظم الأم! صديقة، وحبيبة، وطبيبة، ومعلمة، ومُربية، فهي النور الذي يضئ الحياة أمامنا لكي لا نضل الطريق.

موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها

فكرة احتفال عيد الأم

من أين جاءت فكرة عيد الأم ومن صاحبها؟ ولماذا نحتفل بيه يوم 21مارس؟ تلك الأسئلة تدور في أذهان الكثيرين؛ لذا من الضروري توضيح إجاباتها في سطور موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها.

انطلقت فكرة عيد الأم في مصر والوطن العربي عام 1955م على يد الصحفي المصري “علي أمين”، فمن خلال وظيفته كان يُعرض عليه باستمرار قصص مختلفة للأمهات، البعض منها يروي قصة وحدتها رغم كفاحها في تربية أولادها وتوصيلهم لأعلى المناصب والمراتب حتى انشغلوا عنها وعن زيارتها.

البعض الآخر يروي قصة عقوق أبنائه والكثير من الخطابات التي انهالت عليه حينها توضح مدى تأثير الأبناء على نفسية الأمهات.

فبدء يفكر مع أخيه مصطفى أمين في فكرة تُمثل حل؛ وهنا كتب في جريدته “لماذا لا نتفق على يوم نطلق عيله يوم الأم ويخصص فقط لها نجعله ليس بيوم عاديًا بل عيدًا قوميًا في سائر البلاد العربية”، ولاقت فكرته تشجيعًا كبيرًا.

تم اختيار يوم 21مارس تزامنًا مع بداية الربيع الذي تتفتح فيه الأزهار وكذلك القلوب والمشاعر.

ممنوعات الجمارك السعودية | الكمية المسموح بها في الجمارك السعودية

ما هو فضل الأم علينا؟

فضل الأم على أبنائها لا يمكن حصره في عبارات وكلمات  ومن الصعب وصفة في موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها على نحو يوفيها حقها، فهي الشخص الوحيد الذي يستمد فرحه وسعادته من سعادة أبنائها، تتخلى عن أحلامها لتنشغل بتهيئة الطريق لأحلام أولادها.

فضل الأم يبدأ من الشهور التسعة للحمل، فمنذ اللحظة التي تدرك حملها تعيد ترتيب حياتها وأولوياتها ليتمحور نحو طفلها، تتحمل شقاء وتعب الحمل بسعادة حقيقية، تنسى أوقات الألم بمجرد أن تقُرعينها بالنظرة الأولى من طفلها.

 لها الفضل بعد الله عز وجل في كل حياتنا، فهي الراعية التي سهرت الليالي في مرضى، الأمان الذي اتكأت عليه في أولى خطواتي، الراحة والملاذ حين يصيبني الضيق، مدرستي الأولى والداعم لمستقبلي، الأم الشخص الوحيد الذي إذا تركك الجميع لن تتخلى عنك.

فضل الأم لا تسعه كلمات أو سنوات لوصفه؛ فهي من منحت قلبها ومشاعرها وحبها، وهبت حياتها ووقتها وشبابها، ربت وسهرت وتعبت، احتوت وحفظت وعلمت، فهي من رسمت وصنعت أيامنا وحياة دون انتظار مقابل.

فضل الأم على المجتمع

الأم هي ركيزة المجتمع وبنيته الأساسية؛ فهي التي تقوم بتربية أبنائها وزرع بداخلهم الصفات والأخلاق، وتعلم أولادها الدين والعادات والتقاليد، تنشأ ثمار صالحة نافعة للمجتمع.

عند الحديث عن فضل الأم يتردد في الأذهان قول الشاعر حافظ إبراهيم: “الأُم مدرسة إذا أعتدتها أعدت شعبًا طيب الأعراق، الأم روض إن تعهده الحيا بالري أورق أيما إيراق، الأم أستاذ الأساتذة الأُلى شغلت مآثرُهُم”، تلك القصيدة توضح دور الأم في المجتمع بل هي من تؤسس شعبه ومبادئ أفراده.

إن الشخص الأول بل الوحيد الذي يزرع ثقة بداخلك يحصد ثمارها المجتمع والوطن هي الأم وتُعد قصة العالم والمخترع “توماس إديسون” خير دليل على ذلك؛ توماس كان طفل محدود الذكاء لا يميل للدراسة تم فصله من المدرسة وحُرِم من تلقيه تعليمه لتخلفه عن أقرانه في الدراسة، ولكن أمه ماري إديسون غيرت مضمون وسبب فصله من مدرسته موضحة له بإن مستوى ذكائه أكبر من أن تستوعبه المدرسة.

أمنت أمه بقدراته وتفرغت لتعليمه في المنزل وتنمية مهاراته وتشجعيه حتى أخترع المصباح الكهربائي وأصبح أهم عالم ومخترع في العالم، فإن فضلها على أبنها تطرق ليكون فضل على العالم.

وراء كل طبيب، ومهندس، ومخترع، وعالم، ومفكر، وكل شخصية ناجحة ومتفوقة لها تأثيرًا إيجابيًا على المجتمع أم عظيمة أحسنت نشأة وتربية فرد يساهم في نمو وازدهار المجتمع وقد يكون العالم أجمع.

إن دور الأم ومدى تأثير على الفرد والمجتمع يحتاج لأكثر من موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها لكي نتمكن من ذكر جزء بسيط من نماذج الأمهات المثاليات.

احتفال رأس السنة دبي 2023 l احتفالات رأس السنة 2023 الشارقة

مكانة الأم في الإسلام

 ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز فضل الأمهات ومكانتهم العظيمة، وجسد مدى المسؤوليات التي تتحملها الأم من أجل أولادها، فقال تعالى في كتابه العزيز “ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين أن أشكر لي ولوالديك إلى المصير”.

مكانة الأنثى في الدين الإسلامي عظيمة فكرمها زوجة، وأختًا، واختص بمكانتها كأم وجعل رضاها مفتاحًا من مفاتيح الجنة، فقد ذكر الله تعالى في كتابه العزيز لفظ “بالوالدين إحسانًا” أكثر من أربع مرات في أيات وسور مختلف وهذا دلالة قاطعة على فرض طاعتها ومكانتها عند الله.

كذلك حثت السيرة النبوية على واجبنا نحو الأم نظير مجهوداتها وفضلها علينا ومدى أهمية كسب رضاها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يصبح ووالداه عنه راضيان إلا كان له بابان من الجنة، وإن كان واحدًا فواحد، وما من مسلم يصبح ووالداه عليه ساخطان إلا كان له بابان من النار، وإن كان واحدًا فواحد”.

كما نهى نبينا الكريم عن عقوق الوالدين وربط سخط الأم وعدم رضاها بسخط الرب على عبده العاق لأمه ولأبيه، فقال صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة عاق، ولا منان، ولا مدن خمر”.

خاتمة موضوع تعبير عن الأم وفضلها

في ختام موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها أعلم بأنني ذكرت نقطةً في بحر عطائها غير المتناهي، وفضلها وكرمها الواسع، فإن برها وطاعتها وإحسان معاملتها فرض وواجب.

فلا تدع الحياة تشغلك عن من رسمت لك طريق الحياة، ولا تنشغل عنها بعمل هو مُيسر بدعائها فإن السبيل الأول في كسب متاع ورزق الدنيا وبابًا من أبواب الجنة هو طاعة وبرّ الأم.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك