موضوع تعبير عن التسول | عبارات عن التسول | طرق مكافحة التسول | خاتمة عن التسول

موضوع تعبير عن التسول | عبارات عن التسول | طرق مكافحة التسول | خاتمة عن التسول

10 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يعتبر موضوع تعبير عن التسول من أهم الموضوعات التي من المفترض أن تكون ضمن الموضوعات المتوقعة خلال الامتحانات؛ وذلك لأن التسول مشكلة من المشكلات التي تتعرض لها العديد من المجتمعات وبسببها تتعرض المجتمعات للتأخر.

من الأفضل عند كتابة موضوع تعبير عن التسول كتابة الأسباب وراء حدوث المشكلة النتائج التي تحدث بسببها وتسليط الضوء عليهم، مع توفير بعض الحلول المناسبة لحل هذه المشكلة.

عند كتابة خاتمة عن التسول لابد أن تكون الخاتمة مرتبطة بالموضوع، وتسلط بها الضوء على بعض الحلول التي تساعد في القضاء على التسول.

عناصر موضوع تعبير عن التسول

مقدمة موضوع تعبير عن التسول.

المعنى الحقيقي للتسول.

أسباب التسول.

نتائج التسول.

مكافحة التسول.

خاتمة عن التسول.

موضوع تعبير عن التسول

مقدمة عن التسول

في بداية كتابة موضوع تعبير عن التسول لابد أولًا من كتابة مقدمة قصيرة عنه، والمقدمة هي:

يعد التسول أحد الظواهر التي لا ترضي المجتمع بأكمله؛ مما يجعلنا نتطرق إلى البحث عن طرق شتى لمكافحة هذه الظاهرة.

والتسول هو عبارة عن طلب المال، أو المأكل، أو المشرب من المارة في الطرق، وفي الحقيقة انتشرت تلك الظاهرة بشكل كبير في كل المجتمعات لتكون مشكلة عالمية تثير غضب الجميع.

موضوع تعبير عن التسول

إن المعنى الحقيقي للتسول ما هو إلا إراقة لماء وجه المتسول أمام أفراد المجتمع سواء أكانت طلباته مجابة من البعض، أو غير مجابة؛ فالبعض من الأشخاص يلقى الكلمات الجارحة مقابل ذلك الأمر الذي يؤدي إلى خلق أشخاص غير قادرين على تحمل المسؤولية، أو حماية أنفسهم.

لقد خلق الله الإنسان وكرمه بالعقل ليجعل كل ما في الكون مسخرًا له، وقد خلق الله الإنسان حرًا؛ فلماذا يعيد المتسول نفسه إلى عصر العبيد؟، لنجد أنه في أغلب الأوقات لم يكن للمتسول حاجة إلى الاحتياجات التي يطلبها من الآخرين، إلا أن التسول أصبح مهنة يمتهنها الكثير، وفي النهاية لن نجد إلا امتلاء المجتمع بالمدمنين، ومتعاطي المخدرات.

إن المتسول هو الذي يضع نفسه في كفة واحدة مع جميع المخلوقات التي ليس لها حاجة في الحياة سوى المأكل والمشرب، إلا أنه لو وضع كرامته أمام عينيه لكان الأفضل عن غيره، لكن المستول يبيح كرامته أمام الآخرين من أجل الحصول على مبالغ زهيدة تحوله إلى مجرم مع مرور الوقت.

نجد دائمًا أن البشر متفاوتين من النواحي المادية، إلا أن الأفضل ليس التسول بل الأفضل أن يسعى الإنسان لإيجاد عملًا شريفًا يساعده على الحصول على قوت يومه حتى ولم يكن كثيرًا، وهذا هو المعنى الحقيقي للإنسانية التي يجب أن نسير على خطاها.

أسباب التسول

نأتي لثاني عناصر موضوع تعبير عن التسول وهو الأسباب وراء انتشار التسول في المجتمعات، ومنها ما يلي:

عدم وثوق البعض في قدرة الله عز وجل على رزقهم؛ ليأتي بخاطر الشخص أن ما يفعله من تسول هو الذي سيرزقه الخير الوفير، إلا أن التسول سيؤدي بهم في نهاية المطاف إلى طريق لا يرضي الله ولا يرضي المجتمع.

في الحقيقة من أهم الأسباب المؤدية للتسول الفقر، نعم الفقر؛ كيف يرى شخصًا أطفاله جائعين دون أن يتألم هذا ما يجعل البعض يتسول من أجل الحصول على الطعام، لكن قليل من الفقراء يلجأون إلى التسول؛ لأن البعض منهم يحفظ ماء وجهه، لذا من الأفضل أن يبحث الفقراء عن عمل حتى ولو يلبي قوت يومهم فقط.

يأتي السبب الثالث وهو انتشار البطالة خاصةً بين الشباب، فالبعض منهم يمضي سنوات طويلة في التعليم وفي نهاية المطاف وبعد التخرج لم يجد أمامه أي وظيفة؛ لذا الحل هنا بالنسبة لهم هو التسول.

نجد أيضًا واحدة من أهم الأسباب هي محاكاة الغير، فعندما ينظر بعض الشباب إلى أصدقائهم، ويرونهم يرتدون ملابس باهظة الثمن، ويتناولون الأطعمة من أكبر المحلات يحاولون تقليدهم، وفي حالة أن الأسرة من الأسر محدودة الدخل يلجأ الشاب إلى التسول للحصول على ما يحتاج إليه من التزامات ليكون مثل باقي أصدقاؤه؛ لنجد أغلب الشباب في وقتنا هذا يعتقدون أن قيمة الشخص مستمدة من قيمة ملابسه.

الكسل يعد واحد من أسباب التسول؛ لنجد البعض يتكاسل عن العمل، ويلجأ للتسول فهو طريقة بسيطة للحصول على المال بالنسبة لهم.

بعض الحالات تتسول من أجل الحصول على أموال للعلاج، أو لعمل عملية جراحية مثلًا؛ ليجد الشخص ليس أمامه سوى التسول الذي يساعده على تدبير ذلك، لكن في الحقيقة التسول ليس هو الحل لنجد العديد من الدول وفرت التأمين الصحي، ووفرت أيضًا العلاج على نفقة الدولة، فلماذا لا يلجأ المحتاج إلى هذه الطرق؟.

نتائج التسول

من خلال كتابة موضوع تعبير عن التسول لابد أن نشير إلى النتائج الوخيمة التي تحدث بسبب التسول، ومن بينها ما يلي:

يلجأ المتسول إلى تعاطي المخدرات، وتناول الكحوليات؛ وذلك لأنه يصبح غير مسؤول.

تشوه شكل الطريق وتعرض المارة للمضايقات من المستولين.

انتشار جريمة القتل في المجتمعات للحصول على المال.

انتشار جريمة الخطف وخاصةً خطف الأطفال من أجل التسول بهم.

طرق مكافحة التسول

يمكننا من خلال موضوع تعبير عن التسول ذكر بعض الوسائل التي من الممكن أن تساعد في مكافحة التسول، من بينها ما يلي:

إن الزكاة هو فريضة شرعها الله؛ لذا يجب إجبار الأغنياء من غير الملتزمين على دفعها، والتعرف على الأسر التي بالفعل بحاجة إلى الزكاة، وتقديمها لهم شهريًا.

توفير فرص عمل حتى ولو كانت بسيطة للشباب، وللرجال من عوائل الأسر.

وتوفير اللجان في كل الأزقة والطرق؛ من أجل القبض على عصابات التسول.

توفير العلاج على نفقة الدولة للمحتاجين في العديد من المستشفيات المجهزة بأفضل الإمكانيات.

خاتمة عن التسول

في نهاية أي موضوع تعبير عليك اختيار خاتمة تخص الموضوع ذاته؛ لذا نعرض لكم خاتمة موضوع تعبير عن التسول فيما يلي:

أخيرًا وليس أخرًا عزيزي القارى لابد أن يكون المجتمع واعيًا للنتائج التي يتسبب بها التسول من جرائم مشينة، وعلى الدولة توفير الطرق السليمة التي تساعد في القضاء عليها من حيث حث أفراد المجتمع على ضرورة العمل، والسعى وراء الرزق، بالإضافة إلى القوانين الصارمة التي تجرم هذه الآفة.

عبارات عن التسول

يمكنك الاستعانة ببعض العبارات التي نوضحها لك عند كتابة موضوع تعبير عن التسول من بينها ما يلي:

يعتبر التسول آفة يعاني منها المجتمعات، وكلما تغاضى المجتمع عنها كلما انتشرت أكثر وأكثر؛ لذا يجب الحزم في التعامل مع هذه الآفة لننهض جميعًا.

إن المجتمعات الإسلامية من واجبها علينا أن نخلصها من مرض التسول؛ لذا يجب علينا ردع هذا المرض، والتكاتف للقضاء عليه.

في حقيقة الأمر التسول لن يكون مشكلة منفردة، بل هو سببًا في حدوث الكوارث في المجتمع؛ لذا علينا السعي لإيجاد حلول سريعة قبل تفاقم الكوارث.

يحتاج التسول إلى علاج فهو مرض انتشر في العصور الحديثة بشكل كبير؛ مما جعل المجتمعات متأخرة، لذا لتتقدم المجتمعات يجب البحث عن حلول جذرية لهذا المرض اللعين.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك