موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر كاملة | أهمية قناة السويس

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر كاملة | أهمية قناة السويس

20 Nov 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كتابة موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر له أهمية بالغة في تعريف الطلاب على أهم شريان بحري لمصر وللعالم، ذلك الموضوع سوف يكون مرجع من خلاله نتعرف على قيمة وأهمية المشروع الجديد، وتاريخ القناة القديم.

فلابد أن يمتلك كل طالب وطالبة حصيلة من المعلومات بشأن المورد الاقتصادي الذي جاء لتعزيز ورفع قيمة قناة السويس، تلك التفريعة الجديدة ساعدت في تطوير وتوسيع القناة القديمة؛ مما أدى إلى زيادة الدخل القومي للبلاد.

كان من الضروري تسليط الضوء على حدث يفتخر به كل مواطن مصري منذ القدم وحتى الآن.

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر

نبذة مختصرة عن تاريخ قناة السويس.

معلومات عن قناة السويس الجديدة.

مراحل إنشاء قناة السويس الجديدة.

أهمية قناة السويس.

موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر

مقدمة موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة

لكتابة مقدمة موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر يجب تسليط الضوء على أهميتها لمصر ودول العالم أجمع.

أن قناة السويس هي شريان التجارة العالمية؛ فهي حلقة الوصل البحرية، وأهم ممر مائي صناعي في العالم يربط بين قارة آسيا وأوروبا.

جاءت القناة الجديدة استكمالًا وحفاظًا على التاريخ العريق الذي أسسه الرئيسين جمال عبد الناصر، وأنور السادات فهي أهم وأسرع ممر بحري في العالم شهد الكثير من الصراعات والأطماع من مختلف الدول.

استطاع شعب مصر صنع إنجازٍ عظيم مرةً أخرى من خلال إنشاء قناة جديدة موازية للقناة الحالية؛ لضمان سرعة عبور السفن من خلال تعميق الممر الملاحي الحالي ليتسع للسفن العملاقة.

حيث ساعدت القناة الجديدة في إحياء تلك الأهمية العظيمة معنويًا وماديًا أيضًا، قامت بزيادة النشاط التجاري ونمو الحركة الملاحية العالمية؛ فتم توسيع القناة من خلال عمليات الحفر الجاف بطول ٣٧كم أخرين مما سهل حركة السفن في كلا الاتجاهين في ذات الوقت.

مما لاشك فيه أن تلك التوسعة وفرت الكثير من الوقت الخاص بحركة الملاحة، مما يعني توفير التكلفة لعديد من الدول، وبالطبع الفائدة الاقتصادية التي تعود على الدولة المصرية من وراء ذلك.

فهي بوابة الشرق لعبور تجارة الغرب، وشريان الرخاء لنشر السلام والمحبة، والتعاون بين دول العالم.

نبذة مختصرة عن تاريخ قناة السويس

يجب قبل أن نخوض في تفاصيل ومعلومات بشأن موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة أن نلقي نظره على الماضي، توضح باختصار تاريخ قناة السويس القديمة؛ لكي ندرك الفرق بينهما وقيمة كلًا منهما.

أن قناة السويس القديمة لها قيمة وأهمية كبيرة في نفوسنا جميعًا؛ فهي القناة التي حُفرت بتضحيات ودماء المصريين، فقام بحفرها مليون أيدي مصرية استشهد من بينهما مائة وعشرون مصري مُضحيًا بحياته ليحيا مستقبل أمة كاملة.

استمر حفرها لمدة عشر سنوات، عندما قام ديلسيبس الفرنسي بأقناع ولي مصر محمد سعيد باشا بتأسيس مشروع يربط بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وتم افتتاحها عام ١٨٦٩م ومُنحت فرنسا حق الامتياز عليها لمدة خمسين عام.

وفي عام ١٩٥٦م قام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس، معلنًا ذلك في خطاب بنبرة صوت لن تنساها الأجيال القديمة والحالية وعلى مر العصور، قائلًا: تؤمم الشركة العالمية لقناة السويس شركة مساهمة مصرية.

نتج عن ذلك التأميم شن الحرب على مصر في العدوان الثلاثي عام ١٩٦٧م، وأُغلقت القناة ثماني سنوات، حتى قام الزعيم الراحل محمد أنور السادات بإعادة فتحها مرةً أخرى عام ١٩٧٥م بفضل حرب أكتوبر العظيمة.

معلومات عن قناة السويس الجديدة

من خلال موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر سوف نعرض تفاصيل دقيقة بشأن ذلك المشروع الذي عزز المركز اللوجيستي والعالمي للقناة.

أن المشروع الجديد لقناة السويس طرح لأول مره خلال فترة السبعينات، ولكنه لم يخرج للنور سوى في عام ٢٠١٤م، عندما قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ ذلك المجرى المائي لتوسيع القناة القديمة.

حرصت السلطات المصرية على الحفاظ على ذلك الإنجاز الذي تم بدماء وتعب وجهد مصري خالص؛ لذا تم بتمويل من الشعب المصري فقط.

حيث طُرحت شهادات استثمار في البنوك باسم “استثمار قناة السويس” للاكتتاب في أغسطس عام ٢٠١٤م، وبفائدة تصل إلى ١٢% مقابل استرداد أصل المبلغ بعد مرور خمس سنوات؛ وذلك بهدف جمع ستون مليون جنيه مصريًا تكلفة تفريعة القناة الجديدة.

استطاع المصريين تحقيق إنجاز مُبهر أيضًا في القناة الجديدة؛ حيث أعلنت الحكومة المصرية أن حصيلة الاكتتاب وصلت إلى واحد وستون مليون جنيه في سبتمبر ٢٠١٤م.

أعلنت هيئة قناة السويس قيمة التكلفة الإجمالية اللازمة لاستكمال الانشاء ثمانية مليار دولار، يستخدم نصف المبلغ لأعمال الحفر وتعميق المجرى الخالي، بينما النصف الآخر لإنشاء ست أنفاق تمر من أسفل القناة، ثلاثة منهم بمدينة الإسماعيلية، وثلاثة بمدينة السويس.

مراحل إنشاء قناة السويس الجديدة

لكي ندرك أهمية قناة السويس وقيمتها لابد من توضيح مراحل تأسيسها وحفرها، والجهود المصرية التي بذلت فيها من خلال موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر لكي تعلم الأجيال الحالية والقادمة أهمية ذلك الإنجاز المصري الخالص.

حيث مرت القناة الجديدة بثلاثة مراحل رئيسية في تأسيسها وهي كالآتي:

الحفر الجاف

وهي المرحلة الأولى التي تمت بأيدي أربعة وأربعون ألف مواطنًا مصريًا، وتم الاستعانة بأكثر من ثمانين شركة مصرية، بالإضافة إلى استخدام المعدات الثقيلة.

كما تم الاستعانة بقواتنا المسلحة في ذلك الإنجاز؛ للمساعدة في التخلص من الألغام الباقية من آثار الحرب، ونتيجة لكل تلك الجهود تمكنوا من إنهاء الحفر في مدة أقصاها تسع أشهر، ونجحوا في إزالة أكثر من ٢٥٠مليون متر مكعب من الرمال.

الحفر المائي

وهي المرحلة الثانية التي كانت تهدف للوصول إلى المياه، حيث شارك في تلك المرحلة خمسة ألاف عامل مصري من هيئة قناة السويس وتحالف التحدي.

فضلًا عن استخدام حوالي خمسة وأربعون كراكة، وأربعة فنادق عائمة لاستراحة العاملين وتناوب الورديات، وتم الانتهاء من تلك المرحلة في غصون ٢٦٧يومًا.

مرحلة الإنشاءات

وهي المرحلة التي تم وضع فيها مائة وعشرون شمندورة وهي عبارة عن عوامات طافية ملونة بطول الممر الملاحي، وتم تزويدها بإضاءات من الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى إنشاء عشر مراكز إرشاد للسفن العابرة.

أهمية قناة السويس

يعتبر ذكر أهمية قناة السويس إحدى العناصر الهامة في موضوع تعبير  عن قناة السويس الجديدة بالعناصر التي من خلالها نتعرف على دور أهم وأقصر طريق يربط بين الشرق والغرب.

أن قناة السويس تتمتع بأهمية استراتيجية كبيرة سواء لمصر ولجميع دول العالم، فهي تقوم بأعظم وأهم دور في التجارة العالمية وتحديدًا تجارة النفط، من خلال ربط البحر المتوسط عند نقطة بورسعيد بالبحر الأحمر عند السويس.

قديمًا كانت السفن تضطر إلى قطع مسافة تصل إلى ١٩٠٠كم للعبور بطريق رأس الرجاء الصالح والتي يدور حوله القارة الأفريقية، ولكن بعد انشاء قناة السويس اختصرت ذلك الطريق وأصبحت السفن تمر من طريق مباشر، ووفرت عليها ما يقرب من خمسة عشر يومًا من الملاحة.

ذلك الممر الاصطناعي المزدوج الذي يبلغ طوله ١٩٣كم، يعبر من خلاله ٨% من حركة التجارة العالمية؛ حيث يوفر مسافة تقدر ٩.٦٥٦كم عن الدوران حول أفريقيا، وحوالي ٧٠٠٠كم عن المرور جنوب المحيط الأطلسي.

تلك المسافة تساعد في تخفيض مدة رحلة البضائع، وبالتالي تخفيض تكلفة الوقود والتكلفة المالية اللازمة لنقل البضائع.

ولا يقتصر  دورها على الأهمية التجارية فقط؛ فهي يعبر من خلالها أكثر من تسعمائة مليون طن من البضائع سنويًا، إلى جانب ٢.٥% من الإنتاج النفطي العالمي مما يجعلها مصدر اقتصادي لا غنى عنه لمصر.

حيث تلعب قناة السويس دورًا هامًا في إدخال العملة الصعبة إلى البلاد؛ وبالتالي زيادة الدخل القومي، فضلًا عن الإيرادات المالية العائدة منها، ففي عام ٢٠٢٠م بلغ حجم الايرادات ٤٩٨.٦مليون دولار أمريكي.

فهي المعبر الذي يستوعب أضخم السفن في العالم، والذي يستقبل على مدار ٢٤ ساعة، ومُزود بأحدث الوسائل التكنولوجية والرادارات لمراقبة الملاحة وضمان حركة السفن.

خاتمة موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر

في ختام موضوع تعبير عن قناة السويس الجديدة بالعناصر نكون قد عرضنا أهمية وقيمة ذلك المشروع العظيم الذي هو فخر الدولة المصرية.

قناة السويس القديمة والجديدة تشكل اسهامًا حضاريًا لمصر في المسيرة الإنسانية، وشريان الحياة في المنظومة التجارية، وركيزة الاقتصاد العالمي في نموه وتطوره.

فهي الحدث التاريخي الذي برهن للعالم أجمع قدرات المصريين الذين أنشأوها بجهودكم، ودمائهم ليثبتوا للعالم أجمع إرادتهم في تحقيق الإنجازات.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك