هل طواف الوداع فيه سعي ام لا | هل طواف الوداع واجب في العمرة | ماذا يقال في طواف الوداع

هل طواف الوداع فيه سعي ام لا | هل طواف الوداع واجب في العمرة | ماذا يقال في طواف الوداع

23 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل طواف الوداع فيه سعي ام لا يعد هذا من أهم الأسئلة التي تتردد على ألسن الكثير من الحجاج بالتزامن مع اقتراب أيام التشريق التي تبدأ من عاشر يوم من شهر ذي الحجة، لنجد أن طواف الوداع هو أحد أهم المناسك التي يجب على الحاج القيام بها قبل الخروج من الأراضي السعودية.

هناك بعض الشروط التي يجب على الحاج الالتزام بها، والتي بدونها يسقط ركن من أركان الحج، كما يسقط طواف الوداع عن النساء الحائضات.

هل طواف الوداع فيه سعي ام لا

يعد طواف الوداع أحد مناسك الحج المهمة، وسميت بهذا الاسم لأن الحاج المسلم يودع البيت الحرام بهذا الفعل، وعلى الحاج المسلم القيام بطواف الوداع كما كان يفعل رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال الطواف حول البيت الحرام سبعة أشواط دون سعي؛ إذن الإجابة على السؤال هل طواف الوداع فيه سعي ام لا، هي: لا.

أما عن السعي يكون بين الصفا والمروة وهو أحد أركان الحج التي بدونها لا يقبل الحج والسعي يبدأ من الصفا وينتهي بالمروة، مرة من الصفا والمرة الثانية من المروة إلى انتهاء الأشواط.

هل طواف الوداع فيه سعي ام لا

ما هو طواف الوداع

من خلال الحديث عن هل طواف الوداع فيه سعي ام لا نشير إلى أن طواف الوداع هو آخر المناسك التي يؤديها الحاج، أي قبل أن يغادر السعودية، ويوافق ذلك اليوم الثالث عشر من ذي الحجة الذي يعد آخر أيام موسم الحج، ويعرف باسم يوم النفر الثاني آخر أيام التشريق.

إن طواف الوداع يكون من خلال قيام الحج بسبعة أشواط حول البيت الحرام، وقبل القيام بهم عليه النية والنية هنا محلها القلب، وبعدها يغادر الأراضي السعودية مباشرةً، فلا يمكن للحاج التسوق بعد أداء طواف الوداع، والدليل على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت طواف الوداع).

ما هي شروط طواف الوداع؟

هناك بعض الشروط التي اجتمع عليها جمهور علماء المسلمين، نوضح لكم ذلك فيما يلي:

على المسلم الحاج قبل أداء طواف الوداع أن ينوي ذلك بقلبه، والنية هي أساس للعبادات.

أن يكون الشخص الذي يؤدي منسك طواف الوداع من غير ساكني مكة؛ وذلك لأن هذا المنسك يسقط عن ساكني مكة.

على المسلم الحاج أن يعرف موعد طواف الوداع وعليه الانتهاء من كافة الأعمال قبل البدء في طواف الوداع ليعتزم السفر إلى بلاده على الفور.

إن طواف الوداع يكون بعد أداء طواف الإفاضة، كما أنه جائز أن يتم الجمع بينهما.

عند طواف الوداع لابد أن يتطهر الحاج من الحدثين الأكبر والأصغر، وفي حالة حيض النساء، أو إن كن في فترة النفاس يسقط عنهم ذلك.

طواف الوداع للمتعجل

من خلال الحديث عن هل طواف الوداع فيه سعي ام لا نذكر أن هناك ما يسمى بطواف المتعجل، والمقصود به من يريدون الانتهاء من الحج على عجل، ويكون ذلك في ثاني أيام التشريق المعروف باسم النفر الأول، وعليه يقوم الحاج المتعجل برمي ثلاث جمرات خلال يومي التشريق الأول والثاني، وهما يومي الحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحجة، وبعد الانتهاء من طواف الوداع يغادر الحاج المتعجل البلاد على الفور، وليس جائز له البقاء بالأراضي السعودية مطلقًا.

نجد أن طواف الوداع للمتعجل جائز، ولا حرج على الحاج القيام بذلك، وذلك لقول الله عز وجل (فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه، ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى، واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون).

طواف الوداع للحائض

في سياق الحديث عن هل طواف الوداع فيه سعي ام لا نوضح أنه على المسلم أو المسلمة الحجاج الطواف بشرط الطهارة؛ لذا يسقط الطواف عن السيدات اللاتي يحضن، وذلك لما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها (خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نذكر إلا الحج، حتى جئنا سرف فطمثت، فدخل علىً رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبكي، فقال: مالك لعلك نفست، فقلت: نعم، قال: هذا شئ كتبه الله عز وجل على بنات آدم، افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري)، وفي رواية أخرى (فاقضي ما يقضي الحاج، غير ألا تطوفي بالبيت حتى تغتسلي).

حكم طواف الوداع

هناك اختلاف ما بين آراء علماء المسلمين حول طواف الوداع هل هو سنة، أم فرض؟، وفي سياق الحديث عن هل طواف الوداع فيه سعي ام لا نوضح ذلك فيما يلي:

يرى بعض علماء الإسلام أن هذا فرض واجب، وعلى من يتركه أن يذبح شاه بالحرم، وإن عجز عن الذبح عليه صيام عشرة أيام.

يرى البعض الآخر أنه من سنة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وقد اتخذت دار الإفتاء هذا الرأي منهجًا لها.

هل طواف الوداع واجب في العمرة

من بين التساؤلات التي ترد كثيرًا عن طواف الوداع هل هو واجب أدائه عن تأدية مناسك العمرة، أم لا؟، ومن خلال الحديث عن هل طواف الوداع فيه سعي ام لا نوضح لكم ذلك، لنجد أنه أمر غير واجب حدوثه بالعمرة، لكن لا حرج على فاعله، بينما هو من أهم المناسك التي يجب على الحجاج تأديتها.

حكم السعي بعد الطواف

من خلال الحديث حول موضوع هل طواف الوداع فيه سعي ام لا نجد العديد من التساؤلات حول حكم السعي بعد الانتهاء من الطواف، لنجد أن جمهور العلماء المسلمين أفتوا في هذا الأمر بجواز ذلك في حالة أن الحاج المسلم انتهى من كافة أركان الحج بشكل صحيح، فزيادة السعي ليس لها علاقة بصحة الحج.

جاء الدليل على صحة الحج بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يسعى بالحج والعمرة إلا أنه لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم السعي بعد الطواف، لكنه كان يسعى فور طواف القدوم بحجة الوداع وهذا من النسك.

هل يجوز تأخير سعي الحج مع طواف الوداع

في إطار الحديث عن هل طواف الوداع فيه سعي ام لا نجيب على أهم التساؤلات، لنجد من بينها هل يجوز تأخير السعي مع طواف الوداع؟، والإجابة على ذلك: نعم، هذا أمر جائز، فلا حرج من ذلك، وذلك حسب ما ورد عن الإمام بن باز رحمة الله عليه، كما وافقه على ذلك جمهور العلماء، والمقصود من الطواف في ذلك هو الإفاضة الذي يغنيه عن طواف الوداع، وعلى ذلك يقوم الحاج بالسعي فيما بين الصفا والمروة، وهذا لا يمس الحج بأي ضرر.

ماذا يقال في طواف الوداع

في ضوء الحديث عن هل طواف الوداع فيه سعي ام لا نوضح لكم ما يقوله الحاج عند القيام بهذا المنسك، وذلك فيما يلي:

على الحاج عند طواف الوداع أن يقول (اللهم البيت بيتك، والعبد عبدك، وابن عبدك، وابن امتك، حملتني على ما سخرت لي من خلقك حتى سيرتني في بلادك، وبلغتني بنعمتك حتى أعنتني على قضاء مناسكك، فإن كنت رضيت عني فازدد عني رضا، وإلا فمن الآن قبل أن ينأى عن بيتك داري هذا أوان انصرافي إن أذنت لي غير مستبدل بك، ولا ببيتك، ولا راغب عنك ولا عن بيتك، اللهم فأصحبني العافية في بدني، والعصمة في ديني، وأحسن منقلبي، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، واجمع لي خيري الآخرة والدنيا إنك على كل شئ قدير).

شاهد من أعمال دقائق 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك