هل نظام الكيتو يساعد على الحمل | كيتو دايت لتكيس المبايض | تجربتي مع كيتو دايت والتكيس

هل نظام الكيتو يساعد على الحمل | كيتو دايت لتكيس المبايض | تجربتي مع كيتو دايت والتكيس

27 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ساد مؤخرًا الدخول في نظام الكيتو للتخلص من الوزن الزائد، وإذا كنتِ تعانين من السمنة وتريدين زيادة فرصتك في الحمل، فقد تتساءلين هل نظام الكيتو يساعد على الحمل وزيادة الخصوبة والحصول على خصر نحيف في نفس الوقت؟ هذا ما سوف نوضحه في السطور التالية.

هل نظام الكيتو يساعد على الحمل

لا يمكن اعتبار أن نظام الكيتو يساعد على الحمل بشكل مباشر، ولكنه يمكن من خلال عدة تأثيرات غير مباشرة أن يكون له دور في زيادة الخصوبة كما يلي:

نظام الكيتو يقلل من الالتهاب

يعتمد نظام الكيتو على كمية معتدلة من البروتين والدهون مع كمية قليلة جدًا من الكربوهيدرات، وهذا يؤدي إلى جعل الجسم في حالة استقلابية طبيعية تُدعى “الكيتوزية”، حيث يصبح الجسم معتمدًا على حرق الدهون بدلاً من الكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

وإذا كنت تتساءل هل نظام الكيتو يساعد على الحمل فإن الأبحاث الأولية قد أوضحت أن هذا التحوّل الذي يحدث في الجسم بسبب نظام الكيتو يمكن أن يساهم في تعزيز فقدان الوزن وكذلك الحد من الالتهاب الجهازي.

ومن الجدير بالذكر فقد أوضحت “كريستين كيركباتريك” مستشارة خدمات التغذية الصحية في معهد Cleveland Clinic Wellness في أوهايو أن الالتهاب قد يتسبب في قلة الخصوبة الكلية، ولهذا يمكن أن يساعد نظام الكيتو على تعزيز الخصوبة من خلال تقليله للالتهاب.

نظام الكيتو ينظم الهرمونات التناسلية بالجسم

إحابة أخرى على سؤال هل نظام الكيتو يساعد على الحمل تكمن في تأثير نظام الكيتو على هرمونات الجسم، حيث أنه يعمل على تقليل تقلبات مستوى السكر بالجسم وتنظيم الهرمونات الخاصة بالجهاز التناسلي مثل: هرمون التستوستيرون، والهرمون اللوتيني والهرمون المنشط للحوصلة.

حينما تكون تلك الهرمونات متوازنة في الجسم، فإن ذلك سيكون له دور في المساهمة في مساعدة النساء غير القادرات على الإباضة نتيجة وجود بعض الخلل في تلك الهرمونات بأجسامهن.

نظام الكيتو مفيد لخصوبة الرجل

في حالة إذا كانت المرأة تمتلك خصوبة عالية، فإنها يمكن أن تواجه أيضًا صعوبة بالحمل إذا لم يكن لدى شريكها ما يكفي من الحيوانات المنوية ذات الجودة العالية، فإذا كنت تتساءل هل نظام الكيتو يساعد على الحمل فإنه بالفعل يمكن أن يساعد في تلك الحالة إذا اتبّعه الرجل.

أحيانًا يكون الوزن الزائد لدى الرجل والنظام الغذائي غير الصحي الذي يتبعه سببًا في التأثير على خصوبته، ولهذا فإنه يكون نظام الكيتو حلاً جيدًا؛ نظرًا لأن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على كمية معتدلة من الدهون الصحية قد ثبت أنها تعمل على تحسين صحة الحيوانات المنوية.

كيتو دايت لتكيس المبايض

بعد أن عرفنا هل نظام الكيتو يساعد على الحمل سوف نتحدث عن كيتو دايت لتكيس المبايض، والذي قد يكون سببًا في تأخر الحمل، وقد كشف الباحثون أن حمية الكيتو يمكن أن تحسّن من حساسية الأنسولين، وتساهم في إعادة توازن هرمونات الجوع، ومساعدة الأشخاص المصابين بالسمنة ومرض السكري النوع الثاني في إنقاص وزنهم.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة تأثير الكيتو على متلازمة تكيس المبايض كما يلي:

الكيتو دايت ومقاومة الأنسولين

يُعرف هرمون الأنسولين بأنه الهرمون الذي ينظّم مستوى السكر بالدم من خلال نقله للجلوكوز من الدم للخلايا حتى يستطيع الجسم أن يستعمله للطاقة أو يخزنه ويُعيد استخدامه في وقت لاحق.

وتنتج مقاومة الإنسولين عن توقف خلايا الجسم عن الاستجابة جيدًا للإنسولين، وبالتالي يؤدي ذلك لزيادة مستوى السكر بالدم وزيادة إنتاج البنكرياس للإنسولين؛ وذلك لأن أجسامهم تقوم بتعويض مقاومة الأنسولين من خلال إنتاج المزيد من الأنسولين.

ونظرًا لأن هرمون الأنسولين هو المسؤول عن تخزين الدهون، فإن ارتفاعه يرتبط بزيادة الوزن والإصابة بالسمنة، وحينما يرتفع بشكل كبير عن الحد، يصاب الأشخاص بما يسمى بمرض السكري من النوع الثاني.

وتُعد مقاومة الانسولين من المسببات الرئيسية لمتلازمة تكيس المبايض، لذلك فإنه نظرًا لقدرة نظام الكيتو على التحكم في حساسية الأنسولين، فإنه يمكن أن يكون مفيدًا في إدارة أعراض متلازمة تكيس المبايض، وهذا ما أكدته بالفعل الدراسات الحديثة.

دراسات عن علاقة الكيتو بتكيس المبايض

في إحدى الدراسات التي استمرت 45 على نساء مصابات بالسمنة وتكيس المبايض، وقمن باتباع حمية الكيتو، فقد انخفض لديهن متوسط مستوى السكر بمقدار 10 مجم/ ديسيلتر ومتوسط مستوى الأنسولين بحوالي 13 ميكرو وحدة دولية / مل، وزادت حساسية الأنسولين.

كذلك أشارت الدراسات إلى حدوث تحسن كبير بالوزن ومستوى الهرمونات لدى النساء اللاتي يتبعن نظام الكيتو، كذلك فقد شهدوا تحسنًا كبيرًا في وظائف الكبد والدهون بالدم وانتظام الدورة الشهرية والخصوبة.

ومع ذلك فإننا قد نكون في حاجة إلى عدد أكبر من الدراسات التي توضح لنا التأثيرات طويلة المدى لحمية الكيتو على النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

تجربتي مع كيتو دايت والتكيس

إن تساؤل هل نظام الكيتو يساعد على الحمل هو ما يراود الكثير من السيدات خاصةً حينما يتزوجن ويواجهن مشكلة في الحمل بسبب اصابتهم بتكيس المبايض، وتعرض إحدى السيدات تجربتها مع كيتو دايت والتكيس كالتالي:

– تقول السيدة أنها اكتشفت اصابتها بتكيس المبايض بعد الزواج وأنه كان سببًا في عدم قدرتها على الحمل، وبعد البحث توصّلت إلى نظام الكيتو وأرادت تجربته.

– بعد استمرارها شهرين على تجربة النظام، بدأت في ملاحظة حدوث بعض التغيرات البسيطة بما في ذلك توقيت الدورة الشهرية، حيث بعد أن كانت غير منتظمة، بدأت بالانتظام.

– لاحظت السيدة أيضًا قلة الألم التي كانت تشعر به من قبل في منطقة المبيض، كذلك فقد استطاعت خسارة جزء كبير من وزنها الزائد، وظهرت عليها أعراض الحمل.

– قررت السيدة أن تذهب للطبيب لإجراء التحاليل اللازمة، وقد كشفت تحاليلها أن مشكلة تكيس المبايض قد تم حلّها، وكان هذا هو السبب وراء نجاحها أخيرًا في الحمل.

هل الكيتو مضر للحامل

على الرغم من أن الكيتو نظامًا شائعًا ويعرفه أغلب الناس، إلا أنه لا يزال يدور حوله عدد من الأسئلة بخصوص سلامته. بالنسبة لمعظم الأشخاص الأصحاء، لا يُعد نظام الكيتو قصير المدى ضارًا، على الرغم من أنهم قد يستردون وزنهم مرة أخرى إذا عادوا لتناول الكربوهيدرات.

أما في حالة إصابة الأشخاص ببعض الحالات الصحية المزمنة مثل أمراض الكلى أو الكبد، فإنه لابد من توخي الحذر عند اتباع أي نظام واستشارة الطبيب اولاً، فإن خطر تفاقم تلك الحالات قد لا يكون مستحقًا لإنقاص الوزن على المدى القصير.

بالنسبة إلى النساء الحوامل، فإنه يوجد اعتقاد بأن تقييد الأطعمة قد يكون خطرًا على السيدة وطفلها، وأنه من الأفضل عدم اتباع هذا النظام، بينما يرجّح آخرون بأن النظام آمن ولا يشكل أي خطر على الحمل، لذلك يجب استشارة الطبيب ومعرفة حالتك لمساعدتك في اختيار الخيار الأفضل لكِ.

الكيتو مع الصيام المتقطع

يرجّح بعض الخبراء أن الجمع بين الكيتو والنظام المتقطع هو أمر منطقي، حيث يقوم الكيتو بزيادة مستوى الكيتونات بالجسم، وكذلك يحدث الأمر نفسه خلال أوقات الصيام، ويصبح الدماغ أقل اعتمادًا على الجلوكوز للحصول على الطاقة.

ويساعدك الجمع بين النظامين على سرعة فقدان الوزن، حيث سوف تتحكم في هرمونات الجوع والشبع، ولن تكون في حاجة لتناول كمية كبيرة من الطعام، وستشتعر بالشبع عند تناول الكثير من الدهون، ولن تشعر بالإنزعاج من تقليص فترة تناول الطعام.

شاهد أيضًا أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك