بعد تملي معاك .. 5 ألبومات لم يغنها عمرو دياب تستحق احتفالًا سنويًا | أمجد جمال

بعد تملي معاك .. 5 ألبومات لم يغنها عمرو دياب تستحق احتفالًا سنويًا | أمجد جمال

23 Aug 2020

أمجد جمال

ناقد فني

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

في حدث فني يعتبر الأول من نوعه عربيًا، احتفل جمهور الموسيقى الشهر الماضي بمرور 20 سنة على طرح ألبوم تملي معاك للمطرب المصري عمرو دياب.

الاحتفال اتخذ طابعًا إعلاميًا واسع الانتشار على السوشال ميديا، والإعلام الرسمي، وعبر صفحة المطرب وشركة إنتاج الألبوم، ولم يسبق لأي ألبوم غنائي عربي قبل تملي معاك أن نال نفس التقدير بأن احتفى الجمهور بذكرى صدوره السنوية أو مضاعفاتها (أنيفرساري).

نماذج غربية

الأمر يحدث في الغرب فقط، حيث تعوّدت شركات الإنتاج على الاحتفال بألبومات الموسيقى الأيقونية، ليتفاعل معها الجمهور بقدر أهمية الألبومات الفنية ومدى بقائها في ذاكرتهم ووجدانهم.

Thriller لمايكل جاكسون (1982)، كمثال، احتفلت شركة سونى بمرور 25 عامًا على طرحه في 2007 بأن أعادت تحضير نسخة جديدة منه وزودتها بمواد أرشيفية نادرة. نفس الأمر مع Abbey Road (1969) لفرقة البيتلز والذي نال احتفاله الخمسيني العام الماضي بإعادة ترميمه صوتيًا ليناسب تقنيات الدولبي أتموس والستيريو السمعية، قبل إعادة طرحه مع إضافة مواد جديدة من حفلات وتجارب أداء البيتلز.

4 عوامل تؤهل تملي معاك كمعادل مصري

تملي معاك هو المعادل المصري لتلك الألبومات في الشعبية والأيقونية. قد لا يكون الأفضل في تاريخ دياب أو الألبومات المصرية بصفة عامة، لكنه اكتسب الهالة الأسطورية بجمع العناصر الأهم لتخليد أي ألبوم:

أولًا: كان نقلة ملحوظة وطفرة في مشوار عمرو دياب خصوصًا وسوق الكاسيت المصري عمومًا.
ثانيًا: حقق انتشارًا ونجاحًا جماهيريًا ضخمًا لدرجة أن بعض أغانيه اخترقت الحاجز المحلي والإقليمي.
ثالثًا: حظى بالتنوع الموسيقي والحد الأدنى من الجودة فيما كان يقدم وقتها.
رابعًا: تمتع بظهير بصري قوي حفر تفاصيله في الذاكرة مثل الفيديو كليب والملابس والتقليعات.

وبذلك تحوّل تملي معاك من مجرد ألبوم موسيقي إلى صيحة عامة في الثقافة الشعبية.

اخترت 5 ألبومات لمطربين غير عمرو دياب اقتربوا بألبوماتهم من تلك الحالة، بعضهم حقق عنصرين أو ثلاثة، مع استبعاد بقية ألبومات عمرو دياب والاكتفاء بألبوم واحد لكل مطرب.

شبابيك – محمد منير (1981)

محمد منير كان البداية لتغيير الصورة النمطية عن المطرب المصري مع انتهاء زمن العمالقة بوفاة عبد الحليم حافظ وبداية عصر الفرق الغنائية التي حاولت مواكبة تطور الموسيقى في الغرب. وكان منير جزءًا منفردًا من هذا التيار.

تمرد على ارتداء البدلة، وعلى ما كان يسميه الموسيقى العثمانية. كان يؤمن أن الموسيقى المصرية متعددة الهويات ولا تقتصر على العين والليل.

ألبوم شبابيك تلخيص لفلسفة منير ومشروعه الغنائي. كان صيحة غريبة التف حولها الشباب حينها. تنويعات من موسيقى الجاز والروك والريجي، وبلمسة الموسيقار يحيى خليل وكلمات عبد الرحيم منصور وفؤاد حداد وصوت منير الدافئ وبعض ألحان أحمد منيب ذات الطابع النوبي، صنعت خليطًا من الهويات الجديدة، مع تطور ملحوظ في نظام التسجيل والجودة الصوتية جعلت أغنياته باقية حتى اليوم، وجعلته أيقونة موسيقية لحقبة الثمانينيات.

كل من ظهروا بعد محمد منير حاولوا تقليده بسبب هذا الألبوم.

الجدير بالذكر أنه حتى سنة صدور ذلك العمل، كانت ثقافة الألبومات لا تزال دخيلة على المستمع العربي، ويمكن الجدل بأن نجاح ألبوم شبابيك كان سببًا في تطبيع ثقافة الألبومات لدرجة ما.

أغنيات مميزة: شبابيك – الليلة يا سمرا – شجر اللمون

صورة ودمعة – محمد محيي (2001)

صيف 2001 كان أكثر سخونة في أسابيعه الأولى بفضل هذا الألبوم. أول تعاون بين محمد محيي والمنتج نصر محروس بعد قضايا ومشكلات مع شركة محيي السابقة.

محمد محيي كان يكافح في التسعينيات، وبذل مجهودًا مضاعفًا ليتقبل الجمهور نبرة صوته غير التقليدية، فسار بنظام مرة تصيب ومرة تخيب، لكن أكثر ما يحسب له خلال هذه الرحلة أنه قدم لسوق الكاسيت موزعين موسيقيين صاروا أسماء لامعة بفضله، منهم فهد وهاني يعقوب.

ألبوم صورة ودمعة كان نقطة الذروة في رحلة محمد محيي وأحد أشهر ألبومات الألفية وأكثرها تنوعًا وتكاملًا بأي مقياس.

صورة ودمعة شهد أيضًا الظهور الأول لصوت شيرين عبد الوهاب لتصبح بعدها بسنوات قليلة الصوت الأهم في شركة فري ميوزك.

أغنيات مميزة: في الأول – ليه بيفكروني – بحبك

جوه في قلبي – هشام عباس (2002)

هشام عباس ظل لسنوات من ظهوره يعتمد على الأغنية الهيت على حساب الألبوم المتكامل. ولن تجد بالفعل في هذا الألبوم أغنية فاقت شهرتها أغنيات سابقة له من عيار ناري نارين – وأنا وأنا – أحلى ما فيكي – زمان. لكنك ستجد ألبومًا مصنوعًا من الجلدة للجلدة بمنطق الألبوم.

رغم أن جمهوره المخلص في العادة يفضل ألبومه التالي سيبها تحبك 2004، والذي كان بلا شكّ أضخم إنتاجيًا وأكثر غزارة في عدد الأغاني والأشكال الموسيقية، لكن جوه في قلبي يظل الألبوم الأهم؛ لأنه بداية نقلة هشام عباس الحقيقية من مطرب هيتات لمطرب ألبومات، وأيضًا البداية الحقيقية لمغامراته وتجريبه الموسيقي، ما وضعه في نفس القالب مع عمرو دياب وسميرة سعيد باعتبارهم الثلاث مطربين الأكثر اهتمامًا بالموسيقى وتطورها العالمي في فترة السنوات الأولى من الألفية.

أغنية مميزة: حاله من حالي – جوه في قلبي – آه يا ليل

فري ميكس 3 – تامر وشيرين (2002)

بهذا الألبوم بدأ الجمهور يؤمن أن نصر محروس ليس مجرد منتج، لكنه نوع وحالة خاصة جدًا من الموسيقى والأغاني باكتشافاته ومشروعاته الغنائية المتواصلة من خارج الصندوق. ويبقى تامر حسني وشيرين عبد الوهاب أبرز اكتشافاته حتى هذه اللحظة.

نصر محروس باع آلاف النسخ من هذا الألبوم، لكن شيرين عبد الوهاب خرجت الرابحة الأولى بسبب انفجار أغنية “أه يا ليل”، ما زاد من سعرها في ألبومها التالي جرح تاني. بينما استطاع تامر حسني اللحاق بصاروخ شيرين المنطلق بتطويع موهبته كمؤلف وملحن في ألبومه التالي “حب” ليصنع الفارق فيما بعد، لدرجة أن شيرين نفسها استفادت من تامر كملحن ومؤلف في أعمالها، قبل أن تتذبذب علاقتهما.

وقت صدور هذا الألبوم لم تكن الساحة ينقصها مزيد من الأصوات الجيدة، ما كان ينقص هو الرؤية الفنية وشخصية الأصوات.

أغاني مميزة: أه يا ليل – لو كنت نسيت – لو خايفة

خلينا نعيش – محمد حماقي (2003)

في هذا الوقت كان الجمهور منقسمًا على صوتين جديدين دخلا عالم الغناء بالتزامن: محمد حماقي ولؤي. الأول قاده الموزع الموسيقي الأهم حينها طارق مدكور إلى طريق العصرية والتطوير، بينما الثاني فضّل سكة السلطنة والألحان الأعمق بتوقيع مكتشفه ورفيق نجاحه الملحن والموزع خالد عز، بأعمال أظهرت خامة صوته المتفوقة على كل أبناء جيله.

لكن مع مرور السنين، تحققت طرفة الأرنب والسلحفاة. يبدو واضحًا أن طريق الاجتهاد والعصرية والتطوير حسم المنافسة لصالح محمد حماقي الأضعف صوتًا من لؤي.

محمد حماقي تميّز باستمراريته، وبصناعة شخصية موسيقية له بدأت بهذا الألبوم، واستمرت حتى مع تغيير فريق عمله. ويعتبر اللبنة الأولى لتوليفة النجاح التي سار عليها الجيل الأحدث من مطربي البوب المصريين، حسام حبيب ورامي صبري كمثال.

أغاني مميزة: بتضحك – ليه لأ – ماقدرش أنساك

ألبومات لم تشملها القائمة، لكنها تستحق ذكرًا شرفيًا:

* محمد فؤاد – قلبي وروحي وعمري
* سمير سعيد – قويني بيك
* حميد الشاعري – هدوء مؤقت
* محمد منير – الفرحة
* عمرو دياب – علم قلبي
* شيرين – جرح تاني
* محمد فؤاد – شاريني
* هشام عباس – سيبها تحبك
* محمد حماقي – خلص الكلام
* عمرو دياب – أكتر واحد
* إيهاب توفيق – حبك علمني
* تامر حسني – عينيا بتحبك
* حسام حبيب – جوة القلب
* كايروكي – وأنا مع نفسي قاعد


 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك