فضل صيام الستة البيض من شوال | هل يجوز صيام الستة البيض بنيتين

فضل صيام الستة البيض من شوال | هل يجوز صيام الستة البيض بنيتين

27 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

فضل صيام الستة البيض من شوال يعد من أهم الأسئلة التي يبحث العديد من المسلمين عن إجابة لها خاصةً بعد انتهاء أيام شهر رمضان المبارك، حيث أن صيام الستة البيض من شوال يعد من الطاعات التي تزيد من حسنات المسلمين يوم القيامة.

جاءت دار الإفتاء بجواز الجمع بين نيتي الصيام في شهر رمضان حيث نية صيام أيام القضاء ونية صيام الستة من شوال، بينما الأفضل صيام القضاء أولًا.

إن مصطلح الستة البيض الذي أطلقه المسلمين على أيام شوال ليس له أساس شرعي أو فقهي.

فضل صيام الستة البيض من شوال

بعد انتهاء أيام شهر رمضان المبارك يسعى الكثير من المسلمين إلى الاستمرار في الطاعة التي كانوا يلتزمون بها خلال الشهر الفضيل حيث الصيام، والصدقات وغيرها من الطاعات.

مع بداية أول أيام شهر شوال يمتنع المسلمين عن الصيام حيث يعد هذا اليوم هو يوم الفطر والذي حرم الله عز وجل فيه الصيام، وبمجرد أن يأتي ثاني أيام شهر رمضان يبدأ المسلمين في صيام الستة البيض من شهر شوال.

صيام الستة البيض تكون خلال شهر شوال إما بشكل متصل، أو متقطع حسب رغبة المسلم لتنتهي هذه الأيام بانتهاء آخر يوم من أيام شهر شوال.

فضل صيام الستة البيض من شوال

أما عن فضل صيام الستة البيض من شهر شوال فهي من الأعمال المستحبة في الإسلام، وهي مرتبطة بصيام شهر رمضان وذلك لقول رسول الله المصطفى صلى الله عليه وسلم(من صام رمضان، ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر)، ومعنى هذا أن فضل صيام الستة البيض من شوال عظيم عند الله عز وجل.

كان تفسير النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لهذا الحديث بأن المسلم الذي يصوم شهر رمضان كاملًا، وستة أيام من شهر شوال كان له أجر صيام العام كاملًاد

ولأن الحسنة بعشر أمثالها قد أوضح نبينا الهادي أن صيام المسلم لشهر رمضان يعتبر بمثابة صيام عشرة أشهر كاملة، أما الستة البيض فهي بمثابة ستين يومًا، وهذا معناه أن المجموع سيكون اثنى عشر شهرًا أي عامًا كاملًا.

يعتبر صيام الستة أيام البيض من شهر شوال وصيام أيام من شهر شعبان بمثابة صلاة السنن التي يليها صلاة الفرض حيث يكون ذلك لتعويض أي خلل حدث أثناء الصلاة المفروضة بمعنى أن صيام الستة البيض، وصيام شهر شعبان يساعدان على تعويض التقصير الذي يحدث من البعض خلال شهر رمضان.

هل يجوز صيام الستة البيض بنيتين

بعد أن ذكرنا لكم ما هو فضل صيام الستة البيض من شوال نشير إلى إجابة السؤال هل يجوز صيام الستة البيض بنيتين؟، وذلك فيما يلي:

هناك بعض الأيام التي يضطر المسلم الإفطار بها خلال شهر رمضان، وقد أمرنا الله عز وجل بقضائها بعد انتهاء شهر رمضان، وهذه الأيام يجب أن يكون الإفطار بها بعذر شرعي كأن يكون المسلم مريضًا، أو أن تكون المرأة المسلمة حائض وغيرها من الأعذار.

أحيانًا يرغب المسلمون في صيام الستة البيض من شوال بنية قضاء أيام الإفطار في رمضان ونية الستة البيض، وقد أجابت دار الإفتاء عن ذلك بجواز ذلك شرعًا، لكن الأفضل أن يصوم المسلم أيام القضاء، وبعدها يتبعها بالستة البيض، وهنا يكون للمسلم أجرين.

أضافت دار الإفتاء أن نساء المسلمات يجوز لهم قضاء أيام الحيض أثناء شهر شوال والاكتفاء بهم، وبهذا تحصل على أجرين أيضًا؛ لأن أيام القضاء قد وقعت خلال أيام شوال، لكن الأفضل صيام القضاء، ثم صيام الستة البيض. 

هل صيام الستة البيض فرض

من خلال الحديث عن فضل صيام الستة البيض من شوال جاءت العديد من التساؤلات حول هذا الموضوع من بينهم هل صيام الستة البيض فرض؟، والإجابة على هذا السؤال: لا، أن صيام الستة البيض من شوال ليس فرضًا، بل هو مستحبًا عند أغلب علماء الإسلام، كما أن ذلك مستحبًا عن فقهاء المذاهب الإسلامية المتبعة.

جاء الشرنبلالي الحنفي في كتابه مراقي الفلاح بأن الصيام  في الإسلام مقسم نحو 6أقسام منهم فرض العين، وهو المتمثل في صيام شهر رمضان، وصيام واجب، ومسنون  وصيام مندوب، ومكروه، ومنقول، وبالنسبة للصيام المندوب فهو يتمثل في صوم الثلاثة أيام في منتصف كل شهر عربي، وأيضًا يتمثل في صيام الستة البيض من شهر شوال، واستشهد في ذلك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم(من صام رمضان، فأتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر)، وهذا معناه أن صيام الستة البيض من شوال في حكم المندوب إليه في الشريعة الإسلامية، وإليه تعود على شهر رمضان.

فوائد صيام الستة البيض

في سياق الحديث عن فضل صيام الستة البيض من شوال حيث أنه كصيام الدهر كامل نشير إلى الفوائد التي يحصل عليها المسلم من صيام هذه الأيام من شهر شوال، وذلك فيما يلي:

إكمال النقص

إن صيام الست البيض يعوض ما حدث من خلال خلال صيام فريضة شهر رمضان؛ وذلك لأن النافلة تكمل الفريضة يوم القيامة، وكافة المسلمين بحاجة إلى ذلك فتكون فرصة كبيرة لجمع الحسنات.

دلالة لقبول صيام رمضان

إن الله جلا وعلا عندما يقبل من المسلم عملًا صالحًا يجعله قادر على ممارسة العديد من الطاعات؛ لذا فإن صيام ستة أيام من شوال دليل على قبول الله للصوم المسلم خلال رمضان.

مغفرة الذنوب

إن صيام شهر رمضان فريضة على المسلمين وبصيامه كاملًا يغفر الله للمسلم الذنوب، ومع أول أيام شوال تكون جائزة المسلم الإفطار، وبعدها يتمكن المسلم من الصيام في شوال كطريقة من طرق شكر الله عز وجل على القدرة على إتمام الفريضة، والحصول على مغفرة من الله عز وجل للذنوب والذلات.

لماذا سميت الستة البيض بهذا الاسم

جاء السؤال الأهم عن السبب وراء تسمية الستة البيض من شوال بهذا الإسم، وهل لها علاقة بالأيام البيض من كل شهر عربي؟، هذا ما نجيب عنه في إطار الحديث عن فضل صيام الستة البيض من شوال حيث أن الأيام البيض من الشهور العربية يقصد بها الليالي التي يكتمل بها القمر ليصبح بدرًا أي أنها يوم 13،14،15من كل شهر هجري فيكون القمر مستديرًا، وله بياض رائع.

إن كلمة الأيام البيض هنا تصف الليالي القمرية الثلاثة، وليس المقصود منها أيام الشهر لكن هذا الوصف جاء مجازًا، وقد ذكر ذلك في حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ورواه لنا جرير بن عبدالله(صيام ثلاثة أيام من كل شهر كصيام الدهر وأيام البيض صبيحة ثلاثة عشر، وأربعة عشر، وخمسة عشر).

بينما المقصود بالستة أيام البيض في شوال هذه الأيام من شوال التي تستكمل بها صيام شهر رمضان، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم(من صام رمضان، ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر).

إن مصطلح الأيام البيض ليس المقصود بها الستة أيام من شهر شوال سواء فقهيًا، أو شرعيًا لكن هذا المصطلح له أساس لغوي ففي جبهة الفرس كلمة الغرة تعني البياض؛ لذا من الجائز أن تسمى الغرة بالبياض في علاقة الحالية والمحلية، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قول(إن كنت صائمًا فصم الغر)، والمقصود هنا البيض حيث سميت أول ليالي من كل شهر عربي غرر.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك