كم عدد آيات القرآن الكريم من دون بسملة | عدد آيات القرآن مع البسملة

كم عدد آيات القرآن الكريم من دون بسملة | عدد آيات القرآن مع البسملة

17 Apr 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

كم عدد آيات القرآن الكريم من دون بسملة يعد هذا السؤال واحدًا من أهم التساؤلات التي يحتاج العديد من المسلمين التعرف على إجابته، حيث نجد أن القرآن به سورة لا يوجد بها بسملة، كما نجد سورة أخرى يوجد بها البسملة مرتين.

يقسم الٌقرآن الكريم إلى أجزاء التي تقسم إلى أحزاب، ويحتوي كل جزء على عدد من السور كل سورة بها العديد من الآيات التي يجب التعرف عليها؛ وذلك من أجل تحديد رأس كل آية للمساعدة في تلاوة القرآن.

كم عدد آيات القرآن الكريم من دون البسملة

أنزل الله سبحانه وتعالى آياته على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث أرسل إليه جبريل عليه السلام بالوحي، والقرآن الكريم هو كلام الله جلا وعلا.

إن القرآن هو قول الله عز وجل بالحق حيث لا تجد به بهتانًا أو زورًا، وهو معجزة من معجزات الله عز وجل الدائمة على الأرض فهو محفوظ إلى يوم القيامة دون تحريف حتى يوم تقوم الساعة.

تحدى رسول الله صلى الله عليه وسلم العرب بأن يأتي أحدهم بمثل القرآن الكريم، لكنهم فشلوا في ذلك فهو معجزة لا يمكن لأحد تقليدها.

هناك العديد من السور القرآنية التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة وهي التي تسمى السور المكية، ومنها ما نزل عليه في المدينة المنورة والتي تسمى مدنية.

جاءت الكثير من التساؤلات عن كم عدد آيات القرآن الكريم من دون البسملة حيث أن القرآن يحتوي على آيات من دون البسملة والموجودة في سورة التوبة ومنها بها البسملة؛ لذلك نجيب عليكم في ذلك فيما يلي:

إن آيات القرآن الكريم تحتوي على 6236آية قرآنية من دون البسملة، بينما عدد آيات القرآن مع البسملة يصل عددها نحو 6348آية قرآنية.

كم عدد آيات القرآن الكريم من دون بسملة

كم مرة ذكرت بسم الله الرحمن الرحيم في القرآن الكريم

في إطار الحديث  عن كم عدد آيات القرآن الكريم من دون بسملة نجد أن عدد آيات القرآن الكريم تبلغ 114سورة، وهناك سورة لم يذكر بها بسم الله الرحمن الرحيم، ومن المفترض أن تكون عدد السور الخالية من البسملة 113سورة لكن هذا غير صحيح، حيث أن سورة النمل ذكر بها البسملة مرتين؛ لذا نجد أن البسملة ذكرت بالقرآن كاملًا 114مرة.

عدد أحزاب القرآن الكريم وعدد حروفه

بعد أن وضحنا لكم كم عدد آيات القرآن الكريم من دون البسملة ووضحنا حسابها مع البسملة نوضح لكم بعض التفاصيل عن القرآن الكريم، حيث أن القرآن الكريم يحتوي على ما يلي:

وصل عدد حروف آيات القرآن الكريم إلى 32015حرفًا.

بلغ عدد الكلمات الله عز وجل الموجودة في القرآن الكريم نحو 77439كلمة.

وصل عدد السور التي نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم والموجودة في كتاب الله عز وجل القرآن الكريم نحو114 سورة هذه الأجزاء مقسمة على 30جزءًا، وقسمت الأجزاء إلى 30حزبًا.

تقسم سور القرآن الكريم إلى 85سورة مكية، بينما السور المدنية يبلغ عددها نحو 29سورة.

يعتبر القرآن الكريم معجزة بحق الكلمة حيث أن آياته تشتمل على كل ما يمر في حياتنا جميعًا، حيث أن الله لم يترك كبيرة أو صغيرة إلا وذكرت به لتجد به الآيات التي تتحدث عن الزواج، ومنها ما يتحدث عن الميراث وشرع الله عند تقسيمه وغيرها من الأحكام التي تسير على نهج الشريعة الإسلامية، هذه القضايا وضحها الله من خلال الآيات بشكل مبسط حتى لا يكون بها أي تحريف.

وصف الله عز وجل للقرآن

في سياق الحديث عن كم عدد آيات القرآن الكريم من دون بسملة وبعد أن وضحنا كافة التفاصيل عن القرآن من حيث تقسم السور، والأحزاب، والأجزاء وغيرها، دعونا نتعرف على وصف الله عز وجل لمعجزة القرآن الكريم، وذلك فيما يلي:

يعد أول وصف للقرآن الكريم من الله عز وجل أنه الروح، وأنه يحتوي على آيات كثيرة كل آية منهم تحتوي على أمر من أوامر الله للناس.

وصف الله عز وجل القرآن بالهادي حيث أنه يهدي من يقرأه ويسير على هداه ليجد به الرشد إلى الحق.

أيضًا وصفه الله عز وجل بأنه شفاء.

وصف بالحق حيث أنك لن تجد به قول زور مطلقًا، أو كلمة بها افتراء على أي شخص.

علوم ذكرت في القرآن الكريم

كما ذكرنا أن القرآن يشتمل على كل أمور الحياة وأغلب أمور الحياة تسير على نهج علمي؛ لذا تجد في آيات القرآن الكريم العديد من العلوم، وفي سياق الحديث عن كم عدد آيات القرآن الكريم من دون بسملة نوضح لكم بعض من هذه العلوم، وذلك فيما يلي:

علم التفسير

هو عبارة عن علم يساعد المسلمين في التعرف على آيات الله عز وجل ومعانيها، والمقصود منها بشكل مبسط، وذلك من خلال العديد من الكتب التي تخص بعض العلماء والمفسرين الكبار.

علم التخطيط والرسوم

هذا العلم يختص بطريقة كتابة كلمات الله عز وجل في كتابه، كما يهتم بالطريقة التي ترسم بها الكلمات.

تلاوة القرآن الكريم

هو واحد من أهم العلوم التي يتم تدريسها من خلال تعليم التجويد، ونجد العديد من الأشخاص الذين يهتمون بتلاوة القرآن، وهناك الكثير من طرق تلاوة القرآن التي يتخذها القراء منهجًا لهم.

التأويل

هو محاولة البحث والتعمق في آيات الله عز وجل من أجل التوصل للمعنى الحقيقي للكلمات الباطنية الموجودة في آيات القرآن، والعمل على تبسيطها لتوصيل معانيها للمسلمين.

علم المشابه

المقصود بهذا العلم هو توضيح الكلمات الصادقة من الكلمات الكاذبة.

علم الترجمة

هناك العديد من المسلمين الموجودين في كل بقاع العالم منهم من يتحدث العربية ومنهم من يتحدث بالأجنبية، وبالنسبة لمن يتحدثون الإنجليزية يحتاجون إلى ترجمة لمعاني القرآن الكريم؛ لذا يعمل بعض المترجمين في مجال ترجمة القرىن الكريم؛ من أجل مساعدة غير العرب على فهم المقصود من آيات الله عز وجل في القرآن.

فوائد معرفة آيات القرآن وتحديدها

عند الحديث عن كم عدد آيات القرآن الكريم من دون بسملة نشير إلى الفوائد التي تعود على المسلم عند التعرف على آيات الله وتحديدها، وذلك فيما يلي:

اتباع سنة رسول الله

من خلال التعرف على آيات القرآن الكريم يتمكن المسلم الذي يتلو القرآن من معرفة الآيات التي بها مواضع وقف، وتلاوته بهذه الطريقة فيها اتباع لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

صحة الصلاة

جاء العلماء مجمعين أن الصلاة التي فرضها الله على المسلمين لم تصح بتلاوة جزء من آية، لكن على المسلم تلاوة الآية كاملة؛ لذا فإن التعرف على مواضع الآيات يساعد المصلي في الوقوف عند رأس الآيات؛ مما يجعل صلاته صحيحة.

ترتيب بعض الأحكام الفقهية على معرفة رؤوس الآيات

جاءت بعض الأحكام التي عرضها علينا السيوطي رحمة الله عليه على النحو التالي:

إن تحديد رؤوس آيات القرآن يساعد الخطيب في المسجد على اختيار الآية القرآنية التي تتناسب مع الخطبة يوم الجمعة، حيث أنه من الواجب أن يقرأ الآية كاملة، ويقف عند رأس الآية التالية.

إمكانية حساب عدد الآيات التي يتلوها المسلم أثناء صلاة قيام الليل، وذلك لقول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم(من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ بألف آية كتب من المقنطرين).

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك