كيف تختم المصحف في رمضان | ختم القرآن في رمضان في صلاة التراويح | اقصر مدة لختم القرآن

كيف تختم المصحف في رمضان | ختم القرآن في رمضان في صلاة التراويح | اقصر مدة لختم القرآن

31 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يرغب المسلمون خلال شهر رمضان الإكثار من العبادات الصالحة وكسب الثواب، وتُعد قراءة القرآن وتدبّر آيات الله وكلماته من الأمور التي لها أجر كبير وعظيم، وفي هذا المقال سنرشد كل من يرغب في ختم القرآن عن كيف تختم المصحف في رمضان كاملاً وسنجيب عن تساؤلات مهمة تخص هذا الأمر.

كيف تختم المصحف في رمضان

إن قراءة القرآن وختمه خلال شهر رمضان سواء مرة أو أكثر هو من الأمور المستحبة، ومن المستحب أيضًا أن يكثر المسلم من التلاوة خلال الليل والنهار، وما يدل على أهمية قراءة القرآن في رمضان الأحاديث التالية:

– عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: “كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم أَجْوَدَ النَّاسِ، وَكَانَ أَجْوَدَ مَا يَكُونُ فِي رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وَكَانَ جِبْرِيلُ يَلْقَاهُ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ فَيُدَارِسُهُ الْقُرْآنَ، فَلَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ أَجْوَدُ بِالْخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ الْمُرْسَلَةِ”.

– عن السيدة فاطمة عليها السلام: “أن أباها صلى الله عليه وآله وسلم أخبرها أن جبريل عليه السلام كان يعارضه القرآن كل عام مرة، وأنه عارضه في عام وفاته مرتين”.

ختم المصحف في رمضان مرة واحدة

إذا كنت تتساءل كيف تختم المصحف في رمضان فإنه يمكنك فعل ذلك من خلال أن تقرأ جزء واحد من المصحف يوميًا، وتستطيع أن تقسّم الجزء الواحد لأربعة أجزاء ليكون كل جزء خمس صفحات فقط، وبذلك يمكن أن تقرأ جزء بعد كل صلاة أو في أربعة أوقات مختلفة خلال يومك لتسهّل على نفسك الأمر.

ويمكنك أن تستغل فترة السحور أو فترة ما بعد التراويح في قراءة أكبر جزء من القرآن إذا لم يتوفر لديك الوقت خلال باقي اليوم، وبذلك تكون قد عرفت كيف تختم المصحف في رمضان مرة واحدة بطريقة سهلة وبسيطة.

ختم المصحف في رمضان مرتين

إذا أردت أن تعرف كيف تختم المصحف في رمضان مرتين وليس مرة واحدة فقط، فإن كل ما عليك فعله هو أن تلتزم بقراءة جزئين من المصحف يوميًا، وتستطيع فعل ذلك من خلال أن تقرأ عشر صفحات مقسّمين على أربع مرات خلال اليوم الواحد.

ختم المصحف في رمضان ثلاث مرات

في حالة رغبتك في الاستزادة من قراءة القرآن وأردت أن تعرف كيف تختم المصحف في رمضان ثلاث مرات، فإنك ستحتاج إلى قراءة ثلاث أجزاء باليوم الواحد، ويمكنك فعل ذلك من خلال تخصيص ساعة لكل جزء في يومك بالوقت الذي ترغب به لتنتهي منهم جميعًا في نهاية اليوم.

ختم القرآن في رمضان في صلاة التراويح

بعد أن تعرّفت على إجابة سؤال كيف تختم المصحف في رمضان فقد تتساءل عن جواز استكمال ختم القرآن في رمضان في صلاة التراويح أيضًا، وقد أوضحت دار الإفتاء أنه لا حرج في هذا الأمر، حيث إن الصلاة وقراءة القرآن كلاهما من العبادات التي لها ثواب كبير والجمع بينهما يكون أمر عظيم.

إلا أنه عمومًا يرى الإمام مالك أن ختم القرآن خلال صلاة التراويح بشكل خاص لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويجوز أن يصلي الشخص التراويح حتى ولو كان بسورة واحدة ويتم حساب الأجر له كاملاً.

اقصر مدة لختم القرآن

قد تتساءل بعد معرفتك كيف تختم المصحف في رمضان عن اقصر مدة لختمه والتي قد تمكّنك من إعادة ختمه عدد كبير من المرات خلال الشهر، ويفضل ألا يتم ختم القرآن في أقل من ثلاث، فقد جاء في حديث عبد الله بن عمرو: “لا يفقه مَن قرأه في أقل من ثلاثٍ”.

والغرض من ذلك هو أنه يجب على المسلم أن يتدبر في قراءة القرآن، وألا يكون متعجلاً، بل يجب أن يكون مطمئنًا في قراءته، وأن يقوم بالترتيل أثناء القراءة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لـ عبد الله بن عمر “اقرأه في سبعٍ” وكان هذا آخر أمر يوجهه له، ثم قال “لا يفقه من قرأه في أقل من ثلاثٍ”.

من أي سورة أبدأ ختم القرآن

من المستحب حينما يبدأ المسلم في قراءة القرآن بغرض ختمه أن يكون مراعيًا لترتيب السور في المصحف، فتكون البداية من الفاتحة والنهاية عند سورة الناس، ولكن في حالة مخالفته لهذا الترتيب، لا تُعتبر قراءته باطلة بل تظل صحيحة وليس فيها إثم، ويكون فقط قد خالف الأولى والأفضل.

قال الإمام النووري: “قال العلماء: الاختيار أن يقرأ على ترتيب المصحف، فيقرأ الفاتحة ثم البقرة ثم آل عمران ثم ما بعدها على الترتيب، وسواء قرأ في الصلاة أو في غيرها… ودليل هذا أن ترتيب المصحف إنما جعل هكذا لحكمة، فينبغي أن يحافظ عليها، كصلاة الصبح يوم الجمعة، يقرأ في الأولى سورة السجدة، وفي الثانية (هل أتى على الإنسان)، إلا فيما ورد المشرع باستثنائه”.

هل يجوز ختم القرآن من الجوال

يتساءل البعض بعد معرفتهم كيف تختم المصحف في رمضان عن امكانية ختمهم للمصحف من خلال الجوال، والإجابة هي أنه لا حرج في هذا الأمر كما أوضحت دار الإفتاء، حيث يستطيع الشخص أن ينهي ختمته من خلال قراءة المصحف من تطبيقات الجوال.

هل يجوز ختم القرآن من الهاتف بدون وضوء

من المعروف أنه لا يمكن مسّ المصحف بدون أن يكون الشخص على وضوء، إلا أنه أوضحت دار الإفتاء أنه طالما أن الشخص يقرأ القرآن عبر وسيلة غير المصحف مثل وسائل الحديثة المختلفة كالهاتف أو الكمبيوتر أو التابلت، فإنه بذلك لا يمسّ المصحف، ولا يشترط أن يكون على وضوء، فهو يمسّ فقط الشاشة التي يقوم بالقراءة منها.

هل الدعاء بعد ختم القرآن مستجاب

من المستحب أن يقوم المسلم بالدعاء بعد اتمامه ختم القرآن بما يريد في الدنيا والآخرة وأن يسأل الله من فضله، فقد روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” اقرؤوا القرآن، وسلوا الله به، قبل أن يأتي قوم يقرؤون القرآن، فيسألون به الناس”.

وقد ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه دعاؤه بعد ختم القرآن، حيث روى الدرامي عن ثابت البناني قوله: “كان أنس إذا ختم القرآن جمع ولده وأهل بيته فدعا بهم”.

ولكن ليس هناك في السنة النبوية دعاء مخصص لختم القرآن كان يقوله النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يوجد حديث يوضح أن دعاء ختمة القرآن مستجاب، إلا أنه عمومًا لا بأس بالدعاء بما يشاؤه العبد.

كم عدد حسنات ختم القرآن في رمضان

إذا كنت مهتمًا كيف تختم المصحف في رمضان فإنك بالتأكيد ستكون مهتمًا بأن تعرف فضل قراءته، والفضل عظيم حيث إن قارئ القرآن يحصل على أجر عشر حسنات بقراءة الحرف واحد منه، وذلك لما بيّنه لنا النبي صلى الله عليه وسلم بالحديث التالي:

قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله، فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: ألم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.

شاهد أيضًا أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك