كيف اتخلص من التهاب المرارة ؟؟ وما هي أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

كيف اتخلص من التهاب المرارة ؟؟ وما هي أسبابه وأعراضه وطرق العلاج

18 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

التهاب المرارة هو مرض يصيب كل من النساء والرجال، ويحدث بسبب تراكم الحصوات التي تمنع من تصريف الصفراء مما ينتج عن هذا ألم شديد في المنطقة اليمنى من البطن، وفي معظم الحالات تتطلب إزالة المرارة للتخلص من الألم والالتهاب من خلال عملية جراحية.

ما هو التهاب المرارة

التهاب المرارة هو المصطلح الطبي لالتهاب المرارة. تميل الحالة إلى أن تكون أكثر انتشارًا بين النساء أكثر من الرجال وهي أكثر شيوعًا عند كبار السن.

تخزن المرارة الصفراء، وهي سائل ينتجه الكبد للمساعدة في هضم الأطعمة الدهنية. بعد تناول الطعام، تضغط المرارة عادةً على القناة الصفراوية إلى الأمعاء. في معظم الحالات، وليس كل الحالات، يحدث التهاب المرارة الحاد بسبب حصوات المرارة التي تمنع تصريف الصفراء. غالبًا ما تسبب الحالة ألمًا مفاجئًا ودائمًا في المناطق العلوية أو العلوية اليمنى من البطن.

قد يتضمن العلاج، الذي غالبًا ما يتطلب الذهاب إلى المستشفى، في البداية تدابير لتخفيف الآلام والسوائل والمضادات الحيوية. في معظم الحالات، يجب استئصال المرارة في إجراء جراحي يسمى استئصال المرارة.

مع العلاج المناسب، تكون النظرة العامة للحالات غير المعقدة من التهاب المرارة جيدة جدًا بشكل عام، ويتعافى معظم الأشخاص جيدًا.

التهاب المرارة

أعراض التهاب المرارة

الألم الشديد في الجزء العلوي أو الأيمن العلوي من البطن هو أكثر أعراض التهاب المرارة الحاد شيوعًا. قد ينتشر الألم إلى الكتف الأيمن، وقد يؤدي التنفس بعمق إلى جعله أسوأ. تميل إلى أن تكون ثابتة وطويلة الأمد ، وعادة ما تستمر لعدة ساعات.

قد تشمل الأعراض الأخرى المرتبطة بالتهاب المرارة ما يلي:

  • فقدان الشهية
  • غثيان
  • التقيؤ
  • التعرق
  • حُمى
  • في بعض الحالات، اصفرار الجلد وبياض العينين يعرف باليرقان

يمكن أن تختلف الأعراض، اعتمادًا على الفرد وما يسبب التهاب المرارة. قد تكون أسوأ بعد الوجبة.قد يعاني كبار السن، وخاصة المصابين بداء السكري، من الحنان بدلاً من الألم وأعراضًا غامضة أخرى، مثل الشعور بالتوعك والضعف.

أسباب التهاب المرارة

هناك سببان رئيسيان لالتهاب المرارة الحاد:

في الحالات التي توصف بأنها التهاب المرارة الحسابي، يُعتقد أن سبب الالتهاب هو انسداد المرارة أو تهيجها بسبب حصوات المرارة. يمثل التهاب المرارة الحسابي الغالبية العظمى، 90-95 في المائة، من حالات التهاب المرارة.

أما في الحالات التي توصف بأنها التهاب المرارة الشوكي، فإن سبب الالتهاب ليس حصوات المرارة، بل هو مرض أساسي خطير أو عدوى أو إصابة تؤثر على المرارة، مما يتسبب في تراكم الصفراء وتصبح راكدة. هذا النوع من التهاب المرارة أقل شيوعًا ويظهر في كثير من الأحيان عند الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة أو خطيرة. قد يكون من الصعب التعرف عليها ويمكن أن تكون خطيرة للغاية.

كيف يتم تشخيص المرارة

كخطوة أولى، سيقيم الطبيب الأعراض التي يعاني منها الشخص ويأخذ تاريخه الطبي ويفحصه بدنيًا.

قد يضغط الطبيب على المنطقة اليمنى العلوية من البطن، أسفل القفص الصدري مباشرة، ويطلب من الشخص أن يأخذ نفسًا عميقًا، ويتحقق مما يُعرف بعلامة مورفي. قد يشير الألم الذي يشعر به هذا الاختبار إلى أن المرارة ملتهبة.

وأيضاً قد يطلب الطبيب فحص البول للتحقق من علامات مشاكل الكلى واختبارات الدم للتحقق من علامات العدوى أو مشاكل في الكبد أو البنكرياس. قد يطلبون أيضًا إجراء فحص التصوير المقطعي المحوسب بالموجات فوق الصوتية (CT) أو اختبارات التصوير الأخرى لفحص المرارة وأجزاء أخرى من البطن وتأكيد التشخيص.

من المهم استبعاد الحالات الأخرى التي قد تسبب أحيانًا أعراضًا مشابهة لالتهاب المرارة، بما في ذلك:

  • التهاب الزائدة الدودية
  • المعدة الملتهبة
  • التهاب البنكرياس
  • حصى الكلى

ما هي أصعب تخصصات الطب.. وأسهلها وكيفية اختيار التخصص المناسب

من المفيد أن تعرف: إذا اعتقد الطبيب، بعد إجراء فحص كامل ، أنك مصاب بالتهاب المرارة، فقد يحيلك إلى المستشفى للتأكد من تلقيك العلاج الفوري.

وقد تشمل الإشاعات الخاصة بالتهاب المرارة المشتبه به ما يلي:

الموجات فوق الصوتية في البطن: فحص سريع غير جراحي يستخدم الموجات الصوتية للتحقق من وجود التهاب وحصى في المرارة. عادةً ما تكون الموجات فوق الصوتية أول اختبار تصوير يتم إجراؤه في حالة الاشتباه في التهاب المرارة أو حصى في المرارة.

الاشعة المقطعية: مسح يستخدم أشعة سينية متعددة في طبقات متعددة لتأكيد وجود التهاب المرارة، وكذلك التحقق من المضاعفات المحتملة مثل التمزق.

التصوير بالرنين المغناطيسي: مسح يستخدم مغناطيسات قوية وموجات راديو. يمكن أحيانًا استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي بدلاً من الفحص بالأشعة المقطعية لتأكيد التشخيص.

التصوير الومضاني للكبد الصفراوي: اختبار يستخدم مادة آمنة ذات نشاط إشعاعي ضعيف وكاميرا خاصة لتقييم أداء المرارة وما إذا كانت ملتهبة. يُعرف هذا الاختبار أيضًا بمسح حمض الهيدروكسي إيمينوديسيتيك (HIDA) أو فحص الكبد الصفراوي ، أو تصوير cholescintigraphy. تعتبر عالية الدقة في تشخيص التهاب المرارة.

الأشعة السينية العادية: لا تعتبر هذه دقيقة للغاية في تأكيد تشخيص التهاب المرارة. ومع ذلك قد يوصى باستخدام الأشعة السينية للتحقق من الأسباب المحتملة الأخرى لأعراض الشخص.

كيف اتخلص من التهاب المرارة

في حين أن ذلك يعتمد على سبب الحالة وشدتها، فإن التخلص  الأولي من التهاب المرارة عادة ما يتضمن تدابير لتخفيف الآلام، والسوائل الوريدية لمنع الجفاف وأحيانًا المضادات الحيوية.

بشكل عام، سيكون الاستئصال الجراحي للمرارة ضروريًا، وقد يوصى بإجراء ذلك في غضون اليوم أو اليومين التاليين. يفضل الترتيب السريع للجراحة بشكل عام.

في الحالات الخفيفة غير المعقدة، قد يكون من الممكن أحيانًا أن يتلقى الشخص علاجًا أوليًا دون إقامة في المستشفى ثم يذهب إلى المستشفى للتحضير لعملية جراحية في التاريخ الذي يحدده الطبيب. ومع ذلك في الحالات الأكثر شدة من التهاب المرارة، قد تكون هناك حاجة لدخول المستشفى على الفور.

استئصال المرارة

جراحة استئصال المرارة، هي العلاج القياسي لمعظم حالات التهاب المرارة. إنه إجراء شائع.

هناك نوعان من جراحة المرارة:

استئصال المرارة بالمنظار: نوع من جراحة ثقب المفتاح حيث يتم استئصال المرارة من خلال شق صغير في البطن. في بعض الحالات، قد يكون الشخص قادرًا على العودة إلى المنزل في نفس اليوم، على الرغم من أنه قد يظل في المستشفى لبضعة أيام بعد الجراحة للمراقبة.

فتح استئصال المرارة: نوع أقدم من الجراحة يتطلب شقًا أكبر في البطن لإزالة المرارة. قد يكون هذا ضروريًا إذا لم يكن من المستحسن إجراء تنظير البطن أو ظهرت مضاعفات. يميل وقت الشفاء إلى أن يكون أطول لهذا النوع من الجراحة.

العلاج غير الجراحي للمرارة

في الحالات التي يكون فيها الشخص غير قادر على الخضوع لعملية جراحية لأن المخاطر كبيرة جدًا، قد يقوم الأطباء بإدخال قسطرة في المرارة لتصريفها وتقليل الالتهاب.

عادةً ما يوصى بإجراء عملية جراحية لإزالة المرارة عندما يكون الشخص في حالة أكثر استقرارًا وقادرًا على الخضوع للعملية.

في الحالات التي لا تكون فيها الجراحة ممكنة على الفور قد يتم أيضًا تفريغ المرارة باستخدام إجراء يسمى فغر المرارة بالتنظير الداخلي الموجه بالموجات فوق الصوتية. يستخدم هذا أنبوب المنظار وتوجيه الفحص بالموجات فوق الصوتية لإجراء التصريف.

اطلع على مزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك