الزائدة الدودية كيف يكون ألمها ومكانه؟؟ وما هي مضاعفاتها عند عدم معالجتها

الزائدة الدودية كيف يكون ألمها ومكانه؟؟ وما هي مضاعفاتها عند عدم معالجتها

9 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يوصف ألم الزائدة الدودية عادة بأنه ألم أو انزعاج في منطقة البطن في الجانب الأيمن السفلي، حيث توجد الزائدة الدودية. قد يكون ألم البطن في منطقة الزائدة ناتجًا عن التهاب الزائدة الدودية الحاد، وهو التهاب في الزائدة الدودية يجب معالجته كحالة طبية طارئة.

كيف يكون ألم الزائدة الدودية 

يبدأ الألم المميز الناتج عن التهاب الزائدة الدودية الحاد عادةً بالقرب من المعدة أو زر البطن، وبعد ذلك عندما يبدأ جدار البطن والأعضاء الأخرى في التأثر بالالتهاب، يتحرك الألم نحو الجانب الأيمن السفلي من البطن و تصبح أكثر شدة. ومع ذلك فإن الألم الناجم عن الالتهاب الناشئ في الزائدة الدودية يمكن الشعور به أيضًا في أماكن أخرى من منطقة البطن، على الرغم من أنه من الشائع جدًا الشعور به في المنطقة اليمنى السفلية.

وقد تحدث أيضًا أعراض أخرى، مثل الغثيان والقيء والحمى.

من السهل الخلط بين الألم في منطقة البطن والألم الناتج عن التهاب الزائدة الدودية الحاد، والذي يؤثر بشكل خاص على الزائدة الدودية. يمكن أن تتسبب مجموعة كبيرة من الحالات في حدوث آلام في البطن، بما في ذلك التراكم غير الخطير للغازات أو عسر الهضم، بالإضافة إلى حالات أكثر خطورة مثل القرحة والتهاب المبيضين والتهاب الرتج وأمراض الأمعاء الالتهابية أو عدوى الكلى .

يجب على الأشخاص الذين يعانون من آلام في البطن، سواء كانت موضعية في الجانب الأيمن السفلي أم لا، والتي تزداد سوءًا تدريجيًا، التماس العناية الطبية على وجه السرعة. 

الزائدة الدودية

ما هي الزائدة الدودية 

الزائدة عبارة عن أنبوب صغير ضيق موجود في نهاية كيس الأعور الشبيه بالجيوب، والذي يوجد عند التقاطع بين الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة. في معظم الناس تقع الزائدة في الجانب الأيمن السفلي من البطن.

على الرغم من أن الوظيفة الدقيقة لهذا الجزء من الجسم غير معروفة ولفترة من الوقت كان يُعتقد على نطاق واسع أنه ليس لها وظيفة يعتقد بعض الأطباء أن الزائدة الدودية قد تعمل كوحدة تخزين للبكتيريا الجيدة وتلعب دورًا في تطوير جهاز المناعة.

أسباب آلام البطن في منطقة الزائدة الدودية

نظرًا لأنه من السهل الخلط بين الألم الخاص بالتهاب الزائدة الدودية الحاد وآلام البطن الناتجة عن أسباب أخرى، فمن المهم معرفة جميع الحالات الشائعة التي يمكن أن تسبب هذا الألم.

يقع ألم الزائدة في البطن. يمكن تقسيم البطن إلى أربعة أرباع، من خلال تخيل خط عمودي يمر عبر السرة وخط آخر يمر خلالها أفقيًا. بطن الإنسان هي منطقة كبيرة من جسم الإنسان، وهي موقع لعدد من الأعضاء وأنظمة الأعضاء.

  • يحتوي الربع العلوي الأيسر على المعدة والطحال والكلى اليسرى والأمعاء الدقيقة والقولون النازل والقولون المستعرض.
  • يوجد في الربع السفلي الأيسر الأمعاء الدقيقة والقولون النازل والقولون السيني والمستقيم.
  • يحتوي الربع الأيمن السفلي على الأمعاء الدقيقة والأعور والملحق، بالإضافة إلى القولون الصاعد.
  • يحتوي الربع الأيمن العلوي على  البنكرياس والمرارة والكبد والكلى اليمنى والأمعاء الدقيقة والقولون الصاعد والقولون المستعرض.

وتقع المثانة تقريبًا على خط منتصف الأرباع السفلية. يُبطن التجويف البطني بالغشاء البريتوني، الذي يتكون من نسيج ضام.يمكن أن يصاب الصفاق بالعدوى.

في الرجال يوجد في البطن أيضًا البروستاتا، التي تقع أسفل المثانة مباشرةً. في النساء يوجد بالبطن أيضًا الرحم وعنق الرحم والمبيضين وقناتي فالوب. 

هذه الاختلافات بين الرجال والنساء تعني أنه في بعض الحالات، قد يكون الشعور بالألم مختلفًا. ويرجع ذلك جزئيًا إلى مشاركة أعضاء وهياكل مختلفة. ولكن في التهاب الزائدة الحاد، يعاني الرجال والنساء من الألم في نفس المناطق.

قد تسبب الاضطرابات المختلفة في منطقة البطن ألمًا في مناطق مختلفة. مثلاً عادة ما يتم الشعور بالتهاب المعدة في الربع العلوي الأيسر من البطن، بينما يشعر المريض بألم في المرارة الملتهبة أو حصوات المرارة في المنطقة العلوية اليمنى.

قد يكون الألم الذي يحدث في منطقة الزائدة الدودية ناتجًا عن التهابها الحاد، ولكنه قد ينتج أيضًا عن اضطرابات وأمراض أخرى في الأعضاء في منطقة البطن.

التهابات الزائدة الحادة

التهاب الزائدة الحاد هو حالة شائعة يمكن أن تصيب الأشخاص من جميع الأعمار. إنه التهاب في الزائدة الدودية، يُعتقد أنه ناتج عن انسدادها أو إصابة الزائدة بالعدوى. العرض الرئيسي لالتهاب الزائدة الدودية الحاد هو الألم الشديد في البطن.

سيبدأ هذا عادةً على شكل ألم خفيف يقع حول منطقة المعدة أو منطقة السرة، قبل أن ينتقل تدريجيًا إلى الجانب الأيمن السفلي ويصبح أكثر حدة وأكثر حدة. في هذه المرحلة، قد يكون جزء البطن حيث توجد الزائدة الدودية مؤلمًا أو مؤلمًا عند اللمس.

قد تشمل الأعراض الأخرى لالتهاب الزائدة الحاد ما يلي:

  • غثيان
  • التقيؤ
  • حُمى
  • إمساك

كثرة التبول بسبب تهيج الحالب وحوله مما قد يشبه أعراض التهاب المسالك البولية.

إذا تُركت الحالة دون علاج يمكن أن تنفجر الزائدة الدودية. إذا حدث هذا، فعادة ما يعاني الفرد من ألم شديد في منطقة البطن بأكملها. يمكن أن يسبب هذا التهاب الصفاق، وهي حالة طبية يجب استشارة الطبيب فيها.

هل الألم الزائدة في الجانب الأيسر أم الجانب الأيمن؟

في معظم الحالات، إذا كان سبب الألم هو التهاب الزائدة  الحاد، سيبدأ الألم حول زر البطن ثم يشعر به في المنطقة اليمنى من المعدة. إذا شعرت بالألم أيضًا على اليسار، فقد يصاب الغشاء البريتوني أيضًا. يمكن أن يتسبب هذا في شيء يسمى الحنان الارتدادي.

يتسبب عدد من الاضطرابات الأخرى في البطن عادةً في الشعور بألم في الجانب الأيسر فقط أو في الجانب الأيمن فقط. 

مضاعفات الزائدة الدودية غير المعالج

التهاب الزائدة الحاد هو اضطراب شائع ويمكن علاجه بسهولة إذا تم تشخيصه مبكرًا، إذا لم يتم علاجها فقد تنفجر الزائدة.

يؤدي ذلك لحدوث التهاب الصفاق الذب يعتبر عدوى تصيب الغشاء البريتوني وبطانة تجويف البطن، إذا حدث بدون سبب أساسي  فإنه يُعرف باسم التهاب الصفاق الأولي ومع ذلك يحدث التهاب الصفاق عادةً بسبب اضطرابات تشمل

  • التهاب الزائدة الحاد
  • إذا انفجرت الزائدة الدودية 
  • التهاب البنكرياس
  • التهاب الرتج 
  • التهاب المرارة الحاد 
  • مرض التهاب الحوض إصابة مخترقة في البطن، مثل جرح طعنة أو طلق ناري

تخفيف الم الزائدة الدودية 

سيعتمد التخفيف من آلام البطن بشكل عام على السبب الكامن وراءه. عندما يكون سببها التهاب الزائدة الحاد، فإن خيار العلاج القياسي هو الجراحة، والتي عادة ما تأخذ شكل استئصال الزائدة. إذا كان الشخص الذي يعاني من آلام في البطن معتدلة أو شديدة يشعر بالقلق ولم يظهر أي تحسن خلال فترة زمنية معقولة  فيجب عليه طلب المساعدة الطبية.

يتضمن استئصال الزائدة الإزالة الكاملة، وفي بعض الأحيان باتباع دورة من المضادات الحيوية لتقليل الالتهاب وتسهيل الجراحة. جراحة ثقب المفتاح بشكل عام أثناء هذا الإجراء مما يسمح بوقت شفاء أقصر وتندب أقل. بشكل عام لا توجد مضاعفات طويلة المدى بعد استئصال الزائدة وتعتبر عملية شائعة جداً في جميع الأعمار.

اطلع علي مزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك