تصلب الشرايين ما هو ؟ وكيف يتم علاجه والحالات المصاحبة له

تصلب الشرايين ما هو ؟ وكيف يتم علاجه والحالات المصاحبة له

9 Oct 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تصلب الشرايين هو حالة تتراكم فيها الترسبات الدهنية، المعروفة باسم اللويحات، داخل جدران الشرايين. بمرور الوقت، قد تصبح رواسب اللويحات هذه أكبر، مما يضيق الشرايين ويحد من تدفق الدم إلى أعضاء معينة.

يرتبط هذا التصلب بعدد من أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية. هناك مجموعة متنوعة من عوامل الخطر المرتبطة بالحالة، ومن أكثرها شيوعًا ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والسكري والتدخين والسمنة.

على الرغم من أن التصلب هو حالة خطيرة محتملة، إلا أنه يمكن إدارته من خلال تغيير نمط الحياة وعلاج أسبابه الكامنة. 

تصلب الشرايين هو نوع محدد من تصلب الشرايين، على الرغم من أن المصطلحين يستخدمان في بعض الأحيان بالتبادل. يشير مصطلح تصلب الشرايين إلى تصلب الشرايين وفقدان مرونتها، مما قد يؤدي إلى نفس المضاعفات المرتبطة بتصلب الشرايين.

أسباب تصلب الشرايين

يحدث التصلب بسبب تراكم الترسبات في جدران الشرايين. تتكون البلاك من الكالسيوم والكوليسترول والدهون والمواد الأخرى الموجودة في الدم. إذا تصلبت، يمكن أن تسد اللويحة الشرايين وتحد من تدفق الدم.

يمكن لعدد من الحالات الموجودة مسبقًا وخيارات نمط الحياة وعوامل أخرى أن تزيد من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين. تشمل أكثرها شيوعًا ما يلي:

  • ارتفاع مستويات الكوليسترول
  • ضغط دم مرتفع
  • داء السكري
  • التدخين
  • بدانة
  • نقص في النشاط الجسدي
  • نظام غذائي غير صحي (غني بالملح والسكر والدهون والكوليسترول)
  • شيخوخة
  • تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
  • ضغط عصبى
  • استهلاك الكحول

تصلب الشرايين

الحالات المصاحبة لتصلب الشرايين

قد يؤدي تصلب الشرايين إلى انسداد جزئي أو كلي لشرايين القلب أو الدماغ أو الساقين أو الذراعين أو الحوض أو الكلى. في حالة حدوث ذلك، يمكن أن ينتج عن ذلك ظروف مختلفة. وتشمل هذه:

أمراض القلب

يمكن أن يؤدي تراكم اللويحات في الشرايين التاجية، التي تزود القلب بالدم الغني بالأكسجين، إلى تضيق كبير في هذه الشرايين. إذا حدث هذا، فسيتم تقييد تدفق الدم إلى القلب وهي حالة تسمى مرض الشريان التاجي أو مرض القلب التاجي. إنها الحالة الأكثر شيوعًا المرتبطة بتصلب الشرايين.

يمكن أن يسبب مرض القلب التاجي الذبحة الصدرية الشعور بالألم أو الضغط أو الشد في الصدر. أيضتً إذا تمزقت إحدى اللويحات، أو انحصرت جلطة من الدم أو الدهون في الأوعية الدموية الضيقة، فقد تحدث نوبة قلبية هذا هو السبب الرئيسي للوفيات في بعض الدول.  

أمراض الأوعية الدموية الدماغية

يمكن أن يؤدي تصلب الشرايين إلى مجموعة من حالات الأوعية الدموية الدماغية، بما في ذلك السكتة الدماغية والنوبة الإقفارية العابرة، والتي تسمى أحيانًا السكتة الدماغية الصغيرة. تحدث هذه الحالات عندما تتراكم اللويحات في الشرايين المؤدية إلى الدماغ، مما يحد من تدفق الدم ويجوع الدماغ من الأكسجين.

مرض الشرايين الطرفية

يشير مرض الشرايين المحيطية عمومًا إلى تضيق الشرايين في أي مكان آخر غير القلب أو الدماغ، حيث تكون الساقان هي المنطقة الأكثر إصابة. يعد تصلب الشرايين أحد الأسباب الرئيسية لهذه الحالة. عند إصابة الساقي، يتسم مرض الشرايين المحيطية بألم في ربلة الساق، خاصة عند المشي أو ممارسة الرياضة.

الخرف الوعائي

الخَرَف الوعائي هو حالة تؤدي إلى فقدان الذاكرة ومشاكل في التفكير ومشكلات في اللغة نتيجة لانخفاض إمداد الدماغ بالدم. إلى جانب مرض الزهايمر، يعد الخرف الوعائي أحد أكثر أنواع الخرف شيوعًا ويرتبط بمرض تصلب الشرايين 

فشل كلوي مزمن

يتطور مرض الكلى المزمن عندما تصبح الكلى غير قادرة على أداء وظيفتها بشكل صحيح في تصفية المياه الزائدة وغيرها من الفضلات من الدم. يمكن أن يتسبب التصلب الكلى في الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى الفشل الكلوي.

الضعف الجنسي لدى الرجال

يعد تصلب الشرايين من الأسباب الرئيسية لضعف الانتصاب، وهي حالة عدم القدرة على الانتصاب أو الحفاظ عليه. يحدث الانتصاب بسبب اندفاع الدم إلى القضيب. عندما تبدأ الأوعية الدموية في القضيب بالضيق يتم تقييد تدفق الدم، مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب.

كيف يتم تشخيص تصلب الشرايين

سيشمل تشخيص تصلب الشرايين عمومًا الطبيب الذي يبحث في التاريخ الطبي للشخص، والفحص البدني ومجموعة من الاختبارات.

أثناء الفحص البدني، تُستخدم سماعة الطبيب عادةً للاستماع إلى نبضات قلب الشخص وتدفق الدم في الأوعية. سيهتم الطبيب بشكل خاص بالاستماع إلى الأصوات التي تشير إلى تضيق الأوعية الدموية، والتي يمكن أن تشير في كثير من الأحيان إلى وجود لويحات وتصلب الشرايين

وتشمل الاختبارات التي قد تساعد في تشخيص تصلب الشرايين ما يلي:

قياس ضغط الدم: سيتحقق الطبيب مما إذا كانت القراءات خارج النطاق.

تحاليل الدم: للتحقق من مستويات الدهون والسكريات والكوليسترول والبروتينات في الدم. اقرأ المزيد عن اختبارات الدم .

مخطط كهربية القلب (ECG): طريقة لاختبار النشاط الكهربائي للقلب.

تصوير الصدر بالأشعة السينية: يتم التقاط صورة للأعضاء والأوعية الدموية داخل الصدر، مما يسمح للأطباء بفحص التشوهات.

تخطيط صدى القلب: يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لإنشاء صورة للقلب. يمكن أن يعطي هذا الأطباء صورة شاملة عن صحة القلب.

التصوير المقطعي المحوسب (CT): يتم إنشاء صورة تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر للجسم، مما يسمح للأطباء برؤية علامات تضيق أو التصلب.

تصوير الأوعية الدموية: يتم حقن صبغة تباين في أوعية دموية محددة، والتي يمكن بعد ذلك تصويرها بالأشعة السينية. غالبًا ما تستخدم القسطرة. يسمح هذا الاختبار للأطباء برؤية علامات تصلب الشرايين.

علاج تصلب الشرايين

في الوقت الحاضر، لا يوجد علاج لعكس التصلب. ومع ذلك، هناك مجموعة متنوعة من الطرق لإبطاء تقدم الحالة وتقليل خطر حدوث مضاعفات، مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.وتشمل هذه:

تغييرات نمط الحياة التي تُستخدم أيضًا للمساعدة في منع تصلب الشرايين.

الستاتينات والأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج ارتفاع الكوليسترول.

الأدوية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم.

جرعة منخفضة من الأسبرين والأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج جلطات الدم.

أدوية لمرض السكري.

الإجراءات الجراحية لتجاوز أو توسيع الشريان، مثل طعم مجازة الشريان التاجي أو رأب الوعاء التاجي.

سيكون الطبيب قادرًا على تقديم المشورة بشأن خيارات العلاج المتاحة في كل حالة. يمكن للأطباء أيضًا أن يوصوا بتغييرات في نمط الحياة قد تساعد في إدارة الحالة.

طرق منع تصلب الشرايين

نظرًا لعدم وجود علاج مباشر لتصلب الشرايين، يركز أخصائيو الرعاية الصحية على طرق منع تطور الحالة. تشمل هذه الطرق الوقائية:

التوقف عن التدخين

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن

الحفاظ على وزن صحي

تجنب الكحول

سيكون الطبيب قادرًا على تقديم المشورة بشأن أفضل الطرق لمتابعة هذه التغييرات في نمط الحياة.

هل تصلب الشرايين في الشريان الأورطي ممكن

نعم، يمكن أن تتشكل رواسب اللويحات في الشريان الأورطي، مما يؤدي إلى حدوث تصلب. يمكن أن يسبب تصلب الشرايين الأبهري تمدد الأوعية الدموية الأبهري ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ما هو تكلس تصلب الشرايين

تحتوي اللويحة التي تتراكم نتيجة لتصلب الشرايين بشكل عام على آثار من الكالسيوم. يشير التكلس الناتج عن التصلب إلى عملية تراكم الكالسيوم، والتي تهم الأطباء والعلماء بشكل خاص بسبب تشابهها مع عملية تكوين العظام.

اطلع على مزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك