هل عملية قسطرة القلب خطيرة | تكلفة عملية قسطرة القلب .. كم نسبة نجاحها؟

هل عملية قسطرة القلب خطيرة | تكلفة عملية قسطرة القلب .. كم نسبة نجاحها؟

18 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

هل عملية قسطرة القلب خطيرة هو أحد الأسئلة الهامة التي تزايد البحث عنها، باعتبارها من الإجراءات الطبية الأكثر شيوعًا في الآونة الأخيرة.

القسطرة القلبية هي إحدى التدخلات الطبية التي أحدثت ثورة في مجال الطب، نتيجة التقدم العلمي والتطور التكنولوجي الكبير في هذا المجال، أصبح من السهل علاج الكثير من المشاكل القلبية بسهولة.

تعددت استخدامات القسطرة القلبية سواء من الناحية التشخيصية أو العلاجية، والتي تعد بديلًا مثاليًا عن بعض الجراحات القلبية القديمة.

عملية قسطرة القلب

لإيضاح هل عملية قسطرة القلب خطيرة ينبغي اولًا معرفة ما هي قسطرة القلب، أكد الأطباء على أنها إحدى الإجراءات التشخيصية والعلاجية التي يفضل إجرائها لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

قسطرة القلب من العمليات السريعة، التي لا تحتمل مضاعفات خطيرة، حيث يلجأ إليها الأطباء لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية.

تعتمد هذه العملية البسيطة على إدخال أنبوبة شريطية طويلة عبر الأوعية الدموية للوصول إلى القلب. وفيها يتم تركيب الأنبوبة عبر العنق أو الذراع أو الفخذ ومنطقة البطن.

تجرى القسطرة القلبية مع المرضى الذين يعانون من انسداد الشرايين، حيث تساهم في إزالة هذا الانسداد كما تعمل على إعادة تدفق الدم في الشرايين والأوردة وأنسجة الجسم المختلفة بصورة مثالية.

إضافة إلى دورها في الكشف عن التشوهات والعيوب الخلقية للأطفال حديثي الولادة.

نسبة نجاح عملية قسطرة القلب

في إطار الحديث عن هل عملية قسطرة القلب خطيرة ينبغي الإجابة على سؤال هام ألا وهو كم نسبة نجاح عملية قسطرة القلب.

أوضح الأطباء أن القسطرة القلبية هي إحدى التقنيات الطبية التي حققت نجاحًا باهرًا، حيث نجحت في علاج الكثير من الحالات وإعادتهم لممارسة حياتهم الطبيعية بنسبة نجاح قد تصل إلى 99%.

وهي إحدى الإجراءات الطبية الآمنة، حيث لا يتجاوز حدوث مضاعفات خطيرة أثناء اجرائها نسبة 1%كما لا تتعدى خطر حدوث الوفاة نسبة 0.05%.

في الوقت الحالي ومع تطور المجال الطبي أصبح من الممكن علاج معظم حالات ضيق الشرايين والصمامات عن طريق القسطرة القلبية، بنسب نجاح عالية.

القسطرة القلبية خير بديل للجراحات العلاجية التي استخدمت قديمًا لعلاج بعض حالات ضيق الشرايين القلبية، ومع التطور العلمي واستحداث بعض الأنواع الجديدة من القسطرة أصبحت النتائج ممتازة سواء على المدى البعيد أو القصير.

هل عملية قسطرة القلب خطيرة للأطفال

يحتاج بعض الأطفال إلى إجراء عملية القسطرة القلبية لذا يرغب البعض في معرفة هل عملية قسطرة القلب خطيرة للأطفال، ومعرفة مضاعفاتها ومدى ملائمتها للأطفال وحديثي الولادة.

أكد الأطباء على أنها من العمليات السهلة اليسيرة والآمنة جدًا على الأطفال في مختلف المراحل العمرية.

وهي إحدى العلاجات التقليدية القديمة المتبعة لعلاج بعض التشوهات وعيوب القلب الخلقية، كما ساهمت في علاج ضيق الشرايين أو الصمامات، إضافة إلى دورها الكبير في إغلاق ثقوب القلب خاصة مع حديثي الولادة.

نادرًا ما تحدث بعض المضاعفات الخطيرة مثل انخفاض نسبة الأكسجين في الجسم أو انخفاض حرارة الجسم كلها.

يتعدى نجاح عملية قسطرة القلب للأطفال نسبة 90% وهي من العمليات التي حققت نسب نجاح عالية خاصة على المدى البعيد.

هل عملية قسطرة القلب خطيرة

مخاطر القسطرة القلبية

في ضوء حديثنا عن هل عملية قسطرة القلب خطيرة ينبغي الإشارة إلى أن عملية قسطرة القلب عملية آمنة لا تتجاوز خطورتها نسبة 1%، إليكم أبرز هذه المخاطر:

الورم الدموي

هو عبارة عن نزيف تحت الجلد في مكان الجرح، عادة ما يختفي من تلقاء نفسه بعد أيام قليلة، ينبغي استشارة الطبيب في حالة استمراره فترة طويلة.

الحساسية

ظهور بعض البقع الحمراء في أجزاء متفرقة من الجسم، إضافة إلى الشعور الدائم بالصداع والغثيان والحكة، وينبغي في هذه الحالة استشارة الطبيب على الفور.

الكدمات

إحدى الأعراض الأكثر شيوعًا، حيث تظهر بعض الكدمات على منطقة الفخذ أو الذراع، وقد تستمر لعدة أسابيع.

النوبة القلبية

إحدى المخاطر الجسمية التي قد يتعرض لها المريض وتتمثل في توقف إمداد القلب بالدم أو تجلط الدم، إلا أنها نادرة الحدوث.

تلف الشرايين

قد تؤثر عملية القسطرة القلبية على تدفق الدم في الشرايين، إلا أنها من الحالات النادرة.

تلف الأنسجة

الناتج عن التعرض للأشعة السينية لفترات طويلة.

تلف الكلى

أحيانًا قد تتضرر وتضعف وظائف الكلى نتيجة تأثرها بالمادة المحقونة عند تصوير الأوعية الدموية.

السكتة الدماغية

هي إحدى المشاكل الأكثر خطورة، الناتجة عن توقف وصول الدم للدماغ.

عدم انتظام ضربات القلب

إحدى الأعراض الشائعة الناتجة عن تراكم الدم في الكيس الذي يحيط بالقلب، يقوم الطبيب المتخصص بمعالجتها والسيطرة عليها على الفور، باعتبارها رد فعل طبيعي ناتج عن دخول القسطرة إلى القلب.

العدوى

سواء بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، وأحيانًا قد يتورم الجرح ويتحول للون الأحمر، الأمر الذي قد يصل في بعض الأحيان إلى خروج القيح وينبغي استشارة الطبيب على الفور، ليقوم بتحديد بروتوكول العلاج المناسب والمضادات الحيوية اللازمة.

الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بالمضاعفات

اهتم الأطباء بتوضيح هل عملية قسطرة القلب خطيرة لذا قاموا بتحديد الفئات الأكثر عرضه لهذه المضاعفات الخطيرة، وهي كالتالي:

كبار السن، فقد أكدت الدراسات العلمية على تزايد مخاطر القسطرة القلبية مع التقدم في العمر، نتيجة الضعف العام في الصحة والإصابة ببعض الأمراض الأخرى التي قد تؤثر في التعافي والشفاء، وأهمها: ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

الأشخاص الذين يعانون من قصور في وظائف الكلى؛ قد تسبب عملية قسطرة القلب مزيدًا من الضرر في الكلى، نتيجة الحقن والمادة المستخدمة أثناء العملية.

الأشخاص الذين يعانون من انسداد القلب والأوعية الدموية؛ تزداد خطورة العملية في حالة انسداد أكثر من شريان في القلب أو في حالة وجود بعض الأمراض الخطيرة مثل فشل عضلة القلب والسمنة المرضية.

تكلفة عملية قسطرة القلب

بعد أن ذكرنا كافة المعلومات للإجابة عن سؤال هل عملية قسطرة القلب خطيرة الآن، نذكر تكلفة عملية قسطرة القلب سواء التشخيصية أو العلاجية.

يتراوح سعر القسطرة التشخيصية في مصر ما بين 5.000 : 10.000جنيه مصري، في حين يتراوح سعر القسطرة العلاجية في مصر ما بين 10.000 : 50.000جنيه مصري.

كما يؤمن التأمين الصحي الشامل والمستشفيات الحكومية إجراء هذه العمليات بأسعار مخفضة.

تختلف تكلفة عملية قسطرة القلب من مكان لآخر، وفقًا لمجموعة من العوامل أهمها، الهدف من العملية حيث  ترتفع سعر قسطرة القلب العلاجية عن التشخيصية بصفة عامة، حيث تتضمن القسطرة العلاجية إجراءات إضافية.

إضافة إلى خبرة ومهارة الطبيب المعالج باعتباره المشرف والمسؤول الأول عن نجاح العملية، حيث ترتفع تكلفة العملية مع الأطباء الذين يملكون خبرة طويلة في هذا المجال.

كما تختلف التكلفة حسب المستشفى المراد إجراء العملية بها، حيث ترتفع التكلفة في المستشفيات والمراكز الكبيرة لأنها توفر كافة المعدات والتجهيزات اللازمة إضافة إلى الاهتمام  بنظافة المكان.

الفحوصات الطبية المطلوبة قبل العملية تحدد التكلفة الإجمالية، إضافة إلى عدد أيام المكوث في المستشفى عقب إجراء العملية.

وأخيرًا تلعب الأوضاع الاقتصادية دور كبير في تحديد التكلفة، خاصة عقب ارتفاع قيمة الدولار بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، الأمر الذي أثر بشكل كبير على ارتفاع تكلفة الخدمات الطبية.

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك