حمية البحر المتوسط | تأثير حمية البحر المتوسط على صحة القلب والشرايين

حمية البحر المتوسط | تأثير حمية البحر المتوسط على صحة القلب والشرايين

30 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

حمية البحر المتوسط هو نظام غذائي صحي يكمن تركيزه على الأكلات النباتية وطرق الطبخ المتبعة في البحر المتوسط أو الأماكن المطلة عليه.

ويشمل هذا النظام الغذائي كلًا من الخضروات، والفواكه، والفول السوداني، بالإضافة إلى الأسماك، والمكسرات. ولا يعتمد هذا النظام على منتجات الالبان او اللحوم.

ومن المعروف عن تلك الحمية أنها تعمل على الحفاظ على صحه القلب والشرايين، كما تعمل على تجنب الإصابة بأمراض السرطان، حيث يتم تناول أطعمة تعمل على تجديد الخلايا.

نبذه عن حمية البحر المتوسط

عرفت حمية البحر المتوسط بهذا الاسم نسبًة إلى النظام الصحي الذي يتبعونه الذين يعيشون في البلاد المجاورة على البحر المتوسط، ومن أهم تلك الدول فرنسا، واليونان، وإيطاليا.

وفي هذه الدول يعتمدون في طعامهم على الأسماك والبقوليات والمكسرات، ويبتعدون عن معظم منتجات الألبان واللحوم؛ لاحتوائها على نسبة كبيرة من الدهون قد تضر بصحه الانسان.

حمية البحر المتوسط لها أكثر من تعريف يختلف باختلاف البلد الذي تستخدمه أو تتبعه، ولكن نقطه الإتفاق بينهم في العناصر الغذائية المتبعة في هذا النظام الغذائي الصحي، بالإضافة إلى ممارسه الرياضة يوميًا.

أول من لفت الأنظار لهذا النظام هي إيطاليا، وامتد إلى بعض الدول، مثل اليونان، حيث أُعلن بشكل رسمي عنه في العالم في آواخر التسعينات.

عندما أعلن عنه أحد الأطباء في جامعه هارفارد، باعتباره له الفضل في الحفاظ على صحه القلب وقد يساهم أيضًا في حل أغلب المشكلات الصحية.

وقد يعتقد البعض أن هذا النظام خالي من الدهون تمامً، ولكنه يحتوي على نسبه الدهون الصحية التي تتراوح بين 35 إلى 40% من السعرات الحرارية، وهي النسبة التي يحتاجها الجسم من الدهون بشكل يومي.

فوائد حمية البحر المتوسط للجسم

حمية البحر المتوسط لها الكثير من الفوائد التي تؤثر تأثيرًا ايجابيًا على صحه الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

الحد من مرض السكري من النوع الثاني

حيث يحتوي هذا النظام على العديد من الالياف، التي تعمل على تقليل سرعه هضم الطعام، وبذلك يمكن تفادي التغيرات المفاجئة في مستوى السكر في الدم.

يساعد على النوم

تم إجراء العديد من الدراسات الحديثة على الأشخاص الذين هم فوق الستين عامًا، وقد أثبتت هذه الدراسات تحسين النوم بالنسبة لهم عن الفترات السابقة.

حيث إن الأطعمة التي يجب اتباعها في هذا النظام الغذائي تعمل على تقليل الأرق، والنوم المتقطع الذي يتبعه عدم التركيز.

التقليل من خطر الإصابة بالزهايمر

أثبتت العديد من الدراسات العلمية الحديثة أن نظام حمية البحر المتوسط يعمل على تنظيم نسبه الكوليسترول، ومستوى السكر، في الدم.

كما يعمل على الحفاظ على صحه القلب، والأوعية الدموية، والذي يؤدي بدوره إلى الحد من الإصابة بمرض الزهايمر.

يساعد في فقدان الوزن

يعمل على فقدان الوزن، لاحتوائه على الكثير من الأطعمة التي يقل فيها الدهون المضرة لصحه الإنسان، مثل: الأسماك، والبقوليات، والمكسرات، وبعض الحبوب.

وأيضًا يهتم هذا النظام بممارسة الرياضة بشكل يومي؛ مما يساهم كل ذلك في فقدان الوزن بسهوله.

كما يعتبر هذا النظام الغذائي واحدًا من اكثر الأنظمة الذي يعمل على تنظيم وظائف الجهاز الدوري، كما يعمل على تنظيم معدل ضغط الدم والتقليل من النوبات القلبية.

تأثير حمية البحر المتوسط على القلب والشرايين

تأثير حمية البحر المتوسط على القلب والشرايين

أجريت العديد من الدراسات الحديثة على سكان البحر المتوسط، وسكان شمال أوروبا وأمريكا.

تم إثبات أن الحالة الصحية لسكان البحر المتوسط، أفضل بكثير من سكان شمال أوروبا وأمريكا، مع انخفاض معدل وفيات لديهم مقارنة بسكان شمال أوروبا وأمريكا.

ذلك على الرغم من أن الاهتمام بالرعاية الصحية بالنسبة للدول المطلة على البحر المتوسط، مستواها أقل بكثير مقارنةً بسكان الدول الأوروبية.

كما ينتشر التدخين في دول البحر المتوسط أكثر من الدول المتقدمة.

ولكن السبب في تقدم الحالة الصحية بالنسبة لسكان البحر المتوسط، هو اتباعهم نظام غذائي صحي يعرف حمية البحر المتوسط وهو خاص بدول البحر المتوسط.

وهذا النظام من أهم أهدافه الحفاظ على صحه القلب والشرايين والأوعية الدموية؛ لذلك يقل عدد المصابين بأمراض القلب والشرايين في دول البحر المتوسط، مقارنًة بالدول المتقدمة، مثل: أوروبا، وأمريكا.

يعمل هذا النظام على الحد من خطر الإصابة بانسداد الشرايين التاجية في القلب، بالإضافة إلى متلازمة الشرايين التاجية الحادة لدى مرضى السكر، والأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بشكل يومي.

كما يعمل هذا النظام على الحد من خطر الإصابة بتكرار سكتات القلبية، أو الإصابة بأمراض القلب للأشخاص الذين لم يصابوا من قبل.

الأطعمة المسموحة في حمية البحر المتوسط

هناك العديد من الأطعمة المسموح بها في نظام حمية البحر المتوسط وأيضًا الأطعمة المحرمة التي تأتي بتأثير سلبي في هذا النظام، ومن أهم الأطعمة المسموح بها ما يلي:

الخضروات والفواكه

حيث يجب تناول الخضروات بكل أنواعها، وتعتبر هي الجانب الأساسي في هذا النظام الغذائي، والتي يمكن تحضيرها بنظام صحي، مثل: تسويتها بزيت الزيتون بدل من الدهون المضرة، التي تعمل على زياده نسبه الكوليسترول في الدم.

ويمكن أيضًا تناول الفواكه والذي يصل حصصها إلى 10 حصص يوميًا.

الأسماك

لابد أن يحتوي هذا النظام الغذائي على وجبات السمك المتكررة أكثر من مرة في الاسبوع، وليس نوع سمك بعينه، ولكن كل أنواع الأسماك، ومنها: سمك التونة، والرنجة، والسلمون.

ولكن يجب تجنب تناول سمك المقلي لاحتوائها على كميه من الدهون الضارة بصحه الإنسان، والتي تعمل على خلل مستويات الكوليسترول بالدم.

منتجات الالبان

يشمل  هذا النظام تناول المنتجات الألبان قليلة الدسم، ولا ينصح بتناول منتجات الألبان كاملة الدسم، مثل: اللبن المعلب، الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، وأيضًا الأيس كريم.

الأطعمة الممنوعة في حمية البحر المتوسط

اللحوم الحمراء والمصنعة، مثل: اللحم البقري، والسجق، والسويس، والبيف، بالإضافة إلى منتجات الألبان كاملة الدسم، مثل القشطة، والزبادي، والبيض.

وينصح بعدم تناول الحلويات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، مثل: العصائر، والمشروبات الغازية، ولكن يمكن استبدالها بالفاكهة.

بالإضافة إلى تجنب الدهون المضرة بصحة الإنسان، مثل: زيت بذرة القطن أو زيت فول الصويا، والتي يمكن استبدالها أيضًا بزيت الزيتون.

أضرار حمية البحر المتوسط

بالرغم من كثره الفوائد لنظام حمية البحر المتوسط إلا أنه يوجد العديد من الأضرار التي تؤثر سلبًا على صحة الإنسان، ومن هذه الأضرار ما يلي:

خطر الإصابة بنقص الحديد، حيث يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، حتى لا تنخفض نسبة الحديد في الجسم.

يعمل هذا النظام الغذائي أيضًا على خفض مستوى الكالسيوم؛ لخلوه من منتجات الألبان كاملة الدسم ومشتقاته، مثل: القشطة، والزبادي، والجبن.

فضلًا عن أضرار هذا النظام من ناحيه زياده الوزن، بالرغم من أنه لا يدعم الدهون المضرة لكنه يحتوي في نظامه على الكثير من الدهون المشبعة، مثل: المكسرات، وزيت الزيتون، وكلًا منهم له تأثير كبير على زيادة الوزن.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك