حمض الفوليك ما هي أهميته؟؟ والأطعمة الغنية بهذا الحمض 

حمض الفوليك ما هي أهميته؟؟ والأطعمة الغنية بهذا الحمض 

28 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

حمض الفوليك هو شكل اصطناعي من فيتامين ب، وعندما يحدث بشكل طبيعي، يُعرف باسم الفولات.

يوجد حمض الفوليك في العديد من أنواع الخضار والفواكه ذات الأوراق الخضراء الداكنة.

وفي حالة إذا كان هناك مستويات منخفضة من حمض الفوليك، فقد تكون مصابًا بفقر الدم وضعف العضلات والتعب.

إذا كان لدى المرأة ما يكفي من الفوليك اسيد في جسدها قبل وأثناء الحمل، فيمكن أن يساعد ذلك في منع العيوب الخلقية، بما في ذلك السنسنة المشقوقة وانعدام الدماغ.

لكن حمض الفوليك ليس مهمًا فقط للنساء الحوامل فهو يوفر العديد من الفوائد الصحية للرجال والنساء من جميع الأعمار لأنه يساعد الجسم على تكوين خلايا صحية جديدة.

ينسب حمض الفوليك إلى مساعدة الجسم على تكسير وإنشاء واستخدام بروتينات جديدة بالإضافة إلى المساعدة في تكوين خلايا دم جديدة وحمض نووي جديد.

الأطعمة الغنية بـ حمض الفوليك

هناك العديد من الأطعمة هي مصادر غنية بشكل طبيعي لهذا الفيتامين، ويجب أن يتناول البالغون 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا. بينما يوجد حمض الفوليك بشكل شائع في الفيتامينات المتعددة، يمكن أن تساعد بعض الأطعمة في الوصول إلى هذا الهدف دون مساعدتهم. أضف أو زد هذه الأطعمة في النظام الغذائي لزيادة الفوليك اسيد: 

البقوليات

في بعض عناصر الحبوب مثل الخبز والحبوب والمعكرونة والأرز وجنين القمح. تعد البطاطا الحلوة أيضًا مصدرًا رائعًا لحمض الفوليك.

خضروات ذات اوراق داكنة

هذه تحتوي على أعلى مستويات الفوليك أسيد في أي طعام. ويمكن إضافة المزيد من السبانخ واللفت والكرنب الأخضر واللفت، والخس والملفوف الخام وبراعم بروكسل والبروكلي إلى التظام الغذائي لزيادة الفوليك اسيد بشكل فوري.

نبات الهليون

يوفر تناول كوب واحد من الهليون المسلوق 65 بالمائة من الاحتياجات اليومية من حمض الفوليك.

الفول والعدس والبازلاء

هذه مصدر كبير لحمض الفوليك. يمنح وعاء صغير من أي نوع من العدس غالبية الكميات الموصى بها من الحمض. كما أن فول الصويا غني بحمض الفوليك.

الحمضيات

تحتوي العديد من الفواكه على حمض الفوليك، لكن الحمضيات تحتل المرتبة الأولى  فالبرتقال غني بالفيتامين بشكل خاص. تشمل الفواكه الأخرى الغنية بحمض الفوليك الجريب فروت والبابايا والعنب والموز والفراولة والتوت والشمام. 

لحم كبد البقر

يحتوي كبد البقر على 215 ميكر.وغرامًا من الحمض. يمكن أن يزيد أيضًا من تناول الحديد وفيتامين أ والنحاس.

البيض

تحتوي وجبة الإفطار السهلة هذه على 22 ميكروغرامًا من حمض الفوليك وهي طريقة رائعة لبدء يومك بالبروتين.

إن إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعدك على زيادة مستويات حمض الفوليك. وإذا كان هناك أعراض انخفاض مستويات الفوليك اسيد، فيمكن استشارة الطبيب لتناول المكملات، ويمكن أيضًا العمل مع اختصاصي تغذية لتقييم النظام الغذائي والبحث عن فرص لتناول المزيد من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك.

حمض الفوليك

أهمية حمض الفوليك للحمل

للوقاية من فقر الدم : فقر الدم هو حالة لا يوجد فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم ويساعد الفوليك اسيد في إنتاج خلايا الدم الحمراء. تحتاج النساء الحوامل إلى إفراز الدم الزائد لتوفير العناصر الغذائية للطفل. يمكن أن تؤدي الإصابة بفقر الدم إلى ولادة الطفل بوزن منخفض عند الولادة أو الولادة المبكرة.

تحسين نمو الجنين السليم: يتطور الأنبوب العصبي للجنين إلى الدماغ والحبل الشوكي، ولكي ينمو ويتطور بشكل صحيح، هناك حاجة إلى الكمية المناسبة من حمض الفوليك. تظهر الأبحاث أن تناول مكمل الفوليك اسيد يوميًا على النحو الموصى به من قبل طبيب الخصوبة الخاص بك يمكن أن يدعم النمو الصحي للطفل. من المهم أن يكون لديك مستويات مناسبة من الحمض في جسمك في المراحل المبكرة بعد الحمل عندما يتطور الدماغ والحبل الشوكي ويجب على المرء البدء في تناول مكملات الفوليك اسيد في وقت مبكر قبل 3 أشهر من الحمل. 

يعزز الحمل الكامل: تعتبر الولادة كاملة المدة 40 أسبوعًا والولادة المبكرة أو المبكرة هي إذا ولد الطفل في أقل من 37 أسبوعًا. 

أهمية حمض الفوليك

المساعدة في الحصول على حمل صحي

يساعد الفوليك اسيد في نمو الأنسجة والخلايا في الجنين ويحمي الطفل من الاضطرابات الخلقية والعيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي والعيوب الأخرى. كما أنه يحمي الأم من المضاعفات المرتبطة بالحمل، مثل الإجهاض.  

الحصول على طاقة

نظرًا لأن الحمض هو مصدر لفيتامين B9 الذي يكسر الكربوهيدرات في الطعام ويمنحنا طاقة فورية، فإنه يسمح لنا بالتغلب على أيام طويلة من الإجهاد والتعب.  

أداء رياضي أفضل

يمنع استهلاكه الرياضيين من المعاناة من أمراض القلب والأوعية الدموية بسبب المجهود المفرط أثناء الأحداث.

استخدامات حمض الفوليك

يحتوي فيتامين ب 9 على العديد من الفوائد الصحية ويحافظ على صحة الناس وبطرق عديدة:

معالجة نقص حمض الفوليك 

يؤدي النقص إلى فقر الدم ، حيث يفتقر جسم الإنسان إلى خلايا الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى الأنسجة. يؤدي تناول مكملات حمض الفوليك الإضافية إلى موازنة نقص الفوليك اسيد، وبالتالي علاج فقر الدم.

منع الإعاقات الخلقية ومضاعفات الحمل

 يساعد الحمض في تسهيل رحلة الحمل من خلال توفير التغذية المطلوبة للحوامل مع منع فقدان الحمل المبكر. كما أنه يحمي الجنين من العيوب الخلقية من خلال تقوية مناعته وتسهيل نموه وتطوره.

المحافظة على صحة الدماغ

يرتبط الخرف ارتباطًا وثيقًا بانخفاض مستويات حمض الفوليك. تناول كميات كافية من الفوليك اسيد قد يمنع كبار السن من الإصابة بمرض الزهايمر ويعيد قوة ذاكرة أفضل.

معالجة حالات الصحة النفسية

لوحظ أن الأمراض العقلية مثل الفصام، والاكتئاب، أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من حمض الفوليك في دمائهم. مكملات حمض الفوليك قد حسنت حالات مثل اكتئاب ما بعد الولادة والاضطراب ثنائي القطب. يساعد محتواها من الفوليك اسيد على إنتاج نواقل عصبية من شأنها تعزيز الصحة العقلية للفرد.

الآثار الجانبية لحمض الفوليك

على الرغم من أن هذا الحمض له العديد من الفوائد الصحية، إلا أن له أيضًا بعض الآثار الجانبية:

اضطراب المعدة

غالبًا ما تؤدي الجرعات الزائدة من الفوليك اسيد إلى اضطراب المعدة، وتسبب الانتفاخ، وتجعل الناس يشعرون بعدم الارتياح والغازات.

غثيان

في وقت الحمل، يمكن أن يسبب غثيان الصباح ويجعل المرأة تشعر بالغثيان بشكل متكرر.

إسهال

يمكن أن يؤدي اضطراب المعدة الناجم عن حمض الفوليك إلى مشاكل في حركة الأمعاء، مما يسبب الإسهال.

التهيج

غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يستهلكون هذا الحمض بانتظام وبشكل زائد من تقلبات مزاجية واضطرابات في النوم وانفجارات عاطفية ومشاعر الانفعالات والتهيج.  

الارتباك

 يتسبب حمض الفوليك في تغير مستمر غير منتظم في المزاج من الإفراط في الإثارة إلى التهيج مما يؤدي إلى الإرهاق والارتباك لدى الشخص.

يتغير السلوك

نظرًا لأن حمض الفوليك يسبب تهيجًا مستمرًا وتقلبات مزاجية، فقد يرى الناس في كثير من الأحيان أن الشخص الذي تناول الفوليك اسيد يظهر تغيرات مستمرة في السلوك بشكل مستمر.

رد فعل الجلد

يؤدي الإفراط في تناوله  إلى ظهور طفح جلدي أحمر اللون ومثير للحكة وتفاعلات جلدية أخرى مزعجة.

النوبات

أظهرت الدراسات زيادة نوبات الصرع لدى الأشخاص الذين تناولوا الحمض بانتظام.

اطلع على مزيد من المعلومات من هنا.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك