مفاجأة أكتوبر| هل يصبح ضرب إيران ورقة ترامب الحاسمة في انتخابات نوفمبر؟ | س/ج في دقائق

مفاجأة أكتوبر| هل يصبح ضرب إيران ورقة ترامب الحاسمة في انتخابات نوفمبر؟ | س/ج في دقائق

7 Oct 2020
إيران الخليج
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

يحمل التاريخ الكثير عن مفاجأة أكتوبر في عام الانتخابات الرئاسية الأمريكية. كثيرًا ما كانت تظهر فيه لحظة غير متوقعة قد يكون لها أو لا يكون لها تأثير على الانتخابات نفسها.

ويليام كيسي، مدير حملة رونالد ريجان 1980، كان له الفضل في ابتكار عبارة مفاجأة أكتوبر. أعرب حينها عن قلقه من أن تعلن إيران الإفراج عن الرهائن الأمريكيين الذين احتجزوا بعد الإطاحة بالشاه قبيل الانتخابات، مما يحسم الانتخابات لصالح جيمي كارتر.

في 2020، سيكون من الصعب تجاوز مفاجأة أكتوبر التي أدت إلى إصابة الرئيس دونالد ترامب بفيروس كورونا الذي قلل كثيرًا من أهميته.

لكن ماذا لو حمل الشهر مفاجأة أكتوبر أخرى مقصودة ومتعمدة؟ مفاجأة قد تحدث تحولًا هنا في منظقتنا، في الخليج.

فهل الظروف في الخليج مهيأة لاستضافة مفاجأة أكتوبر هذه المرة؟

هل الولايات المتحدة مستعدة لضرب إيران؟

وكيف استعدت إيران نفسها؟

س/ ج في دقائق


لماذا منطقة الخليج مرشحة لاستضافة مفاجأة أكتوبر هذه المرة؟

التطورات الأخيرة في الخليج تشير إلى تصاعد التوتر، خصوصًا مع استعداد الولايات المتحدة لفرض عقوبات اقتصادية أحادية الجانب على أي طرف يبيع أسلحة لإيران. لكن، ليس من الواضح ما إذا كانت روسيا والصين ستلتزمان بالعقوبات الأحادية الأمريكية، خصوصًا مع احتمالات إغراء موسكو لطهران بالابتعاد عن صراع أرمينيا – أذربيجان مقابل مساعدة عسكرية روسية أكبر لطهران.

حظر التسليح الأممي على إيران ينتهي في 18 أكتوبر، بموجب شروط اتفاق إيران النووي. واشنطن سعت لتمديد الحظر بقرار من مجلس الأمن. لكن طلبها لم ينل تأييد بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

سناب باك| الولايات المتحدة ترد على مناورة بوتين لفرض حظر تسليح إيران | س/ج في دقائق

المزيد في هذه النقطة: الخليج ساحة صراع قوى كبري

روسيا لديها علاقات عسكرية واسعة مع إيران. وتضع أعينها على تأسيس قاعدة بحرية على ساحل إيران المطل على المحيط الهندي. الصين كذلك أجرت تدريبات بحرية مشتركة مع البحرية الإيرانية في المنطقة.

لذا، تبرز منطقة الخليج كبؤرة لتنافس القوى الكبرى في عصر تسعى فيه روسيا إلى توسيع نفوذها في عمق الشرق الأوسط.

وبينما يصبح الخليج الغني بالنفط ساحة للطموحات والتحالفات الدولية. تظهر إعلانات الإمارات والبحرين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل كقطع مهمة في هذا الإشكال.

نيويورك ماجازين لا تستبعد كذلك أن تكون سلسلة الحرائق والانفجارات المشبوهة في المنشآت المدنية والعسكرية الإيرانية، بما في ذلك المجمعات الرئيسية لإنتاج الصواريخ والمجمعات النووية، عملا متعمدا.

في حين أن بعض هذه الحوادث قد تكون عرضية، فإن التوقيت والأهداف المحددة تشير إلى أن بعضها على الأقل كان نتيجة التخريب من قبل إسرائيل، بما يرفع احتمال اندلاع صراع متصاعد في الشرق الأوسط في الوقت المناسب تمامًا ليصبح مشكلة في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

أرمينيا – أذربيجان | حرب عالمية مصغرة ستطال مخاطرها الشرق الأوسط | س/ج في دقائق



كيف تستعد إيران لفرض العقوبات الأمريكية عليها؟

جهود إيران مستمرة في زيادة نفوذها الاستراتيجي على مضيق هرمز عند مدخل الخليج، الذي يمر فيه 20% من النفط القابل للتداول في العالم. في السنوات القليلة الماضية، استثمرت إيران بشكل كبير في قدرتها على شن حملة بحرية غير متكافئة ضد الوجود البحري الأمريكي. يتضمن ذلك استثمارات ضخمة في تقنيات صواريخ كروز.

كما تقوم إيران ببناء خط أنابيب بطول 1,000 كيلومتر من محافظة بوشهر المنتجة للنفط إلى قاعدتها البحرية بندر جاسك خارج مضيق هرمز. هذا سيمكنها من مواصلة تصدير النفط إذا تم إغلاق حركة الناقلات عبر المضيق.

يخلص تقرير لمعهد أمريكان إنتربرايز إلى أن التوترات قد ترتفع بعد انتهاء حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة هذا الشهر، وقد يمتد هذا إلى تهديدات بالعقوبات لدول مثل روسيا والصين التي قد تميل إلى نقل التكنولوجيا العسكرية إلى إيران.

أمريكا تصادر السفن المحملة بالنفط الإيراني.. كيف؟ ولماذا الآن تحديدًا؟ | س/ج في دقائق


لماذا إذن قد يفكر ترامب في مفاجأة أكتوبر بضرب إيران؟

تعتقد الولايات المتحدة أن إيران تمر بحالة ضعف مثالية، بعدما تعثر اقتصادها بسبب العقوبات الأمريكية، ونظامها يواجه استياءًا داخليًا ، بما في ذلك حملة احتجاج ضخمة الخريف الماضي، أثارت الآمال بين صقور الإدارة الأمريكية بأن أحلامهم بتغيير النظام قد تتحقق قريبًا.

لم ينهر النظام، لكنه كشف عن موقفه الضعيف عندما لم يكن راغبًا أو غير قادر على القيام برد ذي مغزى على اغتيال قاسم سليماني بضربة أمريكية في يناير، ثم استفزاز غضب واسع النطاق بين الإيرانيين من خلال إسقاط طائرة مليئة بمواطنيها، والكذب في البداية بشأن مسؤوليتها.

إيران أيضًا كانت أول دولة في الشرق الأوسط تشهد تفشيًا كبيرًا لفيروس كورونا في فبراير ، ويُعتقد أن عدد الحالات وعدد الوفيات فيها أعلى بكثير مما أبلغت عنه الحكومة. الرئيس الإيراني حسن روحاني قال إن نحو 25 مليون إيراني أصيبوا بالفعل بالفيروس، بينما يواجه 30 إلى 35 مليونًا آخرين خطر الإصابة. العدد أكبر من عدد الإصابات المبلغ عنه رسميًا في إيران (271,606) و يجعل عدد الوفيات المبلغ عنه حوالي 14,000 يبدو ضئيلًا. مرة أخرى، الوباء أضر باستقرار إيران واقتصادها المهتز بالفعل.

وتعقد نيويورك ماجازين أن قرار النظام في إيران تعليق إعدام ثلاثة أشخاص على صلة بالاحتجاجات المناهضة للحكومة بعد حملة واسعة على السوشال ميديا تطالب بالإفراج عنهم، يشير إلى أن طهران حذرة من إثارة المزيد من الاضطرابات المدنية.



إلى أين مدى يمكن أن تحدث مفاجأة أكتوبر بهذا الشكل؟

زميل أبحاث جامعة برينستون، حسين موسويان، السفير الإيراني السابق لدى ألمانيا والمفاوض النووي، تكهن في سبتمبر أنه إذا بدت التوقعات الانتخابية للجمهوريين سيئة في الأسابيع التي ستسبق انتخابات 3 نوفمبر، فقد يميل ترامب إلى تنظيم " مفاجأة أكتوبر" في شكل عملية عسكرية. موسويان يعكس وجهة نظر في طهران مفادها أن اغتيال الولايات المتحدة لقائد فيلق القدس قاسم سليماني في يناير كان جزءًا من خطة أمريكية أوسع لتغيير النظام في إيران.

إضافة إلى التكهنات حول خطة محتملة قد تنطوي على نوع من المواجهة العسكرية، زادت واشنطن بشكل كبير من قوتها العسكرية في الخليج.

في سبتمبر، عبرت حاملة الطائرات يو إس إس نيميتز مضيق هرمز برفقة طرادات الصواريخ الموجهة يو إس إس برينستون ويو إس إس فلبين سي والمدمرة التي تعمل بالصواريخ الموجهة يو إس إس ستريت.

هذه هي المرة الأولى منذ حوالي عام التي تنشر فيها الولايات المتحدة مجموعة حربية في الخليج في وقت تتصاعد فيه التوترات.

تمتلك الولايات المتحدة الآن قوة نيران هائلة في الخليج بالإضافة إلى انتشارها الحالي الذي يتراوح بين 60 - 80 ألف جندي في المنطقة. كما أن لديها قواعد في البحرين، ومقر الأسطول الخامس، وقطر، التي تضم المقرات الأمامية للقيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية.

لا يُقصد بأي من هذا الإشارة إلى وجود شيء حتمي، أو حتى محتمل، بشأن الصراع في الخليج. من ناحية أخرى، هذه لحظات متوترة في موسم انتخابات أمريكية مثلها مثل غيرها، لكن في أي سيناريو تهديد، لا يمكن استبعاد وقوع حادث في الخليج.


هل هناك مصادر أخرى لزيادة المعرفة؟

 

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك