أسباب رائحة الغسالة الكريهة l طرق التخلص من رائحة الغسالة الكريهة l طرق تنظيف الغسالة

أسباب رائحة الغسالة الكريهة l طرق التخلص من رائحة الغسالة الكريهة l طرق تنظيف الغسالة

3 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أسباب رائحة الغسالة الكريهة متعددة منها كل من العفن والفطريات والبكتيريا ولكن لا تعتبر الغسالة معيبة بسبب وجود هذه الرائحة فمن المحتمل أنها تحتاج فقط إلى بعض التنظيف والرعاية العميقة والجيدة.

أسباب رائحة الغسالة الكريهة

تعفن بعض المنظفات: على الرغم من هذا قد يبدو غريب للبعض كون هذه المنظفات هي التي تساعد الملابس على أن يكون رائحتها حلوة وتعطي الانتعاش الشديد قد تكون أحد أسباب رائحة الغسالة الكريهة. فيمكن أحيانًا مع تراكم المنظف، بالإضافة إلى كل الأوساخ التي تخرج من الملابس، داخل الحلة أو الفلتر وما حولهما من هنا ومع وجود البيئة الرطبة في الغسالة يجعلها منطقة خصبة للبكتيريا التي تخرج الرائحة الكريهة.

المياه المحتبسة: في بعض الأحيان، يمكن للغسالات الأمامية أن تحبس بعض الماء داخل الحلة مما قد تسبب في الرائحة الكرهية مع مرور الوقت وهذا بسبب كل الاوساخ الموجودة فيه فإذا بقيت باب الغسالة مغلقًا، فسيحتبس الماء ومع الرطوبة قد يجعل رائحة الغسالة كريهة.

الفلتر المتسخ: ربما يكون هذا هو السبب الأكثر شيوعًا إذا كانت الغسالة لها رائحة كريهة أو لا تنظف الملابس جيدًا. فقد تشتمل جميع الغسالات على فلاتر تعمل على تجميع كل الأوساخ والبقايا من الملابس. في كثير من الأوقات من الممكن أن تبقى هذه المرشحات غير نظيفة لعدة شهور أو حتى سنوات فعدم تنظيفها يمكن أن يحدث رائحة غير مستحبة.

أنبوب الصرف أو الخرطوم أو الفلتر: إذا كانت رائحة الغسالة كريهة تشبه رائحة الصرف الصحي، فمن المحتمل أن تكون المشكلة في منطقة الصرف بالغسالة. هذه الاماكن منها الفلتر الموجود في الغسالة، يمكن أن تتعرض خراطيم الصرف والمرشحات والأنابيب للانسداد مع الوقت مما يقلل من كفاءة الغسالة كثيرًا، وهذا ما يجعلها كريهة الرائحة.

طرق التخلص من رائحة الغسالة الكريهة

يتم تنظيف الغسالة من الداخل والخارج: قد يبدو الأمر سهلاً، ولكن قد يتجاهل البعض القيام بها. لتنظيف الغسالة من الداخل والخارج، ما يمكن القيام به إزالة الأجزاء، مثل درج الصابون ونقعه في بيكربونات الصودا قبل فركه بفرشاة الأسنان، ثم مسح الجزء الخارجي بقطعة من القماش المبللة.

تنظيف زتجفيف جلدة الباب: نصيحة أخرى حول كيفية التخلص من الرائحة الكريهة في الغسالة هي تنظيف جلدة الباب بعد كل غسلة. عند تشغيل دورة الغسل، قد يتم تراكم كل من المنظفات والأوساخ وحين يتم ترك النفايات لفترة طويلة، يمكن أن يسمح هذا بنمو العفن والبكتيريا.

قم بإجراء دورة غسيل الغسالة: غسيل الخدمة هو دورة التي تقوم فيه بتشغيل الغسالة دون وجود ملابس بداخلها.خلال القيام بتشغيل خدمة الغسيل، يجب أن تكون درجة الحرارة عالية للغاية فقد ينصح معظم الشركات المصنعة بإجراء غسيل الخدمة مرة واحدة في كل شهر.

افحص أنبوب الحامل: في حالة أن استمرت الرائحة حتى بعد تنظيف الغسالة، يمكن القيام بتنظيف الأنبوب القائم فقد يكون الأنبوب مسدودًا بشكلاً جزئيًا. يمكن استخدام مادة مانع التصريف لإزالة تراكم النفايات وهكذا تكون قد تخلصت الآن من المشكلة، ومن الضروري منع الرائحة من العودة مرة أخرى وهذا ما ستعرضه أدناه لعدم حدوث هذا مجدداً.

أسباب رائحة الغسالة الكريهة

طرق وقائية ضد رائحة الغسالة الكريهة

تهوية حاوية الغسالة

قم بتهوية الحلة الداخلية كذلك مكان تواجد الغسالة بالمروحة إذا كانت الغسالة في مكان مخفي في مساحة صغيرة في فصل الصيف فلا ضرر من الفيروسات والرطوبة وهذا لأن الرطوبة بشكل رئيسي تظهر في فصل الشتاء فقط.

تكرار الغسلات على درجة الحرارة الساخنة

ستقوم عمليات الغسيل التي يتم إجراؤها في درجات حرارة أعلى 60 درجة بدلاً من 30، في إزالة كل من الشحوم والأوساخ ومساعدة مسحوق الصابون في الذوبان بسهولة داخل الماء مما يؤدي للحصول على رائحة نظيفة وملابس أكثر نعومة.

استخدام كمية مناسبة من مسحوق الصابون في كل غسلة

أن وظيفة الصايون هي إزالة الأوساخ من الملابس، وبمجرد القيام بذلك، فإنه يحبس الأوساخ في الماء حتى يتم ضخ الماء للخارج. إذا لم تكن جرعة الصابون كافية، فلن يتمكن الصابون من إزالة كل من الأوساخ والشحوم من الملابس.

ففي حالة أن المسحوق كثر والأوساخ كثيرة في الماء أثناء ضخها، فقد تلتصق في الجزء الداخلي من الحلة، وتتكاثر البكتيريا مع الموجودة بالفعل وسوف تختلط معه وتتكاثر.

عدم استعمال الكثير من مسحوق الغسيل في الغسيل

سيؤدي استخدام الكثير من مسحوق الغسيل في الغسلة إلى ضعف حمل الغسيل ورائحة الغسالة الكريهة:

فقد يُحتجز مسحوق الغسيل ما بين الأسطوانة البلاستيكية والأسطوانة المعدنية الدوارة.

فتنحصر المنظفات الزائدة، وبالاخص مسحوق الصابون، في الداخل مع كل من الوبر والشعر والأوساخ والشحوم التي تختلط مع الترسبات الجيرية التي تتراكم بشكل طبيعي على جوانب الحلة وتؤثر بلا شك على جودة الغسالة ورائحتها.

قم بتنظيف مرشح التصريف بانتظام

يوجد مرشح التصريف عادةً في الجزء السفلي الأيمن من الجهاز ونادرًا ما يكون في الجزء السفلي الأيسر من الجهاز.

يوجد غطاء يفتح للأسفل أو يفتح على الجانب بمساعدة مفك فيتم تصريف كل ما فيه من ثم غسله وارجاعه للغسالة.

طرق تنظيف الغسالة للتغلب على أسباب رائحة الغسالة الكريهة

تنظيف الغسالة ذات التحميل الأمامي

لا تختاج الغسالة ذات الرائحة الكريهة لمنظفات أو لمواد كيميائية فقد تكون هذه الرائحة في الاصل بسبب تراكم هذه المواد بداخلها على ويجب العمل على التخلص من هذه الروائح الكريهة. كل المطلوب هو صودا الخبز وزجاجة من الخل الأبيض، وهكذا الامر جاهزًا للانطلاق.

التأكد من أن الغسالة فارغة فإذا كانت هناك أي ملابس فيجب أن تخرج من الغسالة.

خلط كل من صودا الخبز والماء وهذا من خلال خلط ربع كوب من صودا الخبز مع ربع كوب من الماء يصب المحلول في درج المنظفات الخاص بالغسالة.

يضاف الخل فيسكب كوبين من الخل الأبيض في حلة الغسالة.

قم بتشغيل دورة كاملة وضبط الغسالة على أعلى إعدادات الحرارة من ثم قم بتشغيل دورة غسيل كاملة كما تفعل عادةً، ولكن بدون ملابس.

في حالة كنت ترغب في تنظيف أكثر عمق، فيمكن إيقاف الغسالة مؤقتًا بعد امتلائها بالماء وترك الخليط ينقع لمدة 30 دقيقة. من ثم يستأنف الغسل حتى الانتهاء.

امسح الحلة عند اكتمال الدورة، وكذلك الجلدة بقطعة قماش مبللة أو إسفنجة لإزالة أي رائحة خل متبقية.

تنظيف الغسالة ذات التحميل العلوي

سنحتاج كل من صودا الخبز والخل الأبيض.

التأكد من أن الغسالة فارغة فإذا كانت هناك أي ملابس فيجب أن تخرج من الغسالة.

الجمع بين صودا الخبز وهذا من خلال خلط ربع كوب من صودا الخبز مع ربع كوب من الماء يصب المحلول في درج المنظفات الخاص بالغسالة.

إذا لم يكن في الغسالة درج للمسحوق، يمكن إضافة محلول صودا الخبز كله إلى حلة الغسالة.

يسكب 4 أكواب من الخل الأبيض في حلة الغسالة وسنستخدم 4 أكواب بدلاً من 2 في الغسالات ذات التحميل العلوي لأنها تطلق كمية أكبر من الماء خلال الدورة وهذا بالمقارنة بالغسالات الأمامية.

يتم تشغيل دورة كاملة مع ضبط الغسالة على أعلى إعدادات الحرارة ويتم تشغيل دورة غسيل كاملة كما تفعل بالعادة، ولكن بدون ملابس.

امسح الحلة عند اكتمال الدورة، وكذلك الجلدة بقطعة قماش مبللة أو إسفنجة لإزالة أي رائحة خل متبقية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك