أسباب سمنة الجزء السفلي | لماذا لا تنحف الأرداف | طرق التخلص من دهون الجزء السفلي

أسباب سمنة الجزء السفلي | لماذا لا تنحف الأرداف | طرق التخلص من دهون الجزء السفلي

26 Oct 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

سمنة الجزء السفلي من الجسم هي نوع من السمنة التي تؤثر على الوركين والفخذين والأرداف. وهي أكثر شيوعًا بين النساء منه بين الرجال، وقد يكون لها مخاطر صحية مختلفة. في هذا المقال، سنناقش أسباب سمنة الجزء السفلي بالتفصيل وسبب عدك استجابة الارداف للرجيم، وسنقترح بعض الحلول لمنع أو تقليل السمنة في الجزء السفلي من الجسم.

أسباب سمنة الجزء السفلي

السمنة في الجزء السفلي من الجسم هي حالة مزعجة بالنسبة للكثيرين، وهي معروفة أيضًا باسم سمنة الجسم الكمثري. هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تساهم سمنة الجزء السفلي، وهي تتضمن ما يلي:

العوامل الوراثية

قد تكون العوامل الوراثية أحد أسباب سمنة الجزء السفلي وراثية حيث قد يرث بعض الأشخاص الجينات التي تؤثر على كيفية تخزين الجسم للدهون وشكل توزيعها. على سبيل المثال، قد تؤثر بعض الجينات على عدد الخلايا الدهنية وحجمها، ونشاط الهرمونات والإنزيمات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي للدهون.

كذلك قد تؤثر الجينات على حساسية المستقبلات التي تستجيب للأنسولين والإشارات الأخرى. قد تجعل هذه العوامل الوراثية بعض الأشخاص أكثر عرضة للسمنة في الجزء السفلي من الجسم أكثر من غيرهم.

التغيرات الهرمونية

قد تؤثر التغيرات الهرمونية، خاصةً أثناء فترة البلوغ والحمل وانقطاع الطمث والشيخوخة، على توزيع الدهون في الجسم، وقد تكون هذه أحد أسباب سمنة الجزء السفلي عند بعض الأشخاص.

مثلاً قد يعزز هرمون الاستروجين تخزين الدهون في الجزء السفلي من الجسم، في حين قد يعمل هرمون التستوستيرون على تراكم الدهون في الجزء العلوي من الجسم. قد تؤدي الاختلالات الهرمونية أيضًا إلى مقاومة الأنسولين، مما قد يضعف قدرة الجسم على استخدام الجلوكوز كطاقة ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري.

نمط الحياة

قد تؤثر كل من العادات الغذائية، ومستويات النشاط البدني، والإجهاد، ونوعية النوم، والتدخين أيضًا على تطور السمنة في الجزء السفلي من الجسم وتكون أحد أسباب سمنة الجزء السفلي حيث على سبيل المثال قد يؤدي تناول السعرات الحرارية الزائدة، خاصةً من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر، إلى زيادة الوزن وتخزين الدهون.

من ناحية أخرى، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وخاصةً التمارين الرياضية وتمارين المقاومة، قد يساعد في حرق السعرات الحرارية وتقليل كتلة الدهون.

قد يؤثر التوتر وقلة النوم أيضًا على مستويات الكورتيزول والليبتين، وهي الهرمونات التي تنظم الشهية والشبع والتمثيل الغذائي. قد يقلل التدخين أيضًا من وصول الأكسجين إلى الأنسجة ويضعف الدورة الدموية، مما قد يؤثر على عملية حرق الدهون.

الحالات الطبية

هناك بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تكون من أسباب سمنة الجزء السفلي بما في ذلك:

– الوذمة الشحمية: وهو اضطراب دهني مزمن يصيب النساء في الغالب. ويسبب تراكم الدهون بصورة غير طبيعية في الجزء السفلي من الجسم، عادةً في الساقين والأرداف. تُعد دهون الوذمة الشحمية مقاومة للنظام الغذائي وممارسة الرياضة.

– متلازمة كوشينغ: هي حالة تحدث عندما يكون الجسم لديه الكثير من هرمون الكورتيزول. يمكن أن يسبب الكورتيزول زيادة في الوزن، خاصةً في البطن والوجه.

– قصور الغدة الدرقية: وهي حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية الذي يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، ويمكن أن يؤدي القليل جدًا من هرمون الغدة الدرقية إلى زيادة الوزن.

– متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS): وهو اضطراب هرموني يمكن أن يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض، بما في ذلك زيادة الوزن وعدم انتظام الدورة الشهرية وحب الشباب. يمكن أن تجعل متلازمة تكيس المبايض من الصعب فقدان الوزن، خاصةً في الجزء السفلي من الجسم.

أسباب سمنة الجزء السفلي

لماذا لا تنحف الأرداف

هناك عدة عوامل قد تؤثر على نزول الوزن في منطقة الأرداف بعد اتباع نظام غذائي معين. بعض هذه العوامل هي:

نوع الرجيم

قد لا يكون الرجيم المتبع مناسبًا للحالة الصحية أو الهدف المرجو وقد يكون هو أحد أسباب سمنة الجزء السفلي فمثلاً، قد يؤدي الرجيم القاسي أو السريع إلى خسارة العضلات والماء بدلاً من الدهون، مما يقلل من معدل الحرق ويزيد من احتمالية عودة الوزن. لذلك، ينصح باختيار رجيم متوازن ومناسب للجسم والنشاط.

نوع التمارين

قد لا تكون التمارين الممارسة كافية أو فعالة لشد وتنحيف منطقة الأرداف. على سبيل المثال يمكن أن تكون المشكلة هي ممارستك تمارين عامة للجسم بالكامل وغير كافية لتحقيق النتائج اللازمة، وقد تكون في حاجة إلى مزيد من التمارين التي تركز على الجزء السفلي بالأخص.

طرق التخلص من دهون الجزء السفلي

بعد أن عرفنا أسباب سمنة الجزء السفلي بالتفصيل، فيما يلي بعض النصائح التي قد تساعد في تقليل نسبة الدهون في الجسم:

ممارسة التمارين الرياضية المناسبة

يمكن أن تساعد الأنشطة مثل المشي السريع والركض وركوب الدراجات والسباحة وما إلى ذلك على حرق السعرات الحرارية ودهون الجسم، خاصةً في الجزء السفلي من الجسم. استهدف 150-300 دقيقة أسبوعيًا.

ممارسة تمارين القوة

يمكن أن يساعد رفع الأثقال وتمارين المقاومة في بناء العضلات وتعزيز عملية التمثيل الغذائي. ركز على عضلات الجزء السفلي الرئيسية من الجسم مثل عضلات الفخذ الرباعية وأوتار الركبة والأرداف. تهدف إلى 2-3 جلسات في الأسبوع.

تناول نظام غذائي متوازن

احرص على أن تحصل على ما يكفي من البروتين والدهون الصحية والألياف بشكل متوازن وبالسعرات المناسبة، هذا يشجع على فقدان الدهون في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الجزء السفلي من الجسم.

إضافة تمارين HIIT

التدريب المتقطع عالي الكثافة مثل سباقات السرعة والقفز والقرفصاء وما إلى ذلك يمكن أن يحرق السعرات الحرارية ويستهدف الدهون العنيدة. قم بعمل تمارين HIIT من 2-3 مرات في الأسبوع.

زيادة التوليد الحراري للنشاط غير الرياضي

يشير التوليد الحراري للنشاط غير الرياضي إلى الطاقة المحروقة أثناء الأنشطة اليومية مثل المشي والتنظيف والتململ. ابحث عن طرق لتكون أكثر نشاطًا طوال اليوم.

تجنب الكربوهيدرات المكررة والسكريات المضافة

قلل من الأطعمة مثل الخبز والمعكرونة والوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية، فهي تساهم في تخزين الدهون حول منطقة الوسط والوركين.

حافظ على رطوبة جسمك

اشرب الكثير من الماء، حيث إن الترطيب المناسب يمكن أن يساهم في التعزيز من عملية التمثيل الغذائي ويسهل فقدان الدهون.

السيطرة على التوتر

يمكن لمستويات الكورتيزول المرتفعة أن تؤدي إلى تخزين الدهون في الجزء السفلي من الجسم. جرب اليوجا والتأمل وغيرها من وسائل التخلص من التوتر، واحرص على أن تحصل على قسط كاف من النوم.

التحلي بالصبر

فقدان الدهون في الجزء السفلي من الجسم يستغرق وقتًا. اتبع أسلوب حياة صحي وكن متسقًا مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وقم بمراقبة التقدم شهريًا وليس يوميًا.

أطعمة تسبب سمنة الفخذين

إليك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساهم في زيادة دهون الفخذين:

– الكربوهيدرات المكررة: مثل الخبز الأبيض، المعكرونة، الأرز الأبيض. تميل هذه الكربوهيدرات إلى أن يتم تخزينها كدهون في الفخذين.

– المشروبات الغازية والمحلاة: تحتوي هذه المشروبات على الكثير من السكريات والسعرات الحرارية التي تتراكم كدهون.

– الأطعمة المقلية مثل البطاطا المقلية والدجاج المقلي: تحتوي هذه الأطعمة على نسب عالية من الدهون غير الصحية.

– الحلويات والمخبوزات: مثل الكعك والبسكويت والشوكولاتة، فهي تحتوي على نسب عالية من السكر والدهون المشبعة.

– الأطعمة المصنعة مثل الوجبات السريعة: غالبًا ما تحتوي هذه الأطعمة على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية.

– الكحوليات: يمكن أن تؤدي إلى تراكم الدهون حول الخصر والفخذين.

لذا ينصح بتجنب هذه الأطعمة والاعتدال في تناول الكربوهيدرات واختيار الدهون الصحية للحد من تراكم الدهون في الفخذين.

 

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك