الدهون والسكريات تضر البشرة .. أضرار الدهون على الجلد .. تأثير تناول السكر على الجلد

الدهون والسكريات تضر البشرة .. أضرار الدهون على الجلد .. تأثير تناول السكر على الجلد

16 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الدهون والسكريات تضر البشرة لذا الابتعاد عنهما هو من طرق المحافظة على البشرة وهذا لأن تلك العناصر التي تضر البشرة أكثر مما تفيدها.

لا نعني من هذا هو عدم تناول نهائياً الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون ولكن أن يكون هناك توازن في كية تناول هذه العناصر الغذائية، وتناول فقط الكية الذي تفيد الجسم فقط دون إفراط والنهم فيها.

هل الدهون والسكريات تضر البشرة ؟

نعم، فأن الإفراط في تناول السكريات والدهون قد يتسبب في ظهور الكثير من الأمراض التي تضر كثيراً بالجسم، وبالاخص العديد من الأضرار التي تحدث في البشرة، فكل من الدهون والسكريات قد يؤديان لظهور حبوب الشباب، وانسداد الغدد الدهنية التي في نهاية بصيلات الشعر.

لا تتوقف الاضرار عند هذا الحد فقط لكن الأمر فقد يؤثر في إفراز الكولاجين ويقلل من نسب إفرازه الطبيعية وهذا يؤثر على صحة البشرة وحيويتها، كما أن الإفراط في تناولهما فقد يتسبب في بعض أمراض الالتهابات الجلدية التي منها الصدفية، وهو اضطراب يحدث في الجلد.

فقد يتسبب العنصران في ظهور طفح جلدي  وهذا من خلال بقع حمراء وتكون متقشرة، ومن الممكن أن تسبب ألم، وجفاف، وهذا بسبب مهاجمة الخلايا المناعية للخلايا الأخرى.

كذلك قد أثبتت الدراسات الخاصة بالأنظمة الغذائية أنه في حالة تناول كميات كبيرة من الجلوكوز أو الفركتوز فقد يختل توازن بروتينات داخل الجسم، وينتج عنه تيبس للجلد وتبدأ التجاعيد والخطوط الدقيقة في الظهور.

أما بالنسبة للدهون فأثبت أن المأكولات الدهنية مؤثرة بشكل كبير على هرمون الإنسولين داخل الجسم، ومن جانب أخر فقد تؤثر على إنتاج مستويات الهرمونات الجنسية وتزيد من مستوياتها، ومن هنا تظهر مشاكل البشرة وحب الشباب.

كيف الدهون والسكريات تضر البشرة ؟

قد يسرعا من علامات الشيخوخة

عندما يتعلق الأمر بمظاهر الشيخوخة، يصبح السكر من أكثر المؤثرات واضحاً على الجلد وهذا فيما يعرف بعملية تسمى التسكر أو “Glycation هي عملية التي من خلالها ترتبط جزيئات السكر بالبروتينات أو الدهون أو الأحماض النووية.

النتيجة لهذه العملية يظهر الجليكيشن والذي يمكن أن يضر بالكولاجين والإيلاستين في الجلد.

زيادة ظهور حب الشباب

إذا لاحظت المزيد من ظهور الحبوب خلال موسم الأعياد وهذا بسبب وجود فرصة اتناول الكثير من الأطعمة الدهنية والسكرية، فيجب التعرف على نسبة السكر التي في النظام الغذائي.

لقد تم ربط النظام الغذائي الذي يتواجد فيه نسب عالية من السكر بشكل حتمي مع حب الشباب.

يؤثرا سلباً على البنكرياس

عندما تأكل يقوم البنكرياس بضخ الأنسولين اما في حالة تناول الكثير من السكر وتوقف الجسم عن الاستجابة بشكل سليم للأنسولين، يبدأ البنكرياس في ضخ المزيد من الأنسولين.

في نهاية هذا، سوف يتلف البنكرياس من العمل وتعلو معدلات السكر في الدم، مما يتسبب في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وايضاً أمراض القلب.

قد يضرا بالكليتين

إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري، فقد يكون تناول الكثير من السكر هو السبب في تلف الكلى فقد تلعب الكلى دورًا مهمًا في تصفية الدم.

حين تصل مستويات السكر في الدم إلى حد معين، فتبدأ الكلى في إفراز السكر الزائد من خلال البول وإذا ترك مرض السكري دون السيطرة عليه فمن الممكن أن يتسبب في ضرر الكلى، وهذا الضرر قج يتحول مع الوقت للفشل الكلوي.

يزيدا من وزن الجسم

ربما لا يكون هذا خبرًا جديدًا بالنسبة لكثيرين، ولكن كلما تم تناول الكثير من السكر، يزيد الوزن فقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات المحلاة بالسكر يزيد وزنهم ويكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

من إحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من السكر في النظام الغذائي يزيدوا قرابة 1.7 رطل في أقل من شهرين.

يمكن أن تتسبب الكميات الزائدة من السكر إلى التهاب الخلايا الدهنية مما يجعلها تفرز مواد كيميائية ترفع من الوزن.

الدهون والسكريات تضر البشرة

تأثير تناول السكر على الجلد

ظهور حالات الجلد الالتهابية

يمكن أن يظهر التهاب الجلد في صورة أشكال مختلفة. منها حب الشباب والتهاب الجلد والصدفية والوردية كلها أمراض قد تسببها الالتهابات بسبب تناول السكر.

يتم إطلاق الأنسولين من البنكرياس لامتصاص السكر ونقله إلى باقي الجسم فقد لا يستطيع البنكرياس معالجة إلا القليل من كمية السكر، لذلك إذا كان هناك المزيد من كمية السكر في الجسم، فقد يؤدي لحدوث الالتهاب وهذا بالاخص إذا كان هناك تاريخ طبي من الالتهابات المزمنة.

فقد تتسبب الألتهابات في تفاقم المشاكل عن طريق تناول نظام غذائي غني بالسكر.

السكر قد يسرع الشيخوخة

أن أعراض الشيخوخة مختلفة من شخص فقد تظهر عند البعض وهم أكبر سنًا بكثير من أخرين وتظهر في سنًا أضغر عند البعض الأخر.

هذا الأمر قد يتعلق بشكل كبير بالوراثة، ولكن ما يدخل في أجسامنا يمكن أن يكون له تأثير سلبي طويل الأمد على الطريقة التي سيكون عليها الجسم.

قام الباحثون بإطلاق ما يعرف باسم عملية التسكر والتي قد تلعب دورًا في الضررر بالجلد وتسريع الشيخوخة فحين يدخل السكر الاصطناعي والمعالج داخل مجرى الدم، فقد يلتصق أحيانًا ببروتينات الكولاجين والإيلاستين التي في الجلد ويبدأ في تفكيكها وحين يحدث هذا، يفقد الجلد مرونته وتبدأ التجاعيد في الظهور.

تصبح البشرة دهنية مفرطة

الأطعمة التي تشتمل على كميات كبيرة منة السكر في الدم عالية ترفع من نسبة السكر في الدم وتنشط الهرمونات بالجسم التي تحفز إنتاج الزيت في الجلد. تنتج بشرتنا بشكل طبيعي زيتًا يسمى الزهم والهدف منه هو الحفاظ على ترطيب البشرة.

لكن في حالة كان هناك كمية زائدة من الدهون على الجلد، يمكن أن تسد المسام ويبدأ ظهور حب الشباب.

كيف يمكن التقليل من الدهون والسكريات ؟

 يمكن استعمال هريس الفواكهة للتحلية من خلال مثلاً إضافته على الزبادي اليوناني الخالي من الدهون للحصول على حلى صحية. يمكن إعداد مهروس الفاكهة من خلال الفاكهة الحلوة بشكل طبيعي ومنها المانجو.

القيام بشراء منتجات منخفضة السكر من الأطعمة التي منها الفاصوليا المطبوخة والصلصات واللبن والحبوب الكاملة والذرة الحلوة.

استعمال التوابل والنكهات الأخرى بدلاً من وضع السكر يمكن استعمال قشر الليمون أو البرتقال فهو من النكهات المنعشة أو استعمال الفانيليا أو جوزة الطيب فهي تضيف حلاوة للطعام.

يمكن استخدام الفواكه المجففة أو المقطعة لتحلية الحلويات بدلاً من إضافة السكر.

الابتعاد عن تناول المأكولات الدهنية والمصنعة مثل رقائق البطاطس المليئة بالزيوت، واللجوء للفواكه والخضروات لتناول وجبات خفيفة تزيد من الشبع.

تناول المأكولات المنزلية وهذا لان يمكن فيها التحكم في كمية الدهون التي يطهى فيها الاكل، أو يمكنك استبدال الدهون المضرة بأخرى صحية مثل بزيت زيتون.

شراء وتناول اللحوم الخالية من الدهون فتعتبر اللحوم الحمراء، التي بدون جلد بالاخص في الدواجن هي الأقل في الدهون والأفيد للصحة والجسم.

الاولوية تكون للأطعمة قليلة الدهون والدسم قدر المستطاع مع الابتعاد عن كل من الأطعمة المقلية والدهنية، وتناول بدل منها الأطعمة المشوية أو المخبوزة.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك