أطعمة تساعد في حرق الدهون l لإنقاص وزنك تناول هذه الأطعمة لحرق الدهون، أطعمة مجربة للتخسيس

أطعمة تساعد في حرق الدهون l لإنقاص وزنك تناول هذه الأطعمة لحرق الدهون، أطعمة مجربة للتخسيس

29 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أطعمة تساعد في حرق الدهون تكون غنية بكل من أحماض أوميا 3 الدهنية والبروتين وبعض من مضادات الأكسدة فهذه الاطعمة تعزز من فقدان الوزن. وكذلك بعض الانواع من المشروبات والتي من أبرزها القهوة، لها أيضًا خصائص تقوي من عملية التمثيل الغذائي.

أشهر أطعمة تساعد في حرق الدهون

الزبادي اليوناني

يشتمل الزبادي اليوناني على ضعف كمية البروتين التي تتواجد في أنواع الزبادي المعتادة. فقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى يترك الزبادي اليوناني المعدتة، وهذا ما يجعل الشخص يشعر بالشبع لمدة طويلة طويلة.

بالإضافة إلى ان هذا الزبادي قد يحرق سعرات حرارية أكثر خلال عملية الهضم بسبب أن البروتين فيه أكثر من الكربوهيدرات، كما يستلزم أن يتم أختيار الأنواع الخالية من الدهون وقليلة الدسم وقليلة السكر.

حبوب الكينوا

الكينوا هي حبوب تعتبر من المنتجات الغذائية التي تعمل على المساعدة في إنقاص الوزن الزائد في الجسم.

فقد تشتمل هذه الحبوب الكاملة على 8 جرامات من البروتين الذي يقلل من الجوع و 5 جرامات من الألياف في كل كوب واحد، كما أنها غنية بكل من  الحديد والزنك والسيلينيوم وفيتامين هـ.

تعتبر الكينوا من الحبوب سهلة الطهي مثل الأرز ويمكن تناولها في العشاء أو الغذاء فهي مشبعة للغاية، كما من الممكن خلطها ببعض من الخضروات أو المكسرات أو البروتينات الخالية من الدهون.

القرفة

قد أشارت بعض من الدراسات إلى أن القرفة قد يكون لها تأثير في عملية تثبيت مستويات السكر في الدم وأن هذا يمكن أن يحد من شهية الشخص، بالاخص عند الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2.

يمكن لأي شخص تقريبًا أن يستفاد من القرفة فيما لها من فوائد لا تحصر، فيمكن إضافة القليل منها على القهوة أو الشاي أو الزبادي لإعطاء حلاوة دون إضافة سعرات حرارية.

الفلفل الحار

يشتمل كل من الفلفل الحار وايضاً habaneros  أو الهالبينو على مادة كيميائية وهي عديمة النكهة تعرف باسم الكابسيسين.

تعتبر مادة الكابسيسين هي مادة تحد من الشهية وتسرع عملية التمثيل الغذائي بشكل خفيف، ولكن هذه المادة لها تأثيرها لفترة قصيرة فقط، وربما لا يكون لها تأثير كبير على إنقاص الوزن إلا في حالة تناول طعامًا أقل بسبب أنه حار.

أطعمة تساعد في حرق الدهون

مجموعة من أطعمة تساعد في حرق الدهون بشكل سريع

منتجات الألبان كونها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين

منتجات الألبان هي مليئة بالبروتينات وهذه البروتينات قد تتطلب الكثير من الطاقة في الجسم حتى يتم امتصاصها، كما أنها أيضًا تعمل على زيادة الشعور بالشبع.

الأفضل تناول هذه المنتجات في وجبة الإفطار أي في قرابة الساعة 11 صباحًا، أو ممكن تناولهل في فترة ما بعد الظهر في حالة الشعور بالجوع بصورة بسيطة.

السمك والبيض من المأكولات التي تزيد من الطاقة

البروتينات التي تتواجد في هذه الأطعمة تعتبر من المركبات المعقدة وهي التي تحتاج إلى المزيد من الطاقة حتى يتم استيعابها.

البروتينات عناصر لا استغناء عنها وتزيد من توليد حرارة الغذاء وهي تعتبر الطاقة المرتبطة بعملية الهضم.

العدس يعتبر من أهم مصادر البروتين النباتي

من المهم تناول العدس لمرة واحدة على أقل تقدير خلال الأسبوع كونه غني بالألياف ولها تأثير على مؤشر نسبة السكر في الدم يجعله أقل جدًا.

الفلفل الحلو وهو مضاد للشيخوخة

الفلفل معروف أنه غني بفيتامين ج ولكن قبل هذا فأنه لحم الفلفل الأحمر يتكون من 90 في المائة من الماء وهذا ما يجعله أحد أحسن الأطعمة التي تساعد في حرق الدهون.

أنواع من الفواكه التي تزيد من الحرق

الجريب فروت: لا تشتمل فكهة الجريب فروت على أي خصائص قوية معروفة لحرق الدهون، ولكنها يمكن أن تساهم في زيادة الشعور بالشبع كما أن سعراتها الحرارية تعتبر قليلة. هذا بسبب أن له ألياف قابلة للذوبان تأخذ وقتًا طويلاً في الهضم. ففي حالة تناول نصف ثمرة جريب فروت أو كوب من عصير الجريب فروت قبل الوجبة سيشعر الشخص بالشبع وهذا ما سيجعل الشخص يأكل سعرات حرارية أقل خلال الوجبة.

البطيخ: هو واحد من الفواكه الغنية بالمياه مما يأخذ مكان أكبر في البطن ويشير هذا إلى الجسم بأن يوجد فيه ما يكفي من الطعام ويترك مساحة أقل للاكل أخر. الكثير من الفواكه والخضروات النيئة تكون مليئة بالماء والكثير من العناصر الغذائية ولها سعرات حرارية قليلة. البطيخ من أروع هذه الفواكه كما إنه مصدر جيد للليكوبين وهو مضاد للأكسدة ويمد الجسم بعض من فيتامين أ و د أيضًا.

الكمثرى والتفاح: الكمثرى والتفاح يحتويان أيضًا على نسبة كبيرة من الماء كما أن تناولها بالقشور سيتم تناول ألياف إضافية وهذا سيجعل البطن ممتلئة لفترة أطول. لذا فأن تناول الفاكهة الكاملة بدلًا من شرب عصير الفاكهة، فسيحصل الجسم على المزيد من الألياف فالافضل أن يتم أكل الفاكهة كاملة. يستغرق هذا وقتًا أطول وسيحرق الجسم بعض من السعرات الحرارية عند أكلها بدلاً من شربها كعصير.

البيض والسلمون من أشهر أطعمة تساعد في حرق الدهون

أن البيض هو مصدرًا مميزاً آخر للبروتين فقد يشتمل على قرابة ستة جرامات من البروتين في كل بيضة. الأطعمة الغنية بالبروتين والتي منها البيض يكون لها أيضًا تأثير حراري قوي، فحين يتم تناولها في الصباح فقد يشبع البيض الجسم ويمنحه الطاقة وهذا ما يساهم في التحكم في الرغبة القوية في تناول الطعام قبل الغداء.

اما السلمون فهو يشتمل على أحماض أوميجا 3 الدهنية وهي ذات خصائص مضادة للالتهابات، كما أنه يعتبر مصدر مهم للبروتين الذي يساهم في زيادة الشعور بالشبع. كما أنه في خلال تناول أربعة أونصات من سمك السلمون فهم يشتملوا على قرابة 30 جرامًا من البروتين وهذا ما يشكل قرابة نصف الكمية اليومية الموصى بها لشخص مثلاً في وزن 165 رطلاً.

أبرز 4 مكونات تضاف للأطعمة تساعد في حرق الدهون

 دقيق الشوفان: الشوفان هو من المواد الغذائية الغنية بالألياف ويساهم في الهضم. فقد يشتمل على ألياف وكربوهيدرات غير قابلة للذوبان وهي ما تقلل من الجوع وتعطي الجسم الطاقة لممارسة التمارين. كما أن تناول دقيق الشوفان خلال فترة الصباح ويمكن إضافة له كل من زبدة الجوز أو المكسرات للحصول على بروتينات كثيرة مضافة.

زبدة الفول السوداني: تعد زبدة الفول السوداني من أكثر الاختيارات الرائعة لتناولها خلال وجبة الإفطار مع العصائر. زبدة الفول السوداني غنية بالبروتين وفيتامين هـ وكذلك كل من الحديد والبوتاسيوم والزنك ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية والبوليفينولسي. فأن تناول قليلاً من الفول السوداني هو بمثابة وجبة جانبية خفيفة تقلل من الاحساس بالجوع مع عدم الافراط في كمية الفول السوداني لأنه كثير السعرات الحرارية.

زيت زيتون بكر ممتاز: الطبخ من خلال استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز هو رائع لفقدان الوزن وللصحة العامة لأنه يساهم في خفض الكوليسترول الضار (LDL) ويرفع من مستويات الكوليسترول الجيد وهو HDL.

الحبوب الكاملة: تعد الحبوب الكاملة والتي منها الكينوا والأرز البني هي من المصادر الجيدة للبروتين والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية. يمكن أن يتسبب استهلاكها في الحد من الاحساس بالجوع، والمساعدة في عملية الهضم.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك