علاج النحافة بالطرق الطبيعية l وصفات طبيعية لزيادة الوزن للاطفال .. نصائح لعلاج النحافة سريعاً

علاج النحافة بالطرق الطبيعية l وصفات طبيعية لزيادة الوزن للاطفال .. نصائح لعلاج النحافة سريعاً

16 May 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

علاج النحافة بالطرق الطبيعية هي طرق آمنة بشكل ما للكثيرين الذين يعانون من عدم القدرة على زيادة الوزن. فالنحافة وعدم القدرة على اكتساب الوزن ليس أمراً شاقًا ويمكن تحقيقه ببساطة من خلال تطبيق عكس بعض مبادئ النظام الغذائي الأساسية.

يمكن أن تؤدي بعض من تغير العادات الغذائية وإدخال بعض الوصفات للروتين الغذائي اليوم مع تغييرات في نمط الحياة إلى تحقيق نتائج مبهرة.

ما هي أسباب معاناة البعض من النحافة ؟

يمكن أن يكون هتاك العديد والعديد من الاسباب الطبية التي تؤدي للنحافة، ومن ضمنها ما يلي:

– وجود اضطرابات في الأكل: هي التي تشتمل على أعراض فقدان الشهية العصبي كما أنها تعتبر حالة مرضية عقلية خطيرة للغاية.

– مشاكل في الغدة الدرقية: يمكن أن يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية إلى رفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم وهذا بدوره يعمل على فقدان الوزن بشكل سريع وغير صحي.

– مرض الاضطرابات الهضمية: وهو واحد من أكثر الاضطرابات المرتبطة بالجلوتين فهو حالة ببشكل عام يعني ارتفع معدل الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية في كل من القرنين العشرين والحادي والعشرين.

– داء السكري: يمكن أن يتسبب مرض السكري وبالأخص من النوع 1 وبالذات إذا لا يتم علاجه بشكل صحيح إلى فقدان الوزن بشكل شديد.

– السرطان: يمكن أن يؤدي السرطان في أن يصاب الجسم بحالة هدم مفرط وهذا ما يؤدي إلى رفع الطاقة المستخدمة لذا يمكن أن يؤدي هذا إلى  فقدان الشخص الكثير من الوزن ولكن يمكن أن تقوم شدة فقدان الوزن على نوع السرطان وعمر الشخص وعوامل مختلفة.

– العدوى: قد تتسبب بعض من أنواع العدوى في أن يصاب الشخص بنقص كبير وشديد في الوزن ومن أبرز هذه العدوات المسببة لذلك هي الطفيليات والسل وفيروس نقص المناعة البشرية “الايدز”.

– تاريخ العائلة: قد يولد بعض الاشخاص ولديهم نوع من الجينات التي تجعلهم نحيفين بصورة طبيعية وجسدهم منخفض في مؤشر كتلة الجسم .

– النشاط البدني المرتفع: الأشخاص الذين يقومون بمستويات مرتفعة من الأنشطة البدنية بشكل منتظم، مثل الركض والجري والسباحة أو ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة قد يتعرضون بشكل كبير لنقص الوزن. ويكون هذا بسبب أن عملية التمثيل الغذائي مرتفعة دائمًا كما أنهم يحرقون الكثير من السعرات الحرارية باستمرار على مدار اليوم  وحتى أثناء فترات الراحة.

من طرق علاج النحافة بالطرق الطبيعية تناول البروتين

أن تناول الكثير من البروتينات هو يعتبر من اللبنات الأساسية لعضلات الجسم، والمطلوب هو تناول كمية كبيرة من البروتين حتى يتم زيادة وزن العضلات بدلاً من زيادة الدهون فقط. ففي حالة كنت تحاول الزيادة في الوزن فيمكن تناول قرابة من 0.7 وحتى 1 جرام من البروتين لكل رطل من وزن الجسم أي من 1.5 وحتى 2.2 جرام من البروتين لكل كيلوجرام.

تعتبر الأطعمة المليئة بالبروتين هي كل من اللحوم والأسماك والبيض والكثير من منتجات الألبان والبقوليات والمكسرات وغيرها.

كما من الممكن تناول مكملات البروتين وهي متمثلة في بروتين مصل اللبن وهو يعتبر مفيد في حالة السعي للحصول على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي. كما ان تكرار تناول الطعام مثلاً تناول 3 وجبات على الأقل يوميًا والتأكد من تناول الكثير من الدهون والكربوهيدرات والبروتين لعلاج النحافة.

علاج النحافة بالطرق الطبيعية

تناول الاغذية الملايئة بالطاقة لعلاج النحافة

أن تناول الاغذية التي تشتمل على الطاقة تزيد من الوزن ومن أفضل الطرق لهذا هو إضافة الكثير من البهارات والتوابل والصلصات حتى يكون الطعام لذيذًا وشهياً فيتم تناول الكثير منه. من الأطعمة الغنية بالطاقة ما يلي:

المكسرات: اللوز والجوز والمكاديميا والفول السوداني وغيرهم.

الفاكهة المجففة: الزبيب والتمر  والخوخ المجفف وغيرهم.

منتجات الألبان عالية الدسم: كالحليب كامل الدسم ايضاً الزبادي كامل الدسم والجبن والكريمة الطبيعية.

الدهون والزيوت: مثل كل من زيت الزيتون البكر الممتاز وزيت الأفوكادو.

الحبوب: الحبوب الكاملة كالشوفان والأرز البني.

اللحوم: الدجاج ،ولحومم البقر كذلك لحم الضأن وغيرهم وبالاخص القطع الدهنية.

الدرنات: البطاطا الحلوة والبطاطس.

شوكولاتة داكنة وثمرات الأفوكادو كذلك زبدة الفول السوداني وحليب جوز الهند والواح الجرانولا.

تمرين رفع الأثقال: يمكن من خلال رفع الأوزان الثقيلة أن يحسن من قوة الجسم سيساعد هذا في اكتساب كتلة عضلية بدلًا من اكتساب الدهون فقط.

اشرب الماء لزيادة الوزن بشكل طبيعي

أن شرب الماء معروف أنه مناسب لفقدان الوزن وهذا بسبب أنه يعمل على تقليل كمية الطعام التي يتم تناولها.

من هنا فأن عدم شرب الماء قبل الوجبات أو مع وجبات الاساسية هو الافضل حتى لا تشعر بالشبع. أن شرب الماء لا يساعد في زيادة الوزن ولكنه يحد من الجفاف ويطرد السموم من الجسم.

يمكن شرب بعض الانواع من عصائر البروتين خلال النظام الغذائي اليومي حتى يبقى الجسم رطبًا وكذلك كسب المزيد من الوزن الصحي.

هناك بعض الأطباء يقولون أن شرب الماء بكثرة من الممكن أن يتسبب في زيادة الوزن وهذا بسبب إنهم يعتقدون أن الجسم يمكنه فقط إخراج كمية محدودة من الماء وليس كل الماء.

ففي حالة كنت تشرب من الماء أكثر مما يمكن للجسم أن يتحمله فقد يقوم الجسم بتخزين الماء في الجسم وهذا يؤدي لزيادة الوزن على شكل احتباس مائي.

وصفات طبيعية لزيادة الوزن للاطفال

الأطعمة الكاملة الدسم: يمكن أنن يحرص الاباء على تقديم اطعمة للأطفال الصغار ومشروبات مثل الحليب كامل الدسم أو الزبادي كامل الدسم أو غيرها من الأطعمة الكاملة الدسم بدلاً من المواد الغذائية قليلة الدهون.

وجبات خفيفة كثيفة الطاقة: هناك بعض من الأطعمة مثل الأفوكادو والموز والجبن تحتوي على كميات كثيرة من السعرات الحرارية فتزيد من الوزن حتى وان تم تناول كميات قليلة منها.

التغميسات والصلصات: تعتبر هذه الاصناف من أكثر المنتجات السعرات الحرارية العالية ومن أشهر هذه الاصناف هي صوصات الجواكامولي أو الحمص أو غموس الفاصولياء ومن السهل تناول هذه التغميسات بجانب الخضار أو إضافتها إلى بعض الانواع من السندويشات.

العصائر والمخفوقات: يمكن أن يكون تناول المشروبات هو من الطرق الجيدة لاكتساب المزيد من السعرات الحرارية خلال النظام الغذائي اليومي دون الحاجة إلى تناول المزيد في الوجبات. فيمكن للوالدين عمل مشروبات من الفواكه المفضلة للطفل ويضاف لها أي من الزبادي أو زبدة الجوز أو البذور الكاملة.

نصائح لعلاج النحافة فى أسرع وقت

تناول الطعام بوعاء كبير: ان تناول الطهام في أطباق كبيرة هو محاولة للحصول على سعرات حرارية أكثر عن الطبيعي، فهذه الحالة سيزداد من كمية العناصر الغذائية الجيدة مما سيساعد الجسم في زيادة الوزن بصورة أسرع.

النوم الجيد: النوم من الأمور المهمة جدًا  في نمو العضلات.

أكل مزيج الأطعمة: إذا كان الشخص يتناول الكثير من الأطعمة في طبق واحد، فسيقوم بالحصول على مزيج من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والغنية بالبروتين ومن يثم يتم أكل الخضار في أخر الوجبة.

عدم التدخين: في أغلب الاحيان يتعرض المدخنون للنحافة وفقدان الوزن فقد يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى زيادة الوزن.

الحرص على تناول منتجات الالبان: أن شرب كل من الحليب ومخفوقات زيادة الوزن المليئة بالبروتينات والكربوهيدرات والسعرات الحرارية  سوف تساعد من زيادة العضلات ورفع الوزن بصورة طبيعية.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك