طرق تنظيف الميكروويف والقضاء على رائحته الكريهة .. كيفية تنظيف الميكروويف من الدهون

طرق تنظيف الميكروويف والقضاء على رائحته الكريهة .. كيفية تنظيف الميكروويف من الدهون

16 Sep 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

ربما حان الوقت لتعلم كل طرق تنظيف الميكرويف السهلة والبسية وهذا بالإضافة إلى أن الميكرويف المتسخ غير جذاب للعين وربما يسبب رائحة كريهة للمكان.

فإن في حالة أن تكاثرت البكتيريا التي تحدث من خلال الميكروويف الغير منظف يمكن أن تصيب المكان بالمرض، بل ويمكن أن تشكل خطر حدوث حريق.

طرق تنظيف الميكروويف والقضاء على الدهون

طريقة تنظيف الميكروويف بالمنشفة الورقية المبللة

إذا كان الميكروويف شكله غير نظيف ويحتوي بداخله على الكثير من باقيا الطعام، فإن استخدام مجموعة من المناشف الورقية المبللة سيكون حل جيد وكافٍ لتنظيف الميكروويف.

فيتم وضع المناشف الورقية المبللة داخل الميكروويف وتشغيل الميكروويف على درجة عالية لحوالي 5 دقائق تقريبًا.

هذا سيجعل هناك بخار في الميكروويف وهذا يعمل على إزالة الأوساخ والبقع غير المرغوب فيها الموجودة داخل الميكروويف من الاطعمة العالقة.

استخدام صابون الأطباق لتنظيف الميكروويف

تعمل هذه الطريقة تقريبًا بذات طريقة المناشف الورقية المبللة، يتم ملأ وعاء يكون آمن للاستخدام في الميكروويف بكمية من الماء مع صابون الأطباق يوضع بداخل الميكروويف.

يفتح الميكروويف لمدة دقيقة واحدة فقط على درجة حرارة عالية حتى يتصاعد منه البخار.

يتم إخراج الوعاء مع اسفنجة يمسح بها الجزء الداخلي من الميكروويف.

تنظيف الميكروويف بصودا الخبز

صودا الخبز تعتبر هي المنظف الأمثل للطعام العالق في الميكروويف، كل ما يجب فعله ما هو إلا عمل عجينة من صودا الخبز مع الماء وتفرد على أي أماكن بقايا الطعام المتصلب والعالق في الميكروويف.

تترك العجينة لمدة 5 دقائق على الأقل من ثم تمسح باستخدام إسفنجة أو منشفة مبللة من الممكن تكرار العملية حتى يتم  عمل إزالة لكل الطعام المحترق الملتصق والعالق بالداخل بشكل كامل وبسهولة.

محلول الخل والماء لتنظيف الميكروويف

يتم استخدام هذا المحلول تمامًا مثل طريقة صابون الأطباق، ففي وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف يخلط كل من كوبًا واحدًا من الماء ومعه الخل بكمية متساوية.

يوضع الخليط في الميكروويف ويترك حتى يسخن قليلاً من ثم يتم مسح الوحدة وتترك تجف قبل استخدامها مرة أخرى حتى لا تبقى أي آثار للخل داخل الميكروويف.

طرق تنظيف الميكرويف

طرق تنظيف الميكروويف بالخل للقضاء على رائحته الكريهة

لتنظيف الميكروويف بالخل، يضاف كل من ملعقتين كبيرتين من الخل الأبيض ومعهم كوبين من الماء في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف أو كوب قياس زجاجي كبير يتحمل الحرارة. لتحسين الرائحة يمكن وضع بضع قطرات من الزيت العطري المفضل ليعطي تعطير أكثر.

يتم وضع هذا الخليط في الميكروويف في حرارة مرتفعة لمدة خمس دقائق ويغلى قليلاً،جتى يبدأ البخار في الظهور بداخل الميكروويف لتذاب أي شحوم وأوساخ عنيدة.

يترك لمدة 10 دقائق على الأقل قبل فتح باب الميكروويف ويبقى الوعاء ومحتوياته والبخار ساخنًا حتى بعد مرور هذا الوقت، لذا كن حذرًا عند رفعه من الميكروويف.

يتم رفع أو إزالة اللوحة الزجاجية والقرص الدوار من الميكروويف وينظفوا باستخدام قطعة قماش نظيفة.

بعد هذا يمسح الجزء الداخلي للميكروويف، ومعه الجوانب والباب والأعلى والأسفل، باستخام قطعة قماش نظيفة أو مناشف ورقية.

التأكد من عدم وصول أي سائل لفتحات التهوية لأن هذا قد يؤدي لمشاكل في داخل جهاز الميكروويف في المستقبل.

في حالة كانت البقع مازالت عالقة في الميكروويف، تغمس إسفنجة في محلول الماء أو الخل المتبقي ويفرك الجهاز بلطف.

من طرق تنظيف الميكروويف استعمال الليمون

في البداية يتم عصر أو فرك الليمون بين راحة اليدين حتى يتدفق العصير ويكون كثير عند عصره.

يقطع الليمون إلى نصفين ويعصر الليمون في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف، مع التأكد من استخدام مصفاه أو التقاط أي بذور موجودة بالعصير.

يتم إسقاط نصفي الليمون المعصور في الوعاء أيضًا من ثم يتم خلط عصير الليمون ويصفى مع كوب واحد من الماء تقريبًا.

يوضع الوعاء في الميكروويف ويعمل على حرارة عالية لمدة خمس دقائق كما تم عمله مع محلول الخل، اتركه لمدة 10 دقائق على الأقل، حتى لا تحرق يديك عن طريق الخطأ عند رفع الوعاء خارجاً.

يتم إزالة القرص الدوار واللوحة الزجاجية ونظفهما بقطعة قماش نظيفة من ثم امسح الجزء الداخلي من الميكروويف من خلال قطعة قماش أو مناشف ورقية.

استرجاع كل من القرص الدوار واللوحة الزجاجية واستمتع بجاز نظيف ومنعش للميكروويف.

طريقة تنظيف فلتر الميكروويف

في حالة كان الميكروويف لم ينظف منذ وقت فسيحتاج إلى تنظيف الفلتر شهريًا على الأقل وهذا حتى يكون الفلتر نظيف وهذا لأنه المكان الذي تلتقط الشحوم، فإذا ترك غير نظيف سيؤدي إلى حدوث تراكمات لزجة على الفلتر والجدران.

تعتبر هذه افلاتر التي تتواجد في الميكروويف أشبة بالشفاطات التي بالمطبخ ويمكن إزالتها وغسلها في الحوض بالماء الدافئ والصابون، ملاحظة واحدة  فقط هي التأكد من اتباع توصيات التنظيف الخاصة بالشركة المصنعة للميكروويف دائمًا.

املأ حوض المطبح بالماء الدافئ والصابون.

يوضع الفلتر واتركه مغمورًا بالماء لمدة 10 دقائق على الأقل.

إذا كانت الباقيا عالقة لا تزال موجودة من الممكن إضافة ربع كوب من صودا الخبز إلى الماء وانقعه مرة أخرى.

تنظيف الميكروويف الاستانلس ستيل

تمتاز بعض الأجهزة الأحدث المصنوعة من الاستانلس ستيل قد لا تتطلب الكثير من التنظيف فمجرد صابون وماء بسيط يقوم بعمل تنظيف مثالي.

يمكن استعمال الكحول الأحمر للتخلص من بصمات الأصابع والوصول للمعان المثالي للجزء الخارجي من الميكروويف كما يمكن استعمال قطعة قماش ناعمة مع بضع قطرات من الكحول الأحمر لإزالة البقع.

نصائح قبل القيام بتنظيف الميكروويف

يجب إيقاف تشغيل الميكروويف وفصله من الكهرباء قبل التنظيف لتجنب أي حوادث غير مرغوب فيها، إلا إذا كنت سوف تقوم باستخدام الحرارة لتنظيف الجهاز.

لا تضع أبدًا أي جسم معدني في الميكروويف وعدم استعمال أي أدوات تنظيف معدنية وما شابه ذلك عند تنظيف الميكروويف.

الحذر عند استخدام الماء في وحدات الميكروويف كونها هي أجهزة كهربائية وقد ينتهي الأمر إلى تلف الجهاز إذا لم تكن حذرًا بشكل خاص عند استخدام الماء لتنظيف الميكروويف.

يجب إخراج القرص الدوار للميكروويف وتنظيفه من وقت لآخر كما من الآمن تمامًا غسله يدويًا مثل أي شيء آخر أو وضعه في غسالة الأطباق يجب التأكد من تركه يجف تمامًا قبل استخدامه مرة أخرى. و

استخدم دائمًا الأغطية عند تسخين الطعام أو المشروبات داخل الميكروويف فهذا قد يحد من تناثر الطاعام وهذا قد يزيد من الوقت بين عمليات التنظيف.

إذا أمكن الحرص من استخدام الميكروويف لتقليل فرص تناثر الطعام أو حرقه مع التذكر أن استعمال الميكروويف بشكل صحيح ليس فقط لتسهيل عملية التنظيف ولكن أيضًا لتجنب الحوادث في المطبخ.

الابتعاد عن استخدام المواد الكيميائية القوية عند تنظيف الميكروويف يجب تذكر أن كلمن الأطعمة أو المشروبات تكون بداخله ولا يعتبر أمر صحي استعمال المواد الكيميائية في مناطق تواجد الطعام.

لن يؤدي أي قدر من التنظيف إلى إصلاح مشكلة داخلية في الميكروويف ولكن من الأفضل أن يتم التواصل مع الصيانة عند توقف الجهاز عن العمل فجأة ويعتبر تنظيف الميكروويف نوع من المحافظة على الجهاز.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك