نشوب الحريق بالبيت l ماذا نفعل عند نشوب الحريق ؟ ما السلوك المناسب إذا تكاثف الدخان مع الحريق ؟

نشوب الحريق بالبيت l ماذا نفعل عند نشوب الحريق ؟ ما السلوك المناسب إذا تكاثف الدخان مع الحريق ؟

17 Mar 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

نشوب الحريق بالبيت وكنت في هذه الأثناء داخل غرفة وكان الباب مغلق فأن هناك بعض الخطوات المهمة والإضافية للسلامة التي يجب معرفتها وتطبيقها للوصول للحد الأقصى من حماية أنفسنا.

لهذا في حالة تكاثف الدخان بسبب الحريق وبدأ الدخان في التصاعد والتكاثر من حولك بشكل غير طبيعي يعتبر البقاء بوضعية منخفضة على الأرض هو الأفضل حتى لا يتم تنفس الدخان وتكون الرؤية أفضل مما يساعد على الهروب.

نشوب الحريق في البيت

ماذا نفعل عند نشوب الحريق ؟

ابحث عن مكان آمن للبقاء فيه خلال نشوب الحريق

أي كان شكل النيران وحجمها، ليس من المستحب الوجود في نفس مكان الحريق. بعد حدوث الحريق من الطبيعي اني سعى الشخص للفرار من مكانه الحريق بحثاً عن النجاة وعن المساعدة. لذا حاول أولاً أن تخلص نفسك ومن ثم قم فوراً بطلب المساعدة ممن يستطيعوا المساعدة.

الزحف تحت الدخان للهروب من الحريق

بسبب الحريق يصدر كل من الدخان والغازات سامة التي قد تصيب الإنسان بالدوار أو فقدان الوعي إذا تم استنشاقها، وكلاهما يمكن أن يسبب مشاكل خلال خطوات الهروب من البيت المحترق.

حتى يتم الهرب من حريق والدخان، أفضل شيء الزحف لأقرب مخرج أو أقرب نافذة. لذا البقاء على ارتفاع منخفض من الأرض سيحمي الشخص من استنشاق الدخان والغازات السامة.

افحص الأبواب ومقابض الأبواب بحثًا عن مكان الحريق

إذا كان هناك مرور من باب لحين لمخرج البيت يجب التحقق من أن مقبض الباب غير ساخنًا. وهذا لأن أن مقبض الباب ساخن عند لمسه فهذا يكون دليل على أن هناك نيران مشتعلة من خلفه، لذلك لا ينصح بعبوره. فإذا فتحت بابًا ورأيت حريقًا أو دخانًا في وجهك فأغلق الباب واذهب إلى مخرج أخر.

اطلب المساعدة عند هروبك من الحريق

بمجرد أن تبتعد عن النار يجب التواصل مع رقم المطافىء، إذا لم يكن متاح هناك هاتف محمول يمكن الإستعانة الجيران وطلب المطافىء. أخبر المطافىء عن مكان وجود حريق ومن ثم اترك الخط مفتوحًا لمعرفة ما إذا كانوا بحاجة لي معلومات إضافية.

ما السلوك المناسب إذا تكاثف الدخان مع الحريق ؟

أن يحبي الشخص على الأرض لحين الخروج عن منطقة الحريق. فيعتبر السبب الأساسي للوفاة أو للإصابة عند نشوب الحريق هو الإصابة بالاختناق بسبب نقص الأكسجين الناتج عن تكاثف الدخان.

فقد يؤدي كل من الدخان والغاز السام بالإصابة الأكثر ضرراً عن التعرض للهب. وهذا يكون بسبب أن الدخان يتكاثف ويتصاعد مع نشوب الحريق فإن الحبو على الأرض سيمكن ويسهل على الشخص التنفس وكذلك الرؤية.

يجب على كل شخص أن يفهم ويتدرب ويطبق تعليمات وسلوكيات السلامة خلال نشوب الحرائق. كما يوصي بإتباع التعليمات والسلوكيات المناسبة إذا حدث تكاثف وتصاعد للدخان خلال الحريق. إذا الدخان يتصاعد بصورة نوعاً ما طبيعية فيعتبر البقاء في وضع قريب من الأرض قدر الإمكان لتمكن من التنفس بكميات دخان أقل ورؤية أفضل عند الهروب.

أهم نصائح للسلامة عند نشوب الحريق بالبيت

حاول أخذ أنافس قصيرة من الأنف: لأن الدخان سوف يتصاعد لأعلى لذا سيكون الهواء أسفل سيكون نظيف.

فحص حرارة المقابض للتحقق من مكان الحريق: يتم لمس مقابض الباب لفحص حرارته قبل فتحه وفي حالة كانت المقابض بها حرارة أو فتحت ووجدت دخان بالخارج فأغلق الباب سريعاً.

محاولة الهروب إلى أقرب مخرج: البحث عن أقرب مخرج حولك حتى تصل للخارج والتحرر من الحريق. هناك نصيحة مهمة عند الفرار من الحريق يجب عدم استخدام المصعد مطلقاً واللجوء للنزول من خلال الدرج.

التصرف بحكمة: قد تمسك النيران بالملابس أو بالشعر. في حالة حدوث هذا فيجب أولاً السلوك بهدوء وحكمة حتى يكون التصرف بشكل صحيح. تجبن اللجوء للركض لأن هذ سيجعل الأمر أسوأ ويزيد من اشتعال النيران بشكل أضخم. ولكن يجب الوقوف في ذات المكان والنوم أرضاً وتتدحرج لليمين ولليسار.

التدحرج يخمد النيران: أولاً يستلزم تخبئة الوجه باليدين من أجل الحماية من أي حروق في الجسم. بعد أن تقوم بالابتعاد عن النيران يجب صب الماء الفاتر على الحروق لحوالي من 5 إلى 10 دقائق الابتعاد نهائياً عن سكب الماء البارد. كما لا يفضل استخدام المراهم مع التواصل طبياً على الفور حتى يفحصوا الحالة حتى يتم أخذ العلاج المناسب.

ماذا إذا كنت محاصرًا بداخل الحريق

في حالة كنت محاصرًا بالبيت وسط الحريق، قم بتغطية كل الفتحات التي حول الباب بأي مفروشات مثل البطانيات أو الملابس والمناشف وكل ما يشبههم. إذا كان متاح تبليل هذه الأقمشة، فقم بهذا فوراً. يتم تغطية الفتحات بالبطانيات المبللة، وهذا لمنع دخول الدخان إلى الغرفة ومن ثم الاتصال بالنجدة إذا كان متوفر معك هاتف.

في حالة كنت محاصر في طوابق علوية من البيت، قم بتعليق أي أقشمة أو أي مفروشات كبيرة حتى تجذب انتباه الناس من النافذة حتى يتمكن رجال الإطفاء من معرفة المكان ولا تحاول السير وسط النار.

إذا اشتعلت النيران في الملابس، يجب أن التوقف فورًا والسقوط ارضاً والتدحرج كما ذكرنا وهذا سيقوم بإطفاء النيران. مع تغطية وجهك باليدين وأنت تتدحرج أيضًا حتى تحمي نفسك من النيران.

كيفية التعافي نفسياً بعد التعرض لنشوب الحريق بالبيت

محالة الحد من الخوف و التوتر حتى يحسن التصرف مثل القيام بتمارين التنفس العميق.

يمكن أن تترك نفسك لبره بالشعور بالسوء والبكاء والتخلص من كل المشاعر السلبية بشكل صحيح، ومنح نفسك القدرة على التفكير للتصرف الصحيح.

يمكن تأجيل كل القرارات الحياتية الأساسية، مثل تغير العمل إن أمكن وتقليل توقعاتك لكل ما يحدث من حولك.

عدم عزل النفس عن الأخرين كثيرا. يمكن قضاء بعض الوقت مع من حلوك لأن هذا أمر صحي للتعافي، والتحدث عما مريت به مع الأصدقاء والعائلة.

الاستفادة من الدعم المجتمعي والتركيز على الإيجابيات التي حولك بصرف النظر عن خسارتك.

الابتعاد عن كل ما يساعد في تغير الحالة المزاجية كشرب الكحول والمخدرات وغيرها من التصرفات الإدمانية.

الحصول على قسط جيد من الراحة قدر المستطاع والحفاظ على جودة نوم واستيقاظ طبيعية مع تناول وجبات صحية ومتوازنة.

كيفية الوقاية من نشوب الحريق بالبيت

أفضل طريقة لضمان الوقاية من حدوث الحرائق هي منع مسببتها أولاً. يتم هذا من خلال خطوات صغيرة تجعل من المنزل مكاناً أكثر أمانًا لكل أفراد الأسرة:

قم يأستبدال كل إضاءة بالشموع لمصابيح الـ LED.

عدم القيام بالتدخين في داخل المنزل.

تغيير كل الأسلاك البالية.

يجب تعليم الأطفال بأمور وسلوكيات الحماية من الحرائق عن طريق اخبارهم بمخاطر أستعمال أعواد الثقاب والولاعات.

أن يحتوي البيت على أدوات ومعدات الطوارئ مثل طفايات الحريق وسلالم النجاة من الحريق في البيت في كل طابق للمساعدة في السيطرة على أي حرائق قد تحدث.

القيام بفحص أجهزة إنذار الدخان مرة بصورة شهرية حتى لا تنفذ البطاريات وتصليح الأجهزة المعيبة.

وأخيراً الخطوة الأخيرة هي بذل كل ما في وسعك لجعل الوقاية من الحرائق هي أولوية قصوى من اهتمام كل من في البيت.

شاهد أيضًا من أعمال دقائق:

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك