اقترب العيد وجدتي تحت التراب | كيف العيد بدونك يا أبي | اقترب العيد وامي تحت التراب

اقترب العيد وجدتي تحت التراب | كيف العيد بدونك يا أبي | اقترب العيد وامي تحت التراب

26 Jun 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

اقترب العيد وجدتي تحت التراب من أهم ما يتم البحث عنه مع دخول أيام العيد، فالجدة رمزًا من رموز الحنان، وبفقدها ينعدم هذا الشعور، وليشعر الشخص بتأدية جزء بسيط مما كانت تفعله الجدة يمكنه إهدائها بعض من الأدعية؛ لتنفعها في قبرها.

يمكنكم الاختيار من بين الأدعية والكلمات عن فراق الأخ، أو الأم، أو الأب، فبدون أي واحدًا منهم ينعدم الشعور بفرحة العيد.

الاشتياق شعور صعب للغاية، ومن الأصعب أن يكون الاشتياق في يوم العيد، فهذه الأيام تكون مميزة لما كان يفعله الشخص مع الفقيد؛ لذا يمكنك الاستعانة ببعض الكلمات والأدعية لتخفيف ألم الشوق.

اقترب العيد وجدتي تحت التراب

يشعر الكثير منا بفقد الأجداد مع اقتراب المناسبات وخاصةً إن كانت الجدة، فهي منبع العطاء والحنان، ومع اقتراب عيد الأضحى يبحث البعض عن دعاء للجدة المتوفية، وفيما يلي نوضح لكم ذلك:

اقترب العيد وجدتي تحت التراب فاللهم أنر قبرها، وارحمها برحمتك الواسعة يا عزيز يا كريم، اللهم اغفر لها، وعوضها بالجنة يا حنان يامنان.

اللهم اجعل يوم عرفة مبارك على جدتي، ولا تحرمها من الجنة كما كانت لا تحرمنا من شئ، اللهم اغفر لها، وتجاوز عن سيئاتها برحمتك يا كريم.

ربي استودعتك جدتي قطعة من قلبي، فاللهم اجعل يوم العيد عيدًا عليها، وأنر قبرها، وارزقها منزلة الشهداء، واحشرها مع الأنبياء.

ربي رحمتك وسعت كل شئ، فاللهم هدئ قلبي فقد انكسر بفراق جدتي، فاللهم اغفر لها، وتجاوز عن خطاياها، وأنر قبرها في يوم العيد وحتى يوم العرض عليك.

اللهم ارحم جدتي برحمتك الواسعة فإن كانت مخطئة فاغفر لها بكرمك، وإن كانت محسنة فارزقها الفردوس الأعلى.

ربي أسألك أن ترحم جدتي فقد نامت عيناها، وأصبحت تحت الثرى، فاغفر لها، وتغمدها برحمتك يا عظيم، واجعلها من الضاحكين المبشرين بجنتك الواسعة يا كريم.

اللهم لا تحرمني من رؤية جدتي في الجنة، اللهم ارزقها الفردوس الأعلى، واجعلها من ورثة جنة النعيم كما أورثتنا طيبة القلب وسمعتها الطيبة.

اقترب العيد وجدتي تحت التراب

كيف العيد بدونك يا أبي

من الصعب على أي إنسان فقد أبيه، فما بالكم بقدوم العيد بدون الأب وخاصةً إن كان العيد الأول بعد وفاته؟، ومن خلال الحديث عن اقترب العيد وجدتي تحت التراب نوضح لكم بعض العبارات التي تساعد في التعبير عما بداخلكم، وذلك فيما يلي:

كيف العيد بدونك يا أبي، كيف العيد دون أن أراك ذاهبًا لتصلي، وكيف العيد دون تقبيل يديك، وسماع صوتك، أبي لا عيد بدونك، فاللهم نور قبره، واجعل هذا اليوم عيدًا عليه، وبشره بالجنة.

بعد وفاتك يا أبي الغالي صارت سنابل الحزن ترافقني، وصار الحزن يقطف مني ثمار الفرح، فصرت لا أشعر بطعم العيد بعدك، وصارت الفرحة بالعيد صعبة، ربي أسألك بكلماتك التي لا تعد ولا تحصى أن تجعل العيد فرحة له في قبره، وأن ترزقه خير الجنان.

أبي الغالي كنت استيقظ مبكرًا يوم العيد على صوتك قائلًا: عيد سعيد يا حبيبي، ومن بعدك لم أقدر على الاستيقاظ في هذا اليوم، فكيف لي ألا أراك؟، فراقك صعب يا حبيبي إلى أبعد الحدود.

استيقظت يا أبي في يوم العيد ولن أراك ولن أسمع صوتك، كما تعودت، في قلبي أشواق متلهفة لم أقدر أن أبوح بها لأحد، فيارب بقدر شوقي إليه اغفرله وارحمه، وتجاوز عن سيئاته، واحشره مع الأنبياء والصديقين.

اقترب العيد وأمي تحت التراب

من الصعب على أي شخص فقد فرد من أفراد أسرته لكن ما بالكم بفقد الأم؟، وكيف يكون العيد بدونها؟، هذا أصعب شعور يمكن للشخص مواجهته، ومن خلال الحديث عن اقترب العيد وجدتي تحت التراب نعرض بعض الكلمات للتعبير عن جزء بسيط من المشاعر التي يشعر بها الإنسان عند فقدان الأم، وذلك فيما يلي:

اقترب العيد وأمي تحت التراب، فاللهم طيب ثراها، وأحسن مدخلها، وارزقها الجنة، واحشرها في منزلة الشهداء يا كريم.

العيد اليوم يا أمي وأنت لست بجانبي، أحاول النوم كثيرًا، وانتظر أن أصحو على صوتك يملأ المنزل، فاللهم بلغها سلامي، وشوقي إليها، وارزقها رحمتك يارب، واحفظها بعينك التي لا تنام.

رحيلك يا أمي جعلني أشعر إنني جسد بلا روح، فكنت أنت الروح حبيبتي، ما أصعب هذا الشعور!، أتذكر ما كنت تفعلينه في أيام العيد فكان العيد مختلفًا بوجودك، أما الآن فلا عيد بعدك، فاللهم اجعل يوم العيد عيدًا عليها في قبرها، وأنره برحمتك، واغفر لها ذنوبها.

اللهم بقدر شوقي لأمي اغفر لها، وتجاوز عن خطاياها، وارزقها رؤية حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم كما كانت تتمنى بالدنيا، واللهم برد قلبي على فراقها فقد ازداد الشوق شوقًا.

ربي أسألك أن ترحم فقيدة الفؤاد، وأطعمها من فضلك ومغفرتك، واجبر قلبي المنكسر على فراق أمي، اللهم في هذا العيد اجعلها في منزلة الصديقين والشهداء، وارعاها بعينك التي لا تنام يا كريم يا ذا المنة يارب.

شعر عن الأخ المتوفي في العيد

ما أصعب شعور فقدان الأخ خاصة في يوم العيد ومن خلال الحديث عن اقترب العيد وجدتي تحت التراب نعرض لكم شعر عن الأخ المتوفي فيما يلي:

الشعر الأول

النفس تبكي على الدنيا وقد علمت

أن السعادة فيها ترك ما فيها

لا دار للمرء بعد الموت يسكنها

إلا التي كان قبل الموت بانيها

فإن بناها بخير طاب مسكنه

وإن بناها بشر خاب بانيها

أموالنا لذوي الميراث نجمعها

ودورنا لخراب الدهر نبنيها

أين الملوك التي كانت مسلطنة

حتى سقاها بكأس الموت ساقيها

فكم مدائن في الآفاق قد بنيت

أمست خرابًا وأفنى الموت أهليها

لا تركنن إلى الدنيا وما فيها

فالموت لاشك يفنينا ويفنيها.

الشعر الثاني

قذى بالعين أم بالعين عوار

أم ذرفت أخلت من أهلها الدار

كأن عيني لذكراه إذا خطرت

فيض يسيل على الخدين مدرار

تبكي لصخر هي العبرى وقد ولهت

ودونه من جديد التراب أستار

تبكي خناس فما تنفك ما عمرت

لها عليه رنين وهي مفتار

تبكي خناس على صخر وحق لها

إذ رابها الدهر أن الدهر ضرار

لابد من ميتة في صرفها عبر

والدهر في صرفه حول وأطوار

قد كان فيكم أبو عمرو يسودكم

نعم المعمم للداعين نصار شعر

كلام حزين عن العيد والفراق

في إطار الحديث عن اقترب العيد وجدتي تحت التراب نعرض لكم كلمات حزينة عن العيد والفراق، فيما يلي:

أصبح شعور الفرح صعبًا في يوم العيد بعد فراق أغلى الأحباب، فهم من كانوا يزيدون العيد فرحة فلا عيد بفراقهم.

بعد فراق الأحبة لم أنتظر يوم العيد بلهفة، فقد أصبح العيد يومًا عاديًا لكنه مليء بالألم ممزوجًا بالأشواق.

من الصعب أن يأتي العيد بعد فراق أغلى البشر، فقلبي يعتصر حزنًا على فقدانهم، فاللهم أنزل السكينة على قلبي، واغفر لهم.

كم أنا حزين أن يأتي العيد بدونكم، فالفراق يجعل قلبي وكأن جمرة من نار سقطت به، فاللهم برد قلبي، و بقدر اشتياقي اغفر لهم.

صار العيد يومًا كباقي الأيام استيقظ وأنام على شوق وألم في قلبي من لوعة الاشتياق، لكن ما يهدئ قلبي تذكري لأوقاتنا السعيدة معًا بهذا اليوم، فاللهم اجعل هذا اليوم رحمة لهم، وتجاوز عن خطاياهم يا أرحم الراحمين.

شاهد من أعمال دقائق

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك