الاستعلام عن تغيب بالرقم المدني مدينة الكويت | طريقة استعلام عن تغيب وافد برقم الإقامة

الاستعلام عن تغيب بالرقم المدني مدينة الكويت | طريقة استعلام عن تغيب وافد برقم الإقامة

23 Feb 2023
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الاستعلام عن تغيب بالرقم المدني مدينة الكويت من أهم الخدمات التي أتاحتها الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت؛ حيث يتم تقديم البلاغ وفقًا لعدد من الشروط التي أوضحتها الهيئة.

يمكنك الاستعلام أيضًا عن تغيب شخص وافد والذي من خلال رقم إقامته؛ حيث تفرض عليه غرامة مالية، كما يتم إلغاء إقامته داخل الأراضي الكويتية على الفور.

يمكنك تقديم تظلم على البلاغ المقدم ضدك، وذلك من خلال التوجه إلى مقر الهيئة. كما يمكنك التواصل مع الهيئة العامة للقوى العاملة من خلال أرقام الهاتف المتاحة لها.

الهيئة العامة للقوى العاملة الكويت

تعتبر الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت من الهيئات القانونية المستقلة بذاتها، كما أنها تنفرد بميزانيتها؛ حيث يشرف عليها وزير الشؤون الاقتصادية للكويت.

في عام 2013 صدر قانون رقم109 والذي نص على ضرورة إنشاء هيئة القوى العاملة، وقد أسند لها العديد من المهام، ومنها ما يلي:

تتولى الهيئة كافة الأمور التي تخص العمل بمجال النفط.

تختص بكافة الشؤون المتعلقة بشأن العمالات المنزلية.

جدير بالذكر أنه من خلال الهيئة العامة للقوى العاملة يتمكن العمال من الاستعلام عن تغيب بالرقم المدني مدينة الكويت أو الاستعلام عن تغيب برقم الإقامة للأشخاص الوافدين.

الاستعلام عن تغيب بالرقم المدني مدينة الكويت

قانون التغيب الجديد بدولة الكويت

تحاول الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت بكل جهد على المحافظة على حقوق وواجبات كلًا من الموظفين وأصحاب العمل، ومن أجل ذلك سنت القوانين الخاصة بذلك، كما تقوم بمتابعتها بشكل مستمر.

وأعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت عن إمكانية تقديم صاحب العمل بلاغًا يخص تغيب أحد الموظفين عن عمله وذلك لمدة سبعة أيام منفصلة، ويتم ذلك عن طريق تقديم نموذج إبلاغ للهيئة في الفترة التي تلي تغيبه عن العمل بخمسة عشر يوم، كما يقوم صاحب العمل بوضع هذا البلاغ في قطاع العمل بشكل ظاهر إلى أن تقوم الهيئة بفصل الموظف نهائيًا من عمله.

وقد أوضحت الهيئة أنه يمكن للموظف في إحدى القطاعات الاستعلام عن تغيب بالرقم المدني مدينة الكويت حيث يمثل ذلك كثير من الفوائد، ومن بينها ما يلي:

أحيانًا يكون قرار التغيب عن العمل الصادر ضد أحد الموظفين كيديًا؛ لذا يتمكن الموظف من تقديم تظلم بشأن ذلك، وذلك من خلال التعرف على تفاصيل البلاغ من حيث الحالة وموعد البلاغ، ويشترط لتقديم التظلم ألا يمر أكثر من شهرين على البلاغ.

يقوم الموظف بأخذ الإجراءات القانونية التي تجعله غير مؤهل للعمل على الأراضي الكويتية لمدة سنتين.

جدير بالذكر أن هيئة القوى العاملة في الكويت ترسل للموظفين المبلغ عن غيابهم لمدة تزيد عن 60يوم دون تقديم تظلم ضد الجهة التي أبلغت عن التغيب.

كما أنه ليس من حق صاحب العمل أن يسمح للموظف بالعمل بعد أن يعود من فترة تغيبه؛ حيث يجب على الموظف التوجه في البداية إلى إدارة العمل التي تختص بأخذ القرارات اللازمة بشأن تغيبه.

الاستعلام عن تغيب بالرقم المدني مدينة الكويت

كما ذكرنا أن الاستعلام عن تغيب العمال يعد من الأمور الضرورية داخل العمل في الكويت، ومن ثم أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة إمكانية الاستعلام عن تغيب بالرقم المدني مدينة الكويت ويتم ذلك وفقًا لبعض الخطوات التي نعرضها عليكم فيما يلي:

في بداية الأمر عليك الولوج إلى الموقع الرسمي للهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت.

بعد الولوج إلى الصفحة الرئيسية عليك النقر على القائمة، ومنها اضغط على الخدمات الإلكترونية.

من بين القائمة المنسدلة انقر على خدمات الأفراد.

انقر على الخدمات العمالية، ومن بين القائمة التي تظهر أمامك عليك النقر على استعلام عن تغيب.

اختار اللغة التي تناسبك من بين اللغات المتاحة أمامك.

انقر على أيقونة الرقم المدني، ثم قم بكتابته صحيحًا.

انقر على زر الاستعلام لتظهر لك كافة التفاصيل بشكل كامل.

معرفة تاريخ بلاغ التغيب عن العمل

من خلال الحديث عن الاستعلام عن تغيب بالرقم المدني مدينة الكويت نشير إلى أنه يمكن للعامل أن يتعرف على التاريخ الذي صدر به بلاغ التغيب في الكويت، وذلك من خلال بعض الطرق التي نشير إليكم عنها فيما يلي:

يمكنك معرفة تاريخ بلاغ تغيب العامل عن عمله من خلال التواصل مع الهيئة العامة للقوى العاملة في دولة الكويت، وذلك على الرقم 0096524936504، أو يمكنك الاتصال على هذا الرقم 0096522051713، فضلًا عن خطوات الاستعلام عن البلاغات السالف ذكرها.

استعلام عن تغيب وافد برقم الإقامة

في سياق الحديث عن الاستعلام عن تغيب بالرقم المدني مدينة الكويت وذلك للعمال من المواطنين الكويتيين، يمكنك أيضًا الاستعلام عن تغيب وافد برقم الإقامة وذلك للوافدين المقيمين بالكويت، ويتم ذلك وفقًا لبعض الخطوات التي نشير إليكم عنها فيما يلي:

في أول خطوة عليك الولوج عبر الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت.

اضغط على الخدمات الإلكترونية، ومنها انقر على خدمات الأفراد.

اضغط على الاستعلام عن بلاغ تغيب عامل وافد.

اختار من بين اللغات اللغة المناسبة لك.

اكتب رقم إقامة العامل المستعلم عنه في الحقل المخصص له.

انقر على أيقونة الاستعلام لتظهر لك كافة التفاصيل بشأن قرار التغيب.

كيفية إلغاء بلاغ التغيب عن العمل في الكويت

بعد قيامك باتباع خطوات الاستعلام عن تغيب بالرقم المدني مدينة الكويت بإمكانك إلغاء بلاغ التغيب عن العمل في الكويت، وذلك من خلال التوجه إلى الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت، ثم عليك ملأ نموذج إلغاء بلاغ تغيب؛ بشرط ألا يمر أكثر من 60يوم على تاريخ صدور البلاغ.

بإمكانك أيضًا إلغاء البلاغ من خلال الولوج إلى الموقع الرسمي للهيئة، ومنه ادخل على الخدمات العمالية وقم بتقديم الطلب.

قبل البدء في تقديم إلغاء البلاغ يمكنك التوجه إلى صاحب العمل لتتفق معه بشأن ذلك.

ضوابط إلغاء إذن العمل لعامل متغيب

في سياق الحديث عن الاستعلام عن تغيب بالرقم المدني مدينة الكويت يتمكن صاحب العمل من إلغاء إذن العمل، وذلك تبعًا للشروط التي وضعتها الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت، وهذه الضوابط تشتمل على ما يلي:

من خلال البلاغ المقدم لترك العمل يتم إلغاء العمل بالوظيفة، وذلك عن طريق وزارة الداخلية.

في حالة طلب إلغاء إذن العمل للشخص المتغيب بإذن يجب أن يكون الإذن ساريًا.

يجب على صاحب العمل تقديم خطاب لإلغاء إذن العمل، وتصل قيمة هذا الخطاب نحو250 دينار.

كم عقوبة التغيب عن العمل في الكويت؟

كما سبق وذكرنا أن الهيئة العامة للقوى العاملة بالكويت ترسل إنذارًا إلى العامل لإخطاره بوجود بلاغ ضد تغيبه عن العمل، ومن ثم يستوجب على العامل الاستعلام عن تغيب بالرقم المدني مدينة الكويت من أجل التعرف على الموعد الصادر به البلاغ، ثم القيام بتقديم اعتراض بشأن البلاغ.

نجد في بعض الأحيان لم يقم العامل بالاستعلام عن التغيب، وهنا يستمر في التغيب عن العمل دون تقديم اعتراض؛ حيث أنه يجب تقديم الاعتراض خلال 60يوم من إصدار البلاغ مما يؤدي ذلك إلى إسقاط إقامة العامل.

أيضًا تفرض على العامل المتغيب الذي لم يقدم اعتراض غرامة مالية قيمتها تصل حتى2 دينار كويتي وتحتسب هذه القيمة لليوم الواحد بعد إسقاط الإقامة؛ لذا إن كنت من الوافدين عليك مغادرة الأراضي الكويتية فورًا، وإلا تراكمت عليك الغرامات إلى حين ترك الدولة نهائيًا.

شاهد من أعمال دقائق أيضًا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك