الخميرة الطبيعية | ما الفرق بين الخميرة الطبيعية وخميرة البيرة؟

الخميرة الطبيعية | ما الفرق بين الخميرة الطبيعية وخميرة البيرة؟

13 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

تُعد الخميرة من العناصر التي لطالما كان لها دور مهم في النظام الغذائي للإنسان على مر السنين.

هي تساهم في التسريع من عملية تخمر العجين مما يسرع من خبزه، وقد ظهر مؤخرًا ما يسمى بالخميرة الصناعية أو خميرة البيرة، وهي تختلف عن الخميرة الطبيعية، وفي هذا المقال سنشرح الفرق بينهما وسنوضح فوائد الخميرة الطبيعية على وجه التحديد وطريقة تحضيرها.

ماهي الخميرة؟

الخميرة هي أحد أنواع الفطريات، وهي تعيش في كافة أنحاء البيئة، وتنقسم تلك الفطريات من ناحية فائدتها إلى نوعين؛ نوع مفيد كالخميرة الطبيعية، ونوع ضار مثل الفطر الأسود، وقد توصّل العلماء إلى ما يقرب من 1500 نوع من الخميرة تقريبًا.

تتسم الخميرة بالقدرة على التكاثر لاجنسيًا في أغلب أنواعها من خلال التبرعم، إلا انه توجد بعض الأنواع التي يُمكنها التكاثر من خلال الانشطار، وتنتمي الخميرة إلى مجموعة الكائنات الحية حقيقيات النوى، ويصل قطرها في الغالب إلى حوالي 0.075 ملم.

ما الفرق بين الخميرة الطبيعية وخميرة البيرة؟

كانت الخميرة الطبيعية هي الأكثر انتشارًا قديمًا – وهي مازالت تُستعمل حتى الآن ولكن بصورة أقل –، وقد كانت تعتمد على نوعين من الكائنات الحية وهما: الفطريات وبكتريا اللاكتوباسيلس – التي تتواجد من الألبان أو الزبادي -، حيث كان يتم ترك هذا الخليط للتخمر لفترة تمتد من 8 إلى 10 ساعات تقريبًا لينتج عنه تلك الخميرة.

مع تطور الصناعة، والحاجة إلى وجود خميرة تمتاز بسرعة صناعتها، ظهرت لنا الخميرة الصناعية أو خميرة البيرة والتي – على عكس الخميرة الطبيعية – تمتاز بأنها سريعة في التخمُّر، ويتم تنمية هذا النوع من الخميرة على مولاس القصب، ويُمكن رؤيتها في الأفران على هيئة قوالب.

الزراعة المائية في المنزل | احتياجات الزراعة المائية للمبتدئين وأهم مميزاتها وعيوبها

كيفية عمل الخميرة الطبيعية بالمنزل

يرغب الكثيرون في عمل الخميرة الطبيعية بأنفسهم في المنزل حرصًا منهم على إنتاج المخبوزات بشكل صحي، والحصول على نتائج متميزة تشبه ما نراه في المحلات الشهيرة، ولهذا سنشرح لكم بالخطوات طريقة عمل الخميرة الطبيعية:

الخميرة الطبيعية : الخطوة الأولى

– يجب أن يتم تجهيز حوالي 100 جم من الدقيق والذي من الأفضل أن يكون من نوع الدقيق الأسمر أو تستطيعين أن تخلطي بينه وبين الأبيض.

– عليكِ احضار مقدار 100 جم من الماء، مع الحرص على أن تكون درجة حرارته 32 سليزيوس، ويُفضل إضافة بعض من السكر إليه من أجل تنشيطه.

– لابد من خلط كافة المكونات، مع وضعها داخل برطمان زجاجي، ثم قومي بترك البرطمان بدون غطاء لحوالي ساعتين، وفي النهاية قومي بتغطيته.

الخميرة الطبيعية : الخطوة الثانية

خلال اليوم الثاني يتم التخلص من ما يعادل نصف بادئة العجين مع إضافة دقيق وماء كما فعلنا خلال الخطوة الأولى، ثم نترك المكونات لحين حلول اليوم الثالث.

الخميرة الطبيعية : الخطوة الثالثة

من المفترض أن الخميرة خلال هذا الوقت سيكون حجمها أكبر مما قبل، وستلاحظين وجود فقاعات على سطح العجينة الطبيعية، وأيضًا ستبدأ الراحة في الظهور، وفي هذا الوقت كل ما عليكِ فعله هو تكرار ما قمتي به في الخطوة الثانية وهو التخلص من نصف العجينة، وإضافة الدقيق والماء، ثم الانتظار لليوم الرابع.

الخميرة الطبيعية : الخطوة الرابعة

بعد حلول اليوم الرابع عليكِ بإزالة ثلاث أرباع بادئة العجينة، وقومي بتكرار الخطوات نفسها من خلال وضع الماء والدقيق، ثم الانتظار لليوم الخامس.

الخميرة الطبيعية : الخطوة الخامسة

خلال هذا اليوم فإن الخميرة ستكون على وضع الاستعداد، وستصبح جاهزة تمامًا لاستعمالها في الخبز، ويتم تكرار الخطوات مرة أخرى، وستصبح جاهزة حينما يكون يزيد حجمها حوالي ثلاث مرات، تتضاعف ثلاث مرات أو أكثر، وقد يبلغ نشاطها للدرجة التي تجعلها تخرج من البرطمان.

تستطيعين استخدام الخميرة بعد حوالي من 3 إلى 5 ساعات تقريبًا، وكل ما عليك فعله هو أخذ ما تحتاجينه، مع الحرص على تغذية الخميرة بالخطوات نفسها حتى تستطيعين استعمالها لاحقًا، وبعد الإنتهاء يتم تغطية البرطمان وحفظ الخميرة الطبيعية في الثلاجة.

الخميرة الطبيعية

طريقة تخزين الخميرة

يجب أن يتم وضع الخميرة داخل الثلاجة، مع الحرص على تنشيط الخميرة كل أسبوع أو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع طبقًا لحاجتك، وعليكِ أن تقومي بالتخلص من السائل الذي يكون موجودًا على وجه الخميرة والذي يتكون من كحول طبيعي ناتج عن عملية التخمر.

بعد الإنتهاء من تغذية الخميرة، واستعمالها في الخبز، يتم تغذيها مرة أخرى قبل تخزينها بالثلاجة، ويجب الإنتباه لوضعها بالثلاجة بعد التغذية الأولى مباشرةً إذا لم يتم استعمالها.

الشوفان للأطفال | وصفات الشوفان للأطفال سريعة وصحية

فوائد الخبز المعتمد على الخميرة الطبيعية

هناك العديد من الفوائد التي يُمكن الحصول عليها من الخميرة الطبيعية، ومن أهمها ما يلي:

العناصر الغذائية في الخميرة الطبيعية أسهل بالهضم

تحتوي الخميرة الطبيعية على كم كبير من العناصر الغذائية كالألياف والنشويات بالإضافة إلى المعادن والأملاح التي يسهل هضمها، وذلك نظرًا لقدرة البكتيريا النافعة على معالجتها خلال عملية التخمر، وهذا بالتالي يساهم في منع التخمرات والحد من الإصابة بالإمساك.

التخمير الطبيعي يعالج حمض الفيتيك والفيتات

تعمل الخميرة الطبيعية على معالجة الأحماض المعروفة باسم: حمض الفيتيك وحمض الفيتات phytic acid and phytates والتي يُعرف عنها صعوبتها في الهضم، وتوجد تلك الأحماض في نخالة الخبز الكامل، وتقوم عملية التخمير الطبيعية بتحويلها إلى مغنيسيوم وكالسيوم وحديد، وبالتالي يصبح من السهل امتصاصهما وتمثيلهما.

الخميرة الطبيعية وسطها الحمضي/القلوي أقرب للتعادل

يتراوح الوسط الحمضي/القلوي الذي ينتج عن عملية الهضم للخبز المخمر بواسطة الخميرة الصناعية بين 5.9 وَ 6.5، وهذا معناه أنه حامضي ويتسبب هضمه في إجهاد الجسم، أما إذا نظرنا إلى الخبز الذي يتم عمله بواسطة الخميرة الطبيعية، سنجد أن الوسط الحمضي/ القلوي يصل إلى 4.8 وهو أقرب للتعادل.

الخميرة الطبيعية تساهم في منع حساسية القمح

هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم تقبل القمح ويصابون بالحساسية تجاهه، إلا أن ذلك يُمكن أن ينتهي إذا ما توقفوا عن تناول الخبز المعتمد على الخميرة الصناعية، واستبداله بالخبز المعتمد على الخميرة الطبيعية؛ وذلك لأن غلوتين ونشويات القمح التي تقبل التخمر تكون سهلة في الهضم والامتصاص حينما تتخمر لوقت طويل.

فيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال ومتى يكون استعمالها ضروريًا؟

الأطعمة المخمرة بالخميرة الطبيعية تقلل من نمو الخلايا السرطانية

طبقًا للدراسات الحديثة التي تمت في برنامج Peter McCallum Cancer Centre في ميلبورن الموجود بأستراليا، فإن الجهاز المناعي للإنسان يستطيع أن يوقف من نمو الخلايا السرطانية ولا يقتلها، وقد تم إثبات أن تناول الأطعمة التي تم تخميرها بواسطة الخميرة الطبيعية لها دور في هذا الأمر نظرًا لتقويتها للجهاز المناعي.

هل الخميرة الصناعية تضر بالقولون؟

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل القولون المزمنة، وتعد الخميرة الصناعية واحدة من أكثر الأسباب التي تساهم في سوء الحالة، حيث أصبح الناس معتادين بشكل كبير على تناول هذا النوع من الخميرة، فهي تجعل الخبز والمخبوزات هشة ولذيذة، لكنها لها أضرار، حيث تتحول تلك الخميرة بالأمعاء إلى كتل صلبة، وهذا بالتالي يجعلها صعبة في الهضم.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك