Trial of the Chicago 7 | ورطة آرون سوركين بين فساد السياسة وغزل الأوسكار | حاتم منصور

Trial of the Chicago 7 | ورطة آرون سوركين بين فساد السياسة وغزل الأوسكار | حاتم منصور

19 Oct 2020
حاتم منصور
سينما عالمية
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

أسماء معدودة للغاية من مؤلفي السيناريو في هوليوود منذ بدايتها، نجحت في التحول إلى حالة جماهيرية وفنية خاصة، تجعل وصفهم بالنجوم مسألة لا تخلو من منطق. وتجعل أيضًا نسب أفلامهم إليهم أكثر من نسبها لمخرجيها كما جرت العادة، خطوة منصفة إلى حد كبير.

آرون سوركين أحد هؤلاء العمالقة في العقود الأخيرة، بفضل قائمة أفلام ومسلسلات لها مميزاتها الواضحة. ورغم اتجاهه للإخراج أيضًا مؤخرًا، تظل مهاراته كسيناريست مصدر شهرته الأساسي وسط صناع السينما والنقاد.

أشهر أعمال آرون سوركين

حوارات حادة ومتصاعدة.. أجواء غاضبة ومشحونة.. شخصان يضغطان على بعضهما ويحاول كل منهما انتزاع اعتراف ما من الآخر.. معلومات تتدفق وسط الحوار دون أن نشعر أنها دخيلة على الموقف، أو موضوعة لمجرد تعريفنا كمشاهدين بشيء ما.

أعمال آرون سوركين باختصار رحلة مُرهقة وموترة تعتمد على الحوار بالأساس، ويمكن اعتبارها مباريات ملاكمة لسانية بين أطراف متنازعة، لا تمانع الضرب تحت الحزام من وقت لآخر.

مع التركيبة السابقة، يسهل تفهم انجذابه لسرد قصص المحاكمات والتحقيقات. في المحاكم الكثير من الدراما والصراع والشد العصبي، والضربة القاضية تأتي عادة على ضوء جمل أو اعترافات، ينتزعها محامٍ أو رجل نيابة.

TOP 10 | أهم أفلام المحاكمات في تاريخ السينما | حاتم منصور

واقعة المحاكمة الحقيقية التي يستمد منها محاكمة شيكاغو 7 أحداثه، تبدو مشروعًا مثاليًا لعمل يكتبه آرون سوركين. ولعل هذا هو السبب في أن ستيفن سبيلبرج – وهو من هو في هوليوود – طلب ذلك من سوركين منذ ما يقرب من 14 عامًا بنية إخراج الفيلم، قبل أن يتعرقل التنفيذ عدة مرات، ويقرر سوركين مؤخرًا تنفيذه بنفسه في ثاني تجاربه كمخرج بعد لعبة مولي Molly’s Game.

أحداث The Trial of the Chicago 7 عن محاكمة نشطاء أمريكيين، بتهم مختلفة عقب مشاركتهم في مظاهرات أمريكية ضد حرب فيتنام عام 1968 وعلى رأسها تهمة ممارسة العنف ضد رجال الشرطة، وتحريض وتوجيه المتظاهرين لفعل نفس الشيء.

إعلان The Trial of the Chicago 7

رغم التوقعات العظيمة بخصوص The Trial of the Chicago 7 يمكن القول إنه، رغم جودته إجمالًا، ضمن أضعف أعمال آرون سوركين بسبب 3 عيوب بالأساس:

1- شخصيات غير رمادية ولعب فردي

انحياز أرون سوركين لجانب النشطاء في القصة، وهو انحياز لا يعيبه فنيًا أو يعيب الفيلم من حيث المبدأ، انتهى بمنهج سرد يتحرك في مسار (أبيض/أسود – ملاك/شيطان – ضحية/جاني).

فن كتابة السيناريو.. 5 نصائح من كاتب The Social Network آرون سوركين | أمجد جمال

على عكس أفلام آرون سوركين السابقة وبالأخص (حفنة رجال شرفاء – الشبكة الاجتماعية – ستيف جوبز) التي تركتنا بمساحة رمادية أكبر للشخصيات، وفرضت على المتفرج رحلة ذهنية لاستكشاف وتفهم وتفسير دوافعها، يميل The Trial of the Chicago 7 إلى تلقين المتفرج أحكامًا حاسمة عن الشخصيات. ومع حجب المتفرج هذه المرة، عن المشاركة في لعبة القراءة والاستنتاجات، وإصرار سوركين أن يلعبها وحده، خسر الفيلم واحدة من أهم وأذكى مزايا أعماله السابقة.

فرانك لانجيلا في لقطة من محاكمة شيكاغو 7

2- نصف الحقيقة

تزداد الأزمة مع هروب آرون سوركين الواضح والمتكرر طوال الأحداث من الإجابة على بعض الأسئلة الحاسمة، لا بسبب عدم وجود إجابات لها فعلًا، وإنما لأن عرض الإجابات سيمثل طعنة للجانب الذي اختار الانحياز له.

مع هذا المنهج السردي الذي يعرض نصف الحقيقة فقط، ثم يوظف هذا النصف لإصدار أحكام قاطعة، افترست السياسة ومعارك الاستقطاب الجانب الفني في The Trial of the Chicago 7 وجعلته درسًا أخلاقيًا مصطنعًا يهاجم فساد السياسيين وتعنتهم ضد خصومهم، بينما هو نفسه يحمل بوضوح كل العيوب التي يهاجمها.

Cuties | بيدوفيليا أم فن؟ | كيف دفع الفيلم الخطأ ثمن خطايا اليسار والصوابية السياسية؟ | حاتم منصور

من حق كل صانع أفلام أن تكون له انحيازاته السياسية والفكرية في أعماله، وأن ينتصر لهذه الانحيازات، لكن ضمن واجبه الفني أن يكون هذا الانتصار مقنعًا وقويًا دراميًا، وهو ما ينقلنا لآهم عيوب The Trial of the Chicago 7.

هل تريد ترشيحًا لفيلم نجح في تحقيق هذه المعادلة؟

فيلم ستيفن سبيلبرج The Post يتناول أيضًا قصة حقيقية من الماضي عن حرية الصحافة والنشر، ويربطها بالحاضر الأمريكي.

لقطة من The Trial of the Chicago 7

3- انتصار غير مشبع للمتفرج

النهاية المشبعة عادة في أفلام المحاكمات تتعلق بتوريطنا عاطفيًا بخصوص عدالة أو ظلم الحكم الصادر. وهنا في فيلم تدور أحداثه عن محاكمة نشطاء بتهمة ممارسة العنف والتحريض ضد رجال الشرطة، ننتظر إقناعنا بنقطتين بالأساس:

الأولى: أنهم كنشطاء لم يفعلوا ذلك (أبرياء). والثانية أنهم فعلوا ذلك لأنه كان التصرف الصائب أو الاضطراري على ضوء المعطيات. للأسف لم يقنعنا آرون سوركين بأي من ذلك، ومال في نهاية الفيلم لتقديم مشهد خطابي إنشائي غير مشبع سينمائيًا، حتى إن كان أقرب لسجل المحاكمة التاريخي الفعلي.

رغم كل ما سبق من عيوب، سينضم The Trial of the Chicago 7 غالبًا لحلبات سباق أوسكار 2021 وفي أكثر من فرع، بفضل 4 مزايا بالأساس:

1- الأداء التمثيلي

الكثير مما أفسده آرون سوركين في السيناريو، أصلحه هنا الطاقم التمثيلي. بعضهم يقدم المعتاد منه لا أكثر ولا أقل، ومنهم مثلًا جوزيف جوردون ليفيت – مارك رايلانس – إيدي ريدمين. وبعضهم يقدم أقل من المتوقع منه، ومنهم مثلًا فرانك لانجيلا.

لكن ساشا بارون كوهين هو من يلمع هنا أكثر كحالة استثنائية، تلفت أنظارنا لما يمكن أن يضيفه نجم كوميديا بالأساس، لفيلم دراما جاد.

ساشا بارون كوهين في لقطة من الفيلم

2- الحفاوة بالرسالة

هوليوود تعشق القصص والأفلام المتعلقة بمواجهة السلطة أو بالحريات. The Trial of the Chicago 7 محطة مناسبة جدًا لتكريم هذه الميول في موسم أوسكار 2021.

3- الإستقطاب الحاد الحالي في أمريكا

وقت إعلان ترشيحات أوسكار 2021 ستكون الحرب المشتعلة من أجل الفوز بانتخابات الرئاسة الأمريكية، قد انتهت لمصلحة فائز ما. لكن تأثيرها سيستمر وسيضيف الكثير لفرص الفيلم في الأوسكار.

تأثير ترامب العابر للحدود في Sicario Day of the Soldado

إذا فاز بايدن، سيعتبر كثيرون تكريم وتلميع محاكمة شيكاغو 7 في أوسكار 2021 بمثابة احتفال هوليوودي مناسب بسقوط ترامب. وإذا حدث العكس، سيعتبر كثيرون تكريم الفيلم بمثابة رسالة إدانة جديدة من هوليوود لترامب، وصرخة سينمائية من أجل حرية الرأى التي يؤكد اليسار دومًا أنها انتهكت في عهده.

تصريحات آرون سوركين وحملات الدعاية للفيلم تلعب على هذه النقطة مبكرا، باعتباره فيلمًا عن الحاضر الأمريكي أكثر مما هو عن الماضي. وإصداره على منصة نتفليكس حاليًا وقبل أسابيع من الانتخابات الساخنة، خطوة ذكية للتأكيد أكثر وأكثر على هذه النقطة.

آرون سوركين

4- وزن آرون سوركين في هوليوود

كما سبق وأوضحنا، يتمتع آرون سوركين كسيناريست بوضع استثنائي نسبيًا، وسيفيد هذا محاكمة شيكاغو 7 في نيل الصيت والاهتمام المطلوب موسم أوسكار 2021 حتى وان كان أضعف من أعماله السابقة.

بقى أن أذكر أنني تجاهلت هنا عمدًا الحديث عن كثير من خصائص الفيلم السينمائية والبصرية، لا لأنها لا تستحق الاهتمام والتناول نقديًا، لكن لأنه أولًا فرصة نادرة لتركيز النقاش على النصوص السينمائية، وعلى فن السيناريو، بفضل شهرة صانعه في هذا المجال.

حدث ذات مرة في عقل التارنتينو.. لكن لم يحدث على الشاشات | حاتم منصور

ولأنه ثانيًا كفيلم محطة مناسبة جدًا للحديث عن اشتباكات السياسة بالفن والفنانين، وما يمكن أن ينتج عن ذلك من مكاسب أو خسائر لكليهما.

ولأنه ثالثًا حلقة مهمة جدًا لتأريخ الفترة الحالية المشتعلة في تاريخ السياسة الأمريكية والعالمية.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك