الرجل الخفي | قصة فيلم رعب وخيال علمي … تعرف على أهم تفاصيلها

الرجل الخفي | قصة فيلم رعب وخيال علمي … تعرف على أهم تفاصيلها

21 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

الرجل الخفي أو (The Invisible Man) هو فيلم أميركي عرض أكثر من مرة.  ويعتبر من أفلام الخيال العلمي والإثارة والتشويق والرعب ايضاً، نسخة 2020 وهو من إخراج المخرج الأسترالي لي وانيل الذي كتب السيناريو. والفيلم كان استناداً على رواية “الرجل الخفي” الشهيرة. هذه الرواية قد نشرت في العام 1897 للكاتب البريطاني الشهير إتش. جي. ويلز.

وقد سبق هذه الرواية أن قدمت بشخصياتها وصيغتها متعددة. فظهرت في فيلمين أميركيين في العامين 1933 و2018، وفي فيلم سوفييتي قد أصدر في العام 1984.

أبطال فيلم الرجل الخفي

أبطال الفيلم : اليزابيث موس، أوليفر جاكسون، هاريت داير، ألديس هودج، ستورم ريد.

مؤلف الفيلم : لى وانيل.

مخرج الفيلم : لى وانيل.

معلومات عن قصة الفيلم

اما عن قصة فيلم The Invisible Man هي عن الزوج السابق لامرأة اسمها “سيسيليا”. وهو يقوم بالانتحار تاركاً لها ثروة كبيرة ورائه، لكن الغريب في الموضوع هو أنها شرعت تشك أن موته مجرد خدعة منه، وحين بدأت سلسلة من الحوادث والجرائم تقع، الامر الذي سيدفعها لإثبات أن هناك شخص يطاردها من جانب شخص لا يمكن لأحد آخر رؤيته.

قصة فيلم الرجل الخفي بإيجاز

تشتمل القصة على أحداث وشخصيات بفيلم “الرجل الخفي” ولكل نسخة صيغة عصرية خاصة.  والشخصية الاساسية الثابتة بالفيلم هي المرأة سيسيليا كاس . وهذه الشخصية التي تتعرض حياتها لأخطار مستمرة. وأول هذه المخاطر من خلال علاقتها مع العالم الثري إدريان جريفين. والذي كان معروف عنه أنه شخصية عنيفة ومستبدة.

ونجحت سيسيليا في الهروب من المنزل بعيدا عن عالمها المخيف، بدعم أختها إيميلي كاس. لتختبىء في منزل صديق الطفولة الشرطي جيمس لانيير الذي كان له ابنه مراهقة سيدني . وبعد مضي أسبوعين يقوم صديقها العالم الثري العنيف بالانتحار لترث خمسة ملايين دولار ذكرت بوصيته.

وتعتقد سيسيليا كاس أنها تتأثر بشخصية صديقها الذي انتحر وان ما ورثته فعلاً هو الإساءة لمعاملة للآخرين. ولكنها تستنتج في الاخير الأمر أن صديقها استطاع يكون شخصاً غير مرئي ولكنه يعيش وعلى قيد الحياة.

من هو الشرير الغير مرئي بالفيلم

ويواصل هذا الصديق الشرير خداعها دون أن يخاف أن تكتشف الحقيقة. وتصبح سيسيليا إلى امرأة لا تقدر على إدارة حياتها الشخصية في مواجهة الرجل الشرير الخفي.

وبعد هروبها من علاقة مؤذية تحولت إلى ضحية لها . ثم فجأة يظهر صديقها السابق الذي يكون قد تظاهر بأنه ليس على قيد الحياة، والذي كشف كيف يمكنه التحكم في حياتها دون أن يعلم أحد بهذا، لأنه أصبح شخصًا غير مرئي.

وأصبحت حياتها عبارة عن جحيم رغم ثروتها الضخمة والمنزل المذهل الذي تملكه والذي كان على شاطىء البحر. تواصل سيسيليا مساعيها لكي تثبت أنها مطاردة من خلال شخص مجرم لا يمكن لأحد أن يراه.

وفي النهاية، وفي محاولة لإقناع إيدريان بالاعتراف أنه الخفي الشرير، تلتقي سيسيليا به داخل منزله لتناول العشاء، وهذا بشرط أن يعترف أنه الخفي الشرير. وتعرض عليه التصالح، إلا أنه يرفض هذا الاعتراف. فتقوم سيسيليا بأمر مخفيا وتقوم بقتل إيدريان أمام كاميرا الأمن وتظهر إيدريان بأنه أقدم على الانتحار.

رأي النقاد بفيلم الرجل الخفي

واستقبل فيلم “الرجل الخفي” بثناء كبير من النقاد، وسجل الفيلم معدل 90% في موقع تقييم الأفلام السينمائية الذي يضم أكبر عدد من نقاد السينما الأميركيين. ويجمع الفيلم بين العديد من المقومات الفنية، كقوة إخراج المخرج لي وانيل وسلاسة السيناريو والنص القوي الغني بالتفاصيل وتطوير الشخصيات، وهو من تأليف مخرج الفيلم.

كما يتميز الفيلم ببراعة التصوير والمشاهد المؤثرة والموسيقى التصويرية والمؤثرات البصرية والصوتية. كما يتميز الفيلم بقوة أداء بطليه الممثلة إليزابيث موس والممثل أوليفر جاكسون – كوهين في أقوى أدوارهما السينمائية.

الجزء السلبي من الفيلم

لكن الجانب السلبي حول هذا الفيلم هو أن قصته باستثناء النهاية تقريبا يمكنك استخلاصها من هذا العرض الدعائي، لذا إن كنت ترغب في مشاهدة الفيلم دون معرفة الكثير حوله من الأفضل لك ألا تشاهد هذا العرض الدعائي أو أي عروض دعائية أخرى مستقبلية، حيث أن الملخص السابق يتم إظهاره بشكل جلي بكل تفاصليه وأكثر لدرجة ستعرف تماما كيف ستنطلق وستجري الأحداث، باستثناء النهاية فقط التي قد تكون صادمة وغير متوقعة أو تكون مملة وقابلة للتنبؤ.

إيرادات الفيلم

واحتل فيلم “الرجل الخفي” في أسبوعه الافتتاحي المركز الأول في قائمة الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في دور السينما الأميركية. وبلغت إيراداته العالمية الإجمالية 129 مليون دولار، فيما بلغت تكاليف إنتاجه سبعة ملايين دولار.

وشملت الطواقم الفنية التي اشتركت في إنتاج فيلم “الرجل الخفي”  28 من مهندسي وفنيي المؤثرات البصرية والخاصة و20 في قسم الصوت و16 في التصوير وإدارة المعدّات الكهربائية و16 في المونتاج و13 من البدلاء و12 في الموسيقى و12 في القسم الفني وأربعة في تصميم الأزياء، بالإضافة إلى خمسة من مساعدي المخرج.

لماذا كان الفيلم سبب ب‬نهضة سينمائية

إن فيلم “الرجل الخفي” هو بداية قوية ونموذج لنهضة سينمائية، حيث يتعمق الفيلم في الرعب الشديد المتمثل في سوء المعاملة ويستكشف كيف أن سيسيليا لا تفهم بالفعل الندوب النفسية حتى تبدأ باكتشاف بعض مظاهر الحرية، بمعنى آخر إنه “رجل خفي” أكثر بكثير من مجرد رجل مهووس مغطى بالشاش.

وتميز الفيلم بمناظر طبيعية خلابة قام ببنائها الفريق الإبداعي للفيلم، وساعد الملحن بنيامين والفيش؛ على إضفاء جو ماتع لكل من أدريان؛ وسيسيليا؛ خاصة في مشهد نسمع فيه موسيقى الطائرات دون طيّار، فضلا عن الموسيقى التي رافقت حركات البطلة التي جاءت بمستوى عال جدا.

واستخدم المخرج مؤثرات خاصة، إضافة إلى حفاظه على جو تشويقي، كذلك استخدم اللقطات التصويرية الواسعة وكاميرات التحريك لكي يبقى المشاهد على أهبة الاستعداد لرؤية الرجل الخفي، الذي يظهر في أي لحظة ويثير الخوف لدى المشاهد.‬

تاريخ عرض نماذج أفلام الرجل الخفي

  • يعد فيلم “مذكرات رجل غير مرئي” Memoirs Of An Invisible Man الذي عُرض عام 1992 أحد أبرز تلك الأفلام، تدور أحداث ذلك الفيلم في جو من الخيال العلمي الممزوج بالرومانسية والكوميديا، ويتناول تعرض البطل لحادث غريب يتسبب في جعله غير مرئي، وبينما يحاول أن يتكيف مع حياته الجديدة، يلتقي أحد رجال المخابرات المركزية الأمريكية، الذي ينجح في تجنيده ليصبح أهم عملاء “السي.آي.إيه”، وفي الوقت نفسه يواصل بطل الفيلم سعيه ويبذل جهوده للحصول على علاج يعيده إلى طبيعته ويشفيه. ‬
  • كما شهدنا عام 2006 الجزء الثاني من فيلم Hollow Man لثنائية رعب “الرجل الخفي”، حيث تنشط تلك القوة المجهولة التي تستمر في عمل عديد من الظواهر الغامضة، وتهديد حياة العلماء هناك، ويبدو أن هناك قاتلا متعطشا للدماء في أروقة المعهد يجوبه بحرية تامة، بعد حصوله على قدرة وقوة الاختفاء عن أعين البشر تماما؛ الأمر الذي يعطيه قوة مميزة، وتميزا بين الجميع.‬
  • بعد إطلاق فيلم “الرجل الخفي” مع مجموعة واسعة من أفلام الرعب التي يخبئها عام 2020 يمكننا أن نقول إننا أمام عتبة جديدة من أفلام الرعب، حيث بدأ صناع الأفلام والمخرجون يتعاملون مع أفلام الرعب بطريقة مختلفة، هل سيقضي هذا النمط من أفلام الرعب على الأسلوب الآخر المتبع، وهو الوحوش العالمية، التي تمكنت من تسلق طريقها إلى قلوب المشاهدين وعقولهم خلال العصر الذهبي لهوليوود.‬
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك