النظام السياسي ما هي خصائصه؟؟  وما هي وظائفه المختلفة

النظام السياسي ما هي خصائصه؟؟  وما هي وظائفه المختلفة

28 Sep 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

النظام السياسي هو مجموعة من المؤسسات المختلفة المنشأة سياسيًا، لضمان التوزيع الحر والعادل للموارد داخل مجتمع. حيث تشكل الحكومات عدة مؤسسات مثل القضاء والبرلمان والأجهزة الحيوية الأخرى للمساعدة في إدارة شؤونها.

كل مؤسسة لها دور تلعبه بشكل مختلف عن البقية. وبالتالي، فإن تعريف الهيكل السياسي هو علاقة العمل بين هذه المؤسسات المختلفة ، وكيف تختلط لتحقيق أهداف الحكومة.

تتشكل الأنظمة السياسية بأهداف معينة، مثل تحديد من سيكون القادة، وأدوارهم، والمسؤوليات الحاسمة. من أهم خصائص النظام السياسي أنه يتمتع باحتكار استخدام القوة المشروعة للسيطرة على المواطنين وإدارة شؤونهم.

كما أن لديها القدرة على اقتراح وتنفيذ السياسات التي تعود بالفائدة على شعبها.

النظام السياسي

خصائص النظام السياسي 

استخدام القوة القانونية

أول ما يميز النظام السياسي هو أنه يسمح للسلطة القانونية باستخدام القوة. تشير كل هذه التعريفات إلى أن السلطة القانونية يمكنها استخدام القوة لإجبار أي شخص على الانصياع لأوامرها.

إنها تمتلك عقوبات مشروعة وثقيلة وسلطة مشروعة للمعاقبة. وبالتالي، فأن الاستخدام المشروع للقوة هو سمة مميزة للنظام السياسي، مما يمنحه جودة وأهمية خاصتين، ووحدته كنظام. عندما تقوم الدولة أو الحكومات بتوسيع بعض التسهيلات، فإنها في نفس الوقت تمتلك سلطة فرض الضرائب على الناس ومعاقبة أولئك الذين ينتهكون هذه الأوامر.

التفاعلات

النظام السياسي هو نظام التفاعلات الذي يجب العثور عليه في جميع المجتمعات المستقلة التي تؤدي وظائف التكامل والتكيف (داخليًا وفي مواجهة المجتمعات الأخرى). عن طريق التوظيف أو التهديد بالعمل أو الإكراه الجسدي المشروع إلى حد ما “. وبالتالي فإن النظام السياسي لا يشمل فقط المؤسسات الحكومية مثل الهيئات التشريعية، والمديرين التنفيذيين، والمحاكم، والهيئات الإدارية ، بل يشمل جميع الهياكل في جانبها السياسي.

ومن بين هذه المنظمات الرسمية مثل الأحزاب، وجماعات المصالح ووسائل الاتصال. الهياكل التقليدية مثل روابط القرابة، والتجمعات الطبقية، الظواهر الذرية مثل الجمعيات، وأعمال الشغب والمظاهرات.

وبالتالي فإن النظام السياسي يشمل التفاعل بين جميع المؤسسات الرسمية وغير الرسمية. تنقسم عملية التفاعل إلى ثلاث مراحل المدخلات والتحويل والمخرجات. 

ترابط الأجزاء

يعني الاعتماد المتبادل أنه عندما تتغير خصائص أحد المكونات في نظام ما، تتأثر جميع المكونات الأخرى والنظام ككل. في النظام السياسي، تعمل الأحزاب السياسية ذات القاعدة الأوسع ووسائل الإعلام (التلفزيون والراديو والصحف) على تغيير أداء جميع الهياكل الأخرى للنظام وتؤثر على العمل العام للنظام.

ليس ذلك فحسب، بل إن ظهور النقابات العمالية وجماعات الضغط يؤثر على عمل الأحزاب السياسية والعملية الانتخابية، والسلطة التشريعية، والبيروقراطية، والنظام القضائي.مثلاً إذا كانت الحكومة غير قادرة على التحقق من ارتفاع الأسعار أو التضخم، فإن العمال ملزمون بالمطالبة بمزيد من الأجور.

في حالة عدم تلبية الطلب من قبل أرباب العمل، قد يلجأ العمال إلى الإضراب الذي قد يصبح عنيفًا على المدى الطويل. في هذه الحالة يمكن لأصحاب العمل الاتصال بالشرطة وقد تلجأ الشرطة إلى إطلاق النار من أجل إخماد الاضطرابات.

الشمولية

النظام السياسي شامل لأنه يشمل جميع التفاعلات من المؤسسات الرسمية وغير الرسمية في المجتمع. مثلاً يشمل تفاعل الإقليمية، والاضطرابات الدينية، والتضخم والسياسة الحزبية، وتكتيكات مجموعات الضغط والتغييرات الاجتماعية التي أحدثها التحديث.

تغيير الحدود

جانب آخر لمفهوم النظام هو تغيير الحدود. يتألف النظام السياسي من أدوار تفاعلية للمواطنين والمواطنين والناخبين والمشرعين والبيروقراطيين والقضاة. نفس الأفراد الذين يؤدون دورًا في النظام الاجتماعي والاقتصادي يلعبون أيضًا دورهم الملحوظ في الأنظمة السياسية. عندما يشكل الأفراد مجموعات مصالح أو يصوتون أو يدفعون الضرائب، فإنهم يغيرون دورهم من دور غير سياسي إلى دور سياسي.

مثلاً في يوم الانتخابات، يغادر المواطنون مزارعهم ومصانعهم ومكاتبهم للذهاب إلى مراكز الاقتراع. بهذه الطريقة يعبرون الحدود من الاقتصاد إلى السياسة. وبالمثل خلال فترة الحرب، تحدث التقلبات الكبيرة في حدود النظام السياسي . لذلك تتغير حدود النظام السياسي في كثير من الأحيان.

وظائف الأنظمة السياسية

يؤدي النظام السياسي نوعين من الوظائف:

  • وظائف الإدخال (الوظائف السياسية) 
  • وظائف الإخراج (الوظائف الحكومية)

الوظائف السياسية 

  • تخصيص السلع والخدمات مثل المطالبة بمزيد من الأجور وتحديد ساعات العمل، وفتح المؤسسات التعليمية، وتوفير المرافق الترفيهية والطرق والمواصلات.
  • المشاركة في النظام السياسي، مثل الحق في التصويت، وتقلد المناصب، وتقديم الالتماسات إلى الهيئات والمسؤولين الحكوميين، وتنظيم الجمعيات السياسية مثل جماعات الضغط والأحزاب السياسية.
  • تنظيم السلوك مثل توفير السلامة العامة والسيطرة على الأسواق والقواعد المتعلقة بالزواج والصحة والصرف الصحي.
  • الاتصال والمعلومات، مثل مطالب تأكيد القواعد أو نقل نوايا السياسة من النخب السياسية أو إظهار جلالة وقوة النظام السياسي في وقت التهديدات أو في مناسبة احتفالية.

وبالمثل ، فإن أمثلة الدعم التي يحصل عليها الناس في النظام السياسي هي:

  1. الدعم المادي مثل دفع الضرائب أو الرسوم الأخرى وتقديم الخدمات كعمال في الأشغال العامة أو الخدمات العسكرية وهذا من ضمن وظائف النظام السياسي 
  2. الاهتمام بالاتصالات الحكومية وإبداء احترام السلطة العامة والرموز والاحتفالات.
  3. طاعة القوانين والأنظمة.
  4. الدعم التشاركي مثل التصويت على المناقشة السياسية، وأشكال أخرى من النشاط السياسي
  • التنشئة الاجتماعية السياسية

تشير التنشئة الاجتماعية السياسية إلى عملية تجنيد الأفراد في الأدوار السياسية ومنحهم التدريب في مجال المواطنة، وأعمال التنشئة الاجتماعية السياسية من خلال وكالات مختلفة مثل الأسرة والكنيسة والمدارس ومجموعات العمل والجمعيات التطوعية ووسائل الاتصال. إنها عملية إدخال الأفراد في الثقافة السياسية.

لا تستمر جميع الأنظمة السياسية فحسب، بل تصنع أيضًا ثقافاتها وهياكلها الدائمة من خلال التنشئة الاجتماعية السياسية. بسبب التنشئة الاجتماعية السياسية، يبدأ أعضاء المجتمع في امتلاك موقف معين وهذا دور النظام السياسي 

  • التوظيف السياسي

يبدأ التجنيد السياسي حيث ينتهي دور التنشئة الاجتماعية السياسية. يقوم بتجنيد أعضاء المجتمع من ثقافات فرعية معينة دينية، ووضع، وطبقة وما شابه ويدخلهم في الأدوار المتخصصة للنظام السياسي، ويدربهم على المهارات المناسبة، ويمنحهم القيم السياسية والتوقعات والآثار. لذا فإن همها الأساسي هو تجنيد المواطنين لتمكينهم من القيام بدورهم الخاص.

  • تجميع الفائدة

وهذا يعني أن مصالح ومطالبات ومطالب المجموعات المختلفة في المجتمع يتم تجميعها أو تجميعها. يتم تحقيق تجميع أو دمج المصالح من خلال توظيف موظفين سياسيين ملتزمين بشكل أو بآخر بنمط معين من المجتمع.

في بعض الأنظمة التشريعية، والتنفيذية، والبيروقراطية، ووسائل الاتصال، والأحزاب السياسية المختلفة وجماعات المصالح من تجميع المصالح لأنها توفق بين المصالح المختلفة.

  • الاتصال السياسي

هو وظيفة صيانة الحدود الحاسمة، يمكن أن يساعد الاستقلال الذاتي في وسائل الاتصال على التدفق الحر للمعلومات من المجتمع إلى الحكومة. يمكنه إيصال التعبير عن المصالح المنبثقة عن الأحزاب السياسية والهيئات التشريعية والبيروقراطية التي يمكنها هي نفسها تصحيح تصرفات مجموعات المصالح.

وظائف الإخراج

هذه هي الوظائف التي تؤديها الحكومة استجابة للمدخلات (الوظائف السياسية):

صنع القواعد

كان يُعرف صنع القواعد سابقًا باسم التشريع. تم تفضيل وضع القواعد على التشريع لأنه يشير إلى هيكل متخصص وعملية صريحة كتشريع. يتم وضع القواعد في كل نوع من الحكومات سواء كانت ديمقراطية أو دكتاتورية أو ملكية.

في الوقت الحاضر، في ظل النظام الديمقراطي، يمارس السلطة التشريعية أو البرلمان سلطة صنع القواعد وهذا دور النظام السياسي 

تطبيق القاعدة

كان يُعرف وضع القواعد سابقًا باسم الإعدام. يتم فرض القواعد التي تضعها الهيئة التشريعية أو السلطة التنفيذية من قبل البيروقراطية، وبالتالي فقد ازداد دورها وأهميتها بشكل كبير.

ايضاً فإن تطبيق القواعد يعني أيضًا أن الهدف المحدد: تحقيق المجتمع. كما يرى تفاعلهم مع القوانين على المجتمع. يمكن أن يفي التنفيذ الفعال للقوانين بالقوانين الحالية ويساعد في تحقيق أهداف جديدة.

الحكم القضائي

كان الحكم القضائي يُعرف سابقًا بالوظائف القضائية، ومن واجب القضاء تفسير القوانين ومعاقبة المذنبين. كما يحل القضاء النزاعات بين الحكومة والمواطنين والمواطنين أنفسهم.

يمكن التعرف على مزيد من المعلومات من هنا

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك