النمو الاقتصادي في السعودية | أهم الأنشطة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية

النمو الاقتصادي في السعودية | أهم الأنشطة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية

5 Dec 2022
بنك المعرفة دقائق.نت
رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك
حجم الخط

حقق النمو الاقتصادي في السعودية تطورًا ملحوظًا خلال السنوات القليلة الماضية، على مختلف القطاعات.

أسفر عن هذا النمو الاقتصادي بناء قاعدة اقتصادية قوية، حيث أصبحت المملكة عضوًا فعالًا في مجموعة العشرين.

تقود السعودية أكبر تحول اقتصادي في القرن الحالي حيث صدرت العديد من التقارير العالمية والمحلية بشأن هذه التحولات الاقتصادية الضخمة.

أصبحنا نرى آثار هذا النمو الإقتصادي على أرض الواقع، بفضل جهود الحكومة والإدارة الحازمة والإشراف الدقيق.

النمو الاقتصادي في السعودية

أبهر النمو الاقتصادي في السعودية العالم، بنموه السريع، والطفرات الاقتصادية التي حققها وسط حالة من الركود الاقتصادي العالمي والاضطرابات العالمية الناجمة عن جائحة كورونا، والحرب الأوكرانية الروسية.

حقق الاقتصاد السعودي العديد من القفزات الاقتصادية السريعة، لتتفوق المملكة على جميع اقتصادات العالم في النمو،وتخطي جميع الأزمات والعقبات الاقتصادية التي أثرت على العالم كله.

أشار صندوق النقد الدولي إلى قوة الاقتصاد السعودي وقوة وضعها المالي، مؤكدًا انتعاش معدلات النمو الاقتصادي، وقوة مركز اقتصادها الخارجي.

أثر انتعاش القطاعات غير النفطية، وارتفاع فرص العمل للسعوديين، واقتحام المرأة السعودية سوق الأعمال على النمو الاقتصادي للمملكة.

أكدت بعض الدراسات على تفوق الاقتصاد السعودي على الاقتصاد الأمريكي، مشيرًا إلى سير المملكة بخطوات ثابتة لتحقيق أسرع نمو اقتصادي في العالم.

سجل النمو الاقتصادي في السعودية أعلى نسبة نمو خلال العام الحالي، مع استمرار تراجع النمو في أكبر ثلاثة كيانات اقتصادية في العالم وهم: الصين، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي.

كل هذه النتائج الإيجابية هي انعكاس للدعم الكبير والإشراف المباشر على تنفيذ الرؤية المستقبلية للمملكة 2030م، من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله.

أثرت الإصلاحات الاقتصادية التي تتخذها المملكة منذ عام 2016م على تعافيها بسرعة من التداعيات الاقتصادية التي يشهدها العالم كله.

النمو الاقتصادي في السعودية

ترتيب الاقتصاد السعودي عالميًا

بعد أن ذكرنا النمو الاقتصادي في السعودية نذكر الآن ترتيب الاقتصاد السعودي عالميًا، وذلك على النحو التالي:

احتل الاقتصاد السعودي المركز السادس عشر في قائمة اقتصادات دول مجموعة العشرين، بأجمالي ناتج محلي قدره 833.5 مليار دولار.

أشارت البيانات والإحصاءات إلى تقدم الاقتصاد السعودي مركزين، حيث سجل المركز الثامن عشر خلال عام 2020م، بإجمالي ناتج محلي قدره       703.4مليار دولار.

ما هو أكبر اقتصاد عربي؟

في سياق الحديث عن النمو الاقتصادي في السعودية ينبغي أن نشير إلى احتلال المملكة العربية السعودية المركز الأول عربيًا من حيث الناتج الإجمالي، البالغ حوالي 1.0تريليون دولار أمريكي.

صنفت المملكة على أنها أكبر اقتصاد عربي، وذلك وفقًا لما أقره صندوق النقد الدولي للعام الحالي.

أهم الأنشطة الاقتصادية في المملكة العربية السعودية

في إطار الحديث عن النمو الاقتصادي في السعودية لابد أن نشير إلى الأنشطة الاقتصادية المتعددة في المملكة التي أثرت بشكل كبير على دفع النمو الاقتصادي، وذلك على النحو التالي:

الزراعة والرعي

تطور النشاط الزراعي والرعوي في المملكة خلال السنوات الأخيرة تطورًا ملحوظًا، حيث تضم المملكة العديد من المناطق الملائمة للزراعة.

نجحت المملكة في تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج كل من القمح والحليب والبيض،علاوة على تصدير الكثير من المنتجات، مثل: التمر والدواجن والخضروات والفواكه ومنتجات الألبان المتنوعة.

صناعة البترول

اشتهرت دول الخليج بوجه عام والسعودية بوجه خاص بإنتاج النفط، حيث تضم السعودية حوالي 17%من احتياطي البترول والنفط على مستوى العالم، كما تصدرت المرتبة الأولى في تصدير البترول.

يعمل معظم سكان المملكة العربية السعودية بالصناعات البترولية، كما تضم أكبر شركات الطاقة العالمية وهي شركة أرامكو السعودية.

الخدمات

إحدى الأنشطة الاقتصادية الهامة التي يرتكز عليها الاقتصاد السعودي، وتعتمد المملكة بشكل كبير على العمال الأجانب في هذه الخدمات.

تأتي في مقدمة هذه الخدمات، خدمات الحج والعمرة حيث يفد الكثيرون من كل أقطار العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، لأداء مناسك الحج والعمرة.

اهتمت الحكومة السعودية بإقامة العديد من المنتجعات السياحية، مع تقديم الكثير من التسهيلات لجذب السياح

وتنشيط السياحة السعودية وزيادة الناتج المحلي.

التجارة

تتميز المملكة بالانتعاش التجاري، وتصدير الكثير من المعدات والآلات والمنتجات الغذائية للعالم كله.

ترتبط السعودية بعلاقات تجارية قوية مع الكثير من الدول، تأتي الولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان في مقدمة هذه الدول.

تطورت صناعة وتجارة السيارات الحديثة في المملكة حتى أصبحت من أكبر أسواق السيارات في الشرق الأوسط.

العوامل المؤثرة في الاقتصاد السعودي

هناك الكثير من العوامل التي أثرت على النمو الاقتصادي في السعودية بشكل كبير، إليكم أبرز هذه العوامل:

الاستقرار

تنعم المملكة باستقرار سياسي وأمني، بفضل الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة، لنشر العدالة والمشاركة المجتمعية في البرامج والخطط التنموية.

أثر هذا الاستقرار بشكل كبير على دفع عجلة الإنتاج الاقتصادي، حيث شهدت المملكة العربية السعودية بحلول عام 2020م نموًا كبيرًا في مختلف القطاعات الأمر الذي أثر إيجابيًا على الاقتصاد السعودي.

الموارد

يعتمد النمو الاقتصادي في السعودية على توافر الموارد سواء طبيعية أو بشرية، تمتلك المملكة الكثير من الموارد الطبيعية وأهمها النفط والمعادن، علاوة على توفر الموارد البشرية المتمثلة في الأيدي العاملة.

التخطيط السليم

أقرت المملكة برئاسة خادم الحرمين الشريفين خطة إصلاح اقتصادي شامل وهي رؤية 2030م التي تهدف إلى تحقيق نمو اقتصادي غير مسبوق، في مختلف القطاعات.

يشرف على تطبيق هذه الخطة صاحب السمو الأمير محمد بن عبد العزيز، وجاري العمل على قدم وساق لتنفيذ هذه الخطة المنظمة.

رأس المال

نجحت المملكة في اجتذاب الكثير من الاستثمارات الأجنبية، الأمر الذي يساهم في تحقيق المزيد من الانجازات الاقتصادية.

المشكلات الاقتصادية

على الرغم من قوة الاقتصاد السعودي الذي يعد من أقوى الاقتصادات العالمية، إلا أنه تعرض للكثير من المشاكل الاقتصادية وأهمها، البطالة والاعتماد على النفط كمورد أساسي للدخل.

تعمل الحكومة جاهدة على حل هذه المشكلات، والبدء في تطبيق إجراءات وسياسات قوية لتوفير فرص عمل للمواطنين، والاهتمام بأحياء وتطوير القطاعات غير النفطية.

توقعات الاقتصاد السعودي 2030

ترتكز الرؤية المستقبلية للمملكة العربية السعودية 2030م على العديد من الإصلاحات الاقتصادية والمالية، التي من شأنها تحويل الاقتصاد السعودي إلى اقتصاد متنوع قائم على تعزيز الإنتاج المحلي، ورفع كفاءة القطاع الخاص.

يتوقع عدد من الخبراء الاقتصاديين العالميين استمرار وتيرة هذا التحول الاقتصادي، وتحقيق مزيدًا من النمو الاقتصادي خلال السنوات القادمة.

سيصبح الناتج المحلي للمملكة أكثر متانة بحلول عام 2030م، الأمر الذي ينعكس على زيادة معدلات التوظيف، وارتفاع مستوى الدخل، والرفاهية الاجتماعية.

تستهدف المملكة زيادة إجمالي ناتجها المحلي إلى 6.4تريليون ريال، كما يتوقع القفز بالأداء الاستثماري كمًا ونوعًا.

نجحت المملكة في تنفيذ عدد من المشروعات الإصلاحية الكبرى، والمبادرات الداعمة، لتمكين التحول الاقتصادي.

أثرت مشاريع رؤية 2030م على النمو الاقتصادي في السعودية، وذلك عن طريق تهيئة البيئة المناسبة للقطاع العام والخاص والقطاع غير الربحي.

تأتي في مقدمة هذه المشاريع مشروع ذا لاين في مدينة نيوم، ومشروع تروجينا، ومشروع أوكساچون، علاوة على مشروع قطار الرياض، ومشروع أمالا، وغيرها الكثير من المشروعات التي ستجعل المملكة وجهة عالمية فريدة من نوعها.

ساعدت هذه المشاريع والإصلاحات الاقتصادية على زيادة مرونة الاقتصاد السعودي.

رابط مختصر
للمشاركة لـ فيسبوك

موضوعات متعلقة

التعليقات (0)

يجب عليك .. تسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التعليق.

تعليقات الفيسبوك